ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ ابن خلدون ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ ابن خلدون ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ Empty
مُساهمةموضوع: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ ابن خلدون ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~   ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ ابن خلدون ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ Emptyالثلاثاء يناير 25, 2011 10:34 am

~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ ابن خلدون ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ D8r0V-BsI7_396274096


~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ ابن خلدون ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~

نبذة عن ابن خلدون
نسبه ونشأته:
ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن بن محمد الأندلسي الحضرموتي . مؤرخ تونسي . ولد في تونس عام 1332 م ، وتوفي بالقاهرة عام 1406 م . نشأ ابن خلدون في تونس من أصل أندلسي حضرموتي محبا للدراسة والعلوم ، طموحا للمناصب الرسمية ، وممارسا قديرا لدسائس بلاطات شمالي إفريقيا والأندلس . َ
وقد تعرض ابن خلدون بسبب مطامعه السياسية لسخط السلاطين والحكام ، فسجنه سلطان فآس أبو عنان المريني سنتين وتراوحت حظوظه عند أمراء تونس وبجاية وبسكرة وتلمسان و فآس وغرناطة وأنفقت أيامه في المغرب بين الوزارة والتشريد . َ
انقطع ابن خلدون عام 1375 م في قلعة ابن سلامة قرب واحة بسكرة لكتابة مقدمته المشهورة ، وهناك قرر قراره على نبذ حياته السابقة والفرار إلى الشرق ، فتذرع بالرغبة في الحج ، وغادر المغرب في 1382 م ، أي في الثانية والخمسين من عمره ، إلى تونس ثم إلى مصر . فأقام بالإسكندرية ثم بالقاهرة ، وخدم فيها السلطان برقوق وابنه السلطان فرج . وفي هذه الأثناء استدعى أسرته من المغرب إلى الإسكندرية ، ولكن السفينة التي تنقلهم غرقت خارج الميناء ، ففقد في الحادث أسرته كلها . وقد اثر هذا في نفس ابن خلدون حتى اعتزل العالم بسببه عدة أعوام في الفيوم . َ
وفي عام 1400م كان ابن خلدون في دمشق عندما حاصرها تيمور لنك قائد التتار ، وكان ابن خلدون ضمن وفد العلماء الذي خرج من المدينة لمفاوضة تيمور . ويقول ابن خلدون في مذكراته ، إن تيمور أعجب به ودعاه للدخول في خدمته . ويحكي انه ، أي ابن خلدون ، قد حمل لتيمور هدية فيها شيء من الحلوى . وبالفعل بقي ابن خلدون في خدمة تيمور شهورا كلفه فيها كتابة وصف مختصر لبلاد المغرب فكتب ابن خلدون ( مختصر وجيز يكون قدر اثنتي عشرة من الكراريس المنصفة القطع ) غير أن موجزه هذا لم يصل إلينا . َ
وفي عام 1401 م عاد ابن خلدون إلى مصر لخدمة السلطان فرج وبقي فيها حتى وفاته . ولكن حياته بالإسكندرية والقاهرة لم تخل من اضطراب، إذ عين واعفي عن منصبه كقاضي قضاة المالكية ست مرات. وكان المصريون يشكون من شدته وكبريائه وجهله بأحكام الشرع وقلة فهمه . وكان يسود القضاة في ذلك العهد فساد واضطراب . ويقول ابن خلدون انه حاول ما أمكنه تحقيق العدالة في امثل وأدق صورها، ولكنه لم يكن يتورع عن الأمر بضرب المتقاضين وسجن الشهود. وقد أدت صرامته هذه ، وربما ميله عن الهوى والأغراض أدى إلى حقد الكثيرين عليه واتهامه مختلف الاتهامات . وقد توفي ابن خلدون في القاهرة ودفن في مقبرة الصوفية خارج باب مصر ، غير أن مقبرته لا تزال مجهولة . َ
وقد كتب ابن خلدون سيرة حياته بقلمه تحت اسم ( التعريف بابن خلدون في المغرب والمشرق ) . وقد عرض ابن خلدون في سيرته لكل ما مر به من حوادث دون أن يحاول ، على ما قال( كراتشكوفسكي ) ، إظهار شخصيته في ضوء أكثر ملائمة مما يشهد له حقا بالأمانة وشرف الضمير . َ

الهدف من كتابه المقدمة:
واستهدف ابن خلدون في كتابة مقدمته وضع علم جديد في الحضارة البشرية هو علم الاجتماع . وقد حاول في هذا العلم تفسير التاريخ ، لا على انه قدر محتوم لا حيلة للإنسان فيه ، وإنما على أساس دراسة الأوضاع الاقتصادية والجغرافية للجماعات البشرية ، بدوية أو حضرية أو مدنية . فهو واضع علم الاجتماع ، ورائد من رواد العلوم السياسية وأحد واضعي أسس المادية التاريخية . وهو القائل : " فإن اجتماعهم - يقصد الأجيال البشرية - إنما هو للتعاون على تحصيل معاشهم ، واختلافهم في أحوالهم إنما هو لاختلاف محلهم في المعاش " . َ
وقد حاول ابن خلدون في مقدمته تفسير التاريخ على انه حلقات دورانية منتظمة من البداوة إلى الحضارة . وقال إن للدول أعمارا كأعمار البشر . وحاول تلخيص المعارف القديمة واستخلاص نتائج ونظريات لم يلتفت إليها من سبقوه ، مثل تأثير المناخ في ألوان البشر ، وتأثيره في أخلاق الشعوب ، واثر الخصب والجوع في أبدان الناس وأخلاقهم . َ
ومن القوانين التي استخدمها ابن خلدون في مقدمته " انه إذا استقرت الدولة و تمهدت قد تستغني عن العصبية " و " أن للدول أعمارا طبيعية كما للأشخاص " و " أن المغلوب مولع أبدا بالاقتداء بالغالب " و " إن الفلاحة معاش المستضعفين " و " إن رسوخ الصنائع في الأمصار إنما هو برسوخ الحضارة وطول أمدها ". ومع ذلك فقد عيب عليه انه قد استمد قوانينه من دراسة عصور معينة وعن معرفته بتواريخ شعوب محدودة . َ
وتتألف ( مقدمة ابن خلدون ) الجزء الأول من كتابه ( العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر ) . ويرمز لتاريخه هذا وللأجزاء الأربعة الأولى من ذلك التاريخ باســــم ( العبر ) . وهي تضم تاريخا عاما للإنسانية يلتفت بوجه خاص لدول العرب والمسلمين وتاريخ شعوب البربر في شمال أفريقيا. أما الجزءان الخامس والسادس فيعتبران كتابا قائما بذاته . فقد خصصهما ابن خلدون للعرب الهلالية الذين دخلوا المغرب في منتصف القرن الحادي عشر، ثم لتاريخ شعوب البربر وتاريخ المغرب العام. وتتفاوت فوائد هذه الأجزاء ، ولكن الفصول التي عالج فيها ابن خلدون تاريخ البربر وتاريخ المغرب العام من أحسن وأوفى ما كتب في هذا الموضوع . َ
مراجعه:
وقد أخذ ابن خلدون في التاريخ عن ابن هشام والواقدي والبلاذري وابن عبد الحكم والطبري والمسعودي وابن الأثير وابن العميد . ونقل في الجغرافيا عن بطليموس مثلما نقل عن الإدريسي والبكري والمقدسي وابن حوقل والعذري. وفي تقسيم ابن خلدون للعلوم تراوح بين المفهوم الإغريقي ومفهوم أخوان الصفا ، وقد افتقر في هذا التقسيم عموما إلى الأصالة والمنهجية .
أسلوبه الكتابي:
وقد ابتعد ابن خلدون في أسلوبه عن السجع والمشابهة والاستعانة بالمحسنات البديعية واللفظية، وتميز هذا الأسلوب بالبساطة والتواضع ، ولكنه احتوى أحياناً على ألفاظ عامية بل وعلى أخطاء نحوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ ابن خلدون ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابن خلدون وعلم الاجمتاع
» ابن خلدون وابتكار علم الاجتماع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى الشخصيات العربية والدولية-
انتقل الى: