ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 المجلس التشريعي الفلسطيني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

المجلس التشريعي الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: المجلس التشريعي الفلسطيني   المجلس التشريعي الفلسطيني Emptyالأربعاء يناير 13, 2010 2:44 pm

المجلس التشريعي الفلسطيني TilE5-I7E1_777028188
تأسس المجلس التشريعي الفلسطيني في 20/1/1996 حسب اتفاقية السلام الفلسطينية الإسرائيلية، وقد أجريت أول انتخابات برلمانية ورئاسية ديمقراطية حرة ومباشرة شهدتها فلسطين في التاريخ وتحت إشراف ورقابة دولية واسعة شهدت بنزاهة هذه الانتخابات التي نقلت الوضع الفلسطيني من حالة الثورة إلى حالة الدولة وبناء المجتمع المدني والديمقراطي، وبناء دولة القانون والمؤسسات، والإرادة الشعبية في صنع القرار.
وقد بلغ عدد المرشحين من كافة محافظات الوطن حسب النسب السكانية لها 552 مرشحا للتنافس على مقاعد المجلس التشريعي أل 88، وبلغت نسبة التصويت 79.9%، وقد وزعت المقاعد لتعطي الحق لجميع الفئات بالمجتمع بالمشاركة في هذا البرلمان فكان نصيب المسلمين 81 مقعدا والمسيحيين 6 مقاعد والطائفة السامرية مقعدا واحدا. كما أن المراة الفلسطينية نجحت في الوصول إلى البرلمان من خلال خمسة نساء من محافظات مختلفة بالوطن.
وقد قسمت محافظات الوطن إلى 16 محافظة شمالية وجنوبية وكان توزيع المقاعد على هذه الدوائر كما يلي:

المحافظات الشمالية:
الدائرة القدس بيت لحم الخليل رام الله نابلس سلفيت قلقيلية طولكرم جنين أريحا طوباس
عدد الأعضاء 7 4 10 7 8 1 2 4 6 1 1
المحافظات الجنوبية:
الدائرة رفح خانيونس الوسطى غزة شمال غزة
عدد الأعضاء 5 8 5 12 7

ومن اجل استمرار عملية التواصل الهامة بين النائب والناخب فقد عمد المجلس إلى افتتاح دائرة فرعية للمجلس في كل محافظة، واقر المجلس التشريعي في احد قراراته بان يكون السابع من آذار من كل سنة يوما للديمقراطية في فلسطين، ويقوم المجلس التشريعي في هذا الموعد من سنة بعقد سلسلة نشاطات عبر حملة الديمقراطية والتي تنفذها المكاتب الفرعية من خلال تأدية عدة مهام منها:

1. عقد ورش عمل
2. عقد لقاءات عامة مفتوحة بين النواب والجمهور
3. عمل مسابقات ثقافية
4. أنشطة رياضية بالتعاون مع الأندية
5. عقد ندوات حول برنامج التثقيف البرلماني
6. لقاءات مع طلبة المدارس والجامعات
7. عرض بعض الجلسات المسجلة عبر الفيديو
مهام المجلس ولجانه:
قسم المجلس إلى عشرة لجان برلمانية متخصصة من اجل القيام بمهامه على أكمل وجه، ولكل لجنة رئيسا ومقررا للإشراف على عملها وتقديم تقاريرها للمجلس التشريعي خلال انعقاد جلساته، واللجان هي:
الرقم اسم اللجنة اختصاصها
1 لجنة القدس تعنى بشؤون القدس
2 لجنة الأراضي ومقاومة الاستيطان تعنى بشؤون الأراضي المحتلة والمستوطنات
3 لجنة اللاجئين تعنى باللاجئين والنازحين والمغتربين الفلسطينيين
4 اللجنة السياسية تعنى بالمفاوضات والعلاقات العربية والدولية
5 اللجنة القانونية تعنى بالقوانين والقضاء
6 لجنة الموازنة العامة والشؤون المالية تعنى بالشؤون المالية والموازنة السنوية للسلطة الوطنية والتخطيط
7 اللجنة الاقتصادية تعنى بالصناعة والتجارة والاستثمار والإسكان والتموين والبيئة
8 لجنة الداخلية والأمن والحكم المحلي تعنى بالداخلية والأمن والحكم المحلي
9 لجنة الرقابة تعنى بالرقابة العامة وحقوق الإنسان والحريات العامة
10 لجنة التربية والقضايا الاجتماعية ويتفرع عنها أربعة لجان فرعية هي:
1. لجنة التربية والتعليم والشؤون الدينية
2. اللجنة الصحية
3. لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرى والعمل والعمال والقاتلين القدامى
4. لجنة الإعلام والثقافة والشباب والرياضة والمراة والطفولة
وبشكل عام فان مهام اللجان البرلمانية هي:
1. التشريع
2. الرقابة
3. مراجعة الخطط والاتفاقيات
4. الشكاوى العامة والخاصة
نبـــذه تـاريخـيـــة
في العشرين من شهر كانون الثاني/يناير1996 توجه أبناء شعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس المحتلة، لأول مرة في تاريخهم الحديث، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابـات عامة ديمقراطية حرة ومباشرة لاختيار رئيسهم للسلطة الوطنية الفلسطينية، واختيار ممثليهم في المجلس التشريعي الفلسطيني.
وقد جرت هذه الانتخابات بناء على اتفاق إعلان المبادئ بشأن ترتيبات المرحلة الانتقالية المؤقتة في الضفة الغربية وقطاع غزة (أوسلو1)،الذي تم التوقيع عليه بالأحرف الأولى في أوسلو يوم 19 أب 1993، ووقع رسمياً في واشنطن يوم 13 أيلول 1993، وبموجب الاتفاقية الانتقالية المؤقتة حول الضفة الغربية وقطاع غزة (أوسلو 2)، الموقعة في 28 أيلول 1995 والتي تضمنت فصلاً خاصاً عن تفـاصيل العملية الانتخابية وتركيبة المجلس ومهامه وولايته، واستناداً إلى قانون الانتخابات الذي صدر بموجب المرسوم الرئاسي رقم ( 13) لسنة 1995 في 7/12/1995.
وقد تمت عملية الانتخابات في ظل رعاية وإشراف ورقابة دولية، حيث أشرف على هذه العملية حوالي ألفي مراقب جاءوا من أربعين دولة وعشر منظمات دولية، وممثلون عن اكثر من أربعين منظمة غير حكومية، إضافة إلى مئات الصحفيين والمراقبين المحليين، قدموا جميعاً شهادات إيجابية لسير الانتخابات ونزاهتها.
كان الإقبال الشعبي على المشاركة في عملية التصويت كبيراً، إذ بلغت نسبة المقترعين ممن يحق لهم الإدلاء بأصواتهم 73.5% في الضفة الغربية و86.34% في قطاع غزة، وبلغت المشاركة في الضفة الغربية وقطاع غزة معاً 79.9% وذلك لاختيار 88 عضواً من أصل 672 مرشحاً تقدموا لهذه الانتخابات، انسحب منها 120 مرشحاً قبل موعد الانتخابات، وتبقى يوم الانتخابات 552 مرشحاً تنافسوا على 88 مقعداً. وقد جرت عملية الاقتراع في 1668 مركزاً، منها 1170 مركزاً في الضفة الغربية و498 مركزاً في قطاع غزة.
وعكس توزيع المقاعد على المحافظات الفلسطينية الست عشرة الحجم السكاني لكل محافظة، بحيث احتلت محافظات الضفة الغربية 51 مقعداً، في حين احتلت محافظات قطاع غزة 37 مقعداً، وقد احتل المسلمون 81 مقعداً (90.9% من عدد المقاعد)، بينما احتل المسيحيون 6 مقاعد (8% من عدد المقاعد)، في حين تمثلت الطائفة السامرية في نابلس بمقعد واحد (1.1%).
وشارك في هذه الانتخابات ستة عشر حزباً وحركة سياسية، إضافة إلى عدد من المستقلين، وحقق الفوز فيها ممثلون عن أربعة أحزاب وحركات سياسية، إضافة إلى ممثلين عن المستقلين. وقد احتل الفائزون من الذكور 83 مقعداً (94.3%) في حين نجحت في الانتخابات خمس نساء (5.7%) من أصل 25 امرأة خُضن العملية الانتخابية للحصول على عضوية المجلس التشريعي الفلسطيني.
لقد مثلت عملية الانتخابات والإقبال العريض على الترشيح والاقتراع فيها حدثاً هاماً في الحياة الفلسطينية كأول انتخابات برلمانية حرة ومباشرة، لانتخاب برلمان فلسطيني لحكم فلسطيني، ومثلت كذلك استفتاءً شعبياً للقرار السياسي الذي اختطته القيادة السياسية باختيارها طريق السلام العادل، وتعبيراً عن الرغبة الأكيدة للمشاركة الشعبية في القرار وفي بناء المؤسسات الوطنية والديمقراطية، وإنشاء دولة المؤسسات، وتدعيم أسس المجتمع المدني الفلسطيني القائم على سيادة القانون وحماية الحريات العامة وحقوق الإنسان، واحترام مبادئ تنظيم الحياة الاجتماعية استناداً إلى مبدأ الفصل بين السلطات، ووضع آليات التعاون والتنسيق والتكامل بينها، على قاعدة الاحترام لحدود وصلاحيات ودور كل منها على طريق إنجاز الاستقلال الوطني الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
تم تنصيب المجلس التشريعي الفلسطيني في آذار 1996 ، عندما افتتح الرئيس ياسر عرفات رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية الجلسة الأولى بمشاركة جميع الأعضاء ال88، وحضور شخصيات من أكثر من 60 دولة.وقد أكد الرئيس عرفات في خطابه أمام المجلس تصميمه على حماية وتعزيز خيار السلام كخيار استراتيجي. ومن الجدير ذكره أنه تم اختيار هذا اليوم من كل سنة يوماً للديمقراطية للشعب الفلسطيني.
الإنتخــــابـــات
جرت الانتخابات بناء على اتفاق إعلان المبادئ بشأن ترتيبات المرحلة الانتقالية المؤقتة في الضفة الغربية وقطاع غزة (أوسلو1)،الذي تم التوقيع عليه بالأحرف الأولى في أوسلو يوم 19 أب 1993، ووقع رسمياً في واشنطن يوم 13 أيلول 1993، وبموجب الاتفاقية الانتقالية المؤقتة حول الضفة الغربية وقطاع غزة (أوسلو 2)، الموقعة في 28 أيلول 1995 والتي تضمنت فصلاً خاصاً عن تفـاصيل العملية الانتخابية وتركيبة المجلس ومهامه وولايته، واستناداً إلى قانون الانتخابات الذي صدر بموجب المرسوم الرئاسي رقم ( 13) لسنة 1995 في 7/12/1995.
وقد تمت عملية الانتخابات في ظل رعاية وإشراف ورقابة دولية، حيث أشرف على هذه العملية حوالي ألفي مراقب جاءوا من أربعين دولة وعشر منظمات دولية، وممثلون عن اكثر من أربعين منظمة غير حكومية، إضافة إلى مئات الصحفيين والمراقبين المحليين، قدموا جميعاً شهادات إيجابية لسير الانتخابات ونزاهتها.
كان الإقبال الشعبي على المشاركة في عملية التصويت كبيراً، إذ بلغت نسبة المقترعين ممن يحق لهم الإدلاء بأصواتهم 73.5% في الضفة الغربية و86.34% في قطاع غزة، وبلغت المشاركة في الضفة الغربية وقطاع غزة معاً 79.9% وذلك لاختيار 88 عضواً من أصل 672 مرشحاً تقدموا لهذه الانتخابات، انسحب منها 120 مرشحاً قبل موعد الانتخابات، وتبقى يوم الانتخابات 552 مرشحاً تنافسوا على 88 مقعداً. وقد جرت عملية الاقتراع في 1668 مركزاً، منها 1170 مركزاً في الضفة الغربية و498 مركزاً في قطاع غزة.
وعكس توزيع المقاعد على المحافظات الفلسطينية الست عشرة الحجم السكاني لكل محافظة، بحيث احتلت محافظات الضفة الغربية 51 مقعداً، في حين احتلت محافظات قطاع غزة 37 مقعداً، وقد احتل المسلمون 81 مقعداً (90.9% من عدد المقاعد)، بينما احتل المسيحيون 6 مقاعد (8% من عدد المقاعد)، في حين تمثلت الطائفة السامرية في نابلس بمقعد واحد (1.1%).
وشارك في هذه الانتخابات ستة عشر حزباً وحركة سياسية، إضافة إلى عدد من المستقلين، وحقق الفوز فيها ممثلون عن أربعة أحزاب وحركات سياسية، إضافة إلى ممثلين عن المستقلين. وقد احتل الفائزون من الذكور 83 مقعداً (94.3%) في حين نجحت في الانتخابات خمس نساء (5.7%) من أصل 25 امرأة خُضن العملية الانتخابية للحصول على عضوية المجلس التشريعي الفلسطيني.
لقد مثلت عملية الانتخابات والإقبال العريض على الترشيح والاقتراع فيها حدثاً هاماً في الحياة الفلسطينية كأول انتخابات برلمانية حرة ومباشرة، لانتخاب برلمان فلسطيني لحكم فلسطيني، ومثلت كذلك استفتاءً شعبياً للقرار السياسي الذي اختطته القيادة السياسية باختيارها طريق السلام العادل، وتعبيراً عن الرغبة الأكيدة للمشاركة الشعبية في القرار وفي بناء المؤسسات الوطنية والديمقراطية، وإنشاء دولة المؤسسات، وتدعيم أسس المجتمع المدني الفلسطيني القائم على سيادة القانون وحماية الحريات العامة وحقوق الإنسان، واحترام مبادئ تنظيم الحياة الاجتماعية استناداً إلى مبدأ الفصل بين السلطات، ووضع آليات التعاون والتنسيق والتكامل بينها، على قاعدة الاحترام لحدود وصلاحيات ودور كل منها على طريق إنجاز الاستقلال الوطني الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس
النظـــام الـداخــلي
بسم الله الرحمن الرحيم
المجلـس التشريعـي الفلسطينـي
النظام الداخلي
التاريخ : 7/6/2000
الباب الأول الفصل الأول

( المقدمة )
عبر الشعب الفلسطيني على أرض الوطن، من خلال انتخابات عامة، حرة ومباشرة عن تصميمه على إتباع النهج الديمقراطي في بناء مؤسساته وممارسة سيادته الوطنية حيث تمخضت تلك الانتخابات عن ولادة المجلس التشريعي الفلسطيني الأول للسلطة الوطنية الفلسطينية.
وانطلاقاً من ذلك كان لابد من وضع أسس يعمل من خلالها المجلس التشريعي المنتخب، تقوم على أساس مبدأ الفصل بين السلطات، الذي يؤكد استقلالية السلطة التشريعية وحقها في التشريع ومراقبة أعمال السلطة التنفيذية ومحاسبتها.
وعليه فقد وضع هذا النظام الداخلي بهدف تنظيم عمل المجلس وترتيب إجراءاته سواء فيما يخص انتخاب هيئاته أو اتخاذه للقرارات أو وضعه للتشريعات والقوانين كخطوة أولى ضرورية من أجل الوصول إلى تحقيق الاستقلال الوطني وبناء المجتمع الديمقراطي المتطور وممارسة السيادة فوق أرض وطنه.
وتكفل أحكام هذا النظام تشكيل الكتل البرلمانية وحرية التعبير عن الرأي والفكر لأعضاء المجلس كافة كما تضمن حرية المعارضة، والنقد البناء، وتحقيق التعاون بين المجلس والمؤسسات الدستورية الأخرى. <BR<
<BR<

الفصل الثاني
تعريفات
<BR<

مادة ( 1 )
لدى تطبيق أحكام هذا النظام، تكون للكلمات والعبارات التالية المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على خلاف ذلك:
1- المجلس : المجلس التشريعي الفلسطيني.
2- رئيس السلطة الوطنية : رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية.
3- الرئيس : رئيس المجلس التشريعي.
4- مجلس الوزراء : مجلس وزراء السلطة الوطنية الفلسطينية.
5- هيئة المكتب : هيئة مكتب رئاسة المجلس التشريعي الفلسطيني.
6- العضو : عضو المجلس التشريعي الفلسطيني المنتخب.
7- القانون الأساسي : القانون الأساسي لنظام الحكم في المرحلة الانتقالية.
8- أمانة السر : أمين السر ومعاونوه من موظفي الأمانة العامة.
9- الأغلبية المطلقة : أكثرية ( نصف + واحد ) لعدد أعضاء المجلس الحاضرين عند أخذ الرأي (التصويت).
10- الأغلبية المطلقة للمجلس : أكثرية ( نصف + واحد) لكل عدد أعضاء المجلس.
11- الأغلبية النسبية : أكثرية المصوتين بغض النظر عن عدد الحاضرين.
12- أغلبية الثلثين : أكثرية ثلثي كل عدد أعضاء المجلس.
الباب الثاني
الفصل الأول
افتتاح المجلس
مادة (2)
1. يدعو رئيس السلطة الوطنية المجلس التشريعي إلى الاجتماع في دورته العادية الأولى في بداية الأسبوع الثاني الذي يلي إعلان النتائج الرسمية للانتخابات ويفتتح الجلسة بإلقاء خطاب شامل.
2. يقوم المجلس في جلسته الأولى بانتخاب هيئة المكتب ويشغل كرسي الرئاسة أكبر الأعضاء الحاضرين سناً ويتولى أعمال السكرتارية أصغر الأعضاء سناً وإذا تعذر قيام أي منهما بواجباته لأي سبب من الأسباب يجوز استخلافه بمن يليه سناً حسب الحال، وتنتهي مهماتهما بانتخاب هيئة المكتب.
3. لا يجوز إجراء أية مناقشة في المجلس قبل انتخاب هيئة المكتب.
مادة (3)
القسم
قبل الشـروع بالأعمـال يقسم العضو اليمين التالي أمام المجلس : " أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للوطن وأن أحافظ على حقوق ومصالح الشعب والأمة وأن أحترم القانون الأساسي، وأن أقوم بواجباتي حق القيام، والله على ما أقول شهيد ".
الفصل الثاني
انتخاب ومهام هيئة المكتب
مادة (4)
تتألف هيئة المكتب من رئيس ونائبين للرئيس وأمين السر، ينتخبهم المجلس بالاقتراع السري في بدء انعقاده. وتمتد مهمته إلى يوم افتتاح الدورة العادية التالية، وإذا شغر منصب أحدهم ينتخب المجلس خلفاً له وفقا للمواد(8،9،10) من هذا النظام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجلس التشريعي الفلسطيني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجلس التشريعي الفلسطيني
» المجلس التشريعي الفلسطيني / الكتل البرلمانية
» المجلس التشريعي الفلسطيني / إسقاط العضوية
» المجلس التشريعي الفلسطيني / الأسئلة والاستجوابات
» المجلس التشريعي الفلسطيني / الانتخابات الداخلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى فلسطين-
انتقل الى: