ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

شاطر | 
 

 الربع الخالي اللمملكة العربية السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: الربع الخالي اللمملكة العربية السعودية   الأحد أكتوبر 25, 2015 1:25 am


الربع الخالي اللمملكة العربية السعودية
خلال فصل الشتاء بين عامي 2005- 2006ﻡ، أعدت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية رحلة استكشافية رئيسية إلى الجزء الواقع ضمن الأراضي السعودية من منطقة الربع الخالي بمشاركة بعض الفنيين من موظفي الهيئة. وكذلك دعت الهيئة، خبراء من داخل وخارج المملكة للمشاركة في هذه الرحلة العلمية. وتم تنفيذ الرحلة خلال الفترة من 25 فبراير حتى 9 مارس من عام 2006ﻡ، حيث لاقت نجاحاً عظيماً من ناحية تزويد المشاركين بنظرة عامة عن تلك المنطقة الواسعة. ولقد أثارت الرحلة الاهتمام لمتابعة المشاريع العلمية المتعلقة بالمنطقة، التي يجري تنفيذها بشكل تعاوني بين الهيئة وبعض الوكالات الدولية الخارجية.
وسنتطرق في الحديث عن هذه المنطقة المهمة من خلال العناصر التالية:
نظرة عامة عن الربع الخالي.
التطور والتركيب الجيولوجي
الحياة النباتية والأحيائية.
الكثافة السكانية والبنية التحتية.
أسماء المواقع الحدودية في الربع الخالي.
أهمية هذه المنطقة.
مراجع مختارة.
نظرة عامة عن الربع الخالي
مقدمة
تنتشر الرواسب الرملية بشكل واسع في المملكة العربية السعودية، خاصة في مناطق الرف العربي حيث تغطي حوالي ثلث أراضي المملكة. وتشمل بحار الرمال الرئيسية في المملكة: النفوذ في الجزء الشمالي، والدهناء في الجزء الأوسط الشرقي، والجفور في الجزء الشرقي. وبطبيعة الحال، فإن اكبر البحار الرملية بالمملكة هي تلك الموجودة في الربع الخالي. وتختلف هذه الوحدات الرملية في التكوين، والشكل، واللون.
موقع المنطقة ومساحتها الكلية
تقع منطقة الربع الخالي في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية. وتغطي ربع المساحة الكلية للجزيرة العربية تقريباً. حيث تمتد بين خطي طول 00 30 44 - 00 30 56 شرقاً؛ وخطي عرض 00 30 16 - 00 00 23 شمالاً. ويبلغ طول المنطقة 1200 كم تقريباً، وعرضها 650 كم، بمساحة كلية تبلغ حوالي 650.000كم2. وتعتبر هذه المنطقة بين أحد أكبر الأراضي الصحراوية المتواصلة في العالم. ويقع حوالي 80٪ من أراضي الربع الخالي داخل حدود المملكة، فهي تغطي حوالي ربع مساحة المملكة. ويمتد طرفها الشرقي نحو دولة الأمارات العربية المتحدة، وحافتها الجنوبية نحو سلطنة عمان. بينما يمتد جزء من نهايتها الجنوبية والجنوبية الغربية إلى جمهورية اليمن العربية.
التسمية
المنطقة تكاد أن تكون فارغة من الحياة البشرية، وذلك بسبب درجة الحرارة العالية جداً، وندرت هطول الأمطار، وقلة الأراضي الصالحة للزراعة، وقلة المياه. ولذلك، فإنه يطلق عليها في اللغة العربية اسم "الربع الخالي"، الذي يعني خلوه من الحياة. والمنطقة عبارة عن أشكال طبيعية من الكثبان الرملية التي جعلت من الصعوبة بمكان للبشر من العيش فيها والتنقل خلالها، فهي تعرف بصحراء الرمال العظيمة.
ولا يعرف بالضبط مصدر تسميتها بالربع الخالي. حيث ذكر بعض الباحثين, أنه اسم عربي قديم استخدم بواسطة البحارة العربي "ابن ماجد"، الذي أورد هذا الاسم في كتابه المعنون "الفوائد في أصول علم البحار والقواعد"، الذي ذكر فيه أسماء بعض الأماكن في طرف مأرب والجوف. ومن ناحية أخرى قال باحثون آخرون، أن ذلك الاسم أطلقه المستكشفون الأوروبيون والمستشرقون الذين زاروا أو حاولوا عبور هذه المنطقة.
التطور والتركيب الجيولوجي
يعتقد بأن الربع الخالي، تشكل أثناء فترة أمطار كثيفة ومتوسطة حدثت خلال العصرين الثالث والرباعي. وذكر الجيولوجي/ هال ماكلور الذي عمل في فترة سابقة مع شركة أرامكو، بأن الربع الخالي كان وادياً طمياً تكون خلال عصر الباليوسين (على مدى 65 مليون سنة الماضية)، وانحصر فيه أغلب العصر الرباعي؛ الكثبان الرملية التي تشكلت أثناء الفترات الجافة في نهاية عصر البليستوسين (قبل 2 مليون سنة).
ويعتقد الجيولوجي/ جون ويتني من البعثة الجيولوجية الأمريكية وآخرون، بأن مناطق الكثبان الرملية في الربع الخالي ظهرت من نهاية عصر الميوسين (فبل 25 مليون سنة) وحتى عصر البليستوسين المتأخر. وتمثل منطقة الربع الخالي، حوضاً رسوبياً يمتد في المنطقة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، بين جبال الحجر في سلطنة عمان، إلى ظفار ومرتفعات حضرموت في الجنوب، وإلى جبال السروات وجبال طويق في الجنوب الغربي، والشمال-الشمال الغربي على التوالي.
الرمال
ذكر بعض الخبراء، بأن هنالك مصدرين رئيسيين لبحار الرمال في الربع الخالي، وهما على النحو التالي:
الرمال القارية، التي نقلت بواسطة تدفق الأودية من جبال الحجر، وعمان، وحضرموت، والسروات، وطويق. وتصب الرئيسية لهذه المجموعة في حوض الربع الخالي، وهي أودية العين، والمواثييل، والبلادي، والسواد، وتسيل جميع هذه الأودية من جبال الحجر. أما أودية المغشن، والميتن، والجديلة، والدحية، والعرمة، والحرضة، والخضراء، والحزر, فإنها تسيل قادمة من ظفار وحضرموت. وبالنسبة لوديان العطفان، والوصلة، ونجران، وحبونة، فإنها تتدفق من جبال السروات. وتنحدر أودية الغار، والحنو من جبال طويق. هذا بالإضافة إلى الرمال القادمة من الدرع العربي، وجبال عمان وحضرموت واليمن. وتتركز الرمال في الأجزاء الجنوبية، والغربية، والشمالية الغربية من منطقة الربع الخالي. كما تتميز بلونها المائل للاحمرار، نتيجة لوجود أكاسيد الحديد بها.
• الرمال البحرية القادمة من الخليج العربي، التي تكونت عن طريق الإنحسار المتواصل لمياه الخليج العربي خلال فترات زمنية متعاقبة. وبعد ذلك تحركت هذه الرمال بواسطة الرياح إلى حوض الربع الخالي. وتتميز الرمال البحرية، بلونها الأبيض، وحجم حبيباتها الخشن، وذات طعم ملحي، وسهلة التحرك. وهي تتركز في الأجزاء الشرقية، والشمالية الشرقية من منطقة الربع الخالي. وتمثل رمال الجفورة مصدراً مثالياً للرمال البحرية في الربع الخالي.
• وتلعب الرياح دوراً رئيسياً في تكوين وتشكيل رمال الربع الخالي. وتميل المنطقة بدرجة طفيفة من الغرب إلى الشرق ومن الشمال الشرقي بمقدار متر واحد. ويبلغ متوسط ارتفاع الرمال عن مستوي سطح البحر في الأجزاء الغربية والجنوبية الغربية بالمنطقة ما بين 900- 1000 متر. كما يبلغ متوسط الارتفاع في الأجزاء الوسطى من الربع الخالي ما بين 400- 500 متر. أما في الحافة الشرقية والشمالية الشرقية، فيبلغ متوسط الارتفاع ما بين 100- 150 متر فوق مستوي سطح البحر. ويقل الارتفاع كلما اتجهنا لناحية الخليج العربي.
ويمكن تقسيم منطقة الربع الخالي خمسة فروع، اعتماداً على نوعية الكثبان الرملية المكونة لكل فرع، وذلك على النحو التالي:
1. كثبان البرخان (القوز): وهي كثبان مرتفعة وكبيرة، وغالباً ما تنحصر بينها السبخات المبللة، التي تنتشر بينها بشكل كثيف. ويمكن أن يصل ارتفاع بعض الكثبان الرملية من هذا النوع ما بين 150- 200 متر. ويتواجد معظم الكثبان الرملية من هذا النوع في الأجزاء الشمالية الشرقية من منطقة الربع الخالي، كتلك العروق المستعرضة والملتوية، والطولية، والسلاسل الرملية الممتدة لمسافة قد تصل إلى عدة كيلو مترات، وتلك العروق المنتشرة في منطقة الشيبة بالربع الخالي.
2. الكثبان النجمية: لهذا النوع من الكثبان أشكال هرمية، وقمم شديدة الانحدار، فهي تتكون في أشكال منفردة أو في شكل تجمعات مركبة. ويمكن أن يصل ارتفاع بعض هذه الأنواع إلى نحو 200 متر. ويتواجد هذا النوع من الكثبان في الأجزاء الجنوبية والشرقية من منطقة الربع الخالي. ومثال لهذه الكثبان: كثبان رمال القعد والغنيم.
3. الكثبان المقببة: من مميزات هذا النوع من الكثبان, الارتفاع وتكوين تراكيب داخلية. وهي تمثل نقطة التقاء الكثبان الطولية التي تمتد في الاتجاه المعاكس. ويمكن أن يصل ارتفاع بعض الكثبان من هذا النوع إلى حوالي 100 متر. ويتواجد هذا النوع في الأجزاء الوسطى من منطقة الربع الخالي. وأشهر هذه الكثبان هي: هضاب رمال الحبك، والحوية، والقماير.
4. الرمال الصفائحية: يكون هذا النوع من الكثبان غطاء رملي شبه منبسط إلى مموج، ويشمل على هضاب رملية وهضاب منخفضة كتلك المتكونة في السنام والجلدة.
5. الكثبان الطولية: هذا النوع من الكثبان، هو عبارة عن عروق رملية طويلة تمتد في شكل متكون كتوازي، بين الأجزاء الجنوبية الغربية والشمالية الشرقية من الربع الخالي، حيث يمكن أن يصل ارتفاع بعض هذه القطاعات إلى نحو 100 متر. والكثبان النموذجية لهذا النوع، هي تلك المتمثلة بالقعميات، والمقدرات، والأوراك، وبني معارضه، وبني حُمران، والمجاري. وتنتشر هذه الكثبان الرملية بشكل مكثف في الجزء الغربي من منطقة الربع الخالي.
الحياة النباتية والاحيائية
توجد بالربع الخالي حياة نباتية، في أماكن يمكن أن تكون صالحة للرعي. ففي بعض المناطق، يمكن أن تنموا النباتات بشكل كثيف بالرغم من قلة كمية الأمطار التي تهطل على المنطقة. وتعطى النباتات أسماء محلية مثل: العبل، والحرم، والشنان، والزهر، والعنضب. وتعتبر هذه النباتات موسمية ومقاومة للجفاف لفترات طويلة نسبياً. وسمحت هذه النباتات خلال فترات زمنية سابقة لأجزاء من منطقة الربع الخالي، لأن تكون مأوي لأنواع مختلفة من الحيوانات. وحتى فترة قريبة، كان الوعل، والنعام، ونمور الرمال، وأنواع أخرى من الحيوانات معروفاً في المنطقة، ولكنها اختفت في الفترة الحالية. ويحتمل أن يكون السبب في ذلك، هو الجفاف أو عمليات الصيد.
وأنشئت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها في المملكة، متنزهات محمية للحياة البرية في الطرف الجنوبي الغربي من الربع الخالي في منطقة عروق بني معارضة، بمساحة كلية تبلغ نحو 12.000 كم2. وتمتد إلى الأجزاء الجنوبية من مدينة السليل، والأجزاء الشرقية من جبال طويق. واختيرت هذه المحمية، لتكون موقعاً لإعادة توطين الحيوانات التي كانت تعيش في المنطقة خلال فترات سابقة، مثل: الوعل، وغزال الريم. إضافة إلى ذلك، فإن الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها تهدف من إنشاء هذه المحمية إلى حماية النباتات المحلية من الرعي والقطع غير المنظم.
المياه
يوجد بمنطقة الربع الخالي الكثير من الآبار ومصادر المياه القديمة. وتتوفر هذه المصادر المائية نسبياً في الأجزاء الشرقية، والشمالية الشرقية، والشمالية من منطقة الربع الخالي، وذلك نتيجةً لقرب المياه الجوفية نسبياً في تلك المناطق. والمصادر الرئيسية للمياه في المنطقة تتمثل على النحو التالي:
الآبار الارتوازية ذات المياه الكبريتية: حفرت هذه الآبار بواسطة شركة أرامكو، أثناء عمليات المسح والاستكشاف التي نفذتها الشركة في المنطقة. وتنتشر هذه الآبار في معظم أجزاء الربع الخالي.
وتحتوي هذه المخانق المائية على مياه غير عذبة (همجه)، وتنتشر في الجزء الشرقي من الربع الخالي. ومثل هذه المياه يكون قريباً من السطح.
الآبار: وهي تحتوي على مياه صالحة للشرب في كل الأحوال. ويغطي السكان المحليون والرعاة الأجزاء العلوية من تلك الآبار بعد الانتهاء من استخدامها، وذلك لتفادي تراكم الرمال فيها. وتم تحديد مواقع الآبار بشكل جيد لاستعمالها وقت الحاجة.
ومصادر المياه المعروفة في منطقة الربع الخالي، هي: بئر الشلفا، وبئر فاضل، وعين حميدان، وبئر عوبر، وغلمات الجحيش، وبئر هادي، وبئر الطويرقية، وغلمات الحرشة، وبئر الثويرة، وغلمات محولة (المثلث)، وآبار معمورة، وبئر أم الحديد، وبئر فيصل، وبئر فارس، وغلمات أمهات بركان، وغلمات عويركرة، وغلمات الطويلة، وغلمات حمراء ناثييل، وغلمات أم شداد، وبئر الغديرات, وغلمات العبيلة، وغلمات الحفرة, وبئر طويلة هادي، بالإضافة إلى مواقع أخرى.
وأنشئت المملكة مختبرات تقنية المياه لبعض الآبار الارتوازية التي حُفرت في المراكز السكانية في شرورة, والوديعة، والخرخير، والعرضة، والسمحية، والزبالوتين، والشبيثة، وفي مراكز حرس الحدود القريبة من الدول المجاورة. ولدى وزارة المياه مشروعاً يتم تنفيذه حالياً يتعلق بحفر آبار في منطقة النقاع بالربع الخالي، التي تقع في شرق مدينة نجران. وهذا المشروع، هو لسحب وتنقية المياه لمدينة نجران.
الكثاقة السكانية والبنية التحتية
يسكن في منطقة الربع الخالي عدد من القبائل, ومن أهمها قبائل يام، والمره، والدواسر، والرواشد، والمخايل، والسيار.
وتقع أكبر المراكز السكانية المستقرة في منطقة الربع الخالي والمناطق المحيطة بها في نجران، والوديعة، وشرورة، والخشيم، والخباش، والمنخالي، والتماني، والظلمة، والحسا, والغديد, والريده, والسليل, ويبريين, والعرضة, والسمحه، والزعبلوتين, والخرخير. ويوجد العديد من الأماكن الأثرية على طول محيط منطقة الربع الخالي, مثل تلك المواقع الموجودة في نجران, والفاو, ويبريين, وعوبار, ومواقع أخرى.
وهناك بعض الطرق الترابية والمعبد التي تعبر خلال الربع الخالي وحوافها. حيث أنشئت هذه الطرق، لربط المراكز السكانية، ومراكز الحدود، ومصادر المياه, ومراكز إنتاج النفط بالبلدات المجاورة.
وتشمل الطرق المعبدة على التالي:
1. الطريق المعبد الذي بنته شركة أرامكو في شمال شرق منطقة الربع الخالي لربط حقل زيت الشيبة مع الخط السريع الرئيسي في الشرق، ومع المكتب الرئيسي للشركة بالظهران.
2. الطريق المعبد (تحت الإنشاء) الذي يربط مدينة شرورة مع مدينة الخرخير، والذي يمر عبر وسط سلطنة عمان والخشيم.
وتشمل الطرق غير المعبدة التي تمر عبر الربع الخالي هي:
1. الطريق في وسط الربع الخالي، يربط الخرخير مع حرض ويبريين عبر غلمات ندغان، والعبيلة, وبئر فيصل، وبئر هادي.
2. الطريق المتشعب من طريق شرورة ويتصل بالطريق المذكور في الفقرة السابقة، وبالقرب من العبيلة.
3. الطريق الذي يربط نجران مع الحافة الشمالية الغربية من الربع الخالي حتى الريده والحسي, والجديد والسليل.
4. الطريق الممتد من الشيبه، على طول الحدود السعودية مع دولة الإمارات العربية المتحدة وعمان, ويربط العرضه، والزعبلوتين والخرخير في المنطقة الشرقية.
وهناك مطار ومهابط للطائرات في بعض المراكز السكانية المنتشرة حول وفي حواف الربع الخالي مثل: مطاري نجران وشرورة التجاريين, والمهابط الإسفلتية في السليل, والزعبلوتين، والعرضه، والشبيلة, والشيبه. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هناك العشرات من المهابط الترابية منتشرة في الأجزاء الوسطى من الربع الخالي، التي بنيت بواسطة شركة أرامكو السعودية من أجل أنشطة المسح والاستكشاف الذي تنفذه الشركة في المنطقة.
أسماء المواقع الحدودية
بقي الربع الخالي مجهولاً لفترات طويلة من الوقت، خاصة أجزائه الأكثر بعداً. وبسبب المساحة الشاسعة التي يشغلها, وظروفه المناخية الصعبة, وتضاريسه الوعرة, ومصادره المجهولة، فإن زيارة تلك المنطقة كانت قليلة، والطرق والبنية التحتية الأخرى كانت غائبة عنه بشكل كبير. وكنتيجة لذلك، فإن هنالك بعض المسميات للمواقع الحدودية، حيث أن مثل هذه المسميات ثابتة وغالباً ما تحدد الكيانات البرية الرئيسية، ومصادر المياه. وبسبب الاتساق العام لكثير من المعالم التي وجدت في الربع الخالي، فإن معظم أسماء المواقع اشتقت من الأشكال المكونة لتلك المعالم. وفي بعض الأحيان، تسمى المواقع بأسماء أنواع بعض النباتات المعروفة في المنطقة، والتي تنبت هناك.، أو يكون المسمى متعلق بأحداث جرت في تلك المواقع، أو بأسماء القبائل التي تعيش بالمنطقة، أو أسماء لأودية معروفة هناك.
ومن أشهر المواقع الحدودية في منطقة الربع الخالي هي: عروق الشيبه، والكدن، والعروق المطردة، والمناذر، والقعود, والغنيم؛ وأشهر المواقع الحدودية المعروفة في الغرب، فهي: المحقن، والحبك، الدقاقة, والحوية؛ وفي الشمال، فهناك: السنام, والزفرة؛ وفي الشمال الغربي يوجد مواقع: عروق مجاري، وبني حمران، وبني رماد؛ وإلى الجنوب هناك: عروق الأوراك، والجلدة، وأمهات مرو ومغدرات.
وهناك العديد من المنخفضات في الجزء الغربي من الربع الخالي، توجد بين الكثبان الرملية. حيث تمتد هذه المنخفضات لمسافات طويلة بين الكثبان الرملية الخطية، وغالباً ما يكون لها أسماء معروفة. فعلى سبيل المثال, يطلق عليها نجران، والعجاشر، والخريطة، والإشارات، والبكرة، والكناور، وأمهات جودان، والمعاطف...الخ. ومن المتعارف، فإن أسماء هذه المنخفضات معروف بشكل جيد في المنطقة أكثر من أسماء الكثبان الرملية الخطية المجاورة لها.
أهمية هذه المنطقة
إن دخول وعبور الربع الخالي ليس بالأمر السهل. فهناك عدد قليل من الباحثين الأجانب استطاعوا تنفيذ ذلك، بالإضافة إلى عدد قليل جداً من المستكشفون المستشرقون الذين كانوا يصطحبون معهم الادلاء من القبائل التي تقطن المنطقة، الذين يملكون المعرفة والخبرة الجيدة بالمسارات، واقتفاء الأثر (ألمري)، ويعرفون مواقع المصادر الطبيعية في المنطقة. ومن المستكشفون الذين زاروا الربع الخالي: دي. إي. تشيسمان في عام 1923ﻡ, وبورتام ثوماس في عام 1930ﻡ، وعبدالله فيلبي في عام 1932ﻡ, وويلفرد ثيسجر (مبارك بن لندن) في عام 1945ﻡ.
ففي بداية القرن العشرون، بدأ الربع الخالي في جذب انتباه الدول المهتمة بالأبحاث والاستكشافات المنفذة في المنطقة التي حددت المصادر الطبيعية في المنطقة, فاكتشف النفط والغاز في دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان. أما في المملكة العربية السعودية، فقد نفذت شركة أرامكو عمليات مسح واستكشاف للنفط والغاز في كافة أنحاء الربع الخالي. ووجدت هاتين السلعتين بكميات تجارية في مناطق عديدة مثل: حقل نفط الشيبه الكبير.
فخلال الفترة من 1979- 1982ﻡ, وقام قسم المسح الجوي بوزارة البترول والثروة المعدنية في المملكة، بتأسيس شبكة رصد أرضي غطت معظم أجزاء الربع الخالي، والتي تعتبر حالياً جزءً من الشبكة الوطنية للرصد الأرضي. واعتمد إنتاج الخرائط الطبوغرافية على الصور الجوية التي تغطي كافة الربع الخالي بمقياس رسم 100.000:1, التي منها تم إنتاج خرائط بمقاييس رسم أصغر للمساعدة في أغراض ومتطلبات الوكالات العاملة في المملكة.
وبمتابعة الحدود الدولية بين المملكة والدول المجاورة التي تتضمن على عدة كيلو مترات خلال منطقة الربع الخالي (مع الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، وجمهورية اليمن العربية)، فإن العديد من المراكز السكانية السعودية الواقعة بالقرب من الحدود قد نمت وتوسعت لحد كبير مثل: مدينة شرورة (منطقة نجران). وأُنشئت أيضا مراكز أخرى على طول الحدود مع سلطنة عمان مثل: العرضة، والسمحة، والزبالوتين (المنطقة الشرقية). كما أُنشأ العديد من مراكز حرس الحدود السعودية على طول الحدود الدولية، بالإضافة إلى المنافذ الحدودية مع اليمن، كتلك التي في الخضراء، والوديعة )منطقة نجران).
ففي شهر أبريل من عام 1968ﻡ, أكتشف حقل نفط الشيبه الكبير بالقرب من الحدود مع دولة الإمارات العربية المتحدة. وبدأت شركة أرامكو الإنتاج من ذلك الحقل في يونيو من عام 1998ﻡ. وأعلنت المملكة عن فرص استثمار لاستكشاف الغاز غير المصاحب في منطقة الربع الخالي. فتم توقيع عقد شراكة بين شركة أرامكو السعودية وعدد من الشركات العالمية لاستكشاف واستغلال الغاز غير المصاحب، والموجود في عدة مناطق من الربع الخالي.
وبالإضافة إلى النفط والغاز، فإن الربع الخالي يحتوي على مصادر أخرى لم تستغل حتى الوقت الحالي، تتضمن مواقع تحتوي كميات وفيرة من المياه، والرمال الكثيفة، والسبخات الشاسعة, والمواقع الأثرية التي لديها الإمكانيات لاستقطاب الفرص السياحية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الربع الخالي اللمملكة العربية السعودية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: