ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 قرب الله من العبد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

قرب الله من العبد Empty
مُساهمةموضوع: قرب الله من العبد   قرب الله من العبد Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 2:04 pm

قرب الله من العبد DWq2t-83hO_935882121

قرب الله من العبد
ومما روي: من تقرب إلي شبرا، تقربت إليه ذراعا، ومن تقرب إلي ذراعا، تقربت إليه باعا، ومن جاءني يمشي أتيته هرولة .
نعم. نعم، كل هذه الصفات تثبت لله -عز وجل-، ومن ثمرات هذه الصفات، أن الله -عز وجل- أقرب، وأسرع بالخير من العبد، وأن الله لا يقطع الثواب عن العبد، حتى يقطع العبد العمل، أما ما ذكره النووي وغيره -رحمه الله-، قال: معنى هذا الحديث: أن الله لا يقطع الثواب عن العبد، حتى يقطع العبد العمل، ومثله قوله: إن الله لا يمل حتى تملوا .
فهذا أثر من آثار الصفات، وهذه الصفة يجب إثباتها، فإذا تقرب العبد إلى الله، تقرب الله إليه، من تقَرَّبَ إليَّ شبرا، تقربتُ إليه ذراعا، ومن إلي ذراعا، تقربت إليه باعا، ومن جاءني يمشي أتيته هرولة .
كل هذا من جلال الله وعظمته، وأن الله أسرع بالخير من العبد، نعم، وفق الله الجميع، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
س: أحسن الله إليكم، هذا يقول: أنا شاب في الثالثة عشر من عمري، وعندما سمعت ما يجري في الشيشان، قررت أن أجاهد، ولكن أبي يرفض دائما، ويقول: إنك صغير، وقد قررت أن أنفذ عدة عمليات استشهادية، إذا لم أجاهد مع إخواني في الشيشان، فهل هذا يجوز؟ علما بأنني مصمم على الشهادة مبكرا، والرجاء أن تنصح أبي بالموافقة، فهو معنا حاضر الآن، وجزاكم الله خيرا.
ج: لا بد من استئذان الوالد أولا، هذا صغير، عمره ثلاثة عشرة سنة، ما بلغ سن الحلم، وثانيا: لا بد من استئذان الوالدين، ننصحك أن تطلب العلم، وتنتظر حتى تبلغ، لا بد من استئذان الوالدين؛ لأن البر بالوالدين واجب، والجهاد قد يكون واجبا وقد يكون مستحبا، والواجب والفرض مقدم على المستحب.
لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: لما جاءه رجل يستأذنه في الجهاد، قال: أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد ولقوله -صلى الله عليه وسلم-: لما سئل أي العمل أفضل، قال: الصلاة على وقتها، قيل: ثم أي، قال: بر الوالدين، قيل: ثم أي، قال: الجهاد في سبيل الله .
فقدم بر الوالدين على الجهاد، ننصحك بأن تطلب العلم: وتستفيد وتحضر الحلقات والدروس: وتتريث حتى تبلغ الحلم، وحتى تستأذن والديك، نعم.
س: وهذا سؤال يقول: ما حكم الخروج على الحاكم والطعن فيه، وما حكم نقده في مجامع الناس؟ وجزاكم الله خيرا.
ج: الخروج على ولاة الأمور لا يجوز، بل هو من الكبائر؛ لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح، الذي رواه مسلم: من رأى من أميره شيء يكرهه فليصبر، فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات، فميتته جاهلية .
لا يجوز الخروج على ولاة الأمور حتى لو صدر شيء من المعاصي، من الكبائر؛ ولهذا قال: من رأى من أميره شيئا فليصبر ولقوله -صلى الله عليه وسلم-: من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصا الله، ومن يطع الأمير فقد أطاعني، ومن يعصي الأمير فقد عصاني .
ولقول لأبي ذر: أمرني خليلي أن أسمع وأطيع، وإن كان عبدا حبشيا مجدع الأطراف، وفي لفظ، لو لحبشي كأن رأسه زبيبة .
ولقوله -صلى الله عليه وسلم- في حديث حذيفة في صحيح البخاري: فالزموا جماعة المسلمين وإمامهم ولما ثبت في حديث الإمام مسلم، من حديث عوف بن مالك الأشجعي، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم والمراد بالأئمة ولاة الأمور.
خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم، وتصلون عليهم، ويصلون عليكم يعني: تدعون لهم، ويدعون لكم، وشرار أئمتكم، الذين تبغضونهم ويبغضونكم، وتلعنوهم ويلعنوكم، قلنا: يا رسول الله، أفلا ننابذهم بالسيف، إذا كانوا أشرارا ويتلاعنون؟ قال: لا، ما أقاموا فيكم الصلاة، لا ما أقاموا فيكم الصلاة .
ثم قال -عليه الصلاة والسلام-: ألا من ولي عليه وال، فرآه يأتي شيئا من معصية الله، فليكره ما يأتي من معصية الله، ولا ينزعن يدا من طاعة رواه الإمام مسلم في صحيحه، ألا من ولي عليه وال، فرآه يأتي شيئا من معصية الله، فليكره ما يأتي من معصية الله، ولا ينزعن يدا من طاعة .
قال العلماء: إن هذا الحديث يتمشى مع قواعد الشريعة، التي فيها درء المفاسد، وإذا اجتمع مفسدتان، صغرى وكبرى، ولا يستطيع درءهما، فإننا نرتكب المفسدة الصغرى، لدرء الكبرى، هذه قاعدة وإذا اجتمع مصلحتان تفعلهما، فإن لم نستطع فعلنا المصلحة الكبرى، لدفع الصغرى.
ومن أدلة ذلك: كونه -صلى الله عليه وسلم- ترك الكعبة، ولم يبنها على قواعد إبراهيم، والحجر خارج عن الكعبة، وقال -صلى الله عليه وسلم- لعائشة: لولا أن قومك حديثو عهد بكفر، لنقضت الكعبة، وأدخلت الحجر وجعلت لها بابين .
فالذي منع النبي ما هو ؟
درء المفسدة، وهي أن قلوبهم تنكر هذا، ولاة الأمور الآن، يفعل أحدهم المعاصي، هذه مفسدة، لكن أنت إذا خرجت عليهم هذه مفسدة أكبر، أنت تريد تزيل مفسدة بمفسدة أكبر، تريد تزيل المعاصي، لكن ماذا يحصل بخروجك تراق الدماء.
عنده قوة وعنده جيش يقابلك، فيحصل من هذا مصادمة، وإراقة الدماء، واختلال الأمن، واختلال المعيشة، واختلال الاقتصاد، واختلال الزراعة، واختلال التجارة، واختلال الصناعة، وتربص الأعداء الدوائر، وإراقة الدماء، وفتن، تأتي على الأخضر واليابس.
أي مفسدة أعظم، معصية نصبر عليها، هذه أسهل من مفسدة الخروج وإراقة الدماء؛ ولهذا قال -صلى الله عليه وسلم-: من رأى من أميره شيئا يكرهه، فليصبر ولا يجوز الخروج على ولي الأمر إلا بشروط.
الشرط الأول: أن يفعل كفرا صريحا واضحا، لا لبس فيه، كما جاء في الحديث الآخر، إلا أن تروا كفرا بواحا، عندكم من الله فيه برهان كم شرط ؟
كفر، وبواح، وعندكم من الله فيه برهان، إذا كان فيه شك، أو لبس أو شبهه لا، كفر، بواح، واضح.
الشرط الثاني: وجود البديل المسلم، أما أن يزال ملك كافر، ويؤتى بدله بكافر، حكومة كافرة بحكومة كافرة، حكومة عسكرية بحكومة عسكرية، ما حصل المقصود كافر أزيل، وحصل بدله كافر، لا بد من هذا.
ولا تراق الدماء، إذا كان هناك قدرة يزال هذا الحاكم الكافر، ويؤتى بدله بحاكم مؤمن، لا تراق الدماء، يكون كفر واضح، ويكون هناك قدرة، فإن لم تكن قدرة، لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا
كم شرط ؟
الأول: أن يكون الأمير يفعل كفرا، واضح بواح، عندكم من الله فيه برهان.
الثاني: وجود البديل المسلم.
الثالث: القدرة على ذلك، فإذا وجدت الشروط الثلاثة، جاز وإذا لم توجد فلا، نعم.
س: أحسن الله إليكم، هذا سؤال في الشبكة يقول: بالأمس جاءنا في مسجدنا -في أمريكا- رجل نصراني، وأبدى رغبته في تعلم الإسلام، فهل يجوز أن نعطيه مصحف يحتوي على ترجمة الآيات ؟.
ج: لا بأس يعطى معاني، ترجمة، لا بأس بها، لكن المصحف ما يمكّن منه، إذا كان كافرا غير مسلم، أما المعاني والتراجم فلا بأس بها.
س: أحسن الله إليكم، هذا أيضا سؤال في الشبكة، ووافق أسئلة هنا عند الأخوة، يقول: هل نثبت أن لله خمسة أصابع، بناءا على الحديث الذي ورد ؟.
ج: نعم، ثبت لله خمسة أصابع، ثابت في الحديث الصحيح، يضع السماوات على أُصبع، والأراضين على أُصبع، والجبال على أُصبع، والشجر على أُصبع، والأنهار على أُصبع، وسائر خلقه على أُصبع خمسة أصابع ثابتة في الحديث، نعم.
س: سؤال في الشبكة، وورد من الأخوة هنا، لمن يعود الضمير في حديث: إن الله خلق آدم على صورته ؟ وجزاكم الله خيرا.
ج: يعود إلى الله، إن الله خلق آدم على صورته والحديث هذا فيه ثلاثة أقوال.
القول الأول: أنه يعود إلى الله، وهذا هو الصواب، ويؤيد هذا ما جاء في الرواية الأخرى، إن الله خلق آدم على صورة الرحمن .
القول الثاني: أنه يعود إلى آدم.
القول الثالث: أنه يعود إلى المضروب.
وقد سأل عبد الله بن الإمام أحمد، سأل أباه قال: إن الله خلق آدم على صورته قال: الصورة صورة آدم، قال: هذا قول الجهمية، أي صورة لآدم قبل أن يخلقه الله.
فالقول: بأن الله خلق آدم على صورة آدم، هذا يفسد المعنى ما له صورة قبل ذلك، إن الله خلق آدم على صورة آدم، وكذلك المضروب، لا تقبح الوجه فإن الله خلق آدم على صورته .
والصواب الذي عليه أهل السنة والجماعة، وعليه الأئمة، كالإمام أحمد وغيرهم، وأئمة أهل السنة، كشيخ الإسلام ابن تيمية وغيرهم.
أن الضمير يعود إلى الله، وإن كان يقتضي نوعا من التشبيه، إلا أنه لا يقتضي مشابهة في الجسم والمقدار، وقد بسط في هذا أبو العباس بن تيمية -رحمه الله-، على الحديث بسطا مطولا في هذا، في الكتاب "بيان تلبيس الجهمية" والكتاب "بيان تلبيس الجهمية" حقق في كلية أصول الدين، وقسم الكتاب بين ثمان رسائل دكتوراه، ومضى على تحقيقه عشر سنوات، وهو الآن -إن شاء الله- طبع في مجمع الملك فهد، وسيخرج -إن شاء الله- قريبا، والكتاب كتاب عظيم فيه بحوث لا توجد في أي كتاب آخر، وفي الصفات وفي غيرها.
وخلق الله آدم على صورته هذه رسالة كاملة، رسالة دكتوراه كاملة،
القول الثالث: أنه يعود إلى المضروب لما ضرب رجلا، قال: لا تقبح الوجه فإن الله خلق آدم على صورته .
س: أحسن الله إليكم، نفس السائل من أمريكا، يستدرك يقول: لا أقصد أنه ترجمة للمعاني، يقول: بل هو ترجمة متضمنة في المصحف، فهو مصحف، والآيات مكتوبة بكتابة المصحف العادي، وهو من مصاحف المدينة النبوية، ولكن الترجمة في الحاشية، يقول: فهل يجوز أن يعطي هذا الكتاب أو، لا ؟
ج: إذا كانت الترجمة في الحاشية، إذا كانت الآيات مستقلة، يكون الحكم حكم الصحف، أما إذا كانت الآيات في أثناء الترجمة، فهذا مثل التفسير، والتفسير ما يعتبر مصحف، أما إذا كان فيه الآيات كاملة، والتفسير أسفل، على كل حال لا يعطي إياه، لا تعطيه ما دام على كفره، وإنما تبين له المعاني والترجمة، وتدعوه إلى الإسلام، فإذا أسلم تعطيه المصحف.
س: سؤال من أحد الاخوة الحضور، يقول: ما هو ترتيب علامات الساعة الكبرى؟ وهل نزول عيسى ابن مريم منها ؟
ج: نعم، ترتيبها كما سبق، كما قلت البارحة وقبلها، أولها: المهدي، وثانيها: الدجال، وثالثها: عيسى ابن مريم، ورابعها: يأجوج ومأجوج.
هذه الأربعة متوالية مرتبة، ثم بعد ذلك تتوالى أشراط الساعة، ومنها: هدم الكعبة في آخر الزمان، يهدمها رجل من الحبشة، يقول: النبي -صلى الله عليه وسلم- لكأني أنظر إليه أصيلع أفيدع، ينقضها حجرا، حجرا يلقيها في البحر ومنها: الدخان، الذي يملأ أسماع وأبصار الكفرة، ويصيبهم كهيئة الزكام .
ومنها: نزع القرآن من الصدور، ومن المصاحف في آخر الزمان، إذا ترك الناس العمل به، نزع من صدورهم ومن مصاحفهم- نعوذ بالله-.
ومنها: خروج الدابة، وطلوع الشمس من مغربها، وهما مقترنتان، من أشراط الساعة المتأخرة، فالدابة وطلوع الشمس من مغربها مقترنتان، فأيهما خرجت، فالأخرى على أثرها قريبة.
وآخرها نار، النار تخرج من قعر عدن، تسوق الناس إلى المحشر، تبيت معهم إذا باتوا، وتقيل معهم إذا قالوا .
وقبل الساعة تخرج ريح طيبة، تقبض روح المؤمنين والمؤمنات، فلا يبقى إلا الكفر وعليهم تقوم الساعة.
س: سؤال فضيلة الشيخ: أنا مؤمن بنزول عيسى -عليه السلام- في آخر الزمان، للأحاديث الواردة، ولقول الله تعالى: بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ فكيف الجمع بين الآية، وقوله -صلى الله عليه وسلم-: لو كان موسى وعيسى حيان، ما وسعهما إلا اتباعي وجزاكم الله خيرا.
ج: لا منافة، أما موسى ما فيه إشكال، أما عيسى، لو كان موسى وعيسى حيان يعني في الأرض، لكنه في السماء الآن، وما وسعه إلا اتباعي، ثم يتبعه إذا نزل في آخر الزمان، ينطبق عليه، فهو لو كان في الأرض لعمل بشريعته، وإذا نزل في آخر الزمان، يعمل بشريعته، ما يسعه إلا اتباع النبي -صلى الله عليه وسلم-، ما فيه إشكال.
س: أحسن الله إليكم، يقول: هل ثبت اسم عزرائيل أنه ملك الموت بهذا الاسم ؟
وجزاكم الله خيرا.
ج: لا أعلم تسميته في الحديث الصحيح أن اسمه عزرائيل، ولكن هذا شائع عند العامة، لكن الله سماه ملك الموت، قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ولا أعلم نص في تسميته عزرائيل.
س: أحسن الله إليكم، يقول: هل الشاة الجماء، تأخذ حقها من الشاة القرناء حقيقيا، أم أن ذلك كناية من دقة الحساب ؟.
ج: لا، حقيقة، تبعثان يوم القيامة، وتقتص الجماء من القرناء، وتأخذ حقها، ثم يقول الله: لها كوني ترابا، نعم.
س: أحسن الله إليكم، هل تشرع زيارة قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- والوقوف عند قبره، أم يكتفى بالسلام عند دخول المسجد؟ جزاكم الله خيرا.
ج: يشرع إذا زار المسلم وصلى فيه ركعتين، يشرع له أن يزور قبر النبي -صلى الله عليه وسلم-، يقف أمامه ويسلم عليه،-عليه الصلاة والسلام-، ويشهد له بالرسالة والبلاغ، ثم يتقدم عن يمينه، ويسلم على صاحبه أبي بكر، ويترحم عليه ويترضى عنه، ثم يتأخر عن يمينه، ويسلم على الفاروق عمر بن الخطاب ويترحم عليه، ويترضى عنه، ثم ينصرف، نعم.
س: أحسن الله إليكم، يقول: في الحديث وكلتا يديه يمين أي الرحمن -جل وعلا-، يقول: هل قول العامة عندنا، يريد أن يقدم شيئا بيده اليسرى، يقول: له شمالك ما تشناك، يقول: الآخر شمالك يمين، يقول: هل هذا فيه تشبيه لله -عز وجل- ؟
ج: تشبيه كيف تشبيه، يعني كلتا يديه يمين، وإذا أعطاه بالشمال، قال: شمالك يمين، لا، شمالك يمين، ليس بصحيح، شمال المخلوق بيده الشمال غير اليمين، هذا معلوم أن الشمال ضعيفة، وفيها نقص لكن الرب -سبحانه وتعالى- كلتا يديه يمين يعني في الفضل والشرف والبركة، وعدم النقص بخلاف المخلوق، فإن إحدى يديه ناقصة، فيها نقص ضعف وهي اليسار، وأما الرب فله يمين، وله شمال، لكن كلتا يديه يمين في الفضل والبركة، والشرف وعدم النقص.
فضيلة الشيخ، يقصدون بهذا، أنه لا بأس لو مدت يده الشمال فأنا أقبلها، يعني يأخذها، ل،ا ليس له أن يأخذ بالشمال، الأخذ والإعطاء باليمين، أما مقولة شمالك يمين ما هو بصحيح،
نعم. أحسن الله إليكم، ونفعنا بعملكم، ونكمل بعد الصلاة -إن شاء الله- تعالى، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قرب الله من العبد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسرار الله في العبد
» الحجب العشرة بين العبد وبين الله سبحانه وتعالى
» من قصص الصالحين والصالحات فضل العبد وفضل الرب
» من كتاب رياض الصالحين علامات حب الله تعالى العبد والحث على التخلق بها والسعي في تحصيلها
» الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيَّامه(باب: قول الله تعالى: {وفي الرقاب... وفي سبيل الله} /التوبة: 60/.)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: