ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

شاطر | 
 

 الإحباط هو مجموع مشاعر مؤلمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: الإحباط هو مجموع مشاعر مؤلمة   السبت ديسمبر 12, 2015 1:00 pm


الإحباط هو مجموع مشاعر مؤلمة
الإحباط
الإحباط هو مجموع مشاعر مؤلمة، كالإحساس بالضيق والتوتر والغضب والعجز والدونية، وينتج عن وجود عائق ما يحول دون إشباع حاجة أو حل مشكلة. ويعاني الكثيرون من الإحباط دون أن يعرفوا ذلك، الأمر الذي يجعلهم عاجزين عن مواجهة مشاكلهم ويفقدهم الثقة بأنفسهم.
علامات الإحباط :
قد لا يدرك البعض معنى خاصا للمعاناة التي يشعرون بها ، وهنا نستعرض خمس علامات للإحباط واليأس وهي :
ـ الحزن الشديد: أولى علامات الإحباط هي الشعور بالحزن الشديد، أو حين يحس الإنسان في غالب الأحيان أن لا شيء في حياته على ما يرام. هذا النوع من الحزن لا ينفع معه عزاء، فتجد الإنسان المحبط منغلقاً على نفسه دائماً وغير قادر على استقبال أية أفكار إيجابية.
ـ أفكار سوداء كل صباح: الإنسان المحبط يستيقظ كل صباح وهو يتوقع حصول أشياء سيئة خلال يومه.
ـ غياب الرغبة وتقلب المزاج: يُعتبر غياب الرغبة في أي شيء علامة من علامات الإحباط. فالإنسان الذي لا يُعاني من الإحباط قد يحس بنوع من الضيق بسبب التعب في العمل، لكنه يشعر دائماً بأن هناك حوافز أخرى تنسيه هموم الحياة، كالعطل والخروج والحفلات. أما الإنسان المحبط فلا يرغب في أي شيء ولا يرى أي حافز في حياته.
ـ الانتقاص من الذات: يدل فقدان الثقة بالنفس على الشعور الشديد بالإحباط. ويتجلى الانتقاص من الذات في الإحساس الدائم بالفشل في الحياة العملية والأسرية. الإنسان المحبط يشعر أنه لا يستحق الحب والسعادة.
ـ التعب وآلام الظهر: عادة ما تصاحب الإحباط علامات جسدية، كفقدان الشهية واضطرابات في النوم وآلام الظهر والإحساس الدائم بالتعب .
شهادات حية :
الإحباط موت بطيء فعلا.. هكذا تصفه نجاة المعمرية (أخصائية اجتماعية في إحدى المدارس) وتقول: لقد عايشت حكاية صديقة أصيبت بالإحباط الشديد نتيجة فشلها في حياتها الزوجية بعد فترة ثلاث سنوات ورغم أنها هي من أصرت على الانفصال إلا أنها عانت ما عانت وتركت العمل وابتعدت عن سياقات الحياة وكأن انفصالها عن زوجها كان انفصالا عن الحياة لولا إلحاحي أنا كصديقة وقفت إلى جانبها لإخراجها من حالة اليأس والإحباط وشيئا فشيئا نجحت في إخراجها من عزلتها لتعود للعمل وللحياة من جديد.
تضيف نجاة: إن محاربة اليأس تكون دوما ببث الأمل والانطلاق لرؤية بقعة ضوء مختلفة لنجاح آخر وهذا ما حدث معها فتزوجت من جديد وأنجبت وودعت حياة اليأس والإحباط.
أم لكل البنات:
“لست أما ولكنني أم لكل البنات“ بهذه الجملة تشاركنا شميسة البلوشية (إدارية بإحدى المدارس المتوسطة) بشهادتها قائلة: لم يرزقني الله بأطفال وعشت سنوات من الإحباط واليأس بسبب هذا الأمر لكنني بحمد الله وبإيماني الشديد برحمته نفضت عن نفسي الحزن واليأس وبدأت أنظر لبنات المدرسة التي أعمل بها وكأنهن بناتي أنا.
لذلك أحرص على صداقتهن والتحدث إليهن ومحاولة حل أي مشكلة تواجههن فوجدت منهن حبا كبيرا واحتراما رائعا وبعضهن يزرنني حتى بعد تحولهن إلى المدرسة الثانوية .
أما مسألة الإنجاب فلن أقول إني نسيتها لأنها من ضروريات الحياة، ولكنني لم أجعلها ضمن أولوياتي واستمر على العلاج وأنتظر رحمة الله .
الفقدان يأس آخر!
ويقول الفنان الممثل رامي مشيخي بشيء من الحزن : لا أعتقد أن أحد لم يمر بلحظات يأس وإحباط خاصة في حالات الحزن الشديد التي غالبا تكون نتيجة فقدان شخص عزيز فكيف إذا كان الفقد لأهم إنسان في حياتي وهو والدتي الغالية رحمها الله ثم يلحق بها بعد فترة والدي الغالي .
كانت لحظات مشبعة بالحزن والقهر والمعاناة ونفاذ الدموع من المقلتين. أحسست كأنني طفل أضاع طريقه فجأة ووجد نفسه وحيدا .. نعم عشت لحظات معجونة بالحزن واليأس والإحباط لكنني كنت دوما أتذكر دعاء أبي وابتسامة أمي التي كانت تشجعني على التمثيل، وتطلب مني أن أهتم بهذا المجال الذي أحبه لذا في وسط حزني ويأسي الذي لم أستسلم له كنت أقف على خشبة المسرح وأنجح، وكلما نجحت أتوجه لأمي بالدعاء والرحمة ولأبي بالغفران نعم قد يزورنا اليأس لكن من أجل من نحبهم نتخطاه وننحو للأمل فننجح وتستمر الحياة.
لايأس مع الحياة
وتقول نهى الريامية (ربة بيت): مسألة طبيعية أن يمر كل إنسان بالفشل في فترة ما من حياته لكن رغم ذلك علينا جميعا أن نعمل بمقولة “ لا يأس مع الحياة “ ومن خلالكم اسمحوا لي أن أقدم بعض النصائح التي قد تفيد خاصة النساء اللاتي مررن بفترة يأس وإحباط خاصة في أمور ليست صعبه فمثلا: بعض النساء يحاولن تعلم إحدى الحرف اليدوية فيفشلن من المحاولة الأولى ولذا يتملكهن اليأس ويشعرن بإحباطٍ شديد وينسحبن بسهولة.
ولهؤلاء أقول : للنجاح طريق واحد، وللفشل أبواب عدة ودرجات مختلفة. والنجاح يولد من رحم الفشل أحيانا لكن ذلك يحدث فقط للذين يتعلمون من تجاربهم وتجارب الآخرين.
الفشل سرالنجاح
يبتسم محمد البلوشي (مدرس) قائلا: الموضوع فعلا مميز وربما المصادفة أن ألتقيكم وقد أنهيت مجموعة من القراءات عن هذا الموضوع وعن قصص الفشل التي قفز أصحابها إلى لنجاح عبر المواقع الإلكترونية وبعض الكتب وقد قرأت مقالا توقفت عنده طويلا للبروفيسور د. السير كريم سهر استشاري الصحة النفسية والباراسيكولوجي عبر موقعه الإلكتروني وهي مقالة طويلة لكنني أقول لكم أهم ما جاء فيها :
“إن الفشل هو سر النجاح والحياة، وسر الأحلام والطموح، فالفشل هو النقطة المحفزة لعقولنا. وكما لك الحق في العيش في هذا الوجود، فإن لك الحق أن يكون لك دور في الحياة. جرب ما لم يجربه غيرك، والمطلوب أن تكون مرناً حتى مع خططك كما هو مطلوب في تعاملك مع نفسك. والمحاسبة لا تعني المحاكمة، ولذلك فهي ليست من أجل إصدار أحكام إدانة أو براءة، وإنما هي من أجل تحسين العمل وتطويره، ولكن حاسب نفسك بتجرد، لتتجنب محاسبة الآخرين لك بانحياز”.
“ بعض الناس يمشي بالحياة ويضع فشله أمامه، وبعض الناس يمشي بالحياة وتجاربه السابقة تساعده وينطلق من جديد. حكمة تقول: “اذهب خلف حلمك مع رغبة جادة وعزم وتصميم فأما أن تنجح وأما أن تتعلم وتكبر
حتى ندرك النجاح، لابد من معرفة معنى الفشل، وهذا لا يعني أنه يجب أن نرمي أنفسنا بالإثم والتهلكة لنتعلم وننجح. من لم يفشل لن ينجح شعار جيد ولكن ليس على الإطلاق ولكن الإيمان بهذا الشعار يقيك من الصدمات وآفات الإحباط، لذا كن متوازنا في اعتباراتك”
إن أفضل علاج للفشل أن لا يتهيبه الإنسان، فليس مشكلا كبيرا، أن يفشل الإنسان. إن طبيعة الحياة وسنتها: أن الإنسان لا يصل إلى النجاح إلا بعد أن يجتاز وديان الفشل.
أخيرا: الفشل صخرة ثقيلة أمامنا في الطريق أو على صدورنا ولكي نبعد هذه الصخرة علينا أن نفكر بإزاحتها أو تجديد طريقنا في الحياة.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإحباط هو مجموع مشاعر مؤلمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: