ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 الإيمان بالملائكة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

الإيمان بالملائكة Empty
مُساهمةموضوع: الإيمان بالملائكة   الإيمان بالملائكة Emptyالسبت مارس 20, 2010 2:40 pm

الإيمان بالملائكة 27f0k-SIhI_265341650

الإيمان بالملائكة
الملائكة : ثم الإيمان بالملائكة، وأن جبريل أمين الله إلى الرسل، والإيمان بالملائكة واجب مُفترض .
نعم، الإيمان بالملائكة أصل من أصول الدين، وركن من أركان الإيمان، وهو الركن الثاني كما في حديث جبرائيل، كما في قوله -عز وجل-: وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ في حديث جبريل، لما سأل عن الإيمان قال: الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته، وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره .
فلا بد من الإيمان بالملائكة، وأنهم من عالم الغيب، مخلوقون من نور كما في الحديث، وهم لا يعصون الله ما أمرهم، كما قال الله: لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ولهم وظائف متعددة: منهم من وكل بالنبات، ومنهم من وكل بالوحي كجبريل، ومنهم من وكل بالنفخ في الصور كإسرافيل.
ومنهم من وكل بالموت، ومنهم من وكل بالنطفة وتدبير أمرها، ومنهم من وكل بكتابة الحسنات، ومنهم من وكل بكتابة السيئات، ومنهم من وكل بحفظ بني آدم، ومنهم من هو موكل بالنجوم، ومنهم من هو موكل بالشمس وبالقمر، وكل حركة في السموات والأرض فهي ناتجة عن الملائكة، بأمر الله الكوني.
ومنهم كما قال الله: وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا هم ملائكة، وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا وَالصَّافَّاتِ صَفًّا فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا .
كل هذه أوصاف الملائكة، نعم، من لم يؤمن بالملائكة، من أنكر وجود الملائكة فإنه مكذب لله، كافر، من لم يؤمن بالملائكة فهو كافر.
الحساب
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
قال -رحمه الله تعالى-:
(الحساب) ثم الإيمان بالمساءلة، أن الله -عز وجل- يسأل العباد عن كل قليل وكثير في الموقف، وعن كل ما اجترموا: لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ وقال الله -عز وجل-: فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ويأخذ للمظلومين من الظالمين، حتى الجماء من القرناء، وللضعيف من القوي .
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
قال المؤلف -رحمه الله تعالى-: "ثم الإيمان بالمساءلة" يعني: يجب على المؤمن أن يؤمن بأنه مسئول، وأن الله -عز وجل- يسأل العباد عن كل قليل وكثير في المواقف، عن كل ما اجترموا، أي: أجرموا، عن السيئات، قال -تعالى-: لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ وقال سبحانه: فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ .
وثبت في الحديث أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسئل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن علمه فيما عمل به، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه .
فلا بد من الإيمان بهذا، لا بد للمسلم أن يؤمن بأنه مسئول يوم القيامة: لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ وقال -سبحانه-: فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ أي: الأمم، وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ فرسلهم مسئولون، والأمم مسئولة: فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ .
وما جاء في النصوص في نفس السؤال: فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ .
فالجمع بين النصوص هو أنه مواقف يوم القيامة متعددة، ومشاهده متعددة، ففي بعض المواقف لا يسألون، وفي بعضها يسألون: عند نفخ الصور ووقوف الناس لا أنساب بينهم ولا يتساءلون، ففي وقت يسألون، وفي وقت لا يسألون، والكفار في وقت يختم على أفواههم، وفي وقت يخلى بينهم وبين الكلام، كما قال سبحانه وتعالى.
أخبر -سبحانه- عن الكفار أنهم ينكرون: قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ ففي وقت يختم على أفواههم ولا يتكلمون، وفي وقت يخلى بينهم وبين الكلام، فالمواقف متعددة، والمشاهد متعددة.
قد رد الإمام أحمد -رحمه الله- على الجهمية في كتابه "الرد على الزنادقة" وبين أن نصوص كتاب الله وسنة رسوله يصدق بعضها بعضا، ورد على الزنادقة والجهمية، في زعمهم أن القرآن متناقض، مثل هذه الآيات: في بعضها يسألون، وفي بعضها لا يُسألون.
بين أن المواقف والمشاهد متعددة: ففي وقت يسألون، وفي وقت لا يسألون؛ ولهذا قال -سبحانه-: فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ويأخذ للمظلومين من الظالم، حتى للجماء من القرناء، وللضعيف من القوي، أي: أن الله -تعالى- يحاسب الخلائق ويجازيهم، ويأخذ للمظلوم من الظالم.
وجاء في الحديث أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع. فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وفي لفظ: وزكاة وحج، ويأتي وقد شتم هذا، وضرب هذا، وسفك دم هذا، وأخذ مال هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه، أُخذ من سيئاتهم فطرحت عليه، ثم طُرح في النار .
هذا معنى قوله: "ويأخذ للمظلومين من الظالمين، حتى للجماء من القرناء" يعني: حتى الدابة، الشاة القرناء التي لها قرون، والجماء التي ليس لها قرون، إذا نطحتها فإنه يقتص منها يوم القيامة، يقال: يبعثها الله ويقتص للجماء من القرناء، ثم يقول الله لها: كوني ترابا، فعند ذلك يقول الكافر: يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا .
"وللضعيف من القوي" أي: أن الله -تعالى- يأخذ للضعيف حقه من القوي. نعم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإيمان بالملائكة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإيمان بالملائكة
» الإيمان بالملائكة عليهم السلام
» الايمان بالملائكة
» يا أهل الإيمان
» الإيمان بالقدر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: الفئات العامة :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: