ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 مؤسس علم النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مؤسس علم النفس  Empty
مُساهمةموضوع: مؤسس علم النفس    مؤسس علم النفس  Emptyالجمعة أكتوبر 28, 2011 4:14 am

مؤسس علم النفس  43gXf-KWn6_770822428

مؤسس علم النفس
من البديهي أن تكون بداية علم النفس بداية فلسفية, علما بالحكمة القائلة الفلسفة أم العلوم, ومنذ سالف العصور بدأ الفلاسفة يتساءلون عن سر النفس, ما هو أصلها؟ ما هي طبيعتها؟ وما هو مصيرها؟ ولعل سبب هذا التساؤل يتمثل في كون الإنسان تأثر بظاهرة وجود زيادة على النشاط الفسيولوجي ، كما لاحظ التفاعلات النفسية(الغضب, الفرح, الحزن, ...) ووجودها متأكد منذ أقدم العصور, فالإنسان البدائي كان يفرح و يحزن, والتقدم الحضاري لم يضف شيئا جديدا لهذه الانفعالات النفسية, فغضب إنسان العصور الغابرة لا يختلف عن غضب إنسان القرن 20م, وقد افترض الإنسان البدائي وجود إنسان بداخل إنسان, أي هناك قوة دافعة وهذا الشخص الخفي هو الذي يوجهنا نحو الخير أو الشر. والأديان نفسها اهتمت بهذا الجانب, أما رواد الفلسفة فلقد تفننوا في التصور النفسي فيثاغورث تصورها وكأنها عنصر خالد مغاير للجسم مستقر في الدماغ وعند الموت تغادر الجسم ثم تعود إلى الأرض في جسم أحط أو أسمى من الذي كانت فيه فالنفس واقعة في ذهاب و إياب إي وفق مبدأ تناسخ الأرواح Réincarnationأما أفلاطون فقد أدت نظريته إلى إقرار بأن النفس أقدم من البدن و أنها أدركت المثل التي لا تدركها الأبدان, فالنفس عنده قوة روحية فهي بذلك تتذكر المثل بعدما عقلته في العالم الروحاني. أما ابن سينا فقد كان أكثر الفلاسفة المسلمين اعتناء بأمر النفس وفعلا هيأ لهذا الغرض العديد من الرسالات و المقالات من بينها اختلاف الناس في أمر النفس, تعلق النفس بالبدن, رسالة في معرفة النفس وأحوالها واستطاع إثبات وجود النفس بالبراهين النفسية وذلاك أن الإنسان يدرك, يتصور ويعاني مختلف الانفعالات فهو يقول { إن النفس جوهر روحاني وضعت على شاكلة الروح, والروح كمال والنفس صورة منها } تقدمت الدراسات النفسية في سنة 1811 و1820م واستطاع العالمان بال وماجندي أن يميزا الأعصاب الجابذة والأعصاب النابذة. وقام هالبس Helpz بقياس سرعة النقل في السيالة العصبية بحسب الأنواع و الفصائل الحيوانية, وهناك فروق فردية فيما يخص الاستجابة. وفي1861م اكتشف بروكا وجود مركز للغة في المنطقة اليسرى لقشرة الدماغ. وفي1926 اكتشف العالم بيرجيه عن وجود نشاط كهربائي في الدماغ حينما قام لأول مرة بتسجيل مخطط في حركة الدماغ الكهربائية. كما يعتبر فيخنر مؤسس علم النفس التجريبي 1860م. وأسس العالم فونت أول مخبر في علم النفس التجريبي بمدينة لايب زيج الألمانية وهو الذي ميز بين الإحساس والإدراك. ولابد أيضا من الإشارة إلى بعض إعلام علم النفس أمثال وود وارد, تورن لايك, بافلوف, واتسون,سيجموند فرويد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مؤسس علم النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قاموس مصطلحات التربية وعلم النفس الإحياء النفسي ، علم النفس الإحيائي :
» تعريف علم النفس Psychologyعلم النفس ومبادئه
» تعريف علم النفس Psychologyعلم النفس ومبادئه
» تعريف علم النفس Psychologyعلم النفس ومبادئه
» تعريف علم النفس Psychologyعلم النفس ومبادئه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: