ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

شاطر | 
 

 لغة الألوان فكل لون يحمل دلالات ومعان كبيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: لغة الألوان فكل لون يحمل دلالات ومعان كبيرة    الأحد أكتوبر 25, 2015 2:22 am


لغة الألوان
عالم الألوان لا يتوقف فقط على وهب الحياة الجمال والكمال..بل هو يتعدى ذلك ليعكس الكثير من بواطن شخصيات الناس وسلوكياتهم..فكل لون يحمل دلالات ومعان كبيرة قد لا نعيها للوهلة الأولى..ولكن إن حاولنا تأمل أنفسنا خلال ممارسة سلوك معين وقارناه بما نلبسه من ثياب وما يحيط بنا من ألوان -في ذلك المكان- فحتماً سنرى ونفهم مدى تؤثر سلوكنا بذلك اللون… الكثير من الناس قد تستهين بهذا الأمر وربما تراه نوعاً من الخزعبلات..ولكنني لا أراه كذلك..فلا شيء في الحياة لا يؤثر ولا يتأثر به الإنسان ..والألوان مكون أساسي للوجود والكون ولولاها لمَ كان في الحياة أي جمال ولا بهاء.. وكل من يهتم بعلم الطاقة لا بد وأن يعرج في طريقه لدراسة وفهم هذه اللغة الجميلة والرائعة.
رحلة قصيرة أتركك معها عزيزي القارئ لتفهم ذاتك من خلال لونك المفضل…فمن أنت وما هي سمات شخصيتك في لغة الألوان؟.
الأحمر

سيكولوجية اللون
الأحمر لون الحيوية والنشاط هذا اللون دافع ملفت جاذب ومثير، لهذا تستخدمه المطاعم والشركات في كتابة اسمها أو شعارها.
هو أيضا لون الحب.
وهو أقوى الألوان تأثيراً ودفئا, هذا اللون يكثر اختياره من قبل المنبسطين.
هو لون الناس الذين يتصفون بالحزم والحيوية الدافقة , قوي شجاع وجريء وتحب المغامرة وتحب الاخرين , وتعشق الاثارة , الأطفال يحبون الاحمر والطائشون ايضا يحبونه , توجد لدى الاشخاص الحمر شهية هائلة للحياة يحيون كل يوم جديد بحماس لا يفتر يميلون بشكل اساسي الى العيش في ساعتهم الا نية , وكان الزواج قديما يسمى ( القضية الحمراء) وفي الهند والتبت كان اللون الاحمر يرمز الى قوة الخلق الموجودة في النساء والى طاقة وقوة العاطفة والى المشاعر النبيلة والايجابية , والعرب يصفون المرأة الجميلة بأنها حمراء اللون
أثره.
أ- ذهنياً
هذا لون العاطفة والحماس والقرار، وهو لون التوكيد والثقة بالنفس والقوة والعزيمة.
ب- جسديا.
يتعلق بالسن من الولادة حتى الخامسة, مرتبط بالدم والأسنان والعظام, والغدد الادرينالية, ينشط الحركة ويفتح الشهية.
اهتمامات الشخصيات المحبة له
رياضيون, رجال شرطة أوعسكر أو مطافي, جراحون, نجارون, سائقو شاحنات، هؤلاء مندفعون، نشيطون، دائمو الحركة، يحتاجون الوقائع فقط، الدنيا عندهم أبيض وأسود فقط، لا ظلال فيها، مسؤولون، موثقون ،واضحون، دائمو البحث عن العدالة والحق، يظهرون خشنون في الخارج، لكنهم رقيقون في الداخل.
السلوك الباطن لهم
متحكم يتجنب إظهار الضعف، يعتقد أنه لا بد أن يكون قويا للبقاء ، عنيد، متحدي، مواجه ، يثق بنفسه فقط ويخشى الوثوق بالآخرين.
نوعية الشخصيات الكارهة له
قد يعانون من التوتر . والغضب، وسرعة الانفعال ، قد يعانون من مرض جسدي ، قد يكونون مصابون بخيبة ، أو مترددين.
استخداماته
استخدمه عندما تحتاج أن تواجه يوماً مليئاً بالتحديات، استخدمه إذا كان عندك معاناة في جهاز المناعة ، أو عندما تحتاج طاقة وحيوية وعندما تشعر بالخمول .
في البيت
يوضع في الأماكن التي تحتاج الدفء والعمل: الممرات، الحمامات(أكرمكم الله)، أماكن اللعب، غرفة الطعام، استخدم بعض الأصفر والبنفسجي لتخفيف قوته وللتوازن.
تنبيهات
الأحمر قد يرفع ضغط الدم.
البرتقالي

سيكولوجية اللون.
البرتقالي من الألوان الحارة أيضا كالأحمر، البرتقالي لون السعادة والثقة ومصدر الإمكانات الكامنة، والشجاعة والنجاح والترحيب.
يتميز أصحاب هذا اللون بأنهم من الاشخاص الودودين المسالمين , يعتزون بأنفسهم وكرامتكم ,
أثره
أ- ذهنياً
هذا اللون لحب الحياة، عاطفي سريع الإدمان، عفوي ، سعيد، مرح ، متحمس، اجتماعي، يبدع أفكاراً جديدة، مثير.
ب- جسديا
بتعلق بالأطفال من سن 5-10 سنوات، طاقة جسدية مرتفعة، جيد لفتح الشهية غير جيد لمن يعاني السمنة، ليس جيداً للحساسيات والربو.
اهتمامات الشخصيات المحبة له
متخصصون في النباتات والأغذية، رياضيون، فنانون، موسيقيون، مضيفون، يتمتعون بالحياة، يحتاجون للعطاء والتصدق، متفائلون، دائما ما يفسرون الأفضل للأحداث، مرخون ولعوبون، سعداء، سريعو الصداقة.
السلوك الباطن لهم
ضحل، مزيف، غير مسؤول، مشوش، الخوف من فقدان التمتع بالحياة، متغطرس، مبعثر، غير صبور ، عاطفي جدا.
نوعية الشخصيات الكارهة له
هذا اللون على فكرة الأقل اختيارا بين الناس، الكاره له قد يشعر بالتعب، فقدان الشهية، قد يعاني من الاكتئاب، والتوتر، والبوليما ( مرض في الأكل ) ، فقدان التمتع بالحياة.
استخداماته
عند الحاجة للشهية والطاقة والحماسة.
في البيت
المطبخ وغرفة الطعام لأنه يفتح الشهية (لهذا تستخدمه المطاعم) .
تنبيهات
التحذيرات فيما قلناه عن السمنة…كثرة ارتداء هذا اللون ( الباهت منه ) يدل على الحزن والضعف والخوف
الأصفر

سيكولوجية اللون
هو ثالث الألوان الحارة، الأصفر هو لون التنوير والحكمة والحماسة والتفاؤل والمرح والوضوح والثقة، من أكثر الألوان ملاحظة،
هو لون الشمس، مصدر من مصادر الحياة في الأرض، يوحي بالقوة ومصدرها، يدعم الثقة بالنفس، يفيد الحياة وعيش اللحظة .
هو اللون المفضل للاذكياء , من يحبه انسان عملي وموضوعي ويحب كل شيء ينتفع منه , يمتاز بالمرح والانطلاق , تهتم كثيرا بالافكار الجديدة وتحب التغيير والتنقل من مكان لاخر ومن بيئة الى اخرى سعيا وراء وجوه جديدة . وهو بالاساس لون التعقل والفكر والامل , والذين يحبون اللون الاصفر اللامع هم اشخاص يتمتعون بتفكير اصلي ولديهم طاقات مختلفة بمستويات متنوعة , ويرغبون الخوض في مهمات ومشارع عملية اكثر من خوضهم في الكلام غير الناضج . هم شخصيات متفائلة تستطيع ان تقيس الاحساس والمشاعر الجيدة والناضجة
أثره
أ- ذهنياً
يمثل التركيز والذكاء، يساعد في الذاكرة، يعطي الوضوح لأفكارنا، يدعم اتخاذ القرار.
ب- جسديا.
يقوي الجهاز العصبي، يزيل السموم من القنوات الهضمية، مرتبط بالكبد والمعدة والبنكرياس والأمعاء والكليتين.
اهتمامات الشخصيات المحبة له
رجال مبيعات، عقاريون، مقاولون، مدراء تنفيذين، يعيش للتعلم، يحب البحث، يدرس للعلم ذاته، مندفع للنجاح، مركز على الهدف ولديه أهداف واضحة، قادة ممتازون، يلتزمون بإنجاز مهامهم، محترفون، إيجابيون ، سهل في التعامل، يجذبون الآخرين لهم، يتحدثون بسرعة.
السلوك الباطن لهم
مدمنون عمل، متحكمون، يخافون الفشل والرفض، يعانون من المشاكل الهضمية والكبد . عندما يكون الخوف مرتفعاً يتحدثون من العقل لا العاطفة.
نوعية الشخصيات الكارهة له
يشعرون بأنهم مرفوضون من الآخرين لذواتهم، حتى لو قبلوا فلا يشعرون أن ذلك لذواتهم، يعانون من الخوف والقلق والتوتر، ناقدون للأفكار الجديدة، ويحكمون بسرعة على الناس المتفتحين.
استخداماته
هذا خيار العقول المستنيرة والحكيمة، استخدمه في غرف القرارات والاجتماعات.
في البيت
في أماكن لعب الأطفال والحصول على التركيز والذاكرة والوعي، استخدمه في الدراسة للاختبارات .
تنبيهات
يمكن تخفيف قوة هذا اللون في الغرف بالذات النوم باستخدام الفضي والذهبي
الأخضر

سيكولوجية اللون
هو لون التوازن إذ هو بين الألوان الحارة الثلاثة : الأحمر والبرتقالي والأصفر، وبين الألوان الباردة : الأزرق والنيلي و البنفسجي. الأخضر هو لون الحب والتوازن والتحكم بالذات. مرتبط بالربيع والنمو، ارتبط هذا اللون باختيار الأنبياء حيث استخدمه كثير من الأنبياء في شعاراتهم كما في الكتب المقدسة والسنة النبوية.
ان كنت تحب هذا اللون فأنت انسان عاطفي تحب خدمة الاخرين وتحب االهدوء وتحنو على كل انسان وتتميز بطبيعة لطيفة , واذا واجهتك مشكلة فانك تحلها بهدوء ولا تلجأ الى العنف والصراخ إلا في أضيق الحدود. يتصفون بالانتاجية والصبر وبالدقة في عملهم , يعرفون كيف يحافظون على شبابهم حتى سن متأخرة يسيرون الى تحقيق تحقيق غاياتهم بخطى بطيئة ولكنها ثابته وكفيلة بأن توصلهم الى هدفهم المنشود . هم اجتماعيون ونشيطون وفخورون بأنفسهم , لديهم افكار نموذجية عن الحياة .
أثره
أ. ذهنياً
مرتبط بالأموال، ويؤمن الصينيون والأمريكان أنه يجذب الأموال بوفرة! ولهذا السبب كل فئات الدولار الأمريكي خضراء منذ القدم.
ب.جسدياً
يساعد الدورة الدموية، ويجعل العضلات تسترخي ، يساعد الرئة والقلب والثديين والذراعين، يساعد في التنفس الطبيعي.
اهتمامات الشخصيات المحبة له
مستشارون، ممرضات، رعاية أطفال، معالجون ، متخصصون في الورود، بيطريون ،وهم متصلون بما له علاقة بالعلاقات. عاطفيون، دافئون، محبون، كرماء يسعدون الآخرين، لديهم أصدقاء كثر، ويدفعهم للحياة حاجة الناس لهم، عادة ما يكونون من وراء تجميع العائلة، يعبرون عن مشاعرهم من خلال الضحك والدموع، يقدرون حتى الأمور الصغيرة في الحياة والطبيعة.
السلوك الباطن لهم
تملكي، وجداني، يصعب عليه التعبير عن حاجاته، يشعر بالتأنيب الكبير من الحصول على الحب أوالاهتمام، يملك قائمة طويلة مما يحبه وما لا يحبه في الناس، قد يكون تحكمي، كثير من الخضراويين قد يعانون من السمنة بسبب إهمال الجوانب الأخرى في الحياة وانشغالهم بالجانب العاطفي والمشاعر فقط، كما أنهم يعانون من تراكم المشاعر.
نوعية الشخصيات الكارهة له
الكاره للأخضر قد يشعر بالوحدة والحزن والرفض.
استخداماته
يمكن استخدامه في الحصول على التوازن والهدوء ،وللنمو والانسجامية، جيد جداً استخدامه إذا كنت تشعر بالتعب عاطفياً.
في البيت
يمكن أن يكون في غرفة النوم أو غرفة الجلوس .
تنبيهات
ان نوع القلق المصاحب لهذا اللون يعبر عن نفسه بارتباكات في المعدة
الأزرق

سيكولوجية اللون
هذا اللون لون العلم والصحة يساعد في التعبير ويساعد في جعلك تتحدث بصدق، وتتحدث عن الرؤية الخاصة بك، يقوي الاتصال مع العالم..
لون النفوس الحساسة ,وان كنت تحب هذا اللون فانك تاخذ في اغلب الاحيان قرارات غير صائبة في أثناء تفتيشك عما ترغب انك انسان مخلص وصريح وصادق , وتميل الى الغوص في الافكار الفلسفية . تقدر مشاعر الاخرين وتهتم بهم تميل الى الصداقات الدائمة والمعمرة , وضيافة واستضافة الاحباب , والحياة الهادئة اللطيفة ، عندما لا تلبي حاجاتك فانك تميل الى الانسحاب الى داخل ذاتك واتخاذ موقف الدفاع , ومن غير المرجح ان يكون صاحبه رائدا مشهورا . اذا اردت ان تكون قائدا او مجددا او صاحب قوة غير عادية فلا بد من ان تستخدم اللون الازرق بشكل كبير , لان اللون الازرق يدل على درجة من برودة الاعصاب وعدم الحزم والقوة , ويفيد لبسه عندما نتحدث في محاضرة او ندوة
أثره
أ- ذهنياً
مهدئ يمنح الاسترخاء وملطف يمنح الوضوح الذهني تستخدمه الشركات الكبيرة للتعبير عن الثقة والنظافة والرعاية.
ب- جسديا.
مرتبط بالبلعوم والغدة الصعترية. يقي من الالتهابات ، يثير الغدة النخامية والتي تنظم النوم يساعد في الآلام والأوجاع بالذات الصداع ، مسكن يخمد الشهية.
اهتمامات الشخصيات المحبة له
رجال أعمال و معلمون و سياسيون، مسؤولون لديهم حس قوي بالصح والخطأ، لديهم قدرة في إدراك المشاكل، متحدثون مميزون أمام الجماهير.
السلوك الباطن لهم
قلق، شكوكي، حذر محارب، يصبح مدافعاً عندما يشعر بالتهديد. يحتاج دائماً للإثبات بأنه يستطيع الوقوف بنفسه، نادراً ما يطلب المساعدة، لديه كم من التردد عن ذاته، كثير التساؤلات يلوم الآخرين لمشاكله. صعب في الانفتاح في العلاقات.
نوعية الشخصيات الكارهة له
الكاره له ربما يشعر أنه مغبون أو مخدوع، أوأن أحداً يحبه ليس مخلصاً له، أو يخيب ظنه، قد يشعر بالفقدان والخسارة لعلاقة، وقد يكره التحدث عن نفسه والتعبير عما في داخله من مشاعر.
استخداماته
يمكن استخدامه في تخفيف التوتر والقلق
في البيت
يوضع في غرف النوم والحمامات.
تنبيهات
الضوء الأزرق بقرب السرير عند النوم بنصف ساعة قد يساعد جداً في النوم الهادئ. يجب معرفة أن كل لون قد يكون معيناً وقد يكون معيقا بحسب الحاجة والظروف
البنفسجي

سيكولوجية اللون
هذا اللون لون الإلهام والتفهم يستخدمه الملهمون والمتنبئون. لون الإبداع أيضاً والارتباط
هو لون العظمة والفخامة والتميز , فاذا كنت تحب هذ اللون فانك ذو شخصية صعبة , وان ثقتك بنفسك قوية . قد تكون احيانا صعب الفهم . اصحاب هذا اللون يحبون ان يكونوا مختلفين.
أثره
أ- ذهنياً
يجلب السلام يهدئ الصدمات والخوف
ب- جسدياً
يؤثر على المخ والجهاز العصبي والجيوب الأنفية، له علاقة بالفص الأيمن من المخ، مطهر مضاد يبرد النظام يوازن الجهاز الهضمي.
اهتمامات الشخصيات المحبة له
فنانون، موسيقيون معالجون ، أساتذة، معلمون ،مصممون، معماريون، قضاة ، وسطاء يتفهمون تماماً وجهة نظر كل طرف، متميزون في شرح التفاصيل، يرسمون صوراً واضحة في ذهنك، حساس جدا، درامي، رومانسي، صريح، إلهامي، فردي، يود تجنب الحياة العادية
السلوك الباطن لهم
تجنب الصدام بأي ثمن ، وهو متوازن فقط عندما يكون كل شيء على ما يرام، قد يصبح متكاسلاً، ممل ويقاوم التغيير، لديه خوف من الفقدان في الانفصال، متقلب المزاج
نوعية الشخصيات الكارهة له
الكاره له ربما يشعر بأنه محصور من السلطة ، أو لديه حاجز
استخداماته
لخلق جو هادئ وجو خاص مبتكر
في البيت
زوايا معينه من البيت تبعث الهدوء
تنبيهات
لا تلبس البنفسجي أو الزهري إذا كنت حساساً جداً.هناك ألوان أخرى لها هذه المعاني والتأثير لكن على مستوى أقل.
الألوان التي ذكرتها هي الأقوى والأهم، ربما تحتاج أن تضيف لهما الأبيض والأسود حيث أنهما اجتماع أو غياب هذه الألوان المذكورة.
الأبيض

الأبيض يعبر عن البراءة والطهر.وهو اجتماع الألوان مع بعضها البعض، فهو يمثل الاجتماع والألفة. لأن فيه جميع الألوان فهو ينسجم مع جميع الألوان في الديكورات وترتيب المكان. الأطباء والممرضات والصيدلانيون يلبسون الأبيض تعبيراً عن التعقيم والطهر.
هو لون ذو الفكر الواضح النقي , ودليل على الترف , ومحبوا هذا اللون لديهم رغبة في أن يستحوذوا على الاعجاب وهم حريصون على النظافة , والاقرب للامانة والثقة . والابيض هو اللون الذي يستحسنه اولئك الذين يفتقرون الى قوة الملاحظة والبديهة وروح الانتقاد
الأسود

الأسود يعبر عن المرجعية والقوة . و الأسود هو غياب الألوان كلها لذا فهو أيضاً ينسجم مع الألوان في الديكورات . الأسود يستخدم كثيراً في اللباس ، بالذات مع البنات والسيدات لأنه يوحي بالنحافة. ولهذا يقال أيضاً لبس السيدة للأسود يعني الاستسلام للرجل، ولبسه في المآتم دليل الحزن و الخضوع للقدر ولله في حكمه.
الأسود قد يوحي أيضاً بالخفاء والغموض والشر ومعظم الروايات والخرافات تمثل الأشرار بلبس أسود كلباس درا كولا , فكل ساحر أو مشعوذ ومن يريد التأثير يستخدم الأسود كدلالة.
يرمز للتقاليد , ومحبي هذا اللن غامضون ويريدون ان يحترم الغير حياتهم الخاصة . يفضل هذا اللون المتشائمون وهذا اللون ليس لونا حقيقيا لانه غير موجود في الوان الطيف , والاسود يمتص جميع الالوان ولا يعيد ولا يعطي اي لون منها , وتدل التقاليد على ان الاسود هو لون الحزن في العالم الغربي وثقافاته , وهو لون تلبسه عندما تحتاجان تتحكم بالوضع والحالة , ولكن لا تتوقع أن تجمع الاصدقاء بسهولة او ان تستحوذ على مشاعر الثقة عند الاخرين اذا كنت ترتدي الملابس السوداء
البني

البني متصل بالطبيعة والخشب والأشجار، يوحي بالتحفظ والتواضع، البني هو من الألوان المحايدة جداً في الألوان كلها، وبسبب تواجده بكثرة في الطبيعة فهو يوحي بالمعرفة والألفة.
الشغفون بهذا اللون اناس ذو شخصيات حازمة وقوية , وهم ماديون أنانيون وميالون للتفتيش عن عيوب الغير , لديهم أذواق خاصة بهم , كما أن احساسهم من جهة التوفير خاص جدا . صبورون يتحملون المكاره بصدر رحب وعند اخفاقهم لا يدعون اليأس يتطرق لنفوسهم كما أنه يحمل علامة الضجر وعدم الانسجام .
الرمادي

الرمادي هو لون الحصرية، وهو يقوي جداً أي لون حوله أو بقربه، يساعد في زيادة تأثير اللون التالي الذي بقربه.
يختار هذا اللون المتحفظون الشديدوا الحذر , يتصفون بنقدهم اللاذع , حريصون على الا يورطوا انفسهم في شيء ياتي لهم بالملامة , والقماش الرمادي الغامق يبطيءالناس .
اللون النيلي

لون التدين ، يتمتع ذوي اللون الحلي بميل طبيعي إلى مساعدة الناس وبرباطة الجأش والهدوء وقد لا يتكلمون كثيراً وتشعر بالإرتياح معهم , إ،هم في الغالب كبار ولطفاء وقادرون على طبع الهدوء والإحساس المريح في نفوسنا
الوردي..الزهري

لون المرح والطفولة والعذوبة والأنوثة والوداعة في نفس الوقت.. أصحابه غير جديرين بالثقة على الرغم من لطفهم وجاذبيتهم فهم يفتقرون لقوة الإرادة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغة الألوان فكل لون يحمل دلالات ومعان كبيرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: