ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 مفهوم الشك بين العلم والفلسفة والدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مفهوم الشك بين العلم والفلسفة والدين Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الشك بين العلم والفلسفة والدين   مفهوم الشك بين العلم والفلسفة والدين Emptyالسبت ديسمبر 20, 2014 7:43 am

مفهوم الشك بين العلم والفلسفة والدين 38ygRD

مفهوم الشك بين العلم والفلسفة والدين

د.صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفة القيم الاسلاميه بجامعه الخرطوم
أولا: مفهوم الشك في علم النفس(الشك النفسي " السيكولوجي") : تناول علم النفس الشك النفسي " السيكولوجي "
أنواع الشك: حيث يقسم علماء النفس الشك إلى ثلاثة أنواع :
• النوع الأول : الشك الطبيعي وهو الشك المستند إلى دليل.
• النوع الثاني : الشك الملازم لشخصية الإنسان ، ويكون سمه من السمات الشخصية (الشخصية الشكاكة) .
• النوع الثالث : غير الطبيعي أو المرضى ، وهو الشك غير المستند إلى دليل ، ويحتاج إلى علاج نفسي أو دوائى .(للمزيد انظر: الشك المرضي - هوس التشكك/ د فائق الزغاري).
العوامل المساعدة على ظهور الشك : كما يرى علماء النفس إن هناك العديد من العوامل التي تساعد على ظهور الشك ومنها:
• استخدام الأسلوب التعسفي في تربيه الأطفال.
• الإسقاط المتمثل في إسقاط الشخص أنماطه السلوكية السلبية على الآخرين .
• قد يكون الشك مظهر من مظاهر عدم الثقة بالنفس.
• تعرض الطفل لخبرات نفسيه مؤلمه.
• تأثر الطفل بالوالدين ذوى الشخصية الشكاكة .
أساليب علاج الشك النفسي: كما اقترح علماء النفس وخبراء التنمية البشرية وفن تطوير الذات العديد من أساليب علاج الشك النفسي ومنها :
• الصراحة لأن انعدام الصراحة هو احد المصادر الاساسيه للشك.
• تجنب التخمين لان التخمين هو أيضا من المصادر الاساسيه للشك.
• الثقة في الآخرين واظهار هذه الثقة إلا إذا كان هناك دليل قاطع يدعو إلى الشك .
• عدم محاوله التحقق من الشكوك التي لا تستند إلى دليل.
• العلاج النفسي والدوائي في حاله الشك المرضى .
ثانيا :مفهوم الشك في الفلسفة(الشك الفلسفي " المعرفي"): أما الفلسفة فقد تناولت الشك الفلسفي " المعرفي "، حيث ميزت بين نوعين من أنواع الشك:
• الشك المنهجي (النسبي): وهو شك مؤقت ووسيلة لا غاية في ذاته، إذ غايته الوصول إلى اليقين ،أي أن مضمونه المنهجي عدم التسليم بصحة حل معين للمشكلة إلا بعد التحقق من كونه صحيح، وهو من خصائص التفكير العقلاني
• الشك المذهبي ( المطلق) : وهو شك دائم وغاية في ذاته، أي أن مضمونه المنهجي قائم على أنه لا تتوافر للإنسان إمكانية حل أي مشكلة، وهو من خصائص التفكير الاسطورى.
ثالثا: موقف الدين من الشك: أما موقف الإسلام من الشك فقائم على التمييز بين الشك المعرفي والشك والنفسي، ففيما يتعلق بالشك المعرفي فقد اقر الإسلام كدين - على المستوى المعرفي - شكل من أشكال الشك المنهجي - النسبي (المؤقت) والذي مداره الدليل ، كما في قوله تعالى( فلما جن عليه الليل رأى كوكباً قال هذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين . فلما رأى القمر بازغاً قال هذا ربي فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لاكونن من القوم الضالين . فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا اكبر فلما أفلت قال يا قوم إني بريء مما تشركون ) (الأنعام:76 – 78) ، وهو ذات الشكل من أشكال الشك المنهجي النسبي الذي استخدمه الإمام الغزالي في كتابه ( المنقذ من الضلال ). أما الشك المذهبي المطلق (الدائم )- والذي عبر عنه القرآن بمصطلح الريب- فقد رفضه الإسلام كدين رفضا قاطعا ، كما في قوله تعالى (وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ ) ، وقوله تعالى(أَفِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَمِ ارْتَابُو) .أما فيما يتعلق بالشك النفسي وخاصة الشك المرضى ، فقد نهى الإسلام عنه ، وحث المسلمين على تجنبه ، قال الله تعالى(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ)، وعن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما قال ( حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك)( رواه الترمذي والنسائي) ، وقال الرسول (صلى الله عليه وسلم ) ( إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ) ، وقال الإمام ابن حجر( سوء الظن بالمسلم من الكبائر الباطنة)، وقال ابن قدامه ( فليس لك أن تظن بالمسلم شراً، إلا إذا انكشف أمراً لا يحتمل التأويل) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الشك بين العلم والفلسفة والدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الشك بين العلم والفلسفة والدين
» الشك منهج الشك عند ديكارت الشك و تعريف الشك و علاج الشك و اسباب الشك
» مفهوم الحب بين العلم والفلسفة والدين
» مفهوم الحب بين العلم والفلسفة والدين
» مفهوم العنف: تعريفه وتفسيره بين العلم والفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: