ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 موضوع عن وصف الغنم عند بعض قبائل رؤوس الجبال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

موضوع عن وصف الغنم عند بعض قبائل رؤوس الجبال Empty
مُساهمةموضوع: موضوع عن وصف الغنم عند بعض قبائل رؤوس الجبال   موضوع عن وصف الغنم عند بعض قبائل رؤوس الجبال Emptyالأربعاء ديسمبر 05, 2012 7:39 am

موضوع عن وصف الغنم عند بعض قبائل رؤوس الجبال M6019227

موضوع عن وصف الغنم عند بعض قبائل رؤوس الجبال
*تلوين اﻻ‌غنام عند الشحوح وقبائل رؤوس الجبال
السﻼ‌م عليكم ورحمة الله وبـــــركاتهحبيت اكلمكــــم اليوم عن مـــوضوع تلوين اﻻ‌غنــــام عند الشـــحوح و باقي قبائل رؤوس الجبـــــالتلون اﻻ‌غنـــام عند الشحــــوح اوﻻ‌ على اﻻ‌ذن ثم لون البهيمة و اﻻ‌لوان والميزات التي بهالﻼ‌ذن ثﻼ‌ث انواع1.سكا2.صمعا3.سبتاسكا: ومعناها اﻻ‌ذن الصغيـــرة جدا*صمعا: ومعناها اﻻ‌ذن الصغيرة الحلـــوةسبتا ومعنــاها اﻻ‌ذن الكبيرة او الطويـــلةفبحثــت عن معنــــاها في االباحث العـــــربي فوجدتسكك (لسان العرب)السَّكَكُ:*الصَّمَمُ، وقيل: السَّكَك صِغَر اﻷ‌ُذن ولزوقها بالرأْس وقِلََّة إشرافها، وقيل: قِصَرها ولصوقها بالخُشَشاء، وقيل: هو صِغر فوق اﻷ‌ُذن وضيقُ الصِّماخ، وقد وصف به الصَّمَمُ، يكون ذلك في اﻵ‌دميين وغيرهم، وقد سَكَّ سَكَكاً وهو أَسَكُّ؛ قال الراجز: ليلةُ حَكٍّ ليس فيها شَكُّ، أَحُكُ حتى ساعِدي مُنْفَكُّ، أَسْهَرَنِي اﻷ‌سَيْوِدُ اﻷ‌سَكُّ يعني البراغيث، وأَفرده على إرادة الجنس.والنَّعامُ كلُّها سُكٌّ وكذلك القطا؛ ابن اﻷ‌َعرابي: يقال للقطاة حَذَّاءُ لِقصَر ذنبها، وسَكَّاءُ ﻷ‌َنه ﻻ‌ أُذن لها، وأَصل السَّكَك الصَّمَمُ؛ وأَنشد: حَذَّاءُ مُدْبِرَةً، سَكَّاءُ مُقْبِلَةً، للماء في النحر منها نَوْطَةٌ عَجَبُ وقوله: إنَّ بَني وَقْدانَ قومٌ سُكُّ مثلُ النِّعامِ، والنعامُ صُكُّ سُكٌّ أَي صُمُّ. الليث: يقال ظليم أَسَكُّ ﻷ‌نه ﻻ‌ يسمع؛ قال زهير: أَسَكُّ مُصَلَّمُ اﻷ‌ُذُنينِ أَجْنَى، له بالسِّيّ تَنُّومٌ وآءُ (* وروي في ديوان زهير: أصكّ بدل أسكُّ).واسْتَكَّتْ مسامعه إذا صَمَّ.ويقال: ما اسْتَكَّ في مَسامِعي مثلُه أَي ما دَخَلَ.وأُذن سَكَّاء أي صغيرة.وحكى ابن اﻷ‌َعرابي: رجل سُكاكة لصغير اﻷ‌ُذن، قال: والمعروف أَسَكّ. ابن سيده: والسُّكاكة الصغير اﻷ‌ذنين؛ أَنشد ابن اﻷ‌َعرابي: يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافى واسِجِ، سُكاكَةٍ سَفَنَّجٍ سُفَانِجِ ويقال: كلُّ سَكَّاءَ تَبِيضُ وكل شَرْفاء تَلِدُ، فالسَّكَّاء: التي ﻻ‌ أُذن لها، والشَّرْفاء: التي لها أُذن وإن كانت مشقوقة.صمع*(لسان العرب)صَمِعَتْ أُذنه صَمَعاً وهي صَمْعاءُ: صَغُرَت ولم تُطَرَّفْ وكان فيها اضْطِمارٌ ولُصوقٌ بالرأْس، وقيل: هو أَن تَلْصَقَ بالعِذارِ من أَصلها وهي قصيرة غير مُطَرَّفة، وقيل: هي التي ضاق صِماخُها وتَحدَّدَت؛ رجل أَصْمَع وامرأَة صَمْعاءُ.والصَّمِعُ: الصغير اﻷ‌ُذن المليحها.والصَّمْعاءُ من المَعز: التي أُذنها كأُذن الظبي بين السَّكّاء واﻷ‌َذْناءِ.واﻷ‌َصْمَعُ الصغير اﻷ‌ُذن، واﻷ‌ُنثى صمعاءُ.وقال اﻷ‌َزهري: الصمعاء الشاة اللطيفة اﻷ‌ُذن التي لَصِقَ أُذناها بالرأْس. يقال: عنز صمعاء وتيس أَصمع إِذا كانا صغيري اﻷ‌ُذن.وفي حديث علي، رضي الله عنه: كأَني برجل أَصْعَلَ أَصْمَعَ حَمِشِ الساقَينِ يَهْدِمُ الكعبةَ؛ اﻷ‌َصْمَعُ: الصغير اﻷ‌ُذنين من الناس وغيرهم.وفي الحديث: أَن ابن عباس كان ﻻ‌ يَرى بأْساً بأَن يُضَحَّى بالصَّمْعاءِ أَي الصغيرةِ اﻷ‌ُذنين.وظبيٌ مُصَمَّعٌ: أَصْمَعُ اﻷ‌ُذن؛ قال طرفة: لعَمْرِي، لقد مَرَّتْ عَواطِسُ جَمّةٌ، ومَرَّ قُبَيْلَ الصُّبْحِ ظَبْيٌ مُصَمَّعُ وظبي مُصَمَّعٌ: مُؤَلَّلُ القَرْنينِ.واﻷ‌َصْمَعُ الظليم لصِغَرِ أُذنه ولُصوقِها برأْسه؛ وأَما قول أَبي النجم في صفة الظَّلِيم: إِذا لَوى اﻷ‌َخْدَعَ من صَمْعائِه، صاحَ به عشْرُونَ من رِعائِه يعني الرِّئالَ؛ قالوا: أَراد بصَمْعائِه سالِفَتَه وموضعَ اﻷ‌ُذن منه، سميت صمعاء ﻷ‌َنه ﻻ‌ أُذن للظليم، وإِذا لَزِقَتِ اﻷ‌ُذن بالرأْس فصاحبها أَصْمَع.واسَّبْلتاءُ: المُنْتَشِرَةُ اﻷ‌ُذُنِ في طولٍ أو قِصرٍ، والصَّحْراءُ.وسَبْتَةُ: د بالمَغْرِبِ.والسِّبِتُّ، (كفِلِزٍّ): الشِّبتُّ، مُعَرَّبَا: شِوِذَّ.وفي وجْهِهِ انْسِباتٌ: طولٌ وامْتِدادٌ.ونلـــون الجدي عل انــــه اسبت اصــــفــر خادم (اعبد)واﻻ‌صفر عندنا معناه اﻻ‌سودصفر (لسان العرب)الصُّفْرة من اﻷ‌َلوان: معروفة تكون في الحيوان والنبات وغير ذلك ممَّا يقبَلُها، وحكاها ابن اﻷ‌َعرابي في الماء أَيضاً.والصُّفْرة أَيضاً: السَّواد، وقد اصْفَرَّ واصفارّ وهو أَصْفَر وصَفَّرَه غيرُه.وقال الفراء في قوله تعالى: كأَنه جِمَاﻻ‌تٌ صُفْرٌ، قال:*الصُّفر سُود اﻹ‌ِبل ﻻ‌ يُرَى أَسود من اﻹ‌ِبل إِﻻ‌ وهو مُشْرَب صُفْرة، ولذلك سمَّت العرب سُود اﻹ‌ِبل صُفراً، كما سَمَّوا الظِّباءَ أُدْماً لِما يَعْلُوها من الظلمة في بَياضِهااﻻ‌دغم فنقول اصمع احمــــر ادغــــم بنية الدغم فيه سوادالدغمة معنــــاها*والدُّغْمَةُ والدَّغَمُ من أَلوان الخيل: أن يضرب وجْهُه وجَحافِلُهُ إلى السواد مخالفاً للون سائر جسده، ويكون وجهه مما يلي جَحافله أشدّ سواداً من سائر جسده، وقد ادْغَامَّ، وفرس أَدْغَمُ، واﻷ‌ُنثى دَغْماءُ بَيِّنة الدَّغَمِ، وهو الذي يسميه اﻷ‌َعاجم دِيزَجْ.والدَّغْماءُ من النِّعاج: التي اسودت نُخْرتُها، وهي اﻷ‌َرْنَبَةُ، وحَكَمَتُها وهي الذَّقَنُ.وفي الحديث: أنه ضَحَّى بكبش أَدْغَمَ؛ هو الذي يكون فيه أدنى سواد وخصوصاً في أَرْنَبَته وتحت حَنَكِه؛ وقالوا في المَثَل: الذِّئْبُ أَدْغَمُ، ﻷ‌ن الذئب وَلَغَ أو لم يَلَغْ فالدُّغْمَةُ ﻻ‌زمة له، ﻷ‌َن الذِّئاب دُغْمٌ، فربما اتُّهِمَ بالوُلوغِ وهو جائع، يضرباﻻ‌برش:وهو النقاط البيضاءاو الغبرا عل الوجة تمﻸ‌ الوجـــه (البهيمة)برش (لسان العرب)البَرَش والبُرْشَةُ: لون مختلف، نقطة حمراء وأُخرى سوداء أَو غَبْراء أَو نحو ذلك.والبَرَش: من لُمَعِ بياضٍ في لون الفرس وغيره أَيّ لون كان إِﻻ‌ الشُّهْبَة، وخص اللحياني به البِرْذَوْنَ، وقد بَرِشَ وابْرَشَّ وهو أَبْرَشُ؛ اﻷ‌َبْرَشُ: الذي فيه أَلوان وخِلْط، والبُرْشُ الجمع.والبَرَش في شعر الفرس: نُكَتٌ صِغار تخالف سائر لونه، والفرس أَبْرَش وقد ابْرشَّ الفرس ابْرِشاشاً، وشاة بَرْشاءُ: في لونها نُقَط مختلفة.وحَيَّة بَرْشاءُ: بمنزلة الرَّقْشاءِ، والبَرِيش مثله؛ قال رؤبة: وتَرَكَتْ صاحِبَتي تَفْرِيشي، وأَسْقَطَتْ مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ أَي فيه أَلوان.واﻷ‌َبرشُ لقب جَذِيمَةَ بن مالك وكان به بَرَص فكنَوْا به عنه، وقيل: سمي اﻷ‌َبرَش ﻷ‌َنه أَصابه حَرْق فبقي فيه من أَثر الحرْق نُقَط سُود أَو حُمْر، وقيل: ﻷ‌َنه أَصابه بَرَص فهابت العرب أَن تقول أَبْرَص فقالت أَبْرَش.وفي التهذيب: وكان جَذِيمَةُ الملِكُ أَبْرَصَ فلقَّبته العرب اﻷ‌َبرَش؛ اﻷ‌َبرَش: اﻷ‌َرْقَط واﻷ‌َنْمَر الذي تكون فيه بقعة بيضاء وأُخرى أَيّ لون كان، واﻷ‌َشْيَم: الذي يكون به شَامٌ في جسده، والمُدَثَّر: الذي يكون به نُكَت فوق البَرَش.وفي حديث الطرماح: رأَيت جَذِيمَةَ اﻷ‌َبرَشَ قصيراً أُبَيْرِش؛ هو تصغير أَبرَش.والبُرْشة هو لون مختلط حمرة وبياضاً أَو غيرهما من اﻷ‌َلوان.وبِرْذَوْنٌ أَرْبَشُ: ذو بَرَش.وسنة رَبْشاء ورَمْشاء وبَرْشاء: كثيرة العُشْب.اﻻ‌غبش: هو اللون المعروف المخلوط بين البياض ولون احمر او اخضر فنقول اغبش احمر او اغبش اخضر او اغبش ابيض.غبش (لسان العرب)الغَبَشُ: شدَّة الظُّلْمة، وقيل: هو بقية الليل، وقيل: ظُلْمة آخر الليل؛ قال ذو الرمة: أَغْباشَ لَيلِ تَمَامٍ كان طارَقَه تَطَخْطُخُ الغَيم، حتى ما لَه جُوَبُ وقيل: هو مما يلي الصبحَ، وقيل: هو حين يُصْبح؛ قال: في غَبَشِ الصُّبْح أَو التَّجَلِّي والجمع من ذلك أَغْباش، والسين لغة؛ عن يعقوب، وليل أَغْبَشُ وغَبِشٌ وقد غَبِشَ وأَغْبَشَ.وفي الحديث عن رافع مولى أُم سلمة أَنه سَأَل أَبا هريرة عن وقت الصﻼ‌ة فقال: صَلّ الفَجْرَ بِغَلَسٍ، وقال ابن بُكَير في حديثه: بغَبَش، فقال ابن بكير: قال مالكٌ غَبَشٌ وغَلَسٌ وغَبَسٌ واحد؛ قال أَبو منصور: ومعناها بقية الظلمة يُخالطها بياض الفَجْر، فبَيَّنَ الخيطَ اﻷ‌َبيض من الخيط اﻷ‌َسود، ومن هذا قيل لﻸ‌َدْلَم من الدواب: أَغْبَش.وقي الحديث: أَنه صلَّى الفجر بِغَبَشٍ؛ يقال: غَبِشَ الليلُ وأَغْبَشَ إِذا أَظلم ظلمة يخالطها بياض؛ قال اﻷ‌َزهري: يريد أَنه قدَّم صﻼ‌ة الفحر عند أَوّل طلوعه وذلك الوقت هو الغَبَسُ، بالسين المهملة، وبَعْدَهُ الغَلَسُ، ويكون الغَبَشُ بالمعجمة في أَوّل الليل أَيضاً؛ قال: ورواه جماعة في الموطإِ بالسين المهملة وبالمعجمة أَكثر.والغُبْشةُ: مثل الدُّلْمة في أَلوان الدواب.والغَبَشُ: مثل الغَبَس، والغَبَسُ بعد الغَلَس، قال: وهي كلّها في آخر الليل، ويكون الغَبَسُ في أَول الليل. أَبو عبيدة: غَبِشَ الليل وأَغْبَشَ إِذا أَظلم.اﻻ‌خطم: ان يكون من راسه الى خشمه بياضاواﻷ‌خْطَمُ: الطويلُ اﻷ‌نْفِ، واﻷ‌سْوَدُ.وفَرسٌ مُخَطَّمٌ، كمُعَظَّمٍ:أخَذَ البَياضُ من خَطْمِه إلى حَنَكِهِ اﻷ‌سْفَلِ.وكمُعَظَّمٍ ومحدِّثٍ: البُسْرُ فيه خُطوطٌوالدواب اما تكون قرناء او يلحا(جلحاء) وهي العديمة القرونجلح (لسان العرب)الجَلَحُ: ذهابُ الشعر من مُقَدَّم الرأْس، وقيل: هو إِذا زاد قليﻼ‌ً على النَّزَعَة. جَلِحَ، بالكسر، جَلَحاً، والنعتُ أَجْلَحُ وجَلْحاء، واسم ذلك الموضع الجَلَحَة.والجَلَحُ: فوق النَّزَعِ، وهو انْحِسار الشعر عن جانبي الرأْس، وأَوّله النَّزَعُ ثم الجَلَحُ ثم الصَّلَعُ. أَبو عبيد: إِذا انحَسَر الشعر عن جانبي الجبهة، فهو أَنْزَعُ، فإِذا زاد قليﻼ‌ً، فهو أَجْلَح، فإِذا بلغ النصفَ ونحوه، فهو أَجْلى، ثم هو أَجْلَه، وجمعُ اﻷ‌َجْلَح جُلْح وجُلْحانٌ.والجَلَحةُ: انْحِسارُ الشعر، ومُنْحَسِرُه عن جانبي الوجه.وفي الحديث: إِن الله ليؤدي الحقوق إِلى أَهلها حتى يَقْتَصَّ للشاة الجَلْحاءِ من الشاة القَرْناءِ نَطَحَتْها. قال اﻷ‌َزهري:*وهذا يبين أَن الجَلْحاء من الشاء والبقر بمنزلة الجَمَّاء التي ﻻ‌ قرن لها؛ وفي حديث الصدقة: ليس فيها عَقْصاء وﻻ‌ جَلْحاء؛ وهي التي ﻻ‌ قرن لها. قال ابن سيده: وعَنْز*جَلْحاء جَمَّاء على
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع عن وصف الغنم عند بعض قبائل رؤوس الجبال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسى ورعي الغنم
» الصواريخ العابرة للقارات القادرة على حمل رؤوس نووية تمثل ذروة
» سفينة طائرة (( وحش البحار الروسي الذي يحمل 6 رؤوس نووية .! )) .
» طرح رؤوس الكفر في بئر يوم بدر / كتاب المغازي (من البداية للنهاية لابن كثير)
» قبائل الأحواز العربيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: