ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

شاطر | 
 

 ودِّع مشاكلك الجسديّة والنفسيّة والمهنيّة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: ودِّع مشاكلك الجسديّة والنفسيّة والمهنيّة   الأربعاء أكتوبر 14, 2015 5:38 am


ودِّع مشاكلك الجسديّة والنفسيّة والمهنيّة
أمور كثيرة ترتبط ارتباطاً جذرياً بحياتنا لا نأبه لها، في حين أنها في الواقع تؤدي دوراً أساسياً في حياتنا، ومن بينها دور الألوان في التأثير علينا. أعدت فاديا عبدوش كتاباً حول هذا الموضوع الشائق بعنوان «طاقة الألوان» وكيفية استعمالها لمعالجة المشاكل الجسدية والنفسية والمهنية، وأصدرته «دار الفراشة» في بيروت.
وجدت الألوان منذ تكوين الأرض ورافقت الإنسان والحيوان والطبيعة في كل زمان ومكان. وكان للألوان تأثير كبير في حياة الإنسان، فتفاعل معها جسدياً ونفسياً وروحياً وتسويقياً وجمالياً، ومن هذا المنطلق الشاسع والمدهش أعدت المؤلفة فاديا عبدوش كتاباً يشمل ميادين مختلفة تأثرت بمفاعيل الألوان.
الألوان والصحة
يعود العلاج بالألوان إلى الأزمنة الغابرة حيث استعملها الصينيون والمصريون القدامى للشفاء من المشاكل الصحية. وقد بيّنت بعض الدراسات أنه يمكنك معرفة حالتك الصحية من خلال لون أظفارك فإنّ:
- ميل الأظفار إلى الاخضرار يشير إلى وجود حساسيات أو انتفاخ في الرئة.
- ميل الأظفار إلى اللون البنفسجي يشير إلى مشكلة في الدورة الدموية.
- ازرقاق الأظفار يشير إلى مرض رئوي سببه نقص في أوكسجين الدم.
- وجود خط أزرق على الأظفار يشير إلى سرطان الجلد أو إلى مرض في القلب.
- اسوداد الأظفار يشير إلى فقر الدم أو النقص بالفيتامين B12. كذلك قد يشير إلى التهاب جرثومي أو مشكلة في الكبد وتراكم المعادن السامة في الجسم.
- ابيضاض الأظفار يشير إلى مشاكل في الكلى أو الكبد. ووجود خطوط بيضاء على جانبي الأظفار يشير إلى نقص الزنك أو التهاب المفاصل. وجود مناطق بيضاء تحت الظفر يشير إلى وجود فطريات.
- اصفرار الأظفار يشير إلى مشاكل في الجهاز اللمفاوي أو إلى مشاكل في التنفس أو الكبد أو الإصابة بمرض السكري.
أما الألوان في الخضار والفاكهة فلها فوائد صحية لا حصر لها. فالأحمر منها يحتوي على مضادات قوية للأكسدة ويساعد على تخفيف الالتهابات وخطر الإصابة بالسرطان. والأخضر يساعد على تنظيم هرمون الاستروجين لدى النساء، وهو غني بالفيتامين K الذي يقي من ترقق العظام. أما الأصفر فيحتوي على الفيتامين C ومضادات الأكسدة المهمة لصحة المفاصل والجلد والجهاز المناعي. واللون الأبيض في الثوم والبصل والفطر والكراث يعجّل الشفاء من نزلات البرد ويحدّ من مخاطر الإصابة بأزمات قلبية ويساعد في وقف انتشار بعض أنواع السرطان.
علم النفس
تؤثر الألوان في نفسية الشخص ومعنوياته من دون الانتباه إلى ذلك. واللون الذي تختاره باستمرار يعكس شخصيتك وحاجاتك العميقة إلى خصائصه. أما كيفية معالجة مشاكلك النفسية بالألوان فإليك ما يأتي:
● أغمض عينيك وتنفّس بعمق. تصوّر اللون الأحمر. سيمنحك الطاقة والانتعاش وشعوراً بالشغف والدفء، وستشعر سريعاً بالتيقظ والنشاط.
● أغمض عينيك وتنفّس بعمق. تصوّر اللون البرتقالي فذلك سيمنحك الإحساس بالنشاط والتألّق والعفوية، والشعور بالثقة بنفسك وحسّ الفكاهة.
● أغمض عينيك وتنفّس بعمق وتصوّر اللون الأصفر. ستشعر بالمجد ووضوح الرؤية وبأنك قادر على الإقناع وعلى تنظيم أمورك. حين تفتح عينيك سيغمرك شعور بالفرح.
● أغمض عينيك وتنفّس بعمق وتصوّر اللون الأخضر لتشعر بالحرية والتناغم والحماية. وحين تفتح عينيك سيغمرك شعور بتقدير الآخرين لك وتقبّلهم لشخصيتك الحقيقية مهما كانت غريبة.
● تنفّس بعمق وتصوّر الفيروزي. ذلك يجعلك تكتسب الوضوح والحماسة ويساعدك لتستطيع أن تغيّر نفسك وتجدّد نظرتك إلى الحياة وطريقة سلوكك فيها.
● تنفّس بعمق وأنت تتصوّر اللون الأزرق. سوف تكتسب العمق في التفكير والرؤية وتتحسّن ثقتك بنفسك وتشعر بالإطمئنان والصدق والاكتفاء.
● تنفّس بعمق وتصوّر اللون البنفسجي لتكتسب الشعور بالطهر والتواضع. واللون البنفسجي يجعلك تشعر بحب البساطة ويزيد قوة حدسك وطاقتك.
● تنفّس بعمق وتخيّل اللون الأرجواني. إنه يمنحك المزيد من النضوج في التفكير، وحسّ الأناقة والذوق الرفيع، ويزيد الإحساس بالتعاطف مع الآخرين.
شخصيتك
تُعرف شخصيتك من لون شعرك أو عينيك أو أظفارك. ولكننا سنعرفها من خلال اللون الذي تفضله أنت على غيره، وذلك بحسب ما يلي:
★ إذا كنت تفضّل اللون الأحمر فلا بدّ أنك قيادي، مبادر، مبدع وواثق بنفسك. أنت تركز على الهدف وتسير باتجاهه. حبّك للّون الأحمر يشير إلى أنك منفتح، تميل إلى المنافسة وإلى التقدم من دون توقف ومهما كانت الظروف. كذلك تركّز على أهدافك وتتحلّى بالنشاط والشغف لكنك تعاني من انفعاليتك الشديدة. أنت شغوف وانفعالي.
★ إذا كنت تفضّل اللون الأصفر فذلك يشير إلى أنك تملك قدرات عقلانية واعية. أنت منطقي وعقلاني وعقلك المتوقّد يجعلك لا تتوقف عن التفكير والتحليل. والأرجح أن لديك ميلاً شديداً إلى السيطرة والسلطة. تريد أن تكون الأمور منجزة على أكمل وجه وتفرض أن تسير الأمور كما ترغب أنت. وهو أيضاً إشارة إلى أنك متحدّث لبق طليق في التكلم.
★ إذا كنت تفضّل اللون الأخضر فأنت متوازن، لا تميل إلى التطرف أبداً لكنك تفتقد العفوية والتلقائية، وهذا يجعلك تتروى قبل اتخاذ أي قرار. فأنت إنسان ذو ضمير حي. تهتم بعملك لشدة شغفك به، وتعشق الطبيعة وتستمتع بوجودك فيها. وأنت أيضاً متناغم، هادئ، رقيق ومخلص. تميل إلى الحذر الشديد من الناس والمواقف.
★ إذا كنت تفضّل اللون البرتقالي فعليك أن توازن بين أولوياتك ووضعك العام. تعلّم كيف تثق بحدسك الفطري وتتريّث قبل اتخاذ القرارات المصيرية.
★ إذا كنت تفضّل اللون الفيروزي فأنت قادر على تحفيز الجميع معك. ترفض أن يشلّك الخوف عن الحركة وتتخذ قرارك بسهولة وتتصرف بوضوح. واعلم أنّ الآخرين يسعون إلى التقرّب منك ويرون أنك شخص تعرف ما تفعله. تتميز بالموهبة وبعد النظر، فاستعمل قدراتك لتطوير مسارك الروحاني. أنت محور جيد، تعبّر عن نفسك بسهولة.
★ إذا كنت تفضّل اللون الأزرق فمن حسناتك أنك رقيق، مسالم، وليّن. من حولك يرونك سلبياً منطوياً على ذاتك لكنك تفضّل تمضية وقت طويل في التأمّل. أنت تقيّم عالياً الحقيقة والصدق. أنت أمين، مخلص وأهل للثقة. اعلم أنك تريح الآخرين بوجودك، فأنت توحي بالألفة والصفاء والأمان. عليك أن تعمل لتعيد ثقتك بنفسك. تعلّم كيف تتعامل مع مستجدات الحياة.
★ إذا كنت تفضّل اللون البنفسجي فأنت تحب العمل في الحقل الفني أو الديني، علماً أنك تميل إلى الرفاهية والتبذير. ونقطة ضعفك هي قلة إيمانك بتحقيق هدفك. فخصالك الرئيسة هي الرقة واللطف. وأنت تتحلى بالعاطفة والدفء وتتعاطف مع الآخرين وتحبهم.
★ من صفات محبّ اللون البني الإيجابية فهو واقعي في الحياة ومن صفاته السلبية قلّة ثقته بنفسه وعدم الثبات. ومحبّو اللون البني قادرون على بلوغ عمق الأمور وحلّ العقد. إنهم إيجابيون يوحون بالراحة وهم بعيدون كل البعد عن التفاهة في حديثهم.
★ خصائص سلبية لمن يحب اللون الرمادي فهو يميل إلى السوداوية ومحبّ للوحدة، بارد، مملّ، حزين منعزل. أما خصائصه الإيجابية فهو محافظ، محايد، محترف مهنياً، ناضج، ذكي، كلاسيكي، هادئ.
★ يجعلنا اللون الوردي نتواصل مع جانب دفين فينا. إنه يكشف إما الرغبة في العطاء أو الحاجة إلى الأخذ بحسب الظروف التي نعيشها، ولا علاقة للوضع المادي في هذه المسألة. والوردي لون الحدس والتبصر يشير إلى الحنان واللطف. يبعث الاطمئنان في النفس ويهدئ مشاعر الغضب والعدائية والاستياء.
★ يشير اللون الفضي إلى القوة الأنثوية والاستنارة والتوازن. من يحب اللون الفضيّ شخص يتمتّع بحسّ المسؤولية والقدرة على التحكم بالذات. ويتميّز بالحكمة والقدرة على التبصر.
★ اللون الأسود هو لون التستّر بامتياز. لون الغموض والظلمة والكآبة، لكنه أيضاً لون الحزن والانطواء على الذات. إنه اللون الذي يلغي الألوان كافة.
★ البرتقالي لون الطموح والطاقة الحيوية. إنه أحد الألوان الحيوية التي تشير إلى البدايات الجديدة والحماسة والقدرة على الإبداع. ومن الجميل الجمع بين البرتقالي الدافئ والألوان الزرقاء الأكثر برودة.
والآن أصبحت تعرف مسار اللون الذي تحبه إن كان على صعيد الصحة أم على صعيد معنوياتك ونفسيتك. أما إذا أردت التوسع في هذا الميدان فكتاب «طاقة الألوان» يأخذك في رحلة ممتعة إلى هذا العالم المدهش.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ودِّع مشاكلك الجسديّة والنفسيّة والمهنيّة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: