ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 بين الأدب والفن والنفس.................

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

بين الأدب والفن والنفس................. Empty
مُساهمةموضوع: بين الأدب والفن والنفس.................   بين الأدب والفن والنفس................. Emptyالخميس يناير 10, 2013 8:05 am

بين الأدب والفن والنفس................. Qlw33488

بين الأدب والفن والنفس.................


ترجمة وإعداد
الدكتور حسان المالح
الفن ينبع من الألم والحزن :
المرحلة الزرقاء عند بيكاسو
مقدمة عامة :
يعتبر بابلو بيكاسو Pablo Picasso من أشهر فناني القرن العشرين وأكثرهم تنوعاً وأبعدهم أثراً في الإبداع والتجديد ..فهو مصور "رسام" وفنانتشكيلي وخزاف مصمم ومزخرف. وكان متعدد المواهب متواصل النشاط متجدد الرؤيةمتقلب المزاج وفير الإنتاج . ويقدر ما صنعت يداه من إبداعات فنية بأكثر من عشرينألف عمل منتشرة في كل أرجاء العالم فيالمتاحف والمصارف والقصور ، وكثير من أعماله يعرضتحت حراسة سرية وإلكترونية مشددة .
ولد في ملقا في إسبانيا وعاش في فرنسا ومات فيها 1881- 1973 . وإضافة للعشيقات تزوج بيكاسو مرتين وله أربعة أبناء من ثلاث نساء .
<<<< بيكاسو >>>>
وقد تعلم الرسم تحت إشراف أبيه وكان أبوه أستاذاً للرسم ، وظهرت موهبته مبكرةً منذ السابعة من عمره و التحق بمعهد الفنون ثم بأكاديمية الفنون في برشلونة ثم سافر إلى فرنسا واستقر فيها . ويقسم النقاد فن بيكاسو إلى عدد من الفترات منها الفترة الواقعية 1895 – 1901، الفترة الزرقاء وهي في الفترة بين 1901- 1904، والفترة الوردية 1905- 1907، وفترة التأثير الإفريقي 1908- 1909، والفترة التكعيبية التحليلية 1909 – 1912، والتكعيبية التركيبية 1912 – 1919، إضافة لأعمال الحفر والنحت والخزف.
وهو يعتبر رائد المدرسة التكعيبية مع "جورج براك" .. حيث اعتمد على تفتيت الأشكال الاعتيادية إلى مكوناتها الأصيلة .. ويقول أحد النقاد حول ذلك " إن دورة الفن في تاريخه الطويل إلى حقبة الحركة التكعيبية في القرن العشرين يمكن النظر إليها من زاوية تمتد إلى ست آلاف سنة عندما أخذ الرجل البدائي يروي على جدران الكهوف قصص مغامراته بكلمات تتألف من صور مبسطة ترمز إلى الأشياء أو الأفعال ، ومع الزمن أخذت هذه الصورة الرمزية تبتعد رويداً رويداً عن الأشكال الواقعية حتى انتهت إلى الكتابة المسمارية والهيروغليفية وأخيراً تحولت هذه الكتابات إلى حروف وكلمات ، وهي بمثابة صور مجردة للأفكار والكائنات لا تنتمي إليها بأي صلة من صلات الشكل حتى وإن قامت في أصلها السحيق على صورة مرئية ".
بيد أن هذا التطور في لغة الكتابة لم يجد ما يوازيه في لغة الفن. فقد ظل الفنانون يتشبثون بالصور المرئية معتبرين إياها أنفس من كل رمز تجريدي يدل عليها ، واستمروا في تشبثهم هذا حتى مطلع هذا القرن ، حيث شرع الرسامون في تخريط الأشكال وتشقيقها إلى شرائح آخذين بقول سيزان" إن كل ما في الطبيعة ينطوي على صورة الأسطوانة أو الكرة أو المخروط " . وقد استخدمت هذه العناصر الأولية كوحدات فنية لإعادة بناء الشكل الأصلي في الصورة التي يصعب أحياناً التعرف عليها ، أو تم تشتيت هذه العناصر وبعثرتها في اللوحة مما جعلها لا تشبه شيئاً معروفاً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بين الأدب والفن والنفس.................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل أعلمة الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب
» قصة البشرية بين القرآن والأساطير والفن
» اللون والنفس
» من أجمل ما قرأت في الأدب و الحكم
» طهارة القلب والنفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: