ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

شاطر | 
 

 النوبة الصرعية أو التشنجية كعرض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: النوبة الصرعية أو التشنجية كعرض    الخميس نوفمبر 05, 2015 8:03 am


النوبة الصرعية أو التشنجية كعرض
نوبة قصيرة الأمد يضطرب فيها الشعور والسلوك . بدايتها تكون سريعة وتنتهي بسرعة أيضا" . وقد يعقبها دوخة وتشويش وتكون نتيجة لرد فعل المخ السليم للظروف الغير طبيعية بالجسم وآلتي يتعرض لها مثلا" إذا أصيب شخص بالتهاب ما في المخ مثل الالتهاب السحائي Meningitis أو خراج المخ أو إذا تعاطي الإنسان جرعات دوائية كبيرة أو أصيب بفشل كلوي أو كبدي فإن كل هذا قد يؤدي إلي نوبة صرعية (تشنجية) ، لكن الصرع اضطراب في وظيفة المخ نفسه غالبا" ما يكون بسبب ندبة أو تلف في نسيج المخ إذا" فأي منا قد يصاب بنوبة تشنجية ( كالطفل الذي ترتفع درجة حرارته جدا" فجأة ) ولكن ليس هذا معناه أنه مصاب بمرض الصرع .
أنواع النوبات الصرعية :
1-نوبات تبدأ من جزء محدد في المخ ونسميها نوبات جزئية أو بؤرية Focal –Partial Seizures
2-نوبات تؤثر على نصف المخ أو عليه كله وتسمي نوبات عامة Generalized
النوبات الجزئية :
1-بسيطة لا يغيب فيها الإنسان عن وعيه :
-مع أعراض حركية بالتحديد الرأس والعينين
-مع أعراض حسي حركية أو تنال الحواس الخمسة: أشهرها الرؤية والشم
-مع أعراض للجهاز العصبي المستقل Autonomic N. S.
-مع أعراض نفسية : مثل الهلوسات والضيق واضطرابات التفكير والمزاج .
2-معقـــدة :
-يغيب فيها الإنسان عن وعيه .
-تبدأ بسيطة ثم تتطور .
الصــرع :
نوبات عامة Generalized Fits
-نوبات تتشنج فيها العضلات
-نوبات يفق فيه المريض بقدرة على الحركة .
نوبات "الغياب الوقتي" عن الوعي :
وفيها يفقد الإنسان إحساسه ، يغيب لمدة لحظات . فمثلا" إذا كان يأكل يتوقف والملعقة في الهواء ثم يعاود التناول دون أن يشعر ، ولأنها نوبات قصيرة جدا" فلا يلحظها الكثير من المقربين . لكنها قد تتكرر وتتطور لهذا يجب علاجها .
متى تحدث النوبات الصرعية ؟
رغم أن النوبات الصرعية قد تحدث في أي وقت لمعظم المرضى إلا أن هناك نوبات من الممكن تحديد وقت ومكان حدوثها بالتقريب وعند معرفة العوامل المسببة والمثيرة للنوبة يمكن تفاديها قدر الإمكان بعد ذلك .
-في دورة النوم والاستيقاظ :
كثير من الناس تصيبهم النوبات الصرعية وهم نائمون ، بعض الناس يصيبهم تشنج عام في كل العضلات وبعضهم تنتابهم نوبات بسيطة فمثلا" نجد أن الذين لا ينامون لآي سبب فإن إرهاق عدم النوم يعد سببا" قويا" وراء حدوث نوبة الصرع التي قد تحدث قي أواخر الليل . أما أثناء النهار فتحدث مع الإحساس بالملل والخمول ، فإذا أخذنا مثلا" لصبي يلعب كرة القدم فسنجد أن النوبات الصرعية تصيبه أكثر وهو وحيد داخل منزله بينما يلعب أقرانه الكرة خارج المنزل ، رغم وجود خطر إصابته بنوبة صرعية وهو معهم ، يشاركهم اللعب .
-الدورة الشهــرية:
غالبا" ما تحدث النوبات الصرعية في الأيام القليلة السابقة لموعد الدورة الشهرية عند المرأة أو مباشرة بعد بدايتها . ورغم أن الأسباب المحددة غير معروفة ، إلا أن هناك نظريات كثيرة تشير إلى أن هناك اضطرابات في توازن السوائل بالجسم ، كذلك فإن الاضطراب الهرموني قد يكون مسئولا" . ورغم ذلك فإن تناول حبوب منع الحمل بالنسبة للسيدات المصابات بالصرع يعد أمنا" نظرا" لعدم تأثيره على النوبات نفسها
الإجهــاد العصبي :
مرضى الصرع تنتابهم النوبات التشنجية أكثر عند التعرض للإجهاد العصبي والجسدي أو عند الضيق والتوتر النفسي والحزن والانفعال فمن المعروف أن الاكتئاب والتوتر يسببان اضطرابا" في النوم الطبيعي ، كما أن المرض النفسي يؤثر على مسألة عدم الاقتناع ، وعدم الانتظام في تناول العقاقير المضادة للصرع مما يزيد من نسبة حدوث النوبات . لكن رغم كل ذلك يجب الحذر وعدم محاولة إلقاء مسئولية الصرع على المسببات النفسية فحسب .
النوبــات الجزئيــة :
التشنجات الجزئية أو البؤرية تبدأ من مكان محدد في المخ ، بينما تظل أجزاء المخ الأخرى تعمل كما هي بشكل عادى . ويكون الإنسان واعيا" بما حوله لكن يحس ببعض الأحاسيس غير العادية ، حسب الجزء التي تبدأ منه النوبة وتكون بمثابة تحذير للنوبة الصرعية . كل النوبات بهذا الشكل من الممكن أن تنتشر لتشمل كل أجزاء المخ . وبهذا قد يتأثر نصفى المخ في أن واحد ، مما يؤدى إلى نوبة صرعية شاملة . وعندما تنتهي النوبة الصرعية الجزئية ، قد تستمر بعض الأعراض المعبرة عن الجزء المصاب ودلالته الوظيفية .
النوبــات الحركــية : Motor Seizures :
الفص الأمامي من كل نصفي المخ يتحكم في حركة الجزء المعاكس من الجسم ، فالفص الأمامي من النصف الأيسر من المخ يتحكم في حركة النصف الأيمن من جسد الإنسان والعكس صحيح . هذا يؤدي إلى ما يسمى بالنوبة العكسية التي تؤثر على الرأس ، العينين والذراع . أما في النوبة التشنجية فيحس الإنسان بأن رأسه وعينيه تتجهان رغما" عنه في ناحية واحدة . وقد تتشنج يده وذراعه وترتفع إلى أعلى وقد يعقب ذلك مرحلة أخرى من التشنجات العضلية والاسترخاء المفاجئ يؤدى إلى انتفاض الرأس والذراع والساق .
بعد النوبة العكسية قد يحس الإنسان بضعف أو شلل وقتي في الحركة . النوع الأخر من النوبات نادر الحدوث ويسمي بالإنجليزية جاكسونيان Jackson Ian نسبة إلى العالم الإنجليزي الذي أكتشفه وتبدأ بانتفاض إصبع الإبهام في يد واحدة ثم تنتشر في اليد نفسها كلها ثم إلى الذراع كله . ثم إلى الوجه ثم إلي الساق لتؤثر علي جانب واحد كامل من الجسد . وقد يغيب خلالها الإنسان عن الوعي – كما هو موضح بالرسم . وإذا أثرت علي الفص الأمامي – غالبا" الأيسر يتسبب ذلك في اضطراب في الكلام وفيما يسمي بتشنج الفص الأمامي .
النوبــات الحســية : Sensory Seizures
الفص الجداري بالمخ هو المسئول عن الأحاسيس الجسدية وعندما تبدأ نوبة تشنجية في أحد الفصين الجدارين فإن الإنسان يحس بالتنميل ، الدفء ، وأحاسيس أخرى مختلفة في النصف المعاكس من الجسم . ولأن جزء الإحساس بالفص الجداري مرتبط بالجزء الحركي بالفص الأمامي . دائما" أن نجد اضطرابا" في الحركة مسايرا" لاضطراب الإحساس أثناء النوبة الصرعية مثل أن يحدث نوعا" من الشلل يعقبه إحساس بالتنميل .
النوبــات البصريــة : Visual Seizures
الفص الخلفي من المخ مسئول عن البصر والرؤية ، لهذا إذا بدأت النوبة الصرعية منه ، فإن بصر الإنسان يضطرب ، فيرى أضواء تومض وتلمع وكورا" من الضوء الساطع أو مجموعات مركبة من الألوان المختلفة
النوبــات البسيطـــة و الفص الصدغي : Simple Seizures and the Temporal Lobe
الفص الصدغي من المخ جزء شائع جدا" كمصدر للإصابة بالنوبات الصرعية . وعلي عكس الفص الأمامي والجداري ذوي الوظائف المحددة كالحركة والإحساس مثلا" فإن الفص الصدغي له وظائف شتي . ولهذا فإن النوبات الصرعية الصدغية تختلف باختلاف الناس . بعض أجزاء الفص الصدغي لها وظائف متعلقة بأحاسيس الأكل ، لهذا فإن النوبة هنا غالبا" ما تبدأ برائحة ومذاق غير عادى أو إحساس غير طبيعي بالمعدة .
من وظائف الفص الصدغي أيضا" : الذاكرة لهذا فإن الظاهرة تسمي بالفرنسية Déjà vu (إحساس بأن الحدث قد حدث لك من قبل مثلا" . أي أنك كنت في نفس المكان وفعلت نفس الأشياء من قبل رغم أن هذه أول مرة لك به).
أو أن تراودك ذكريات متكررة وتصبح حية جدا" فجأة . الانفعالات والمشاعر أيضا" من وظائف الفص الصدغي لهذا نجد أن الإنسان يكون خائفا" متهيجا" أو سعيدا" أثناء النوبة . بشكل عام تقسيم النوبات التشنجية حسب الفصوص المخية أمر صعب ، لا لشيء إلا لأن كل أجزاء المخ في ترابط .
النوبــات الجزئيــة المعقــدة :
هي أشهر أنواع النوبات الجزئية . وكانت تسمي سابقا" بنوبات الفص الصدغي لأنها تبدأ غالبا" من ذلك الفص وتختلف عن النوبات البسيطة في أنها تؤثر سلبا" على وعي وشعور الإنسان . تبدأ غالبا" بأعراض مشابهة للتي ذكرناها سابقا" ، والمرتبطة بالفص الصدغي بعدها يذهب الإنسان بحالة شبيهة بالحلم ( الغشية ) . ينفصل فيها عن واقعه ويفقد الصلة بكل ما حوله قد يقع على الأرض . وقد يذهب إلى ما يشبه النوم الحالم لفترة قصيرة من الزمن .
بعض الناس يبدون وكأنهم مشدوهون ، بينما يبدو الآخرون مشوشين ، يشترون ملابسهم أو يحركون شفاههم بطريقة غريبة أو يتحدثون بكلام غير مفهوم . هذه الأفعال لها صفة التلقائية Atomism ولا يتذكرها المريض إطلاقا" بعد انتهاء النوبة . لكنها قد تتخذ شكلا" معقدا" إذ يمضي المريض ببضاعة اشتراها دون أن يدفع ثمنها مما يؤدى إلى سوء فهم وإحراج شديدين . كل هذه النوبات تعقبها فترة من التشوش الذهني يعود بعدها إلي حالته الطبيعية .
ويعتقد أن مثل هذه النوبات تبدأ من خلال انتشار نشاط كهربي غير عادى من القشرة المخية للفص الصدغي المتصل بشكل وثيق بالجهاز النطاقي Limbic System المتكون من مجموعة من التركيبات والشبكات الرابطة للفص الصدغي والمخ ككل والمسئول عن : الذاكرة ، الألم ، الجنس ، والانفعال وبشكل عام السلوك الإنساني .
النوبــة الجزئيــة التي تصبح عامـــة :
من أهم طبائع النوبات الصرعية انتشار الشحنة الكهربية من مكان إلي آخر وإلى أماكن أخرى في المخ نفسه . فالنوبة قد تبدأ من جزء صغير لتنتهي إلي جزء كبير وقد تشمل المخ كله وتنتشر عبر النصفيين الكرويين مما يؤدى إلي نوبة عامة شاملة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النوبة الصرعية أو التشنجية كعرض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: