ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 هيئة الحرم الشريف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

هيئة الحرم الشريف Empty
مُساهمةموضوع: هيئة الحرم الشريف   هيئة الحرم الشريف Emptyالأحد سبتمبر 19, 2010 4:06 pm

هيئة الحرم الشريف XoAua-0S07_545234390

هيئة الحرم الشريف
هيئة الحرم الشريف 0qoP7-NV3d_168907222
هيئة الحرم الشريف
أبواب الحرم
لمدينة القدس سبعة أبواب ما زالت مستعملة و أربع أبواب مغلقة
الأبواب المفتوحة هي باب العمود : يقع في منتصف الحائط الشمالي لسور القدس تقريباً ويعود تاريخه إلى عهد السلطان (سليمان القانوني ) العثماني وتعلو هذا الباب قوس مستديرة قائمة بين برجين ويؤدي بممر متعرج إلى داخل المدينة ، أقيم فوق أنقاض باب يرجع إلى العهد الصليبي ، ووجدت أثناء حفريات سنة 1936 وسنة 1966م بقايا بابين يعود أحدهما إلى زمن الإمبراطور (هادر يانوس ) الذي أسس مدينة "إيلياء كامبيتولينا " ما بين سنوات ( 133-137 م) على أنقاض المدينة التي دمرها الإمبراطور طيطـوس ، أما الثاني هو " هيرودوتـس اغريبـاس " في منتصف القـرن الأول الميـلادي وتظهـر الكتابة فـوق باب " هادريانوس " اسم المدنية الجديدة ، والباب عبارة عن قوس ضخمة ترتكز على دعامتين من الحجارة القديمة المنحوتة نحتاً ناعماً والمزودة بإطار أنعم نحتاً ، وقد أضيف عمود داخل الباب في أيام الإمبراطور هادريانوس نفسه ، ويظهر العمود في خريطة الفسيفساء التي عثـر عليها في الكنيسـة البيزنطية في " مأدبا " وقد بقى هذا العمـود حتى الفتح الإسلامي ولذلك سمى العرب الباب " باب العمود " وكان يدعى من قبل باب دمشق لأنه مخرج القوافل إليها
باب الساهرة : يقع إلى الجانب الشمالي من سور القدس على بعد نصف كيلو متر شرقي باب العمود ، وباب الساهرة بسيط البناء ، حيث بنى ضمن بـرج مربع ، و يرجع إلى عهـد السلطان سليمان العثماني وكذلك كان يعرف عند الغربيين باسم باب هيرودوتس
باب الأسباط : وسمي أيضا بباب القديس اسطفان لدى الغربيين ويقع في الحائط الشرقي ويشبه في الشكل باب الساهرة ، ويعود تاريخه أيضا إلى عهد السلطان سليمان العثماني
باب المغاربة : يقع في الحائط الجنوبي لسور القدس ، وهو عبارة عن قوس قائمة ضمن برج مربع ، ويعتبر أصغر أبواب القدس
باب النبي داود : عرف لدى الأجانب باسم باب صهيون فهو باب كبير منفرج يؤدى إلى ساحة داخل السور ، وقد أنشأ في عهد السلطان سليمان عندما أعاد بناء سور المدينة
باب الخليل : يقع باب الخليل في الحائط الغربي وسمي لدى الأجانب " بباب يافا " 0
الباب الجديد : فتح في الجانب الشمالي للسور على مسافة كيلو متر تقريباً غربي باب العمود وهو حديث العهد يعود إلى أيام زيارة الإمبراطور الألماني ( غليوم الثاني ) لمدينـة القدس عـام 1898م
ثانيا : الأبواب المغلقة : وأولها باب الرحمة : وسمى هذا الباب لدى الأجانب بالباب " الذهبي " لبهائه ورونقه ويقع على بعد 200 م جنوبي باب الأسباط في الحائط الشرقي للسور ويعود هذا الباب إلى العصر الأموي ، وهو باب مزدوج تعلوه قوسان ويؤدي إلى باحة مسقوفة بعقود ترتكز على أقواس قائمة فوق أعمدة كورنثينة ضخمة ، وقد أغلق العثمانيون هذا الباب بسبب خرافة سرت بين الناس آنذاك ، مألها أن الفرنجة سيعودون ويحتلون مدينة القدس عن طريق هذا الباب ، وهو من أجمل أبواب المدينة ويؤدي مباشرة إلى داخل الحرم
والأبواب الثلاثة المغلقة الأخرى تقع في الحائط الجنوبي من السور قرب الزاوية الجنوبية الشرقية وتؤدي جمعيها إلى داخل الحرم مباشرة ، و أولها ابتداء من زاوية السور الباب الواحد وتعلوه قوس ، والباب المثلث وهو مؤلف من ثلاثة أبواب تعلو كلاً منها قوس ، والباب المزدوج وهو من بابين يعلو كل منهما سور ، أنشئت هذه الأبواب الثلاثة في العهد الأموي عندما بنى الخليفة عبد الملك بن مروان قبة الصخرة
الآبار والأسبلة
يوجد في ساحة الأقصى الشريف خمسة وعشرون بئراً للمياه العذبة ، ثمانية منها في صحن الصخرة المشرفة وسبعة عشر في فناء الأقصى ، كما توجد بركة للوضوء ، وأما أسبلة شرب المياه فأهمها وأكبرها سبيل قايتباي المسقف بقبة حجرية رائعة لفتت أنظار الرحالة العرب والأجانب الذين زاروا المسجد ، إلى جانب سبيل شعلان ، سبيل باب الحبس ، سبيل البديري ، سبيل قاسم باشا
زوايا الحرم الشريف
ويوجد في الحرم زوايا عديدة أهمها الزوايا النقشبندية وسميت بالأزبكية وتقع في حارة الواد بالقرب من زوايا الحرم الشمالية الغربية وعلى بعد بضعة أمتار من باب الغوانمة ، بناها مؤسس الطريقة النقشبندية الشيخ محمد بهاء الدين نقشبند البخاري فوق أرض اشتراها لإيواء الغرباء و إطعام الفقراء من مسلمي بخاري وجاوة وتركستان ، سنة (1025هـ –1616 م ) وقد أضيف إليها فيما بعد بعض الغرف يوم تلاها الشيخ حسن بن الشيــخ محمـد الصالـح الأزبكي (1144هـ – م1731)0
زاوية الهنود أسسها بابا فريد شكر كنج من مسلمي الهند ، وقد جاء إلى بيت المقدس قبل أربعة قرون بقصد العبادة، وهي واقعة في شمال المدينة بداخل السور عند باب الساهرة وفيها مسجد ولها وقف باب حطة
الزاوية الأدهمية وتقع هذه الزاوية إلى الشمال خارج السور على بعد مائتي متر منه بين باب العمود وباب الساهرة
زاوية الشيخ جراح وتقع في حي الشيخ جراح وبها مسجد أوقفها الأمير حسام الدين الحسين بن شرف الدين عيسى الجراحي أحد أمراء الملك صلاح الدين ، توفي في صفر سنة ثمان وتسعين وخمسمائة ودفن بزاويته المذكورة
الزاوية الرفاعية وتسمى أيضا بزاوية (أبي السعود ) سميت بذلك لأن أكثر المنتمين إليها من العائلة المعروفة بآل أبي السعود وتقع بداخل الحرم القدسي إلى الشمال تحت مئذنة باب الغوانمة
الزاوية اللؤلؤية أوقفها بدر الدين لؤلؤ غازي ، وتقع بباب العمود داخل السور
الزاوية البسطامية أقيمت قبل سنة ( 770هـ - 1368م ) أوقفها الشيخ عبد الله البسطامي وتقع في حارة المشارقة
الزاوية القادرية وسميت بزاوية (الأفغان ) أيضا لكثرة المنتمين إليها منهم وتقع في حارة الواد على بعد بضعة أمتار من الزاوية النقشبندية إلى الجنوب الغربي
الزاوية المولوية تقع في حارة السعدية ويقيم فيها المؤيدون لهذه الطريقة حيث دخلت هذه الطريقة بيت المقدس في أوائل الحكم العثماني (925هـ – 1519م )0
زاوية الخانكي تقـع هذه الزاويـة في حارة النصـارى ، سميت ( بالخانقـاه الصلاحية ) ، أسسها صـلاح الديـن الأيوبي سنة (585هـ - 1189م ) حيث كانت قبل ذلك التاريخ منزلاً لبطاركة الروم الأرثوذكس وداراً للقس وقد أخذها منهم الصليبيون ولما استرد صلاح الدين القدس منهم أرجعها إلى أصحابها الأولين وهم (الروم ) ، كما أرجع إليهم ممتلكاتهم الأخرى التي كان الصليبيون قد أخذوها منهم ومنها دار البطركية وفي غضون ذلك وافق الروم أن يقتطع صلاح الدين من منزل القسس والبطاركة جانبا فنزل فيه مدة إقامته في القدس ثم جعله جامعا ورباطا للعلماء الصوفيين وصارت في الإسلام داراً للمجاهدين
الزاوية الجيدية وتقع في مقام النبي داود ،إلى الشمال من الضريح نفسه
الجوامع والمساجد داخل الحرم
جامع بابا حطة يقع داخل الحرم بالقرب من باب حطة وتقام فيه الصلوات
جامع كرسي سليمان يقع داخل الحرم في الجهة الشرقية وتقام فيه الصلوات
جامع المغاربة يقع داخل الحرم بالقرب من باب المغاربة وفيه الآن متحف ودار الكتب الإسلامية
جامع باب الغوانمة يقع داخل الحرم بالقرب من باب الغوانمة
جامع دار الإمام يقع داخل الحرم عند باب المجاهدين
المسجد الأقصى هو ثاني مسجد بني في الأرض بعد المسجد الحرام ، بنص الحديث الذي رواه الإمام البخاري في صحيحه
عن أبي ذر رضي الله عنه قال Sad قلت يا رسول الله : أي مسجد وضع في الأرض أول ؟)000
قال Sad المسجد الحرام )000 قال Sad قلت ثم أي ؟)000
قال Sad المسجد الأقصى )000قلت Sad كم كان بينهما ؟)000
قال Sad أربعون سنة )000
حائط البُراق يعتبره المسلمون من الأماكن الإسلامية المقدسة وجزءا من أجزاء الحرم الشريف ، يسميه المسلمون البراق لاعتقادهم أنه المكان الذي ربط عنده النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- براقه ( الناقة ) ليلة الإسراء ، وهو الحائط الذي يحيط الحرم من الناحية الغربية ، ويبلغ طوله 156 قدماً وارتفاعه 56 قدماً ، ويبلغ عرضه 11 قدماً ومساحته 120 قدماً مربعاً وهو مبنى من حجارة قديمة ضخمة يبلغ طول بعضها 16 قدماً
ويسميه اليهود حائط المبكى لاعتقادهم أنه من بقايا هيكلهم القديم ، ذلك الهيكل الذي عمره هيرودوس ( 18 ق.م ) ودكه تيطس ( 70م ) ، فراحوا منذ زمن قديم ينظرون إليه بعين التقديس وراحوا يزورونه ولا سيما في صباح يوم (تسعة آب) وعنده يبكون ، ويوجد أمام الحائط رصيف يقف عليه اليهود عندما يزورون الحائط بقصد البكاء
وحائـط البراق وقـف إسلامـي مـن أوقاف ( أبـى مدين الغـوث ) ، أنشئ هو والأملاك المجاورة له في زمن السلطان صلاح الدين لمنفعة جماعة من المغاربة المسلمين ، وقامت في الماضي خلافات شديدة بين المسلمين واليهود حول البراق ، حيث قام المسلمون بمنع اليهود من جلب المقاعد والكراسي والستائر أو أيه أداة من الأدوات ، ولم يسمحوا لهم بالوصول إلى المكان
وفي زمن الانتداب جدد اليهود ادعاءاتهم بشأن الحائط فقامت خلافات شديدة بينهم وبين المسلمين ، وقد أدى ذلك إلى قيام ثورة عارمة في فلسطين عرفت بثورة البراق وانتهت بالإقرار بأنه ليس لليهود سوى الدنو من المكان
انتهاكات صهيونية
الأقصى في الأسر
وقع المسجد الأقصى أسيراً بيد اليهود سنة 1967م على أثر الاحتلال الإسرائيلي لبقية الأراضي الفلسطينية ويومها دخل وزير الدفاع اليهودي ( ديَّان ) ومعه الحاخام الأكبر للجيش ( شلومو غورين ) وأدى الجميع الصلاة عند حائط البراق المبكى وسط هتافات اليهود ( يا لِثَارَات خيبر … يا لِثَارات خيبر ) وقال ديان في ذلك اليوم : ( اليوم فتحت الطريق إلى بابل ويثرب ) .
حريق الأقصى
في 21 / 8 / 1969م أقدم النصراني الأسترالي الجنسية ( دينيس مايكل ) على إحراق المسجد الأقصى ، وأتت النيران على أثاث المسجد وجدرانه وعلى المنبر الذي أحضره صلاح الدين حين حرره من أيدي الصليبين
نسف الأقصى
وفي عام 1980م جرت محاولة لنسف المسجد الأقصى حيث اكتشف بالقرب منه أكثر من طن من مادة ( تي.إن.تي ) وكان المسؤول عن هذه العملية الحاخام مائير كاهانا
وفي عام 1984م اكتشف حراس الأقصى عدداً من الإرهابيين اليهود في الساحات المحيطة بالمسجد وهم يعدون العدة لعملية نسف تامة للمسجد ، وقال في حينها الشيخ سعد الدين العلمي مفتي القدس : ( لولا عناية الله تعالى لما بقي حجر من المبنى الشريف )
قصف الأقصى
وفي عام 1984م اكتشفت عملية لمحاولة قصف المسجد الأقصى من الجو بواسطة الطائرات ولكن الله سبحانه وتعالى أحبطها
مجزرة الأقصى
وفي عام 1990م قام أعضاء منظمة أمناء جبل الهيكل بقيادة ( غرشون شلمون ) باقتحام ساحة المسجد الأقصى ومعهم الهيكل الأساس لهيكلهم المزعوم ، ولكن أهالي القدس لبوا نداء الله أكبر الذي انبعث بواسطة مكبرات الصوت من على مآذن المسجد وأفشلوا المحاولة ، ولكن الشرطة الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي والعصابات اليهودية قامت بإطلاق النار على المسلمين مما أدى إلى مقتل وجرح العشرات من سكان ، فيما سمي بعد ذلك بـ ( مجزرة الأقصى )
الحفريات تحت الحرم
تعد الحفريات التي تقوم بها جماعة أمناء الهيكل تحت المسجد الأقصى من أهم الأخطار التي تحيق به
وبدأت هذه الحفريات منذ عام 1967 تحت البيوت والمدارس والمساجد العربية بحجة البحث عن هيكل سليمان ، ثم امتدت في عام 1968 تحت المسجد الأقصى نفسه ، فحفرت نفقاً عميقاً وطويلاً تحت الحرم وأنشأت بداخله كنيساً يهودياً ، ولقيت هذه الحفريات استنكاراً دولياً واسع النطاق ، فقد أصدر المؤتمر العام الثامن عشر لليونسكو قراره رقم 427/3 الذي يدين فيه إسرائيل لاستمرارها في حفرياتها وعبثها بالطابع الحضاري لمدينة القدس عموماً وللمسجد الأقصى على وجه الخصوص
الهيكل المزعوم
الهيكل عند اليهود هو بيت الإله ومكان العبادة ، وباعتراف اليهود البدو الرحل أنفسهم أنه لم يكن لديهم مكان عبادة مقدس ثابت منذ عصر موسى إلى عصر النبي سليمان ، بل كانت لوحات الوصايا العشر توضع في تابوت كان يعرف باسم تابوت العهد ، هذا التابوت خصصت له خيمة عرفت بخيمة الاجتماع ، ترحل مع اليهود أينما رحلوا
وجاء تأسيس الهيكل ليكون المكان المفضل لوضع تابوت العهد ، وليكون بيتاً لرب اليهود نتيجة تأثر اليهود بالحياة الحضرية في مدينة القدس ، وشيد سليمان الهيكل على قطعة أرض غير معلومة في القدس ، بل لا يوجد دليل -كما يقول الأثريون- على أن الهيكل الثاني شيد في موضع الهيكل الأول
وتاريخ بناء الهيكل في القدس هو تاريخ تحول عبادة إسرائيل البدوية المتجولة إلى العبادة القربانية المركزية وتعد قضية إعادة بناء الهيكل واحدة من أهم القضايا المثارة بين اليهود الذين ينقسمون إلى صهاينة وغير صهاينة ، فغير الصهاينة يعارضون فكرة العودة وبالتالي إعادة بناء الهيكل ، في حين يعتبرها الصهاينة قضية محورية ، وتوليها المنظمات الصهيونية المتطرفة اهتماماً شديداً جعلت معه هدم الآثار الإسلامية الموجودة في الموقع من أهم أهدافها
وعلى رأس هذه المنظمات "أمناء جبل الهيكل" التي يمولها المليونير الأميركي المسيحي الأصولي تيري رازنهوفر، والتي جعلت بناء الهيكل هدفها الأساسي، وأنشأت لذلك مدرستين تلموديتين بالقرب من حائط البراق لتدريب مائتي طالب على شعائر العبادة القربانية وهي الشعائر الخاصة بالهيكل.
وإحدى هذه المدارس "معهد جبل الهيكل" (يشيفات هبايت) وظيفتها الأساسية التعجيل ببناء الهيكل وقامت هذه الجماعة بوضع حجر الأساس للهيكل الثالث عام 1989 في احتفال تحت إشراف رئيس الجماعة غرشوم سالمون ، ويساند جماعة أمناء جبل الهيكل بعض أعضاء المؤسسة الدينية في إسرائيل.
ويرى المسيحيون الأصوليون أن بناء الهيكل هو الشرط الأساسي للعودة الثانية للمسيح ، وهم ينظرون إلى قيام إسرائيل عام 1948 تأكيداً لنبوءات التوراة حول نهاية العالم وإحلال مملكة جديدة مع المجيء الثاني للمسيح بعد عودة اليهود إلى الأرض المقدسة، وانتظرت المسيحية اكتمال خطة الرب بعد تأسيس إسرائيل
الأقصى في الإسلام
قال تعالى : سُبْحانَ الّذِي أسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إلى المَسْجِدِ الأقْصى الّذِي بَارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنا إنَّهُ هُوَ السَّميعُ البَصيرُ
آية (1) / سورة الإسراء
المسجد الأقصى هو أولى القبلتين ، فهو أول قبلة صلى إليها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وصلى إليه المسلمون سبعة عشر شهراً قبل أن يؤمروا بالتحول شطر المسجد الحرام ، وإليه أسُرِيَ به ومنه عُرِجَ به إلى السماء ، وفيه صلى بالأنبياء إماماً ليلة الإسراء والمعراج ، وهو ثالث الحرمين أهمية بعد الحرمين المكي والمدني
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ( لا تُشدّ الرّحالُ إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى )000رواه البخاري
وقال -عليه أفضل الصلاة والسلام- Sad صلاة في المسجد الحرام مائةُ ألف صلاة ، وصلاة في مسجدي ألف صلاة وفي بيت المقدس خمسمائة صلاة )000رواه البزار والطبراني عن أبي الدرداء رضي الله عنه وهو حديث حسن
ومن فضائله أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يرجو لمن أتاه لا يريد إلا الصلاة فيه أن يخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه
يقول -صلى الله عليه وسلم- : ( إن سليمان بن داود عليه السلام لما فرغ من بنيان مسجد بيت المقدس سأل الله حكماً يُصادف حكمه وملكاً لا ينبغي لأحد من بعده ، ولا يأتي هذا المسجد أحد لا يريد إلا الصلاة فيه إلا خرج من خطيئته كيوم ولدته أمه )000 فقال النبي -صلى الله عليه وسلم -Sad أما اثنتان فقد أعطيهما وأنا أرجو أن يكون قد أعطي الثالثة )000 رواه أحمد والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان والحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي وصححه الألباني في صحيح النسائي ص1/149
وأمـر الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالاهتمام به والعناية بأمره حتى وإن تعذر إتيانه وزيارته ، فعن ميمونة مولاة النبي -صلى الله عليه وسلم- أنها قالت Sad يا رسول الله أفتنا في بيت المقدس ؟)000
فقال : ( ائتوه فصلوا فيه ، ـ وكانت البلاد إذْ ذاك حرباً ـ فإن لم تأتوه وتصلوا فيه ، فابعثوا بزيت يُسرج قناديله )... رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه ، وفي الزوائد صحيح ورجاله ثقات
وقد ظل المسجد الأقصى على مدى قرون طويلة مركزاً هاماً لتدريس العلوم ومعارف الحضارة الإسلامية ، ومركزاً للاحتفالات الدينية الكبرى ، ومكانا لإعلان المراسيم السلطانية وبراءات تعيين كبار الموظفين
وعندما جاء الخليفة عمر بن الخطاب من المدينة إلى القدس وتسلمها من أهلها في اتفاق مشهور بالعهدة العمرية ، قام بنفسه بتنظيف الصخرة المشرفة وساحة الأقصى ، ثم بنى مسجداً صغيراً عند مسرى النبي ومعراجه ، وقد وفد مع عمر العديد من الصحابة منهم أبو عبيدة عامر بن الجراح وسعد بن أبي وقاص وخالد بن
مبنى المسجد الأقصى
يقع مبنى المسجد الأقصى المبارك في الجهة الجنوبية من الحـرم الشريف الذي تبلغ مساحتـه 150 دونماً ، أما مساحة المبنى وحده فتبلغ 4500 متراً مربعاً ، بدأ بناءه الخليفة عبد الملك بن مروان الأموي ، و أتمه الوليد بن عبد الملك سنة 705 م، وكانت أبوابه زمن الأمويين مصفحة بالذهب والفضة ، ولكن أبا جعفر المنصور أمر بخلعها وصرفها دنانير تنفق على المسجد ، وفي أوائل القرن الحادي عشر أصلحت بعض أجزائه وصنعت قبته وأبوابه الشمالية
وعندما احتل الصليبيون بيت المقـدس سنة 1599 جعلوا قسما منه كنيسة ، واتخذوا القسم الآخر مسكناً لفرسان الهيكل ، ومستودعاً لذخائـرهم ، وعندما استرد صلاح الدين الأيوبي المسجد منهم أمر بإصلاح المسجد وجدد محرابه وكسا قبته بالفسيفساء ووضع منبراً مرصعاً بالعاج مصنوع من خشب الأرز والأبنوس على يمين المحراب ، وبقى حتى تاريخ 12/8/1969 وهو التاريخ الذي تم فيه إحراق المسجد الأقصى من قبل يهودي وبلغ الجزء المحترق من المسجد 1500 م بما يعادل ثلث مساحة المسجد الإجمالية
يبلغ طول المسجد الأقصى من الداخل 80م وعرضه 55م ، ويضم عدد من الأروقة ترتفع على 53 عموداً من الرخام و49 سارية من الحجارة وأهمها الرواق الممتد من باب حطة إلى باب شرف الأنبياء ، الرواق المحاذي لباب شرف الأنبياء ، الرواقان السفليان اللذان تحت دار النيابة شمال الحرم من الغرب ، رواقان فوقهما مسجدان ، الأروقة الغربية ( وتمتد من باب الغوانمة إلى بابا المغاربة ) ، الرواق الممتد من باب الغوانمة إلى باب الناظر ، الرواق الممتد من باب الناظر إلى باب القطانين ، الرواق الممتد من باب السلسلة إلى باب المغاربة ، الرواق الممتد من باب القطانين إلى باب المغاربة ، وفي صدر المسجد قبة كما يوجد به مزولتان شمسيتان لمعرفة الوقت
وللمسجد الأقصى 137 نافذة كبيرة من الزجاج الملون ، وأربعة مآذن ، مئذنة باب المغاربة ، مئذنة باب السلسلة ، مئذنة باب الغوانمة ، مئذنة باب الاسباط ، والعديد من القباب والمساطب التي كانت مخصصة لأهل العلم والمتصوفة والغرباء ومن أشهر هذه القباب قبة السلسلـة ، قبة المعراج ، قبة محراب النبـي ، قبة يوسـف ، قبة الشيخ الخليلي ، قبة الخضـر ، قبة موسـى ، قبة سليمان ، القبة النحوية
عودة الى بيت المقدس
الأمويون والأقصى
كان اسم المسجد الأقصى قديماً يطلق على الحرم القدسي الشريف وما فيه من منشآت أهمها قبة الصخرة التي بناها عبد الملك بن مروان عام 72هـ/691م مع المسجد الأقصى والتي تعد واحدة من أروع الآثار الإسلامية ، ثم أتم الخليفة الوليد بن عبد الملك البناء خلال فترة حكمه التي امتدت من عام 86 ـ 96هـ / 705 -714م
ويختلف بناء المسجد الحالي عن بناء الأمويين ، حيث بني المسجد عدة مرات في أعقاب زلازل تعرض لها على مدى القرون الماضية ، بدءًا من الزلزال الذي تعرض له أواخر حكم الأمويين عام 130هـ/747م ومروراً بالزلزال الذي حدث في عهد الفاطميين عام 425هـ/1033م
حريق المسجد الأقصى
في يوم 21/8/1969 قطعت سلطات الاحتلال الإسرائيلية المياه عن منطقة الحرم ، ومنعت المواطنين العرب من الاقتراب من ساحات الحرم القدسي ، في الوقت الذي حاول فيه أحد المتطرفين اليهود إحراق المسجد الأقصى
واندلعت النيران بالفعل وكادت تأتي على قبة المسجد لولا استماتة المسلمين والمسيحيين في عمليات الإطفاء التي تمت رغماً عن السلطات الإسرائيلية ، وأتى الحريق على منبر صلاح الديـن واشتعلت النيران في سطح المسجد الجنوبي وسقف ثلاثة أروقة ، وادعت إسرائيل أن الحريق بفعل تماس كهربائي ، ولكن أثبت المهندسـون العرب أنه تم بفعـل فاعل ، فذكرت أن شاباً أستراليـاً هو ( دينيس مايكل ) هو المسؤول عن الحريق وأنها ستقدمه للمحاكمة ، ولم يمض وقت طويل حتى ادعت بأن هذا الشاب معتوه ثم أطلقت سراحه
واستنكرت معظم دول العالم هذا الحريق ، واجتمع مجلس الأمن وأصدر قراره رقم 271 لسنة 1969 بأغلبية أحد عشر صوتاً وامتناع أربع دول عن التصويت من بينها الولايات المتحدة الأميركية ، والذي أدان إسرائيل ودعاها إلى إلغاء جميع التدابير التي من شأنها تغيير وضع القدس ، وجاء في القرار أن
مجلس الأمن يعبر عن حزنه للضرر البالغ الذي ألحقه الحريق بالمسجد الأقصى يوم 21/8/1969 تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي ، ويدرك الخسارة التي لحقت بالثقافة الإنسانية نتيجة لهذا الضرر
وذكّر بيان مجلس الأمن الدولي بقرارت الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاصة ببطلان إجراءات إسرائيل التي تؤثر في وضع مدينة القدس ، وبتأكيد مبدأ عدم قبول الاستيلاء على الأراضي بالغزو العسكري، ونص على أن
أي تدمير أو تدنيس للأماكن المقدسة أو المباني أو المواقع الدينية في القدس ، أو أي تشجيع أو تواطؤ للقيام بعمل كهذا يمكن أن يهدد بشدة الأمن والسلام الدوليين
وأضاف المجلس ( أن تدنيس المسجد الأقصى يؤكد الحاجة الملحة إلى منع إسرائيل من خرق القرارت التي كان المجلس والجمعية العامة قد أصدراها بخصوص القدس ، وإلى إبطال جميع الأعمال والإجراءات التي اتخذها لتغيير وضع المدينة المقدسة. ودعا إسرائيل إلى عدم إعاقة المجلس الإسلامي الأعلى في القدس عن أداء مهامه ، بما في ذلك طلب المجلس مساعدات من الدول ذات الأغلبية المسلمة للقيام بعمليات ترميم وإصلاح الأماكن الإسلامية في القدس )000
ردود فعل إسلامية عم الغضب الدول العربية والإسلامية، واجتمع قادة هذه الدول في الرباط يوم 25/9/1969 وقرروا إنشاء منظمة المؤتمر الإسلامي التي ضمت في حينها 30 دولة عربية وإسلامية، وأنشأت صندوق القدس عام 1976، ثم في العام التالي أنشأت لجنة القدس برئاسة العاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني للمحافظة على مدينة القدس ومقدساتها الإسلامية ضد عمليات التهويد التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هيئة الحرم الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجزرة الحرم الابراهيمي الشريف
» هيئة الامم المتحدة
» هيئة الامم المتحدة 24/10/1945م
» اليونسكو من منظمات هيئة الأمم المتحدة
» الأحاديث الواردة في هيئة الإصبع عند التشهد في الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى فلسطين-
انتقل الى: