ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 المطرزات الفلسطينية عراقة الماضى وأصالة الحاضر تعتبر الحياكة إحدى أقدم أنواع الفنون الشعبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

المطرزات الفلسطينية عراقة الماضى وأصالة الحاضر تعتبر الحياكة إحدى أقدم أنواع الفنون الشعبية  Empty
مُساهمةموضوع: المطرزات الفلسطينية عراقة الماضى وأصالة الحاضر تعتبر الحياكة إحدى أقدم أنواع الفنون الشعبية    المطرزات الفلسطينية عراقة الماضى وأصالة الحاضر تعتبر الحياكة إحدى أقدم أنواع الفنون الشعبية  Emptyالأحد أغسطس 12, 2012 3:44 am

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

المطرزات الفلسطينية عراقة الماضى وأصالة الحاضر تعتبر الحياكة إحدى أقدم أنواع الفنون الشعبية
تعتبر الحياكة إحدى أقدم أنواع الفنون الشعبية فقد أظهرت الحفريات الأثرية في فلسطين بان النسيج كان معروفا لديهم منذ القرن الرابع قبل الميلاد. فعند وصول الحضارة العربية إلى هذه المنطقة كان فن النسيج قد بلغ مستوى رفيعا .
كانت الزراعه و الرعي من أول الأعمال التي زاولها الفلسطينيون فعملوا على تربية الحيوانات و تمكنوا من غزل صوف الجمال و الماعز .كما كانت الحياكة في الأساس أعمالا مارسها النساء و تعلمها الفتيات منذ الصغر.
أستخدم القطن و الكتان و الحرير والصوف و الصباغات الطبيعية( صبغه النيل و الأرجوان و القرمز) وقام الحرفيون الشعبيون بشد الخيوط بشكل أفقي و عامودي و ثبتوها على حوامل خشبية لصناعة الأقمشة المختلفة والسجاد حيث يكثر الطلب عليها لاستخدامها في الحياة العامة .
وابتداء من العصور الوسطى عرفت في فلسطين مراكز لحياكة السجاد كصفد , المجدل , الكرم و نابلس , أبو ديس , الجليل, غزة و ألناصره ففي هذه المدن حاك النساجون أجمل أنواع السجاد و الألبسة و البرادع و أكياس استخدمت لبذر الحبوب(خرج) و اللوازم البيتيه و غيرها .
أستخدم النساجون الصوف بدون ندافه اوتمشيط لكنهم زينوها بالزخارف التقليدية و اشبعوا أنسجتهم بألوان الزهور المختلفة.
تتكون زخارف السجاد الفلسطيني من عناصر نباتيه تقليديه و أشكال هندسيه.. أما التلوين في الأساس فيعتمد على الأحمر الغامق في أغلب المساحات, مزين بزهور صفراء ليعطي انطباعا مميزا لنتاج هذا الفن الشعبي.
تطورت أشكال الأقمشة على مدى العصور و تأسست مراكز لصناعتها ففي نهاية القرن التاسع عشر كانت هناك مدن معروفة بنتاجاتها النسيجية مثل الناصره, الجليل ,المجدل , بيت جالا , نابلس , غزة, الخليل (حبرون قديما).
ومن المعلومات التي أفاد بها الرحالة الأوربيون و العرب في القرن التاسع عشر أن صناعة النسيج و خياطة الملابس كانت إحدى المهن الرئيسة للسكان العرب الفلسطينيين.
ففي هذه المرحلة أنتجت المصانع الصغيرة أنواعا مختلفة من الأنسجة و الملابس. كان في الناصرة وحدها 300 نول حياكة و في المجدل 500 نول و هكذا مع نهاية القرن التاسع و بداية القرن العشرين كانت كل عائله تمتلك نولها الخاص بها للحياكة .
ومن الأنسجه المعروفه (الرهباني) : وهو نسيج بسيط وخشن من ألياف القطن السميكة مصبوغة بالنيلة و الجوز الصيني ألوانه الأزرق الغامق و الأسود , أما (المبروم) فهو نسيج من نوع آخر من القطن متوسط السماكة يقصر(بضم الياء) ليصبح ناصع البياض في حين أن (لب المبروم) ذو الخيوط القطنية الرفيعة فيبقى عليه لونه الطبيعي (بدون قصر) أو يصبغ بالأسود .
نسج الفلسطينيون (الكرمسوت ) بخطوط حمراء تميل الى البني وهو حرير ممزوج بالقطن كما نسجوا( الحيدري المبرسن ) بلونه الأزرق مقطوعا بخطوط من اللون الأحمر المتدرج .
هناك أسماء متعددة للأنسجة الفلسطينيه ف(التوبيت) هو الأطلس الأسود من القطن ,اما(الهرمز) فهو الحرير الأملس المخطط بألوان متعددة و (الروزه) بلونه البني الفاتح جدا..... من هذه الأقمشة المتعددة الألوان خاط الفلسطينيون ملابسهم الجميلة الزاهية وصنعوا حاجياتهم المنزلية
اعتمد الفلسطينيون فن النقش و أعتبر أحد أهم الفنون التقليدية و هو ما يميز الشعب الفلسطيني مقارنة بالمناطق الأخرى من العالم العربي كما اعتبر حاجة ضرورية للفلسطينيين على مر العصور فهو إشارات واضحة إلى المناطق المختلفة فالنقش عبارة عن نسب و رموز لهذا المكان و ذاك.
تمتلك الملابس النسائية التقليدية قيمه فنيه كبيرة, إذ أنها مزينه بنقوش و زخارف ملونه, و قد استقر هذا الشكل في أواسط القرن التاسع عشر و بقي حتى يومنا هذا بالرغم من التطور الذي أصابه على مر السنين .
بدأت الدراسات التاريخية للملابس التقليدية الفلسطينيه عندما بدأ العمل على جمع المجموعات المتحفيه منها و الاهتمام بدراستها لإمكانيتها تحديد خصوصيات معينه تعكس ذوق ومزاج و أفكار هذه المجموعة الأثنية أو تلك لتشكل مع العناصر الفنيه الأخرى نمط مرحله تاريخية معينه, كما هو معروف للعديد من شعوب العالم .
يضم المتحف العالمي للفنون في نيومكسيكو اكبر مجموعه من الملابس الفلسطينيه ضمن مجموعه (فاتنغ) عضو البعثه الأمريكية في أورشليم
و كذلك في متحف الإنسان في باريس و المتحف البريطاني و المتحف الوطني الفلسطيني في أورشليم حيث قامت الموظفة فوليتا باربيا بجمع الكم الأكبر من نماذج الملابس الوطنية في هذا المجال .
جمعت الفنانه تمام الأكحل مجموعه فريدة من ملابس القرن التاسع عشر و أواسط القرن العشرين في عام1970 في الأراضي العربية المحتلة . و تأسسس بهذه المجموعة المتحف الفلسطيني للملابس تحت اشراف منظمة التحرير الفلسطينيه في بيروت و عرضت في أنحاء مختلفة من العالم .
و سواء كانت الملابس النسائية الفلسطينيه لهذه المنطقة أو تلك تحمل مميزاتها المحليه الخاصة بها أم لا , الا أن هناك ملامح واسعة عامة ترتبط بالتقاليد الراسخة و الموجودات الاقتصادية و الثقافية.
يلاحظ في السنوات الأخيرة ظهور سمات جديدة في فن التطريز مرتبطة بالتقاليد المتوارثة عبر العصور , هذه السمات ظهرت في طيف الملابس
لتتوافق ومتطلبات الطراز الحديث. فقد تعددت الوان النقوش واضيف اليها الأخضر , الأصفر , الأزرق و الاسود.
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
ان السمة العامةالتي تجمع بين الأشكال المختلفة للازياءالفلسطينيه هي توافق الخصائص الأساسية التي تميز تطورها. فالنقوش والمطرزاتتعكس عمق وطابع الادراك الفني المقترن بالوعي العربي الفلسطيني .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
ابدعت نساء فلسطين فى فن التطريز
فقاموا بتطريز كل شىء
فلديهم كم هائل من المخزون الثقافى والفنى
فنجدهم ابدعوا فى تطريز المعلقات
التى تزين الجدران
وكل واحده تحكى قصه معينه
قصه كفاح شعب
الى جانب المعلقات
قامت النساء بشغل وتطريز الكوشيات
واستخدامها كديكور للمجالس
سواء وضعت على الارض
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
او كانت على صوفا لتزيدها جمالا وبهاء
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المطرزات الفلسطينية عراقة الماضى وأصالة الحاضر تعتبر الحياكة إحدى أقدم أنواع الفنون الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المطرزات الفلسطينية عراقة الماضى وأصالة الحاضر والمستقبل-التطريز الفلاحي الفلسطيني
» المطرزات الفلسطينية عراقة الماضى وأصالة الحاضر والمستقبل فمااجمل ان تزين منازلنا بقطع من هذا التراث
» مجموعة من المطرزات الفلسطينية
» تشكيلة من المطرزات الفلسطينية
» تشكيلة رائعة من المطرزات الفلسطينية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى المطرزات والتراث الفلسطيني-
انتقل الى: