ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 تحليل السلوك الانساني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

تحليل السلوك الانساني Empty
مُساهمةموضوع: تحليل السلوك الانساني   تحليل السلوك الانساني Emptyالأربعاء أبريل 04, 2012 8:06 am

تحليل السلوك الانساني 0F2o8-wrKF_352562817

تحليل السلوك الانساني
هيثم صادق
يخطئ البعض في محاولة تغيير سلوك الناس مباشرة دون معرفة المنهج العلمي في دراسة وتحليل السلوك الانساني ، في بحوث كثيرة تقام لتحليل اختيارات الناس وطرق تغيير سلوكهم ، وصل الباحثون لتحويل أي فكرة إلى أربع مستويات .. وهي:
- سلوك (behavior) ..
- نظرة أو موقف اتجاه عن الفكرة (attitude) ..
- معرفة بالمعلومات .. أو عدم المعرفة بها .. (knowledge)
- القيمة (value) .. المتعلقة في الفكرة ..
لأن سلوك الانسان ينبع من نظرته أو موقفه اتجاه تلك الفكرة ، وهذا الموقف الذي يتخذه الانسان ، عادة ما يكون ناتجا من معرفته لمعلومات أو جهله بمعلومات متعلقة بالفكرة ، كما أن الفكرة تكون مرتبطة أحيانا بالمستوى الرابع وهو القيمة المتعلقة بها ، وهي شيء في عمق الايمان او عدم الايمان بالفكرة ..
تستخدم هذه المستويات في بحوث دراسات كثيرة ، وقد تعلمتها من الدروس التي تحلل سلوك الانسان فيما يتعلق بالنقل وهندسة الطرق ، ورأيت أبحاثا أيضا تتحدث عن عمق سلوك الانسان فيما يتعلق بالبيئة المستدامة (sustainability).
وسأضرب مثالا للسلوك الانساني المتعلق بالبيئة .. ونحاول تحليل لماذا يلتزم بعض الناس بتقسيم المخلفات للبلاستيك والأوراق والمواد العضوية ، في حين لا يلتزم اخرون بذلك .. ولتحليل هذه الفكرة .. سنذهب للمستويات الأربعة كالتالي:
- السلوك (behavior): شخص غير مهتم بتقسيم المخلفات حسب نوعيتها
- النظرة (attitude): نظرة الشخص للأمر تكون سطحية وأن الفعل البيئي غير مجدي
- المعرفة (knowledge): لم يقرأ أو يبحث أو يتم توعيته بأي معلومة متعلقة بالبيئة
القيمة (value): لم يتم زرع فكرة الخير النفعي والمسؤولية عن الأرض

في حالة دراسة اي سلوك انساني .. يفضل تحديد مكان الخلل في البداية بحسب المستويات الأربعة .. ومن ثم البدء بالعمل لاصلاحها .. اما النصح لتغيير السلوك بدون حفر لعمق الفكرة فانه قد لا يؤثر في تغيير السلوك بشكل مجدي ..
خاطرة علمية في السلوك الانساني .. يكتبها لكم
هيثم صادق
26-3-2012

2 التعليقات
1. حنـــان يقول:
27 مارس 2012 الساعة 11:04 م
يعطيك العافية ،،
فعلاً ،، هو ذلك “المربع” الذي يشكّل المواقف و التعاملات الإنسانية ،،
و السلوك الإنساني هو محصلة الثلاثة ،، المعرفة ،، القيمة ،، و الاتجاه ،،
بإمكاننا القول أن أسهلها تغييراً : المعرفة ،،، و أصعبها تغييراً : القيمة ..؟
و من الممكن القول أن القيم ،، ذات تأصّل أعمق من الاتجاهات ،،، لأنها نتيجة تراكمات على مدى عمر الإنسان ،،، أما الاتجاهات هي ميول لوجهات نظر ،، تتأصل شيئا فشيئا و قد ترقى في ذواتنا إلى مرتبة القيم بعد حين ،،
و جميع تلك العوامل ،،، يضمها سياق واحد ،، ذلك الذي يحتوي الموقف و السلوك ،، فيرفض ذلك الموقف أو يجيزه ،،، أو حتى يكون حيادياً تجاهه ،، أو حتى يحدث تضارب بين هذا و ذاك ،،
و فعلاً ،، لتصحيح أي سلوك ،، علينا أن نعود إلى موطن الخلل ،،، فنتدرج من معرفة الاتجاه ،، القيمة المتعلقة بالاتجاه ،، و المعرفة المرتبطة بها ،،، و تصنيفها من حيث الأهمية عند صاحب المشكلة ،،
و جميل أن نرى علم السلوك يدخل في أي علم آخر ،، ليضيف إليه شيئاً من “الإنسانية” ،، حينما يكون محوره الحديث عن الجمادات و الماديات ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل السلوك الانساني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل نفسي
» تحليل الشخصية في علم النفس
» تحليل الشخصية , لغة الجسد
» تحليل الشخصية في علم النفس
» تحليل الشخصية من خلال الوجه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: