ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 الأحباش من ثلاثة اجزاء (الجزء الاول)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

الأحباش من ثلاثة اجزاء (الجزء الاول) Empty
مُساهمةموضوع: الأحباش من ثلاثة اجزاء (الجزء الاول)   الأحباش من ثلاثة اجزاء (الجزء الاول) Emptyالسبت سبتمبر 04, 2010 8:00 am

الأحباش من ثلاثة اجزاء (الجزء الاول) QipAF-b205_316858527

الأحباش من ثلاثة اجزاء (الجزء الاول)

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله . { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون } { يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا } . { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما } . أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
أما بعـــــــــــــــــــــــــــــــــــد :
التسمية والنشأة : تعتبر فرقة الأحباش فرقة معاصرة تنسب إلى مؤسسها عبد الله الهرري المعروف بالحبشي نسبة إلى الحبشة ، وإما الهرري فهي نسبة إلى هرر وهي مدينة تقع في أفريقيا 0
ولد الحبشي في مدينة هرر سنة 1920 في بيت محب للعلم فحفظ القرآن وهو ابن سبع سنين ، كما تلقى علوم اللغة والفقه على يد والده وبعض أقربائه ، ولكنه اتجه إلى الطرق الصوفية فأخذ الإجازة بالطريقة الرفاعية - وهي من أضل الطرق الصوفية - من ما يسمى بالشيخ عبد الرحمن السبسبي الحموي وكذلك بما يسمى بالشيخ الكيالي ، وكذلك أخذ إجازة بالطريقة الصوفية القادرية من الطيب الدمشقي وأحمد العريني " أنظر كتاب اظهار العقيدة السنية لعبد الله الهرري، ص7 وما بعده"
- لقد اتصف عبد الله الهرري ، بأنه شديد الخصومة لمخالفيه حتى ممن سبقه من علماء السلف الصالح ، وهذا يتضح من مهاجمته لشيخ الإسلام ابن تيمية والشيخ محمد بن عبد الوهاب ، حيث أخذ يبث الفتنة بين أتباع علماء السلف ومخالفيهم من الصوفية وغيرهم ، حتى أصبح يُلقَّب بشيخ الفتنة ، يقول عبد الرحمـن دمشقية : " إنه أتى من بلد يبغضه أهلها حتى صاروا يلقبونه - بشيخ الفتنة - حسب شهادة بعض أقارب الحبشي ، وذلك لمساهمته في فتنة (كُلب) في بلاد هرار بإيعاز من أهل أديس أبابا ، حيث تعاون مع أعداء المسلمين وبالتحديد حاكم ( أندراجي ) صهر ( هيلا سيلاسي ) ضد الجماعات الإسلامية وتسبب في إغلاق مدارس الجمعية الوطنية الإسلامية لتحفيظ القرآن بمدينة هرر سنة 1940م ، وصدر الحكم على مدير المدرسة ( إبراهيم حسن ) بالسجن 23 سنة مع النفي ، وبالفعل تم نفيه إلى مقاطعة ( جوري ) طريداً سجيناً وحيداً حتى قضى نحبه بعد سنوات قليلة ، ثم انتهى الأمر بتسليم الدعاة والمشايخ إلى " هيلا سيلاسي " وإذلالهم ومنهم من فر إلى مصر والسعودية واستقر بها 0
وسبب هذا التعاون بين الحبشي وبين السلطة ضد القائمين على مدارس تحفيظ القرآن اتهامه لهم أنهم ينتمون إلى العقيدة الوهابية ، ولا يزال التاريخ يذكر له فتنة ( كُلب ) التي كان من نتائجها إغلاق مدارس تحفيظ القرآن ، ونفي الدعاة والمشايخ وسجنهم ، وبسببها أطلق الناس هناك على الحبشي صفة " الفتان " أو " شيخ الفتنة "
" كتاب الحبشي شذوذه وأخطاؤه ، لعبد الرحمـ، دمشقية ، ص7 " 0
ترك الحبشي مسقط رأسه متوجهاً إلى لبنان سنة 1950 م فاستقبل وهيأ له الإقامة على كفالة دار الفتوى في بيروت لينتقل بين مساجدها مقيماً الحلقات العلمية والمحاضرات وذلك بإذن خطي كما أخبر بذك الهرري في كتاب " إظهار العقيدة السِّنية ص11 " 0 لكن الحبشي على عادته في بث الأحقاد ونشر الفتن بين الناس وأخذ يكفر العلماء كالشيخ الألباني - الذي قال عنه الحبشي " هذا إن مات مسلماً " وكفَّر وابن باز ، ورمى ابن تيمية بالكفر والردة والزندقة وأمر بإحراق كتبه ، ووصف الإمام الذهبي بأنه خبيث ، والشيخ سيد سابق بأنه مجوسي ، في المقابل نجده وأتباعه يوالون غير المسلمين ، والدعاة إلى الله ، ويساعدونهم في ضرب المسلمين ، والدعاة إلى الله ،وعند سؤالهم عن ذلك يقولون ،هذا ذكاء وليس موالاة للكفار- من شريط خالد كنعان من أتباع الحبشي وجه أ ـ 143 ومن كتاب التعقب الحثيث للحبشي 0 لقد نجح الحبشي في تخريج مجموعات كبيرة من المتعصبين الذين لا يرون مسلماً إلا من أعلن الإذعان والخضوع لعقيدة شيخهم ، مما دفعهم إلى إيذاء الدعاة بالضرب والحكم على مخالفيهم بالكفر ، والاعتداء على المساجد ، وهذا أدى إلى تنفير العامة من الإسلام ، حيث يقول عبد الله الشامي : وما أكثر ما سمعته من كثر من عوام الناس ، وذلك قولهم : " إذا كان هكذا هو الدين فلا أريده " وقول الأكثر التزاما : " لقد أصبحت المساجد موضع الجدل والخصام والعداوة ، لذا فإني سأكتفي على الصلوات في بيتي ولن أقرب من هذه المساجد ثانية 000وليس هذا غريباً فالأحباش يثيرون الخصومات والجدل في المساجد ، ويفسِّقون ويُكَفِّرون الكثيرين من الأئمة فيها ، وينادون فيها بفسوق العالم الفلاني وكفر العالم الفلاني ، 000 وهكذا حتى لا يكاد يسلم من ألسنتهم " قاذفات التكفير عالم واحد 0 " كتاب الرد على الحبشي ، عبد الله الشامي ص- 2- 0
وهؤلاء الأحباش يهادنون النصارى ويوالونهم في حين يكفرون الأئمة الأعلام في هذه الأمة الإسلامية ، فهذا مرشحهم في لبنان ـ طرابلس ، كان ينتقل بين مدن شمال لبنان النصرانية ، إهدن وبشري وزغرتا وكان يَعِد النصارى بالقضاء على الأصولية الإسلامية ويحثهم على إعطائه أصواتهم ومنحه ثقتهم ، ويأكد هذا ما قاله عدنان طرابلسي ، بأن الأحباش قد أعطوا أصواتهم للنصارى أثناء انتخابات لبنان ، كما إن النصارى بادلوهم هذه المودة فأعطوا " 16000"صوتاً من أصواتهم لطه ناجي مرشح الأحباش في الشمال ، " الحبشي شذوذه وأخطاؤه ص46" 0
وقال أيضاً : - أي عدنان طرابلسي - إنني فتحت في منطقة الأشرفين " منطقة مسحية " مكتباً لخدمة أهل المنطقة ولأكون قريبا منهم ولأسهم أسهاماً عملياً في ترسيخ صيغة التعايش الحسن " وكان لهذه الخطوة صدى إيجابياً في الأوساط المسيحية " - مجلة منار الهدى الحبشية عدد 40 ص 13 0
إن الأحباش بدورهم هذا يشبهون الخوارج ، حيث يكفرون علماء الإسلام ويحاربون المسلمين ، في حين يتسامحون مع النصارى والصليبين ، بل يتبادلون معه أصوات الإنتخابات ! 0 وللحبشي العديد من الكتب منها :
1- المقالات السنية في كشف ضلالات ابن تيمية : وفي هذا الكتاب يحكم بكفر الإمام ابن تيمية وزيفه وخبث عقيدته ، وقد تعمد الكذب عليه والإفتراء بأقوال لم يقلها ابن تيمية 0
2- التعقيب الحثيث : رد فيه على الشيخ الألباني رحمه الله وكفره لمجرد فتواه ببدعة التسبيح بالمسبحة 0
3- الدليل القويم على الصراط المستقيم
4- بغية الطالب في معرفة العلم الديني الواجب
5- إظهار العقيدة السنية
وقد ألف أتباع الحبشي كتابين ، الأول أسموه : الرسائل السبكية في الرد على ابن تيمية ، وكتاب التوفيق الرباني في الرد على ابن تيمية الحوراني ، وهذه الكتب مليئة بالكذب والتلفيق على شيخ الإسلام رحمه الله 0
انطلق أتباع الحبشي وهو يطرقون بيوت الناس ، ويلحون عليهم تعلم العقيدة الحبشية ، ويوزعون عليهم كتب شيخهم بالمجان ، وليس ذلك على صعيد لبنان فحسب ، بل على صعيد العالم وأثاروا القلاقل في أوروبا وأمريكا واستراليا والسويد والدنمارك 0
عقيدة الأحباش :
تعتبر عقيدة الأحباش خليطاً من الأفكار والمعتقادات السابقة حيث أخذوا بعضها من الأشاعرة والبعض الآخر من الخوارج المرجئة وأفكار الفرق الباطنية ، وأحياناً نجد الحبشي متناقضاً ومترددا وغير ثابت على رأي واحد 0
يقول الحبشي مبيناً أن الاعتقاد في الإيمان لا يستلزم العمل لقوله : فمن لا يؤدي شيئاً من فرائض الله ، ولا يجتنب شيئاً من المحرمات ، ولكنه قال ولو مرة في العمر : " لا إلـه إلا الله " فهذا مسلم مؤمن ويقال أيضاً مؤمن مذنب وأن استحضار بقية الإسلام كالصلاة والصيام ليس بشرط في تحقيق الإيمان " موسوعة أهل السنة 2/ 1278"
اتبع الحبشي في الإيمان قول المرجئة الذين قالوا " هو اعتقاد ونطق فقط " وقد رد عليهم الإمام الشافعي وأحمد بأن الأعمال تدخل في الإيمان مستدلين بقوله تعالى : { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ) (البينة:5) قال الشافعي ليس عليهم أحج من هذه الآية " أنظر فتح الباري 1/48 ، )ورد عليهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله من كتاب الله حيث قال تعالى : {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ* الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ
أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ}الأنفال:4)
وقال الإمام البخاري : " لقد لقيت أكثر من ألف رجل من العلماء بالأمصار فما رأيت أحداً منهم يختلف في الإيمان قول وعمل يزيد وينقص " الفتح الباري : 1/47
ثانياً صفات الله تعالى : اتبع الحبشي في إثبات الصفات منهج الأشاعرة ، حيث ذكر في كتابه الصراط المستقيم أن الواجب معرفة ثلاث عشر صفة " إن الواجب العيني المفروض على كل مكلف أن يعرف من صفات الله ثلاث عشرة صفة ، الوجود- والقدم - المخالفة للحوادث ، والوحدانية - القيام بنفسه - البقاء - الإرادة - الحياة - العلم - الكلام - السمع - البصر- وانه يستحيل على الله ما ينافي هذه الصفات " كتاب الصراط المستقيم للحبشي ص 30" 0
إن إتباع الحبشي لمنهج الأشاعرة في الصفات وتحديد هذه الصفات بثلاث عشرة صفة منهج مخالف لمذهب السلف ، الذي يقوم على إثبات ما أثبت الله لنفسه وما أثبته له رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير تشبيه ولا تكييف ولا تحريف ولا تعطيل ، حيث يقول الإمام أحمد بن حنبل : " لا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتجاوز القرآن والحديث 0 " مجموع الفتاوى 5/26 " 0
وقال الإمام الشافعي : آمنت بالله وبما جاء عن الله على مراد الله ، وآمنت برسول الله ، وبما جاء به رسول الله على مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم " كتاب الإيمان ، محمد نعيم ياسين ، ص18" 0
وقال الإمام ابن تيمية مبيناً منهج السلف : " وجماع القول في إثبات الصفات : هو القول بما كان عليه سلف الأمة وأئمتها، وهو أن يوصف الله بما وصف به نفسه وبما وصفه به رسوله، ويصان ذلك عن التحريف والتمثيل، والتكييف والتعطيل؛ فإن الله ليس كمثله شيء لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، فمن نفى صفاته كان معطلاً، ومن مثل صفاته بصفات مخلوقاته كان ممثلاً، والواجب إثبات الصفات ونفي مماثلتها لصفات المخلوقات، إثباتًا بلا تشبيه وتنزيها بلا تعطيل، كما قال تعالى:{لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْء}، فهذا رد على الممثلة، {وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}[الشورى:11]، رد على المعطلة فالممثل يعبد صنمًا والمعطل يعبد عدمًا " مجموع الفتاوى 6/515 ، 5*26 "
ومع إتباع الأحباش للأشاعرة في إثبات الصفات إلا إنهم شذوا في إثباتها كما وردت في القرآن الكريم أو السنة النبوية ، وهذا يوضحه موقفهم من صفة القوة والكلام 0
يعتقد الأحباش بأن الله تعالى ليس على كل شيء قدير ، وذلك لأنهم ساروا على نهج المتكلمين والفلاسفة ، ولكن عندما يجدون النص الواضح المخالف لمعتقدهم يتجهون إلى التأويل المخالف للحق وذلك يمثله قوله تعالى : { إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }(البقرة: من الآية 20، نجدهم يقولون بأن هذه الآية " لا تعني أن الله على كل شيء قدير لأن " الكل " لا تفيد التعميم هنا ، فيصير قادراً على نفسه ، وإنما المعنى أن الله قادر على أكثر الأشياء وليس على كل شيء قدير لأن الله غير قادر على الظلم ؛ لأن الظلم ممتنع على الله "من كتاب الحبشي شذوذه وأخطاؤه ، ص 59- 60 " 0 إن اعتقاد الأحباش هذا يتعارض من نص القرآن الكريم الواضح الدال على قدرة الله المطلقة على كل شيء دون الدخول في متاهات الفلاسفة الضالة ، كما أنه يتعارض مع قوله تعالى في الحديث القدسي : " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي فلا تظالموا 000" رواه مسلم " فتحريم الله تعالى الظلم على نفسه دليل قدرته عليه ، ولو كان غير قادر عليه لما كان هناك معنى للتحريم ويوضح هذا شيخ الإسلام ابن تيمية بقوله : وهو أن الظلم الذي حرمه الله على نفسه مثل: أن يترك حسنات المحسن فلا يجزيه بها ويعاقب البريء على ما لم يفعل من السيئات، ويعاقب هذا بذنب غيره، أو يحكم بين الناس بغير القسط، ونحو ذلك من الأفعال التي ينزه الرب عنها لقسطه وعدله وهو قادر عليها، وإنما استحق الحمد والثناء؛ لأنه ترك هذا الظلم وهو قادر عليه0 وكما أن الله منزه عن صفات النقص والعيب فهو - أيضًا - منزه عن أفعال النقص والعيب " كتاب منهاج السنة النبوية 1/271 ، مجموعة الرسائل المنيرة 3/211 0 وقال شارح الطحاوية معلقاً على الحديث :" فهذا يدل على أنه حرمه على نفسه ، كما أخبر أنه كتب على نفسه الرحمة ، وهذا يبطل احتجاجهم ، بأن الظلم لا يكون إلا من مأمور منهي ، والله ليس كذلك ، فيقال لهم : هو سبحانه كتب على نفسه الرحمة ، وحرًَّم على نفسه الظلم ، وإنما كتب على نفسه وحرَّم على نفسه ما هو قادر عليه لا ما هو ممتنع عليه " شرح العقيدة الطحاوية ، ص 85 " 0
كلام الله : لقد أعلن الحبشي أن القرآن الكريم في الحقيقة كلام جبريل وليس كلام الله تعالى ، وذلك حين اعتبر أن لفظ القرآن الكريم منزل عبارة عن كلام الله حيث قال : " اللفظ المنزل الذي هو عبارة عن الكلام الذاتي - كتاب إظهار العقيدة السنية ، ص85 - ثم استدل على ذلك بقوله : " ويدل على هذا قوله تعالى : { إنه لقول رسول كريم } حيث أضافه إلى جبريل---- وقد ورد إسناد القراءة لله تعالى مراداً به قراءة جبريل ؛ لأنها بأمر الله تعالى ، قال الله تعالى : { فإذا قرأناه فاتبع قرآنه } ولا معنى لذلك إلا أن جبريل يقرأه بأمر الله تعالى له بذلك " - من كتاب إظهار العقيدة السنية للحبشي ص 85 - 86 "
كما صرح الحبشي من كتابه " الدليل القويم " : بأن القرآن بمعنى اللَّفظ المُنزل هو غير كلام الله - من كتاب الدليل القويم " ص 69" - وهذا تصريح واضح منه بأن القرآن ليس من كلام الله 0
إن الأحباش وافقوا في قولهم هذا قول من قال : { إن هذا إلا قول البشر } حيث توعده الله بسقر عقاباً على قوله ، قال تعالى : { سَاُصليه سَقَر } 0
وقد وضَّح الإمام الطحاوي عقيدة السلف في كلام الله تعالى بقوله : " وإن القرآن كلام الله منه بدأ بلا كيفية قولاً ، وأنزله على رسوله وحياً ، وصدقه المؤمنون على ذلك حقاً ، وأيقنوا أنه كلام الله تعالى بالحقيقة ، ليس مخلوق ككلام البرية ، فمن سمعه فزعم أنه كلام البشر فقد كفر ، وقد ذمه الله وعابه واوعده بسقر ، كتاب شرح العقيدة الطحاوية ص : 179 0
وينكر الحبشي أن يكون كلام الله بحرف أو بصوت أو بلغة فيقول : ليس هو بحرف ولا صوت ولا لغة عربية ولا غيرها والحاصل أنه إن قصد بكلام الله اللفظ المُنزل الذي بعضه بلغة العرب ، وبعضه بالعبرانية وبعضه بالسريانية فهو حادث مخلوق لله 000 ، وكل يُطلق عليه كلام الله ، أي أن صفة الكلام القائمة بذات الله يقال لها كلام الله ، واللفظ المُنزل الذي هو عبارة عنه يقال له كلام الله " من كتاب الصراط المستقيم للحبشي ص33 0
وهذا الكلام واضح البطلان ، لأن الكلام صفة لله تعالى يجب إثباتها لله تعالى دون تشبيه أو تكييف أو تعطيل أو تحريف ، لأنه تعالى لم يزل متكلما إذا شاء ومتى شاء ، وهو يتكلم به بصوت يُسمع ، وأن نوع الكلام قديم ، وإن لم يكن صوت المعين قديما وهذا المأثور عن أئمة الحديث والسنة " من كتاب شرح العقيدة الطحاوية ص180"
قال تعالى : { وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً }أي تأكيداً وقال تعالى لموسى عليه السلام{وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى} 0
3- الاستواء : يتضح تناقض الحبشي من موقفه من صفة الاستواء وعدم ثبوته على رأي واحد فمرة يعتبر ، أن المقصود بالاستواء القهر فيقول : " فتحمل لفظة الاستواء على القهر ، لأن القهر صفة كمال لله تعالى ، هو وصف نفسه به قال تعالى : { خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} (الرعد: من الآية16) " من كتاب إظهار العقيدة السنية ، ص 164 ، وكتاب الصراط المستقيم ، ص47"0
- ويرى الحبشي أنه استوى استواءً يليق به فيقول : استوى استواءً يعلم هو مع تنزيهه عن استواء المخلوقين كالجلوس والاستقرار " من كتاب الصراط المستقيم ، ص47"
- ويُؤوِل الاستواء بالاستيلاء فيقول : " ويصح تأويل الاستواء بالاستيلاء " من كتاب إظهار العقيدة السنية ، ص164 " موافقاً في ذلك قول المعتزلة حيث قال الإمام الأشعري : " وقالت المعتزلة : {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} (طـه:5) يعني استولى " من كتاب مقالات الإسلاميين ج 1/237
- ويقول : الاستواء قد يراد بها أيضاً العلو، والعلو على وجهين : علو مكان ، وعلو معنى أي علو قدر ، والذي يليق بالله علو قدر لا علو مكان ، لأنه لا شأن له في علو المكان إنما الشأن في علو القدر" من كتاب اظهار العقيدة السنية للحبشي ، ص165" 0
هذا هو الموقف الحبشي وأتباعه من صفة الاستواء موقف متردد غير ثابت على قول واحد ، ولكن الموقف الحق في ذلك هو موقف علماء السلف حيث فسروا الاستواء بمعنى العلو ، قال مجاهد وغيره من علماء السلف { استوى على العرش } " علا على العرش " " من كتاب مجموع الفتاوى 5/519" وهذا يتفق مع اللغة حيث قال الحافظ ابن عبد البر : " والاستواء معلوم في اللغة مفهوم ، وهو العلو والارتفاع على شيء ؛ وقولهم في تأويل الاستواء - استولى - فلا معنى له ؛ لأنه غير ظاهر في اللغة " من كتاب موسوعة أهل السنة 1/640 ، عن كتاب التمهيد 7/131 0"
ولذلك كان جواب الإمام مالك واضحاً عندما سئل كيف استوى على العرش ؟ فأطرق برأسه حتى علاه الرحضاء - أي العرق مع سخونة في الوجه - ثم قال : " الاستواء معلوم ، والكيف مجهول ، والإيمان به واجب ، والسؤال عنه بدعة ، وما أراك إلا مبتدعاً ،- أي لسائله - ثم أمر به فأُخرج " - من مجموع الفتاوى 6/ 398- 399 ، والمسائل والرسائل 1/279- 0
فصـــل في إبطال تأويل من تأول الاستواء بمعنى الاستيلاء والمبطل لتأويل من تأول استوى بمعنى : استولى، وجوه 0
أحدها : أن هذا التفسير لم يفسره أحد من السلف من سائر المسلمين من الصحابة والتابعين، فإنه لم يفسره أحد في الكتب الصحيحة عنهم، بل أول من قال ذلك بعض الجهمية والمعتزلة؛ كما ذكره أبو الحسن الأشعري في كتاب [المقالات] وكتاب [الإبانة]
الثاني : أن معنى هذه الكلمة مشهور؛ ولهذا لما سئل ربيعة بن أبي عبد الرحمن ومالك ابن أنس عن قوله : {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه5] قالا: الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة0 ولا يريد أن: الاستواء معلوم في اللغة دون الآية ـ لأن السؤال عن الاستواء في الآية كما يستوى الناس0
الثالث :أنه إذا كان معلومًا في اللغة التي نزل بها القرآن كان معلومًا في القرآن 0
الرابع :أنه لو لم يكن معنى الاستواء في الآية معلومًا لم يحتج أن يقول : الكيف مجهول؛ لأن نفي العلم بالكيف لا ينفي إلا ما قد علم أصله، كما نقول :إنا نقر باللّه، ونؤمن به، ولا نعلم كيف هو0
الخامس: الاستيلاء سواء كان بمعنى القدرة أو القهر أو نحو ذلك، هو عام في المخلوقات كالربوبية، والعرش وإن كان أعظم المخلوقات ونسبة الربوبية إليه لا تنفي نسبتها إلى غيره، كما في قوله:{قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ} [المؤمنون :86]، وكما في دعاء الكرب؛ فلو كان استوى بمعنى استولى ـ كما هو عام في الموجودات كلها ـ لجاز مع إضافته إلى العرش أن يقال :استوى على السماء، وعلى الهواء، والبحار، والأرض، وعليها ودونها ونحوها؛إذ هو مستو على العرش0 فلما اتفق المسلمون على أنه يقال استوى على العرش ولا يقال :استوى على هذه الأشياء، مع أنه يقال: استولى على العرش والأشياء ـ علم أن معنى[استوى] خاص بالعرش، ليس عامًا كعموم الأشياء0
السادس: أنه أخبر بخلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش، وأخبر أن عرشه كان على الماء قبل خلقها، وثبت ذلك في صحيح البخاري عن عمران ابن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كان اللّه ولا شيء غيره، وكان عرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، ثم خلق السموات والأرض)، مع أن العرش كان مخلوقًا قبل ذلك، فمعلوم أنه ما زال مستوليا عليه قبل وبعد، فامتنع أن يكون الاستيلاء العام هذا الاستيلاء الخاص بزمان كما كان مختصًا بالعرش0
السابع: أنه لم يثبت أن لفظ استوى في اللغة بمعنى: استولى؛ إذ الذين قالوا ذلك عمدتهم البيت المشهور0
ثم استوى بشر على العراق ** من غير سيف ولا دم مهراق
ولم يثبت نقل صحيح أنه شعر عربي، وكان غير واحد من أئمة اللغة أنكروه، وقالوا: إنه بيت مصنوع لا يعرف في اللغة، وقد علم أنه لو احتج بحديث رسول اللّه صلى الله عليه وسلم لاحتاج إلى صحته، فكيف ببيت من الشعر لا يعرف إسناده ؟!وقد طعن فيه أئمة اللغة، وذكر عن الخليل كما ذكره أبو المظفر في كتابه[الإفصاح]قال: سئل الخليل:هل وجدت في اللغة استوى بمعنى: استولى؟فقال: هذا ما لا تعرفه العرب، ولا هو جائز في لغتها ـ وهو إمام في اللغة على ما عرف من حاله ـ فحينئذ حمله على ما لا يعرف حمل باطل0
الثامن: أنه روى عن جماعة من أهل اللغة أنهم قالوا: لا يجوز استوى بمعنى: استولى، إلا في حق من كان عاجزًا ثم ظهر، واللّه ـ سبحانه ـ لا يعجزه شيء، والعرش لا يغالبه في حال، فامتنع أن يكون بمعنى: استولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأحباش من ثلاثة اجزاء (الجزء الاول)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأحباش من ثلاثة اجزاء (الجزء الثاني)
» الأحباش من ثلاثة اجزاء (الجزء الثالث والاخير)
» الآداب الاسلامية (من ثلاثة اجزاء الجزء الاول)
» اسباب نزول القرآن ((3)سورة آل عمران (من ثلاثة اجزاء الجزء الاول)
» اسباب نزول القرآن (4)سورة النساء (من ثلاثة اجزاء جزء الاول)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: