ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

شاطر | 
 

 علم النفس باليونانيّة (ψυχολογία)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: علم النفس باليونانيّة (ψυχολογία)    الأربعاء أكتوبر 14, 2015 5:35 am


علم النفس
علم النفس هو باليونانيّة (ψυχολογία) بسيخولوغيا، ويُعنى هذا العلم بالدراسة الأكاديمية والعملية التطبيقيّة للسلوك والإدراك وآليات استنباط الأفكار، يُعنى علم النفس بالإنسان بشكل خاص لكن يمكن تطبيقه على الحيوان؛ فالعديد من النظريّات اتّخذت الفأر أو الكلب كأداةٍ لاستنباط ردود أفعال الإنسان عند تعريضه لفعل ما كما في التجربة على الحيوان. ويعتمد أيضاً على علم النفس في تطبيق العلوم والمعارف على مختلف المجالات لنشاط الإنسان، كالإمعان في مشاكل الإنسان اليومية وتطبيب الأمراض العقلية. علم النفس هو دراسة علميّة للتصرفات والسلوك والتفكير والعقل والشخصية، ويمكن تعريفه أيضاً بأنه الدراسة العلمية لما تسلكه الكائنات الحية وبالأخص الإنسان، وهذه الدراسة تكون بهدف الوصول إلى فهم جيد للسلوك، وتفسيره والتنبؤ به قبل وقوعه أيضاً والتحكم به. ويعتبر علم النفس من العلوم المهمة في العصر الحديث، وتوسّع به الدارسون فهو لا يقتصر على فرع بذاته، بل يتفرّع إلى عدة فروع، ويعدّ من العلوم الممتعة مع أنه ليس بالسهل، ويساعد هذا العالم من يدرسه على معرفة أنماط وأنواع الشخصيات على اختلافها.
تسمية علم النفس
كلمة علم النفس باللغة الإنجليزية هي Psychology، المقطع الأول Psyche هو من أصل يوناني ويعني الروح أو الحياة، والمقطع الثاني logy هو يعني العلم الممنهج على أصول منهجية علمية. ويقول العلماء عن أصل مصطلح علم النفس بالإنجليزية يأتي من جهتين مختلفتين هما الفلسفة والفسيولوجيا، وإنّ كلمة سيكولوجية (نفسية) هي بالأصل من ψυχή (بسوخي) وهي الكلمة اليونانية التي تعني النفس، والكلمة اليونانية λογος (لوغوس) تعني العلم، وفي القرن السادس عشر للميلاد كان علم النفس يعني: (العلم الذي يهتم بدراسة الروح أو دراسة العقل)، وهو مميّز عن علم دراسة الجسد، وقد زاد تداول هذا المصطلح سايكولوجية منذ بداية القرن الثامن عشر. يهدف علم النفس إلى فهم وتفسير السلوك، والتنبؤ بما سيكون عليه السلوك وضبطه والتحكم به.
ميادين علم النفس
تنقسم ميادين البحث في علم النفس إلى فرعين رئيسيين، أحدهما نظري والآخر تطبيقي، وهما كالتالي:
الفروع النظرية الأساسية
علم النفس التجريبي: يختص هذا الفرع في دراسة القدرات والعمليات الإدراكية والسمعية والبصرية والحركية وعمليات المعرفة. علم النفس الفسيولوجي: ويبحث عن الأسس الفسيولوجية للسلوك، فيسعى لكشف العلاقات القائمة بين السلوك والفسيولوجيا. علم نفس النمو: يختص هذا العلم بدراسة مراحل النمو من بداية الحياة للجنين وحتى الممات. علم نفس الاجتماعي: يهتمّ في دراسة التأثير الجماعي (المجتمع) على سلوك الفرد، ويدرس سلوك الفرد في المجتمع.
الفروع التطبيقية
علم النفس التربوي: يختص بالدراسة الأكاديميّة والتحصيل الدراسي العلمي . علم النفس الصناعي: يتم تطبيق المبادئ في علم النفس على مجالات الصناعة مختلفةً لحل المشاكل في العمل والهدف بالطبع رفع كفاءة العمّال للحصول على إنتاجية مرتفعة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم النفس باليونانيّة (ψυχολογία)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: