ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 اجتناب الكلام الفاحش والألفاظ السيئة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

اجتناب الكلام الفاحش والألفاظ السيئة Empty
مُساهمةموضوع: اجتناب الكلام الفاحش والألفاظ السيئة   اجتناب الكلام الفاحش والألفاظ السيئة Emptyالسبت سبتمبر 20, 2014 1:10 am

اجتناب الكلام الفاحش والألفاظ السيئة 1411200714771
اجتناب الكلام الفاحش والألفاظ السيئة
قال ابن القيم : " والأقوال التي ذكرها الله في كتابه الكريم أكثر من أن تعد كالقول الخبيث ، والقول الباطل ، والقول عليه بما لا يعلم القائل ، والكذب ، والافتراء ، والغيبة ، والتنابز بالألقاب ، والتناجي بالإثم والعدوان ومعصية الرسول ، وتبييت ما لا يرضى من القول ، وقول العبد بلسانه ما ليس في قلبه ، وقوله ما لا يفعله ، وقول اللغو ، وقول ما لم ينزل الله به سلطانا ، والقول المتضمن للمعاونة على الإثم والعدوان ، وأمثال ذلك من الأقوال المسخوطة والمبغوضة للرب تعالى التي كلها قبيحة لا حسن فيها ولا أحسن " .فمن الأحاديث العظيمة الواردة في هذا الأصل :
(1) عن أنس رضي الله عنه قال : لم يكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاحشا ولا لعانا ولا سبابا كان يقول عند المعتبة : ما له ترب جبينه
(2) عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : لا يقولن أحدكم : خبثت نفسي ، ولكن ليقل : لقست نفسي
(3) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا قال الرجل : هلك الناس فهو أهلكهم
(4) عن مسروق قال : قالت عائشة - رضي الله عنها - : " صنع النبي - صلى الله عليه وسلم - شيئا فرخص فيه فتنزه عنه قوم فبلغ ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - فخطب فحمد الله ثم قال : ما بال أقوام يتنزهون عن الشيء أصنعه فوالله إني لأعلمهم بالله وأشدهم له خشية
(5) عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله
- صلى الله عليه وسلم - : أيما امرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما إن كان كما قال وإلا رجعت عليه
(6) عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : سباب المسلم فسوق ، وقتاله كفر
(7) عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : بينما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بعض أسفاره وامرأة من الأنصار على ناقة فضجرت فلعنتها فسمع ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : خذوا ما عليها ودعوها ؛ فإنها ملعونة . قال عمران : فكأني أراها الآن تمشي في الناس ما يعرض لها أحد
ففي هذه النصوص جملة من الفوائد :
- عناية النبي - صلى الله عليه وسلم - بتربية الأمة على اختيار الألفاظ الحسنة
الطيبة ، واجتناب الألفاظ القبيحة والسيئة ، قال ابن القيم تعليقا على الحديث رقم (2) نهى أن يقول الرجل خبثت نفسي ، ولكن ليقل : لقست نفسي ، سدا لذريعة اعتياد اللسان الكلام الفاحش ، وسدا لذريعة اتصاف النفس بمعنى هذا اللفظ ؛ فإن الألفاظ تتقاضى معانيها وتطلبها بالمشاكلة والمناسبة التي بين اللفظ والمعنى ، ولهذا قل من تجده يعتاد لفظا إلا ومعناه غالب عليه ، فسد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذريعة الخبث لفظا ومعنى " وقال أيضا : " فكره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لفظ " الخبث " لبشاعته ، وأرشدهم إلى العدول إلى لفظ هو أحسن منه ، وإن كان بمعناه تعليما للأدب في المنطق ، وإرشادا إلى استعمال الحسن ، وهجر القبيح من الأقوال ، كما أرشدهم إلى ذلك في الأخلاق والأفعال " .
- خطورة رمي الناس بما ليس فيهم وترتيب الوعيد الشديد على ذلك ، وكذلك التعميم في الخطاب أو التسمية لغير الحاجة الضرورية .
- ويجتنب في الخطاب الكلمات التي تحمل معنى التهويل والتعظيم .
- الناس ينفرون من الشخص سليط اللسان ، أو الفظ الغليظ ، أو المتعصب المتنطع ، قال تعالى : وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ وكلما كان المرء لين الحديث ، بعيدا عن الجدال ينتقي الكلمات اللطيفة والأجوبة الرفيقة ، ويقابل الإساءة بالإحسان كلما كان محبوبا مقبولا لدى الآخرين .
- إن الأدب في الخطاب لا يقتصر على الإنسان بل يتعدى إلى الحيوان فلا يجوز لعنه أو سبه فتأمل عناية الإسلام بضبط لسان المسلم والصرامة في ذلك .. فأين نحن عن هذه الآداب العظيمة ؟ ! .
تنبيهان :
- تفنن أئمة الحديث في كتبهم في التعبير عن هذا الأصل من خلال الكتب والأبواب التي عقدوها في مصنفاتهم ، فقد عقد الإمام مسلم بن الحجاج في كتابه الصحيح كتابا بعنوان " الألفاظ من الأدب وغيرها " ذكر فيه جملة من الألفاظ المنهي عن التلفظ بها ، وكذلك الإمام أبو داود في سننه عقد بابا بعنوان " حفظ المنطق" وكذلك الإمام البيهقي
في كتابيه " شعب الإيمان " و"الآداب" .
- للدكتور بكر أبو زيد كتاب كبير بعنوان " معجم المناهي اللفظية " عني فيه بجمع الألفاظ المنهي عنها وقد قال في مقدمة كتابه " فهذا باب من التأليف جامع لجملة كبيرة من الألفاظ ، والمقولات ، والدائرة على الألسن قديما ، وحديثا ، المنهي عن التلفظ بها ؛ لذاتها ، أو لمتعلقاتها ، أو لمعنى من ورائها ، كالتقيد بزمان ، أو مكان ، وما جرى مجرى ذلك من مدلولاتها "




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجتناب الكلام الفاحش والألفاظ السيئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احلى الكلام أحلى الكلام...
» احلى الكلام أحلى الكلام...
» لا تغضب أمر الله بالتخلق بالأخلاق الكريمة ونهى عن الأخلاق السيئة
» من الإعجاز التشريعي اجتناب الظن السيء
» ملف شامل عن الاطفال والالفاظ السيئة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: