ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

 

 التفكير أنماطه مهاراته أخطاءه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
ابو ايهاب حمودة


عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

التفكير أنماطه مهاراته أخطاءه Empty
مُساهمةموضوع: التفكير أنماطه مهاراته أخطاءه   التفكير أنماطه مهاراته أخطاءه Emptyالسبت ديسمبر 12, 2015 1:07 pm

التفكير أنماطه مهاراته أخطاءه 1c1212151449953135881
التفكير أنماطه مهاراته أخطاءه
التفكير هو أي عملية أو نشاط يحدث في عقل الإنسان "، ويحدث التفكير لأغراض متعددة منها:
* الفهم و الاستيعاب
* اتخاذ القرار
* التخطيط، أو حل المشكلات
* الحكم على الأشياء
* الإحساس بالبهجة و الاستمتاع
* التخيل
* الانغماس في أحلام اليقظة.
وهو عملية واعية يقوم بها الفرد عن وعي وإدراك، ولا تتم بمعزل عن البيئة المحيطة، أي أن عملية التفكير تتأثر بالسياق الاجتماعي والسياق الثقافي الذي تتم فيه.
أنماط التفكير:
1- التفكير البديهي (الطبيعي)
2- التفكير العاطفي (أو الوجداني)
3- التفكير المنطقي
4- التفكير الرياضي
5- التفكير الناقد
6- التفكير العلمي
7- التفكير ألابتكاري
1- التفكير البديهي (الطبيعي):
وأحيانا يطلق عليه التفكير المبدئي، الأولي، الخام، حيث لا توجد مسارات صناعية للتدخل في أنماط التفكير الأولية.
وتتسم خصائص التفكير البديهي بما يلي:
1- التكرار.
2- التعميم والتحيّز.
3- عدم التفكير في الجزئيات والتفكير في العموميات.
4- الخيال الفطري والأحلام.
5- معرض للخطأ.
6- يحدث بالتداعي الحر للخواطر 2- التفكير العاطفي:
وأحيانا يطلق عليه التفكير الوجداني أو الهوائي، و يقصد به فهم أو تفسير الأمور أو اتخاذ القرارات وفقا لما يفضله الفرد أو يرتاح إليه أو يرغبه أو يألفه.
وتتسم خصائص التفكير العاطفي بما يلي:
1- السطحية.
2- التسرع.
3- التبسيط.
4- الاستيعاب الاختياري.
5- حسم المواقف على طريقة أبيض وأسود أو صح – خطأ .
3- التفكير المنطقي:
يمثل التحسن الذي طرأ على طريقة التفكير الطبيعي من خلال المحاولة الجادة للسيطرة على تجاوزات التفكير الطبيعي أو الفطري. والصفة الأساسية للتفكير المنطقي أنه يعتمد علي التعليل لفهم واستيعاب الأشياء. و التعليل يعد خطوة علي طريق ” القياس“. ويلاحظ أن وجود علة أو سبب لفهم الأمور لا يعني عن أن السبب وجيه أو مقبول.
4- التفكير الرياضي:
ويشمل استخدام المعادلات السابقة الإعداد والاعتماد على القواعد والرموز والنظريات والبراهين، حيث تمثل إطارا فكريا يحكم العلاقات بين الأشياء.
وعلى العكس من طريق التفكير الطبيعي والمنطقي فإن نقطة البداية تكمن في المعادلة أو الرمز حتى قبل توفر بيانات أن هذه القنوات السابقة (المعادلات، الرموز) ستسهل من مرور المعلومات بها وفق نسق رياضي سابق التحديد.
5- التفكير الناقد:
التفكير النــاقد هو قدرة الفرد على إبداء الرأي المؤيد أو المعارض في المواقف المختلفة ، مع إبداء الأسباب المقنعة لكل رأي.
والتفكير الناقد تفكير تأملي يهدف إلي إصدار حكم أو إبداء رأي.
ويكفي هنا أن يكون الفرد صاحب رأي في القضايا المطروحة ، وأن يدلل على رأيه ببينة مقنعة حتى يكون من الذين يفكرون تفكيرا ناقدا.
ويتم ذلك بإخضاع المعلومات والبيانات لاختبارات عقلية ومنطقية وذلك لإقامة الأدلة أو الشواهد والتعرف على القرائن. ويتم فيه معالجة هذه المعلومات والبيانات لاختبارات عقلية ومنطقية وذلك لإقامة الأدلة أو الشواهد والتعرف على القرائن.
خطوات التفكير الناقد
1- تحديد الهدف من التفكير.
2- التعرف علي أبعاد الموضوع.
3- تحليل الموضوع إلي عناصر ”بما يتلاءم مع الهدف ”.
4- وضع المعايير و المؤشرات الملائمة لتقييم عناصر الموضوع.
5- استخدام المعايير في تقييم كل عنصر من عناصر الموضوع.
6- التوصل إلي القرار أو الحكم.
6- التفكير العلمي:
هو العملية العقلية التي يتم بموجبها حل المشكلات أو اتخاذ القرارات بطريقة علمية من خلال التفكير المنظم المنهجي.
خطوات التفكير العلمي لاتخاذ القرار:-
1- تحديد المشكلة و الهدف من اتخاذ القرار.
2- جمع البيانات والحقائق عنها والتنبؤ بآثارها المحتملة.
3- وضع الحلول البديلة للمشكلة Alternatives
4- تقييم كل بديل من البدائل Evaluation
5- اتخاذ القرار الأنسب الذي يمثل أحسن مسار لتحقيق الهدف في ضوء الإمكانيات والموارد المتاحة.
خطوات الأسلوب العلمي للمعرفة:- 1- الملاحظة .
2- الرغبة في المعرفة ” تساؤل“.
3- وضع الفروض.
4- تحديد أفضل الطرق للإجابة علي التساؤل.
5- اختبار الفروض.
6- الاستنتاج.
7- التعميم الحذر.
7- التفكير الإبداعي:
الإبداع هو النظر للمألوف بطريقة أو من زاوية غير مألوفة، ثم تطوير هذا النظر ليتحول إلى فكرة، ثم إلى تصميم ثم إلى إبداع قابل للتطبيق والاستعمال.
مميزات التفكير الإبداعي
1- تجنب التتابعية المنطقية.
2- توفير بدائل عديدة لحل المشكلة.
3- تجنب عملية المفاضلة والاختيار.
4- البعد عن النمط التقليدي الفكري.
5- تعديل الانتباه إلى مسار فكري جديد
خصائص التفكير الإبداعي :
1- الحرص على الجديد من الأفكار والآراء والمفاهيم والتجارب والوسائل
2- البحث عن البدائل لكل أمر والاستعداد لممارسة الجديد منها.
3- الاستعداد لبذل بعض الوقت والجهد للبحث عن الأفكار والبدائل الجديدة، ومحاولة تطوير الأفكار الجديدة أو الغريبة،
4- الاستعداد لتحمل المخاطر واستكشاف الجديد .
5- الثقة بالنفس والتخلص من الروح الانهزامية.
6- الاستقلالية في الرأي والموقف 7- تنمية روح المبادرة والمبادأة في التعامل مع القضايا والأمور كلها.
معوقات التفكير الإبداعي:
1- الخوف من الفشل، والخوف من النقد.
2- عدم الثقة بالنفس، (كأن يقول أحدهم : إن طاقتي محدودة، أو لا يمكن أن أغيّر الواقع، أو لا أستطيع مقاومة التيار، أو أنا أطيع الأوامر وحسب).
3- الاعتياد و الألفة.
4- الخوف من المجهول أو من الجديد.
5- المعتقدات ” اللي تعرفه ... – من خرج من داره.... ” .
6- المناخ المشحون بالتوتر، والتخوف، والاستبداد الفكري .
7- الرغبة في التقليد ، والتمذهب، والمحاكاة للنماذج السابقة .
تنمية مهارات التفكير:
أ‌- مهارات الإعداد النفسي.
ب‌- مهارات الإدراك الحسي والمعلومات والخبرة.
ج‌- المهارات المتعلقة بإزالة العقبات وتجنب أخطاء التفكير .
ء – مهارات تطويع العقل للموقف.
أ‌- مهارات الإعداد النفسي
1- الثقة بالنفس وقدرتها على التفكير والوصول إلى النتائج.
2- المرونة والانفتاح الذهني وحب التغيير .
3- الإقرار بالجهل أن لزم ؛ الاستماع إلى وجهة نظر الآخرين (فتأخذ بها أو ترفضها) ؛ استشارة الآخرين .
4- الاستعداد للعدول عن وجهة نظرك ولتغيير الهدف والأسلوب إن لزم الأمر ؛ التريُّث في استخلاص النتائج.
5- تجنب التناقض والغموض ، وسهولة التواصل مع الآخرين بأفكار مُقنعة وواضحة ومفهومة.
ب‌- مهارات الإدراك الحسي.
1- توجيه الحواس حسب الهدف والخلفية العلمية أو الفكرية للموضوع.
2- الاستماع الواعي والملاحظة الدقيقة وربط ذلك مع الخبرة الذاتية ، أي تمحيص الإحساسات والتأكد من خلوها من الوهم والتخيلات.
3- توسيع نطاق الرؤية بالنظر إلى عدة اتجاهات ومن عدة زوايا.
4- تخزين المعلومات وتذكرها بطريقة منظمة واستكشافية : إثارة التساؤلات، استكشاف الأنماط ، استخدام الأمارات الدالة والأشياء المميزة ، اللجوء إلى القواعد التي تسهل تذكر الأشياء.
ج‌- المهارات المتعلقة بتجنب أخطاء التفكير
1- الابتعاد عن التمركز حول الذات.
2- استخدام التفكير للاستكشاف و ليس للدفاع عن وجهة النظر .
3- تجنب القفز إلي النتائج، أو الخلط بين الفرضيات و الحقائق.
4- تجنب التعميم بغير أساس .
5- تجنب المبالغة (التهويل) أو التبسيط الزائد (التهوين).
6- تجنب القولبة.
7- تجنب الأطراف (أبيض/أسود) إذا كان هناك بدائل أخري.
8- معالجة أسباب المشكلات، وليس الأعراض.
9- تجنب أخذ الأمور علي محمل شخصي.
10- تجنب الاستنتاج من التفاصيل و إهمال باقي الموضوع .
11- تجنب التحيز و الاعتياد و الاستيعاب الاختياري.
12- تجنب الانسياق وراء الزحام بغير تحليل.
13- ابحث عن حلول و بدائل غير تقليدية.
14- شجع التفكير ألابتكاري كهدف بغض النظر عن نتائجه.
15- لا تنفي وجود الشيء، لمجرد أنك لا تعلمه.
16- تجنب الاعتماد على الأمثال أو الأقوال المعروفة في اتخاذ القرار دون اعتبار لخصوصيات الموقف د – مهارات تطويع العقل للموقف
1- التعرف علي الغرض من التفكير.
2- تحديد نمط التفكير الملائم للموقف و مرحلة التفكير.
3- الاستعداد لتقبل نواتج التفكير 4- الاستعداد لتغيير نمط التفكير إذا تغير الموقف أو مرحلة التفكير.
5- قبول نواتج التفكير إذا حققت أهدافك في الوقت المحدد .
التفكير - أنماطه - مهاراته– أخطاءه
أنماطالتفكير:
التفكير العلمي
التفكير التجريبي
التفكير المجرد
التفكير التحليلي
التفكير التركيبي
التفكير المادي
التفكير المطلق
التفكير المنطقي
التفكير الفلسفي
التفكير الناقد
التفكير الإبداعي
التفكير ألتشعبي
التفكير التجميعي
التفكير ألاستنتاجي
التفكير الاستقرائي
التفكير الفعال
التفكير غير الفعال
التفكير الوظيفي
التفكير التأملي
التفكير العملي
التفكير التبريري
التفكير العاطفي
التفكير الحدثي التخميني
التفكير الجدلي
التفكير البرجماتي النفعي
التفكير الإحصائي
التفكير الشمولي
التفكير العقلاني
التفكير الكمي
التفكير النوعي
التفكير المغلق أو المتحجر
التفكير المثالي
مهارات التفكير:
مهارة الأصالة
مهارة الطلاقة
مهارة المرونة
مهارة التوضيح أو التوسع
مهارة العزو أو الوصف
مهارة تحمل المسؤولية
مهارة الوصول إلى المعلومات
مهارة تدوين الملاحظات
مهارة التذكر
مهارة إصدار الأحكام أو الوصول إلى حلول
مهارة تحديد العلاقة بين السبب والنتيجة
مهارة إدارة الوقت
مهارة التصنيف
مهارة تنمية المفاهيم أو تطويرها
مهارة طرح الفرضيات واختبارها
مهارة الاستنتاج
مهارة تقديم الدليل
مهارة المقارنة والتباين أو التعارض
مهارة شد الانتباه أو ضبط الانتباه
مهارة التنبؤ
مهارة حل المشكلات
مهارة تحديدا لأولويات
مهارة طرح الأسئلة أو المسألة
مهارة تطبيق الإجراءات
مهارة وضع المعايير
مهارة التفكير بانتظام
مهارة عرض المعلومات مهارة التتابع
مهارة الملاحظة النشطة
مهارة التنظيم المتقدم
معارة عمل الأنماط المعرفية واستخدامها
مهارة الإصغاء النشط
مهارة التعميم
مهارة عمل الخيارات الشخصية
أخطاء في التفكير:
العجز عن التفصيل
وهم الحياد الكامل
الخلط بين النظام المفتوح والنظام المغلق
اللجوء إلى الحل الوسط
الاهتمام بالصغير المباشر
الفكر يشوه الواقع
الصواب الوحيد
ضعف حساسية العقل نحو النسبية
الفكر المتصلب
الفرار من مواجهة الحقائق
التفكير السلبي
العجز عن تقديم تفسيرات متعددة
تفكير المسار الواحد
شدة التمسك بالقديم
مجاوزة التفكير في الواقع إلى التفكير النظري
الوثوقية الزائدة
التفكير الانتقائي
التهويل
الاعتزاز بالإمكانات الشخصية
التفكير التبريري
التعميم
التفكير المبسط
الاهتمام الاستثنائي
التفكير العجول
رؤية الأشياء من وجهة نظر خاصة
الانخداع بالصدق الشكلي
ضعف القدرة على التجريد
اللغة والانفعالات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفكير أنماطه مهاراته أخطاءه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنماطه - مهاراته - أخطاءه - معوقات تعليمه بالمدارس
» مهارات التفكير » تعريف التفكير :
» التفكير ومهارات التفكير
» مشكلة التفكير في التفكير !
» مشكلة التفكير في التفكير !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: