ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

شاطر | 
 

 تسلسل الرؤساء والملوك العرب الذين حكموا الدول العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تسلسل الرؤساء والملوك العرب الذين حكموا الدول العربية   الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 10:10 am


رؤساء الجزائر .. مصائر ونهايات مختلفة
تناوب على حكم الجزائر العديد من الرؤساء منذ الاستقلال، واختلفت مصائر هؤلاء القادة خلال تسلمهم أعلى منصب في البلاد بين الاستقالة والسجن والاغتيال.
فعقب ثورة قدم فيها الجزائريون أكثر من "مليون ونصف شهيد" ، تمكنوا من نيل استقلالهم عن فرنسا في يوليو 1962 منهين بذلك أكثر من 130 عاما من الاستعمار الأجنبي.
وتبع الاستقلال وصول أحد أبرز مؤسسي جبهة التحرير الجزائرية وهو أحمد بن بلة إلى سدة السلطة في سبتمبر عام 1963، وحظي حينها بدعم كبير من نظيره المصري آنذاك اجمال عبد الناصر.
إلا أن خلافا وقع بين مجلس الثورة وبن بلة انتهى بعزل الأخير وإدخاله السجن حيث بقي معتقلا حتى عام 1980 ثم أطلق سراحه ليغادر البلاد إلى فرنسا قبل أن يعود للبلاد مرة أخرى في عام 1990.
وتولى رئاسة البلاد هواري بومدين الذي قاد عملية عزل بن بيلا، واستمر في منصبه حتى وفاته عام 1978، وشهد عهده تأميم قطاع النفط واسترداده من الشركات الفرنسية.
وعرفت الجزائر أيضا رؤوساء مؤقتين مثل رابح بيطاط الذي تقلد بالنيابة رئاسة الجمهورية لمدة 45 يوما عقب وفاة بومدين في ديسمبر 1978.
و في 7 فبراير 1979، انتخب الشاذلي بن جديد رئيسا للجمهورية، ثم أعيد انتخابه مرتين في 1984 و 1989.
وغداة التظاهرات التي شهدتها الجزائر في أكتوبر 1988، نادى بن جديد بالإصلاحات السياسية التي أفضت إلى المصادقة على دستور فبراير 1989 و إقرار التعددية السياسية.
و عقب الدور الأول من الانتخابات التشريعية التعددية الأولى التي جرت في 26 ديسمبر 1991، استقال بن جديد من مهامه يوم 11 يناير 1992.
وشهدت هذه الفترة بداية الصدام بين الجماعات المسلحة بقيادة "جبهة الإنقاذ الإسلامية" وبين الحكومة الجزائرية، ما دفع المسؤولين الجزائريين لاستدعاء محمد بوضياف، أحد وجوه الثورة الجزائرية، من مقر إقامته في المغرب ليتولى مسؤولية رئاسة البلاد.
ولقي بوضياف مصيرا لم يسبقه إليه أي رئيس جزائري آخر، إذ اغتيل في يونيو عام 1992 أثناء إلقائه خطابا في مدينة عنابة.
وعرفت الجزائر للمرة الثانية في تاريخها رئيسا مؤقتا هو علي كافي الذي تولى الرئاسة في يوليو 1992، بعد اغتيال محمد بوضياف.
في 30 يناير 1994، عين اليمين زروال رئيسا للدولة لتسيير شؤون البلاد طوال المرحلة الانتقالية. ثم انتخب بطريقة ديمقراطية في 16 نوفمبر 1995.
وفي 11 سبتمبر 1998 أعلن الرئيس زروال إجراء انتخابات رئاسية مسبقة، منهيا عهدته بتاريخ 27 أبريل 1999.
أما الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة فقد انتخب عام 1999 وأعيد انتخابه في 2004 ثم ترشح لولاية ثالثة في 2009، وشهد عهده نهاية العنف المسلح في الجزائر.
وفي حين يسعى بوتفليقة حاليا للفوز بفترة رئاسة رابعة، يتساءل كثير من الجزائريين حول ما إذا كانت حالته الصحية تؤهله حقا لإنهاء فترة رئاسية أخرى.
رؤساء الجمهورية الجزائرية
"بعد احتلال فرنسي دام لأكثر من 130 عاماً وبعد ثورة شعبية راح ضحيتها أكثر من مليون شهيد، أعلن الجنرال الفرنسي شارل ديغول انسحاب قواته من الجزائر، فنالت استقلالها في يوليو/ تموز 1962، وتشكلت أول حكومة وطنية مؤقتة برئاسة فرحات عباس. وعلى مدى العقود الماضية حكم الجزائر.
في سبتمبر/ أيلول من عام 1962 انتخب فرحات عباس رئيساً للجمهورية وأحمد بن بيلا رئيساً للوزراء، وفي 13 سبتمبر/ أيلول 1963 انتخب أحمد بن بيلا رئيساً جديداً لمدة خمس سنوات، فجمع بين رئاسته للحكومة والدولة ومنصب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفي العام نفسه قاد آيت أحمد تمرداً في منطقة القبائل والعقيد شعباني قائد الجيش الذي ألقي القبض عليه وأعدم.
وفي 19 يونيو/ حزيران 1965 تزعم قائد جيش التحرير هواري بومدين انقلاباً عسكرياً أطاح بالرئيس أحمد بن بلا، وشكل العقيد مجلساً للرئاسة أطلق عليه مجلس قيادة الثورة برئاسته وعضوية عشرين عضواً وكان من الأسماء اللامعة في ذلك المجلس عبد العزيز بوتفلية وزير الخارجية آنذاك، وفي عام 1967 أعلنت الجزائر نفسها دولة اشتراكية.
ظل هواري بومدين يحكم الجزائـر حتى وفاته في السابع والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول 1978 فخلفه رابح بيطاط رئيس الجمعية الوطنية ""الهيئة البرلمانية"" كرئيس مؤقت، حيث ينص الدستور على أن يتولى رئيس الجمعية الوطنية منصب الرئاسة لمدة خمسة وأربعين يومياً في حالة خلوه فجأة لحين انتخاب رئيس جديد للبلاد.
حدث صراع سياسي على السلطة داخل جبهة التحرير الوطنية، ودامت اجتماعاتها لاختيار مرشح لمنصب الرئيس سبعة أيام انتهت باختيار الشاذلي بن جديد، الذي أجري استفتاء شعبيا عليه في السابع من فبراير/ شباط 1979 كانت انتهى بفوزه بمنصب رئيس الجمهورية لمدة خمس سنوات.
في عام 1980 شهدت الجزائر تنامي الاضطرابات في منطقة الأمازيغ وبالأخص في منطقة تيزي وزو للمطالبين بمزيد من الاستقلالية الثقافية، وأعيد انتخاب الشاذلي بن جديد لفترة رئاسية ثانية في يناير/ كانون الثاني 1984 تنتهي في عام 1989.
في عام 1988 وقعت مظاهرات عنيفة احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد راح ضحيتها حوالي 500 قتيل، وفي 26 ديسمبر/ كانون الأول 1991 أجريت انتخابات في البلاد حققت فيها جبهة الإنقاذ الإسلامي فوزاً كبيراً كان سيمكنها من تشكيل الحكومة، لولا تدخل الجيش وإلغائه نتائج الجولة الثانية من تلك الانتخابات في يناير/ كانون الثاني 1992 وإعلانه الأحكام العرفية، مما أدى إلى اندلاع عمليات عنف في البلاد راح ضحيتها بحسب المصادر الرسمية أكثر من 100 ألف قتيل.
استقال الشاذلي بن جديد من الحكم ليخلفه محمد بوضياف الذي كان يعيش في المغرب منذ عقود طويلة، ولم يدم حكمه غير عدة أشهر، إذ اغتيل نهاية عام 1992.
تشكل مجلس عسكري من خمسة ضباط تولوا حكم البلاد حتى اختارت المؤسسة العسكرية الأمين زروال رئيساً جديداً للبلاد خلفاً لمحمد بوضياف في عام 1994، وأجريت انتخابات برلمانية في يونيو/ تموز 1997 اشترك فيها عشرة أحزاب حقق حزب الرئيس الأمين زروال المركز الأول وفاز بـ 155 مقعداً وجاء في المركز الثاني حزب مجتمع السلم بزعامة محفوظ نحناح بعدد مقاعد وصل 65 مقعداً.
في 15 أبريل/ نيسان 1999 انتخب عبد العزيز بوتفيلقة رئيساً للجمهورية بعد أن انسحب المرشحون الآخرون الذين كانوا يتنافسون على هذا المنصب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تسلسل الرؤساء والملوك العرب الذين حكموا الدول العربية   الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 10:14 am


تاريخ حكام السودان
محمد أحمد المهدي
هو محمد المهدي بن عبد الله بن فحل (1843م - 1885) قائد الدعوة والثورة المهدية بالسودان، التي انتصرت على جيوش الحكم التركي المصري، والجيوش البريطانية التي ساندته. وقد حققت أول حكم وطني سوداني يستند على الشريعة الإسلامية كمرجعية أساسية، باجتهادات فقه التنزيل على الواقع السوداني.
اشتهر في الغرب بأنه قاتل الجنرال غردون الشهير (بغردون الصين) والذي أخمد الثورة الصينية بضراوة. كان يود الاحتفاظ بغردون حيا ليبادل به القائد المصري احمد عرابي الذي كان في الأسر حينها، ولكن بعض أتباعه لم يستمع لتعاليمه وقاموا بقتل غردون في يوم تحرير الخرطوم في 26 يناير 1885م وهو في شرفة قصر الحاكم العام.
وقد توفي بالجدري في أم درمان سنة (1302 هـ/1885 م).
ولد عام 1259هـ/1843م بقرية لبب بمدينة دنقلا في شمال السودان، وهي تسمى جزيرة الأشراف، لرجوع نسب سكانها إلى السيد الحسن بن علي رضي الله عنه. من أسرة اشتهر أنها حسينية النسب، وكان أبوه فقيهًا، فتعلم القراءة والكتابة. وقد حفظ القرآن الكريم وهو في الثانية عشرة من عمره، ومات أبوه وهو صغير فعمل مع عمه في نجارة السفن. ثم انقطع بعد ذلك مدة خمسة عشرة عامًا للعبادة والتدريس وكثر مريدوه. تلقى تعليمه في خلاوي الخرطوم وخلاوي الغبش ببربر. ثم التحق بالطريقة السمانية عام 1871م.
في عام 1876 بدأ حركة إصلاحية في كردفان ووسط السودان.
بدأت الدعوة المهدية سرية ثم جهر بها وخاض المهدي ومن تبعه (يلقبون بـ الأنصار) جهادا ضد الدولة العثمانية ومن استعانت بهم من القادة الأوربيين، انتهى بانتصار الثورة وإقامة الدولة بعد تحرير الخرطوم في 26 يناير 1885م. لم يعش المهدي طويلا بعد ذلك إذ توفي في يونيو 1885م وخلفه الخليفة عبد الله بن السيد محمد الملقب بالتعايشي. وقد حكم البلاد حتى غزاها جيش الغزو الثنائي بزعامة كتشنر باشا وكانت معركة كرري الحاسمة في يوم الجمعة 2 يوليو 1898م، وهي المعركة التي اشتهرت لدى البريطانيين بمعركة أم درمان.
شكلت المهدية ثورة وطنية وتحررية ودينية بالغة الأثر في السودان برغم قصر مدتها في الحكم.
عبد الله التعايشي
عبدالله بن محمد التقى من قبيلة التعايشة تنسب إلى جهينة، خليفة المهدي السوداني بأم درمان.
ولد في بادية الغرب الجنوبي من دارفور عام 1266 هـ، وانتقل إلى وادى النيل فاتصل بالمهدى محمد أحمد السوداني. أوصى المهدي بخلافته للتعايشي بخلافته بعد موته. عند توليه السلطة طمح إلى الاستيلاء على مصر، فجهز جيشًا هزمه الجيش المصري الإنكليزي سنة 1303هـ، وعم نفوذه السودان كله، إلا المقاطعات النائية فقد استولت عليها حكومات أخرى، كمصوع أخذتها إيطاليا، وبوغوس ضمت إلى الحبشة، وبربرة وزيلع وأوغندا امتلكها الإنجليز، والكونغو الحرة ضمتها بلجيكا إلى مستعمراتها وبحر الغزال والنيل الأبيض شرعت فرنسا في الاستيلاء عليهما.
إسماعيل الأزهري
(1900-1969م) رئيس وزراء السودان في الفترة 1954 - 1956 م ورئيس مجلس السيادة في الفترة 1965 - 1969 م رافع علم استقلال السودان.
ولد في بيت علم ودين، تعهده جده لأبيه السيد إسماعيل الأزهري. تلقى تعليمه الأوسط بواد مدني، كان نابهاً متفوقاً، التحق بكلية غردون عام 1917م ولم يكمل تعليمه بها. عمل بالتدريس في مدرسة عطبرة الوسطي وأم درمان، ثم ابتعث للدراسة بالجامعة الأمريكية ببيروت وعاد منها عام 1930م. عين بكلية غردون وأسس بها جمعية الآداب والمناظرة. كان ضمن الوفد الذي ذهب إلى بريطانيا عام 1919 م ليهنئها على انتصارها في الحرب العالمية الأولى.
و عندما تكون مؤتمر الخريجين انتخب أميناً عاماً له في 1937 م. تزعم حزب الأشقاء الذي كان يدعو للاتحاد مع مصر في مواجهة الدعوة لاستقلال السودان التي ينادي بها حزب الأمة. عارض تكوين المجلس الاستشاري لشمال السودان والجمعية التشريعية. تولى رئاسة الحزب الوطني الاتحادي ( الحزب الإتحادي الديمقراطي حالياً ) عندما توحدت الأحزاب الاتحادية تحته. في عام 1954م. انتخب رئيساً للوزراء من داخل البرلمان وتحت تأثير الشعور المتنامي بضرورة استقلال السودان أولا وقبل مناقشة الاتحاد مع مصر، و بمساندة الحركة الاستقلالية تقدم باقتراح إعلان الاستقلال من داخل البرلمان فكان ذلك بالإجماع.
تولى منصب رئاسة مجلس السيادة بعد قيام ثورة أكتوبر 1964 م إبان الديمقراطية الثانية.
اعتقل عند قيام انقلاب مايو 1969 م بسجن كوبر وعند اشتداد مرضه نقل إلى المستشفى إلى أن توفي بها.
عبد الله بك خليل
ولد بأم درمان عام 1892م
تخرج من كلية غردون قسم المهندسين وألحق بالمدرسة الحربية.وحصل على رتبة أمير آلاي. كان من أعضاء جمعية اللواء الأبيض منفذة ثورة 1924م التي كان المثقفون (الأفندية) في طليعتها. بعد فشل الثورة والموقف المتخاذل الذي وقفته الأورطة المصرية والحكومة المصرية منها تحول عبد الله خليل للفكرة الاستقلالية. وكان من أبرز المؤسسين لـ حزب الأمة كحزب يقود الشعار الاستقلالي وقد انتخب عبد الله خليل كأول سكرتير عام للحزب. كان رئيسا للوزراء في أول حكومة بعد الاستقلال وقد سلم السلطة لقيادة القوات المسلحة ممثلة في الفريق عبود في 17 نوفمبر 1958م وذلك وفق رؤية معينة نكصت عنها قيادة الجيش وبطشت به وبحزب الأمة على وجه الخصوص وبكل القوى السياسية السودانية عموما. توفي عام 1971م.
إبراهيم عبود
رئيس جمهورية السودان ورئيس الوزراء السوداني للفترة(1958-1964م)، تخرج في كلية غردون عام 1917م، ثم التحق بالمدرسة الحربية وتخرج فيها عام 1918م، عمل بسلاح قسم الأشغال العسكرية بالجيش المصري حتى انسحاب القوات المصرية في عام 1924م، حيث انضم إلى قوة دفاع السودان، عمل في سلاح خدمة السودان وفرقة العرب الشرقية وفرقة البيادة.
عين قمنداناً لسلاح خدمة السودان عند السودنة ثم ترقى إلى رتبة أميرلاي عام 1951م. نقل إلى رئاسة قوة الدفاع كأركان حرب ثم ترقى إلى منصب نائب القائد العام عام 1954م. قاد أول انقلاب عسكري بالسودان في نوفمبر 1958م وكان انقلابه في الحقيقة استلاماً للسلطة من رئيس وزرائها آنذاك عبد الله خليل عندما تفاقمت الخلافات بين الأحزاب السودانية داخل نفسها وفيما بينها، وقد كانت خطوة تسليم رئيس الوزراء السلطة للجيش تعبيرا عن خلافات داخل حزبه، وخلافات مع أحزاب أخرى.
حينما استلم السلطة بارك انقلابه القادة الدينيون في ذلك الوقت لأكبر جماعتين دينيتين: السيد عبد الرحمن المهدي زعيم الأنصار، والسيد علي الميرغني زعيم طائفة الختمية. ولكن انخرط في معارضته معظم الأحزاب السودانية وقاد المعارضة السيد الصديق المهدي رئيس حزب الأمة. اتجه حكمه باتجاه التضييق على العمل الحزبي والسياسي وقد حل الأحزاب وصادر دورها. كما اتخذ سياسة فاقمت من مشكلة جنوب السودان حيث عمل على أسلمة وتعريب الجنوب قسراً.
أطاحت به ثورة أكتوبر الشعبية 1964م، وقد استجاب لضغط الجماهير بتسليم السلطة للحكومة الانتقالية التي كونتها جبهة الهيئات. توفي في سبعينيات القرن العشرين
سر الختم الخليفة الحسن
(1919 - 18 فبراير 2006) أول رئيس وزراء للسودان.
ولد بمدينة الدويم بولاية النيل الأبيض عام 1919م وتوفي الي رحمة مولاه في يوم السبت 18 فبراير 2006م. والده الخليفة الحسن أحمد ووالدته نفيسة الفكي العبيد. تلقي تعليمه الأولي والمرحلة المتوسطة بمدارس الدويم وببخت الرضا ثم تخرج في كلية غردون التذكارية مدرسة المعلمين عام 1937 ثم كلية اكستر جامعة أوكسفورد (1944-1946) .
عمل مدرسا بمعهد تدريب المعلمين بخت الرضا (1938 – 1944م) . وترقى لوظيفة باشمفتش تعليم محافظة الاستوائية جوبا في الفترة (1950 – 1957) ثم عمل مســاعدا لـمدير التعليم في المديريات الجنوبية (1957 – 1960)، ليقوم بنشر اللغة العربية بالجنوب . ثم عمــيدا للمعـهد الفني بالخرطوم (1960 – 1964).
اختير رئيسا لحكومة أكتوبر الانتقالية الاولى والثانية (1964 –1965)، ثم سفيرا للسودان في إيطاليا( 1966-1968) وفي بريطانيا (1968-1969) ، ونال لقب (سير ) من ملكة بريطانيا.
تقلد منصب مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي (1972 – 1973) ثم منصب وزير التربية والتعليم العالي (1973 –1975). ثم مستشارا لرئيس الجمهورية للتعليم خلال الفترة (1982 – 1985م) . ومنذ عام 1986 كان من المؤسسين لمؤسسة حجار الخيرية وتولي رئيس مجلس إدارتها إلي أن توفاه الله في 18 فبراير 2006م.
محمد أحمد محجوب
ولد عام 1908م بمدينة الدويم بولاية النيل الأبيض وتخرج في كلية الهندسة بكلية غردون التذكارية عام 1929م ،كما نال الاجازة في الحقوق عام 1938م، عمل في مجال القضاء حتى استقال عام 1946م ، ليعمل بالمحاماة عام 1947م ثم انتخب عضواً بالجمعية التشريعية واستقال منها عام 1948م .تولى منصب وزارة الخارجية عام 1957م وفي حكومة أكتوبر تولى منصب وزارة الخارجية في عام 1964 م،وفي فترة الديمقراطية الثانية تولى منصب رئيس الوزراء عام 1967م ،وتولى المنصب مرة أخرى عام 1968م إلى جانب مهام وزير الخارجية . من مؤلفاته مقالات في صحيفة النهضة وفي مجلة الفجر وكتاب (الحكومة المحلية) كما اشترك مع عبد الحليم محمد في كتاب (موت دنيا) ، له كتاب (الديمقراطية في الميزان) باللغة الإنجليزية Democracy on Trial وله أشعار كثيرة وديوان (الفردوس المفقود) . توفي عام 1976م .
الصادق الصديق عبد الرحمن المهدي
إمام الأنصار و رئيس حزب الأمةهو رجل سياسي ومفكر سوداني. ولد بالعباسية بأم درمان في يوم الخميس 25 ديسمبر 1935م الموافق 1 شوال 1354هـ.
* عمل موظفا بوزارة المالية في 1957م. في نوفمبر 1958 استقال عن الوظيفة لأن انقلاب 17 نوفمبر كان بداية لعهد يرفضه.
* عمل بعد ذلك مديرا للقسم الزراعي بدائرة المهدي، وعضوا بمجلس الإدارة، كما كان رئيسا لاتحاد منتجي القطن بالسودان.
* انخرط في صفوف المعارضة وبعد ذلك دخل المعترك السياسي الذي جعل همه لخدمة قضية الديمقراطية والتنمية والتأصيل الإسلامي في السودان.
المناصب القيادية التي تقلدها:
* رئيس الجبهة القومية المتحدة في الفترة من 1961- 1964م.
* انتخب رئيسا لحزب الأمة نوفمبر 1964م.
* انتخب رئيسا لوزراء السودان في الفترة من 25 يوليو 1966- مايو 1967م.
* رئيس للجبهة الوطنية في الفترة من 1972- 1977م.
* انتخب رئيسا لحزب الأمة القومي.
* انتخب رئيسا لوزراء السودان في الفترة من 1986- 1989م.
بابكر عوض الله
ولــد عام 1917م بالقطينة بولايةالنيل الأبيض وتخرج في مدرســـة الحــقوق بكلية غردون التذكارية 1940م . نال ماجستير في القانون و عمل رئيساً لمجلس النواب في 1954م ، و تولى رئاسة المحكمة العليا و منصب رئيس القضاء عام 1964م ، ثم منصب رئيس الوزراء إبان حكومة مايو في الفترة من 25مايو 1969م وحتى أكتوبر 1970م .
جعفر محمد النميري
ولد في أم درمان عام 1930. حصل على الماجستير في العلوم العسكرية من الولايات المتحدة الأميركية. عمل ضابطا في الجيش السوداني قبل أن يصبح رئيس مجلس ثورة مايو 1969.استمر في الحكم إلى أبريل/ نيسان 1985. رأس حزب الاتحاد الاشتراكي الحاكم. ولجأ سياسياً إلى مصر من 1985 إلى 2000 حيث عاد إلى السودان.
قام النميري عام 1983 بتقسيم الجنوب الذي كان ولاية واحدة إلى ثلاث ولايات (أعالي النيل وبحر الغزال والاستوائية) تلبية لرغبة بعض الجنوبيين خاصة جوزيف لاغو الذي كان يخشى من سيطرة قبيلة الدينكا على مقاليد الأمور في الجنوب، وكان أبيل ألير نائب الرئيس النميري من قبيلة الدينكا، وكان مسيطرا على جميع أمور الجنوب. ويذكر أن اتفاقية أديس أبابا تنص على جعل الجنوب ولاية واحدة، ولهذا اعتبر البعض تصرف النميري بمثابة إلغاء لاتفاقية أديس أبابا.
ملحوظة: ورد في موضع اخر ان الجنوب كان يضم ثلاثة ولايات هي أعالي النيل, بحر الغزال والاستوائية وقام نميري بتقسيمها الى عشرة ولايات هي: ولايات اعالي النيل والبحيرات وبحر الجبل وجونقلي وشرق الاستوائية وغرب الاستوائية وشمال بحر العزال وغرب بحر الغزال وولاية واراب والوحدة
ومع أن عهد النميري الذي دام 16 سنة كان قد عرف أطول هدنة بين المتمردين والحكومة المركزية بالخرطوم دامت 11 عاما، فإنه عرف أيضا ظهور الحركة الشعبية وجناحها العسكري الجيش الشعبي لتحرير السودان، كما عرف بروز جون قرنق أبرز زعماء المتمردين وشهدت الحرب الأهلية في عهده فصولا دامية.
الرشيد الطاهر بكر
ولد عام 1930 حصل على بكالوريوس قانون جامعة الخرطوم 1958 عمل أمينا عاما للإخوان المسلمين 54 - 1959 عمل محامياً بالخرطوم واشترك في انقلاب عسكري بقيادة العقيد علي حامد 1959 وسجن لمدة خمس سنوات 59 - 1964
68 - 1969 : وزير للعدل 1972 : سفير السودان في ليبيا 1974 : مساعد الأمين العام للمنظمات الفئوية 1974 : رائد مجلس الشعب الثاني 76 - 1979 : نائب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء 83 - 85 : النائب العام 1985 : مساعد رئيس الجمهورية للشؤون القانونية والسياسية
الجزولي دفع الله
الجزولي دفع الله ولد عام 1935 بقرية الدناقلة ريفي مدني ، تخرج في كلية الطب جامعة الخرطوم عام 1959م ونال عضوية كلية الأطباء الملكية بلندن عام 1969م وزمالة كلية الأطباء الملكية عام 1985م وبعث إلى اليابان عام 1980 حيث تخصص في مناظير الجهاز الهضمي وسرطان المعدة.
عمل طبيبا متخصصا للباطنية بمستشفى القضارف ومتخصصا بمستشفى بحري ،ثم شغل منصب سكرتير جبهة الهيئات ابان ثورة 1964م بمدينة رفاعة وضواحيها.وشارك في العديد من المؤتمرات والسمنارات الطبية الداخلية والخارجية. كما شغل منصب نقيب الأطباء خلال الفترة (1982 – 1985) ورئيس الجمعية الطبية السودانية .
بعد انتفاضة 6 أبريل 1985م تم اختياره رئيسا للوزراء في الحكومة الانتقالية (1985 – 1986م)
عمر حسن احمد البشير
ولد بقرية حوش بانقا ريفي شندي في اول يناير 1944 ، وتخرج في الكلية الحربية السودانية عام 1967م ،ثم نال ماجستير العلوم العسكرية بكلية ا لقادة والأركان عام 1981م ،ثم ماجستير العلوم العسكرية بماليزيا 1983م ، وزمالة أكاديمية السودان للعلوم الإدارية عام 1987م .
عمل بالقيادة الغربية (1967 – 1969) ، ثم القوات المحمولة جوا (1969 – 1987) ،الى ان عين قائداً للواء الثامن مشاة مستقل خلال الفترة (1987 الى 30/6/1989م)، قبل ان يتولى منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الانقاذ الوطني (1 يوليو 1989م – 16 أكتوبر 1993م) . ثم انتخب رئيساً للجمهورية ووفقا للدستور يجمع رئيس الجمهورية بين منصبه ومنصب رئيس الوزراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تسلسل الرؤساء والملوك العرب الذين حكموا الدول العربية   الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 10:16 am


قائمة حكام الإمارات
قائمة الحكام في إمارة أبوظبي
سلالة آل نهيان
فترة الحكم اسم الحاكم ملاحظات
1761 - 1793 ذياب بن عيسى آل نهيان توفي في 1793
1793 - 1816 شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان توفي في 1816
1816 - 1818 محمد بن شخبوط آل نهيان
1818 - **** (بالإشتراك) شخبوط بن ذياب آل نهيان
1818 - أبريل 1833 (بالإشتراك) طحنون بن شخبوط آل نهيان توفي في 1833
أبريل 1833 - 1845 (بالإشتراك) خليفة بن شخبوط آل نهيان توفي في 1845
أبريل 1833 - يوليو 1845 (بالإشتراك) سلطان بن شخبوط آل نهيان توفي في 1845
يوليو 1845 - سبتمبر 1845 عيسى بن خالد آل نهيان(usurper)
ذياب بن عيسى آل نهيان(usurper)
ديسمبر 1845 - 1855 سعيد بن طحنون آل نهيان
1855 - مايو 1909 زايد بن خليفة آل نهيان ولد في 18xx - توفي في 1909
مايو 1909 - أكتوبر 1912 طحنون بن زايد آل نهيان ولد في 18xx - توفي في 1912
أكتوبر 1912 - 22 أغسطس, 1922 حمدان بن زايد آل نهيان ولد في 1881 - توفي في 1922
22 أغسطس, 1922 - 4 أغسطس, 1926 سلطان بن زايد آل نهيان ولد في 1881 - توفي في 1926
4 أغسطس, 1926 - 1 يناير, 1928 صقر بن زايد آل نهيان ولد في 1887 - توفي في 1928
1 يناير, 1928 - 6 اغسطس, 1966 شخبوط بن سلطان آل نهيان ولد في 1905 - توفي في 1989
6 أغسطس, 1966 - 3 نوفمبر, 2004 زايد بن سلطان آل نهيان ولد في 1918 - توفي في 2004
3 نوفمبر, 2004 - حتى الآن خليفة بن زايد آل نهيان ولد في 1948
قائمة الحكام في إمارة عجمان
سلالة النعيمي
فترة الحكم اسم الحاكم ملاحظات
17xx - 17xx راشد الأول بن حميد النعيمي
17xx - 1816 حميد الأول بن راشد النعيمي
1816 - 1838 راشد الثاني بن حميد النعيمي
1838 - 1841 حميد الثاني بن راشد النعيمي (للمرة الأولى)
1841 - 1848 عبد العزيز الأول بن راشد النعيمي
1848 - 1873 حميد الثاني بن راشد النعيمي (للمرة الثانية)
1873 - 1891 راشد الثالث بن حميد النعيمي
1891 - 1900 حميد الثالث بن راشد النعيمي
1900 - 1910 عبد العزيز الثاني بن حميد النعيمي
1910 - 1928 حميد الرابع بن عبد العزيز النعيمي
1928 - 1981 راشد الرابع بن حميد النعيمي
1981 - حتى الآن حميد الخامس بن راشد النعيمي
قائمة حكام إمارة دبي
سلالة آل مكتوم
فترة الحكم اسم الحاكم ملاحظات
.... - 9 يونيو 1833 عبيد بن سعيد آل مكتوم
9 يونيو 1833 - 1852 مكتوم الأول بن بطي بن سهيل آل مكتوم توفي في 1852
1852 - 1859 سعيد الأول بن بطي آل مكتوم توفي في 1859
1859 - 22 نوفمبر 1886 حشر بن مكتوم آل مكتوم توفي في 1886
22 نوفمبر 1886 - 7 أبريل 1894 راشد الأول بن مكتوم آل مكتوم توفي في 1894
7 أبريل 1894 - 16 فبراير 1906 مكتوم الثاني بن حشر آل مكتوم ولد في 18xx - توفي في 1906
16 فبراير 1906 - نوفمبر 1912 بطي بن سهيل الأول آل مكتوم ولد في 1851 - توفي في 1912
نوفمبر 1912 - 15 أبريل 1929 سعيد الثاني بن مكتوم آل مكتوم (للمرة الأولى) ولد في 1878 - توفي في 1958
15 أبريل 1929 - 18 أبريل 1929 مانع بن راشد آل مكتوم
18 أبريل 1929 - 10 سبتمبر 1958 سعيد الثاني بن مكتوم آل مكتوم (للمرة الثانية) ولد في 1878 - توفي في 1958
10 سبتمبر 1958 - 7 أكتوبر 1990 راشد الثاني بن سعيد آل مكتوم ولد في 1910 - توفي في 1990
7 أكتوبر 1990 - 4 يناير 2006 مكتوم الثالث بن راشدآل مكتوم ولد في 1943 - توفي في 2006
4 يناير 2006 - حتى الآن محمد بن راشد آل مكتوم ولد في 1949
قائمة الحكام في إمارة الفجيرة
سلالة الشرقي
حمد بن عبد الله الشرقي 1876 - 1942
محمد بن أحمد الشرقي (1942 - 18 سبتمبر 1974)
أحمد بن محمد الشرقي (18 سبتمبر 1974 - حتى الآن
قائمة حكام إمارة رأس الخيمة
سلالة القاسمي
رحمن القاسمي (17xx - 17xx)
مطر بن رحمن القاسمي (17xx - 174x)
راشد بن مطر القاسمي (174x - 1777)
صقر بن راشد القاسمي (1777 - 1803)
سلطان بن صقر القاسمي (1803 - 1808) (للمرة الأولى)
الحسين بن علي القاسمي (1808 - 1814) (نائب)
الحسن بن رحمن القاسمي (1814 - 1820) (نائب)
سلطان بن صقر القاسمي (1820 - 1866) (للمرة الثانية)
إبراهيم بن سلطان القاسمي (1866 - مايو 1867)
خالد بن سلطان القاسمي (مايو 1867 - 14 أبريل 1868)
سالم بن سلطان القاسمي (14 أبريل 1868 - 1869)
حميد بن عبد الله القاسمي (1869 - أغسطس 1900)
خلال هذه الفترة كانت متحدة مع إمارة الشارقة أغسطس 1900 إلى 10 يوليو 1921
سلطان بن سالم القاسمي (10 يوليو 1921 - فبراير 1948)
صقر بن محمد القاسمي (فبراير 1948 - حتى الآن)
قائمة الحكام في إمارة الشارقة
سلالة القاسمي
راشد بن مطر القاسمي (c. 1727 - 1777)
صقر الأول بن راشد القاسمي (1777 - 1803)
سلطان الأول بن صقر القاسمي (1803 - 1840) (للمرة الأولى)
صقر الثاني بن سلطان القاسمي (1840)
سلطان الأول بن صقر القاسمي (1840 - 1866) (للمرة الثانية)
خالد الأول بن سلطان القاسمي (1866 - 14 April 1868)
سالم بن سلطان القاسمي (14 أبريل 1868 - مارس 1883) - since 1869 jointly with the following:
إبراهيم بن سلطان الأول القاسمي (1869 - 1871)
صقر الثالث بن خالد القاسمي (مارس 1883 - 1914)
خالد الثاني بن أحمد القاسمي (13 أبريل 1914 - 21 نوفمبر 1924)
سلطان الثاني بن صقر القاسمي (21 نوفمبر 1924 - 1951)
محمد بن صقر القاسمي (1951 - مايو 1951)
صقر الرابع بن سلطان القاسمي (مايو 1951 - 24 يونيو 1965)
خالد الثالث بن محمد القاسمي (24 يونيو 1965 - 24 يناير 1972)
صقر الخامس بن محمد القاسمي (25 يناير 1972 - 1972) (acting)
سلطان الثالث بن محمد القاسمي (1972 - 17 يونيو 1987) (للمرة الأولى)
عبد العزيز بن محمد القاسمي (17 يونيو - 23 يونيو 1987)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تسلسل الرؤساء والملوك العرب الذين حكموا الدول العربية   الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 10:19 am


تسلسل حكام البحرين
نسب أسرة آل خليفة وعن تسلسل حكمهم
جمعت التالي لأعرضه بين أيديكم لعل إخواني يجدون في ذلك فائدةً بإذن الله
أولاً :نسب آل خليفة الكرام:
ينتسب آل خليفة إلى قبيلة الجميلات العريقه الشريفة وتنتسب قبيلة جُميلة التغلبية الى تغلب بن وائل وهم , ابناء جميل من بني كعب بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن ديثار وهو (تغلب) بن وائل بن قاسط بن افصي بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ..
سوف اذكر نبذه عن نسب قبيلة جميلة او الجميلات بما ان آل خليفة تنتسب لهذه القبيلة العريقة مع ذكر الادله التاريخية القديمة الذي يستند اليها علماء التاريخ والنسب عبر العصور السالفة
" قبيلة جُميلة التغلبية الوائلية "
وقبيلة جُميلة التغلبية وهم , ابناء جميل من بني كعب بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن ديثار وهو (تغلب) بن وائل بن قاسط بن افصي بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ..
هذا ملخص ماقاله النسابه أبي المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي من أهالي القرن الثاني الهجري
في نسب جميل (جميلة) من تغلب بن وائل وقال بالنص : ومن بني كعب (جميلوعطية وأمرؤ القيس ابن آبان والحارث بن زهير : وكليب ومهلهل عدي بنو ربيعة بن الحارث ابن زهير) و ابناء جميل وهم من بني كعب بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن ديثار وهو (تغلب) بن وائل بن قاسط بن افصي بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ..
وايضاً قد ذكر ابن الكلبي المتوفي سنة 204 هجري في كتاب " جمهرة النسب " احد فروع جميلة وهم الجلاهمة ونسبهم الى بني وائل من ربيعة صريحاً
وقد نقل عنه الحمداني سنة 600 هجري ونقل عن الحمداني ابن فضل الله العمري سنة 700 هجري وكذلك ابن سيار وابن لعبون وابن حريس الحنبلي وغيرهم من النسابين القدماء الذين نسبوا قبيلة جميلة من تغلب بن وائل
وقد نقل الاديب والمؤرخ والعلامة حمد بن الجاسر حرفياً عن النسابه أبي المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي من أهالي القرن الثاني الذي ذكر احد بطون قبيلة جميلة التغلبية الوائلية وهم الجلاهمة
وقال :
وممن ينسب إلى ربيعة – في شرق الجزيرة – بنو عتبة – سكان البحرين ( أوال ) قديماً ومنهم ( الجلاهمة ) ونسبهم بعض النسابين إلى قضاعة او غير ذلك خطأ ، فقد رأيت نسبتهم في كتاب " جمهرة النسب " لابن الكلبي إلى بني وائل من ربيعة صريحاً ، كما نقلته من مختصر هذا الكتاب – مخطوطة ( مكتبة راغب باشا في اسطنبول ) وأريته أحد أدباء القطيف ممن يعنى بالأدب والبحث ، فنقله أيضاً ، وقد فقدت ما نقلته ، مع ما فقدت من كتبي وأوراقي أثناء قيام حوادث بيروت – وما أعز ما فقدت!!
ومن الجلاهمة من رؤسائهم البطل المشهور رحمة بن جابر بن عذبي الجلهمي العتبي – المتوفي شهيداً في جمادي الأولى سنة 1242هـ ، وقد ترجمه ابن بشر في " عنوان المجد " وأطال الثناء عليه لمناصرته للدولة السعودية الأولى ، ولصدق ولائه وحسن عقيدته في موازرة الدعوة السلفية ، وأورد خبر موته أثناء معركة بحرية ، وذكر من شعره قصيدة قالها بعد هدم الدرعية سنة 1233هـ من قبل إبراهيم باشا ، يقول فيها :
جزأ الله بالخيـرات عنـا آئمـة=دعونا إلى التوحيد من هو الردى
وتعتبر قبيلة جُميلة من تغلب وائل والتي كانت ولا تزال منازلها
في مناطق جبال العارض في منطقة نجد ، وقبيلة جُميلة ذُكرت في كتب التاريخية القديمة
مثل جمهرة النسب لابن الكابي من اهالي القرن الثاني
وايضاً من كتاب مسالك الأبصار في ممالك الأمصار لـ ابن فضل الله العمري والذي نقل عن الحمداني
وعد منازل قبيلة جُميلة في العارض في القرن السادس الهجري وكذلك نقل عنهم القلقشندي
في كتابه نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب مع أنه صحف الإسم تصحيفاُ الى الحنملية
والذي نقلها عنه خطأُ عمر رضا كحالة ، وقصة نزوح الجلاهمة وآل صباح وآل خليفة
لا تزال متواترة ومعروفة بين أبناء قبيلة جُميلة في بلادهم القديمة والتي لا زالوا فيها
والذي يهمنا في الأمر نسب قبيلة جُميلة والتي أجمع المؤرخون القدماء مثل ابن سيار
وغيره من المؤرخين بأنها إحدى القبائل التي تنسب الى وائل العرب (وائل ربيعة)
وقد بين المؤرخ النسابة حمد ابن لعبون في مخطوطته بأنهم صرحاء قبيلة تغلب بن وائل
في جزيرة العرب ، والكتب الحديثة لمؤرخي هذا الزمان جعلوهم في قبيلة عنزة بسبب
العزوة الوائلية والتي تجمع قبيلة عنزة مع قبيلة جُميلة التغلبية الوائلية
لكننا إذا تتبعنا تاريخ جميلة وحياة و مشاهير قبيلة جُميلة وهم كثر فلن نجد لـ أسم عنزة أي ذكر .
ومن المصادر القديمة التي اتت بعد الرعيل الاول من النسابة والمؤرخين مثل ابن الكلبي القرن الثاني الهجري والحمداني وابن فضل الله العمري القرن السادس الهجري والقلقشندي القرن السابع الهجري الذين نسبوا قبيلة جميلة في تغلب بن وائل اتوا بعدهم كثير منهم ابن سيار وابن لعبون وابن جريس الحنبلي وكل هؤلاء من مئات السنين وغيرهم كثير في الوقت الحاضر ولكن نكتفي بالقديم فقط لزيادة التوثيق ..
وفي مخطوطة نبذة في انساب اهل نجد " جبر بن سيار " فبل حوالي 400 سنة وقد ذكر ( جميلة من وائل )
يقول المؤرخ ابن لعبون المتوفي عام 1200هـ في مخطوطته,,
(يقول النسابة والمؤرخ النجدي حمد بن محمد بن لعبون الوائلي : في مخطوطته الأنساب : كانت لبني وائل حاضرة كثيرة من أعظمهم بني حنيفة وبنو يشكر وأهل خيبر ويقال بعض الدواسر الذين ليسوا من زائد وهم من بني تغلب ومن حاضرتهم في هذا الزمان الجميلات في الأفلاج وكان لهم في الماضي رياسة وسيادة وممن ينتسب اليوم إلى وائل آل خليفه أهل البحرين ، وممن ينتسب إلى وائل في هذا الزمان النتيفات أهل الهدار ..) انتهى كلامه..
ويتضح للمطّلع هنا ان الجميلات من تغلب بن وائل ويدل ابن لعبون في نبذته على ان بعض الجميلات من الدواسر من تغلب وكانت لهم صولات وجولات حيث كانت لهم السيادة والرياسة حينها ..
كتاب ( مثير الوجد في انساب ملوك نجد )
تأليف المؤرخ راشد بن على بن جريس الحنبلي
المولود سنة 1228هجري .
وقد ذكر المؤلف ( والواقع الجميلات من تغلب بن وائل )
وهذا بعض ماقالوه بعض شعراء قبيلة جميلة التغلبية الوائلية
حيث قال الشاعر :
جميلة من راس تغلب مناجيبغلب بن وايل نصينا فهـوده
فجميلة او الجميلات ان قلنا فهي غنية عن التعريف ..
وقد قال الشاعر الشيخ ((رحمه بن جابر الجلاهمه)) قائد الدعوه السلفيه
على ساحل الخليج العربي :
قد قال ابن كلثوم قبلي مثايـلعلى حينا والحر يرجع لاوايله
تخر جبابرة المعادين سجـدالى شب منـا تغلبـي اوايلـه
عريب النشاما لابـةٍ وايليـةاهل طايلٍ ياطا المعادي سلايله
قال الشاعر : حمود بن ناصر البدر في معركة الصريف مادحا الشيخ مبارك ابن صباح
حاكم الكويت وقد نسبه في تغلب بن وائل قائلا : -
احذرك عن ثورة قـوي المثـارااللي الى انه ثار ترتج الأقطـار
ابن صباح التغلبـي مـا يمـاراولا يتنجارا لا وعـلام الاسـرار
مبارك اللي ناظـره لـون نـاراطير السعد في مقدمه وين ما سار
وقد قال الأمير والفارس والشاعر فيصل بن محمد الجُميلي التغلبي الوائلي أمير الجمييلات في عصره وجد قبيلتي (الغرره والنتيفات) : -
من اول وانا لي مقدم فـي القبيلـةانخـى وتسمعنـي مناعيـر وايـل
جميليةٍ تسقي اعداهـا مـن الكـدروتشرب من صافي الما عذب زلايل
وابن خليفة ملك البحرين ينتسب الى جميلة فهم من سلالة تغلب بن وائل العدنانية,
ونسبتها الى عنزة ترجع الى العلاقة بين تغلب وعنزة . وخاصة بعد حرب البسوس وتداول اسم وائل ممن اعتقد على الكثيرين ان حكام الخليج من عنزة وهذا خطأ وقع فيه الكثيرون
ومن تغلب بن وائل آل خليفة ملوك البحرين وآل صباح شيوخ الكويت وهم من جميلة من تغلب بن وائل
ومن بني حنيفة من بكر بن وائل آل سعود ملوك السعودية
شاعر آل خليفه الكبير الذي توفي عام 1230هـ
المرحوم الشيخ محمد بن عيسى ال خليفة بل الناطق الرسمى
لهذه الاسرة الكبيرة واذا كان الاخطل شاعر تغلب قديما فان الشيخ محمد بن عيسى
ال خليفة شاعر تغلب فى العصر الحديث وهذا الشاعر وصف اسرته بقصيده عبر فيها
عن تاريخ هذة الاسرة منذ فجر التاريخ الى العصر الحاضر وكيف وصلت هذة الاسرة من
نجد الى البحرين وكيف دخلت فى حروب طاحنة وهو يؤكد على تغلبيتة باكثر من بيت
من الشعر وخصوصا ان بعض مؤرخينا اخطأوا عندما وضعوا ال خليفة وال صباح على
انهم من ( عنزة ) وكلام المؤرخين المعتبرين ينسبون جميلة إلى تغلب بن وائل
يقول الشاعر :
انا فى اعلى الذرى من وائلفاسالى عنى جميـع العـرب
نحن اهل التاج وهاجا علـىراس اعلى سيد فـى تغلـب
عندمـا لاذ بنـا اخوانـنـاواتانـا تبـع فـى يـعـرب
وتنادى كـل قـوم باسمهـمكحطيك فى جحيـم مرعـب
وعلا صوت كليـب صارخـاكزئيـر القسـور المغتصـب
فكسونا النمر ثوبـا احمـراسائلا من انفـة المختضـب
ورمينا تبعـا عـن سرجـةفغـدا نهـب ذوات المخلـب
فمضوا والطعن فى اكتافهـميتوالـى بــدم منسـكـب
وتعالت فى خـزازى نارنـافاهتدى السارى بـذاك اللهب
نحن كسرنا بذى قار ضحـىجيش كسرى فانثنـى للهرب
ورجعنـا بابنـة النعمـان لاتشتكى اى اذى مـن نصـب
فاسالى عن تغلب ماذا حـوتبربى دجلـة او فـى حلـب
ثم هاجرنا الى البحـر فكـمقد تبوانا بـة مـن منصـب
واحتللنا قطـرا عـن قـدرةفغمرنـا اهـلـة بالطـيـب
ودفعنـا عنـهـم بلـواهـمهكـذا تدفـع سـود الكـرب
جاءنا نصر بن مذكور وقـددرعت اعوانـة فـى اليلـب
فقتلناهـم ونكلـنـا بـهـمعندمـا فـر فـرار الثعلـب
ثـم فاجـانـا اوالا عـنـوةفملكناهـا ببيـض القضـب
وتبوانـا حمـى اسلافـنـاليس للضد بة مـن مطلـب
واتانا مـن عمـان غازيـاابن سلطان الشجاع اليعربـى
بجيوش غمـر البحـر بهـاوجنـود كلـظـى ملتـهـب
نزلوا بالجانب الشرقى مـنسترة واعتصمـوا بالعصـب
ودعوا يا ال قحطان اغلبـوافدعونا تغلب الغلبـا اغلبـى
فاستمع حين مشت واشتبكتاسد الشرق باسـد المغـرب
نطقت بيض الضبا فى هامهموخلطنـا دمهـم بالطحـلـب
فغدوا قتلى واسرى ومضـىقائـد القـوم بقلـب متعـب
واقمنـا ثـم شبـت فتـنـةبيننا يـا ليتهـا لـم تنشـب
وانتهى الامر الى ليث الشرىسيدى وهو ابى بل منجبـى
انا من عيسى وعيسى وحدةبطل الروع وغيث المجـدب
اكفاك يا ابنـة الشـم الالـىنسبى هـذا وهـذا حسبـى
موجز التاريخ قـد اوردتـةفاقرئى عن شرحة فى الكتب
بيت من عرض قصيدة طويلة والتي ألقاها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أمام والده صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين وسمو رئيس الوزراء
والمجد ما هو بالمراكز والألقابالمجد لامن قيل من نسل وايـل
وكانت قبيلة جميله تسكن الافلاج منذ القرن الثامن الهجري وخاصة الهدار
والبديع وما حولها , وكان لهم تاريخ في الافلاج والعارض إذ كانت لهم الرياسة والسيادة
في القرن التاسع والعاشر والحادي عشر الهجري إذ كان فيهم أمراء وفرسان وشعراء أفذاذ ..
قال الشاعر : - راشد بن مهدي النتيفات الدوسري من جميلة من تغلب بن وائل
لابتي ترثـة جميلـة مرويـة السنـانمن على وقت ابن الاصفر حموا ديرانها
وقال احد شعراء الغرره من جميلة من تغلب بن وائل
احمدالله أني من سلايل جميلةوجدنا وايل على هامة الساس
تغلبي مانيب مجهول القبيلـةمن شيوخ نجد وصفوة الناس
والقصائد كثيرة في هذا الجانب
وقد تحالفت قبائل من الجميلات مع قبيلة الدواسر عند قدومها الى الافلاج في
بداية القرن الحادي عشر الهجري في وقعة الهدار الشهيرة وانضموا في حلف
الدواسر وهم ثلاثة قبائل : الغرره والنتيفات والكبرا
بعد ان إشتعلت الحروب بين قبائل الجميلات بينهم البين بعد مناصرة الدواسر
لقبائل الغرره والنتيفات والكبرا ضد ابناء عمومتهم من الجميلات وهم
آل صباح وآل خليفة والجلاهمه ومن معهم من قبائل أخرى غير قبائل الجميلات ...
فالغرره والنتيفات والكبرا انضموا في حلف الدواسر مناصرة لهم حيث
كانوا الدواسر يناصرون بطون جميلة الدوسرية وبطون جميلة الدوسرية يناصرون الدواسر فكانوا كالاخوان
فناصروا بعضهم البعض في كل حروبهم وفي احدى الحروب تقابلت جموع من
الدواسر ومعهم الجميلات ضد قبائل من عبيدة قحطان فقال شاعر الفرجان بعد
المعركة من قصيدة له يمتدح فيها الغرره حيث قال :
أخيارنا في ملاقـا عبيـدةغريريةٍ مروين حد الرهايف
أما ابناء عمومتهم من الجميلات آل صباح وآل خليفة والجلاهمه هاجروا ومن
معهم الهدّار ونجد , مرتحلين بعد هذه المعركة إلى الزبارة وتاريخهم معروف
ولسنا بحاجة الى إعادة ذكره ...
ومن أشهر مساكن قبيلة الجميلات محلة البديع وهي مركز إمارتهم والواقعة في
الافلاج حيث أشار الوزير في أخبار سنة 1067 هـ عن خبر وصول شيخ الجميلات
بقوله : - ( وفيها وصل إلى حضرة أحمد بن الحسن شيخ يقال له الجميلي وبلاده
يقال لها البديع متوسطه بين الدواسر والأحساء وولاية بلاده منسوبه الى
الشريف صاحب مكة
سلسلة حكام الخليفة الكرام
( حكم الخليفة )
أحمد بن محمد بن خليفة الفاتح (المؤسس) 1783-1794
سلمان بن أحمد بن محمد 1794-1821
عبد الله بن أحمد بن محمد 1821-1842
محمد بن خليفة بن سلمان 1842-1867
علي بن خليفة بن سلمان 1867-1869
محمد بن عبد الله بن أحمد خلال 1969
عيسى بن علي بن خليفة 1869-1932
حمد بن عيسى بن علي بن خليفة 1932-1942
سلمان بن حمد بن عيسى بن علي 1942-1961
عيسى بن سلمان بن حمد بن عيسى 1961-1999
حمد بن عيسى بن سلمان منذ 1999 وحتى يومنا هذا اطال الله في عمره
شجرة توضح تسلسل
حكام البحرين
مع ذكر فترة الحكم
فيصل
خليفة
محمد
احمد
(1782-1796)
سلمان
(1796-1825)
خليفة
(1825-1834)
علي
(1868-1869)
عيسى
(1869-1932)
حمد
(1932-1942
سلمان
(1942-1961)
عيسى
(1961-1999)
الملك حمد حفظه الله
1999
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تسلسل الرؤساء والملوك العرب الذين حكموا الدول العربية   الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 10:21 am


رؤساء الصومال
1 يوليو 1960 حتى 10 يونيو 1967
آدن عبد الله عثمان دار، رئيس
SYL
10 يونيو 1967 حتى 15 أكتوبر 1969
عبد الرشيد علي شرماركي، رئيس
SYL أغتيل
15 أكتوبر 1969 حتى 21 أكتوبر 1969 شيخ مختار محمد حسين، رئيس بالإنابة
SYL خُلع
جمهورية الصومال الديمقراطية
21 أكتوبر 1969 حتى1 يوليو 1976
محمد سياد بري، رئيس الحزب الإشتراكي الثوري الصومالي
Mil
1 يوليو 1976 حتى 26 يناير 1991 محمد سياد بري، رئيس
SRSP خُلع في بداية الحرب الأهلية الصومالية
الحرب الأهلية الصومالية
يناير 1991 حتى يونيو 1995 علي مهدي محمد، رئيس[1]
USC
15 يونيو 1995 حتى 27 أغسطس 2000 شاغر[2]
الحكومة الإنتقالية الصومالية
27 أغسطس 2000 حتى 14 أكتوبر 2004
عبد القاسم صلاد حسن، رئيس
n-p
الحكومة الإنتقالية الصومالية
14 أكتوبر 2004 حتى 29 ديسمبر 2008
عبد الله يوسف أحمد، رئيس
SSDF تنحى
29 ديسمبر 2008 حتى 31 يناير 2009 آدم محمد نور مادوبي، رئيس بالإنابة
RRA
31 يناير 2009 حتى 20 أغسطس 2012
شريف الشيخ أحمد, رئيس
ARS
الحكومة الاتحادية
20 أغسطس 2012 حتى 28 أغسطس 2012 موسى حسن عبد الله، رئيس بالإنابة[3]
n-p
28 أغسطس 2012 حتى 10 سبتمبر 2012 محمد عثمان جواري، رئيس بالإنابة
n-p
10 سبتمبر 2012 حتى الآن
حسن شيخ محمود, رئيس
PDP
الانتماءات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تسلسل الرؤساء والملوك العرب الذين حكموا الدول العربية   الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 10:24 am



تاريخ حكام الكويت
بحث تاريخي جديد يثبت أن أصول أسرة ـ آل الصباح – حكام دولة الكويت من اليمن.وانهم من أحفاد سلالة الملوك الحميريين اليمنيين "آل الصباح" الذين حكموا مشارق الأرض ومغاربها
نبذة عن نشأة الكويت وأصول حكامها من آل الصباح:
ترجع نشأت الكويت في الطرف الشمالي الغربي للخليج العربي في عام 1613م ، حينما توافدت مجموعات من الأسر والقبائل الي هذه المنطقة قادمة من الجزيرة العربية مدركة أهمية هذا الموقع ومميزاته وصلاحيته لإقامة كيان مستقر تتوافر له كل المقومات التي تضمن له البقاء والازدهار ، وسرعان ما أخذ هذا الكيان شكله السياسي الواضح المتميز.
ثم بدت الحاجة ماسة إلى قيام قيادة دائمة مستقرة يرجع إليها أفراد المجتمع في شؤون حياتهم وتتوافر لها الشرعية القانونية لممارسة سلطاتها الشرعية ، وتمثيل هذا المجتمع لدي الجهات الخارجية والمجتمعات المحيطة به ، فعهدوا بالحكم إلى رجل منهم من آل الصباح توسموا فيه الكفاية والقدرة والصلاح ، وبايعوه بالحكم .
واختلف المؤرخون على تاريخ بداية حكم أسرة آل الصباح للكويت هل يبدأ بالشيخ صباح بن جابر والمشهور على أنه صباح الأول ( المتوفي سنة 1190 هـ الموافق 1776م) أم إن هناك من هذه الأسرة من هو قبله حكم الكويت ، كما اختلفوا من أين أصل هذه الأسرة الحقيقي ؟ و لكنهم اتفقوا على اختيار أهل الكويت له ، حين شعروا بالحاجة إلى أن يؤمر عليهم أمير منهم ، ليكون مرجعا لهم في حل المشكلات ، والفصل في القضايا والخلافات ، فوافقهم ، وكان يستشير كبار قومه في المهم من الأمور ، وله السمع والطاعة فيما يقضي به من حق ، أو ما يأمر به من أحكام الشريعة الإسلامية.
وما يعرف عنه أنه كان أمثل القوم عقلا ، وأحمدهم سيرة ، ويؤيد ذلك اختيار سكان الكويت له ، وإجماعهم على تقديمه عليهم أميرا دون سواه.
أما عن حكام الكويت قبل الشيخ صباح الأول وهم من آل الصباح ،وأصولهم فلا يزال مجهولا،وحسب ما تبين لي فأن هناك حكام من أسرة آل الصباح حكموا قبل الشيخ صباح المتعارف عليه بأنه الأول .
-وتقول بعض كتب الأنساب في الأسرة الحاكمة في الكويت آل الصباح بأنهم من قبيلة الجميلات من العتوب عنزه ,وهذا مجرد قول وهمي ,وإشاعة لا أساس لها من الصحة, وما كتبه المتأخرين منهم عن انساب هذه الأسرة الحاكمة غير صحيح , فبعض المؤرخين ليسوا بأهل اختصاص ,ولهذا حادوا عن الطريق الحقيقي في اعتبارات النسب ,وذلك لعدة اعتبارات وتقديرات خاطئة ,أهمها ما لهذه الأسرة الحاكمة "آل الصباح"في الجزيرة العربية من الشهرة والتاريخ بحكم مواقعها وتاريخها المشرف, وإما لأنه يذهب كثير من المؤلفين الأجانب ويجاريهم في رأيهم كثير من المؤرخين العرب إلى أن آل الصباح في الكويت من الجميلات من قبيلة عنزة. وهذا قول غير صحيح تاريخيا وواقعيا ,لان لكلمة عنزة مدلولان مختلفان ولعل أكثر الذين نسبوا آل صباح إلى عنزة يجهلون ذلك ,فهم لا يعرفون إلى أي عنزة ينسبوهم ,يعني بعض المؤلفين بعنزة أو العنزيين سلالة عنزة بن أسد ويعني آخرون سلالة عنز بن وائل.
والمعنى الأول هو الذي نجده في أكثر الكتب القديمة ,ولكن المعنى الثاني هو الأحدث والأشهر بين نسابين اليوم. لان قبيلة عنز بن وائل لا وجود لها اليوم بهذا الاسم بل كانت قديما فيما بين جرش وبيشه ومنها قبيلة عسير الراهنة اليوم ,كما يقول بذلك المؤرخ أبو عبد الرحمن : عنز بن أسد أبو القبيلة الشمالية الراهنة غير عنز بن وائل أبي القبيلة الجنوبية السابقة. ولان نسبة القبائل الحديثة إلى رجل واحد (عنزة) شبه محال, لان هذه قبائل أمية أدبها عامي وعامتها أميون وليس عندهم كتب وإنما يتوارثون الإشاعة..
- أما الحقيقة التاريخية الغائبة فهي أن أصول الأسرة الحاكمة في الكويت ـ آل الصباح – تنحدر من أصول يمنية عريقة الأصل والنسب والتاريخ ،فهم ينحدرون من سلالة التبابعة الحميريين آل الصباح المهاجرين من اليمن بعد ظهور الإسلام, وقد اثبت ذلك صراحة مخطوطة المؤرخ والجغرافي الكبير عبد الله بن الصباح الأندلسي في وصف رحلته إلى مكة المكرمة في عام (777ـ788هـ), في مخطوطته "(منشاب الأخبار وتذكرة الأخيار) رحلة عبد الله ابن الصباح الأندلسي إلى مكة المكرمة "، والتي كتبها في القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي) قبل أكثر من خمسة قرون من الزمان كملوك ومشائخ العرب في بلاد المشرق العربي - والتي هي بمفهوم حدود اليوم تشمل أراضي دولة الكويت والبحرين – وبالتالي فهم يمنيين النسب والأصل ,وتحديدا من ذرية الصحابي القيل أبو شمر بن أبرهة بن الصباح رضي الله عنه,
ومع توفر وظهور كثير من المراجع المعتبرة والمعتمدة تاريخيا ,فقد ثبت لدينا قطعا بأن أصول الأسرة الحاكمة في الكويت ـ آل الصباح – ترجع إلى اليمن وأنهم من سلالة التبابعة الحميريين آل الصباح المهاجرين من اليمن ,وتحديدا من أحفاد الصحابي القيل أبو شمر بن أبرهة بن الصباح , وبالتالي فهم يمنيين النسب والأصل .
*استعراض وتقييم ومناقشة لآراء المؤرخين عن تاريخ نشأة الكويت وأصول
أسرة آل الصباح حكام الكويت :
-ورد في كتاب الكويت في الوثائق البريطانية لمؤلفه وليد حمدي الأعظمي الطبعة الأولى نيسان/ابريل 1991 الفصل الأول – خلفية تاريخية الصفحة 23 والصفحة 24"وينتسب الشيخ صباح (الأول) بن جابر إلى فخذ "العتوب" من قبيلة "عنزة"، التي هاجرت خلال الفترة 1665 _ 1667 من الهدار في منطقة الأفلاج الواقعة في نجد في وسط الجزيرة العربية بسبب القحط والمجاعة، واستقرت في البدعة "قطر حاليا"(1). وشارك العتوب في مقاتلة الفرس في محاولة لتحرير البحرين من سيطرتهم وحكمهم لها آنذاك. وعلى الرغم من تحقيق بعض النجاحات، إلا أنهم خسروا المعركة النهائية في عام 1700 _ 1701 ، فغادروا أراضيهم، وتوجهوا إلى سواحل الكويت التي كانت تعرف آنذاك _ "القرين" للاستقرار فيها من جديد، إلى جانب مجموعة من صيادي الأسماك من قبيلة "العوازم".
وكانت القرين، آنذاك، تحت حكم الشيخ براك بن عريعر من عشيرة بني خالد، وحكمها من بعد وفاته ابن أخيه الشيخ سليمان محمد عريعر في الفترة من عام 1736 إلى عام 1752 .إذ كان الشيخ يعين الشخصيات البارزة من سكان الكويت كوكيل له هناك، يحكمها نيابة عنه، حيث كان مقر الشيخ في "القطيف" ويرسل ممثلا عنه في كل فترة لجمع الضرائب لحسابه(2).
وبعد وفاة الشيخ سليمان بن عريعر، استلم المشيخة الشيخ رحيم الذي يمثل "العتوب" في مجلس بني خالد ويشاركهم في حكم الكويت، ولما توفي الشيخ رحيم خلفه أخوه الشيخ صباح (الأول) مؤسس إمارة الكويت آنذاك في عام 1752 . وهو الذي قام ببناء الأسوار حول القرية الصغيرة، التي كان عدد سكانها آنذاك، لا يتجاوز الأربعة ألاف نسمة. وكانت قبيلة "العتوب" تضم ثلاثة بطون رئيسية: آل خليفة (حكام البحرين حاليأ)، والجلاهمة، والصباح. وقد غادر آل خليفة ونصف فخذ الجلاهمة الكويت إل "زوبارة" على الساحل القطري، لكي يستقلوا في شؤونهم وتجارتهم وتصريف أمورهم، وذلك خلال فترة الستينات من القرن الثامن عشر. واستمر حكم الشيخ صباح الأول مدة ست سنوات، وجاء من بعده ابنه الشيخ مبارك الذي حكم سنة واحدة تقريبا، ليخلفه بعد ذلك، في عام 1752 ، أخوه الشيخ عبد الله بن صباح، الذي استمر حكمه خمسين سنة، وتوفي في عام 1814 ليخلفه ابنه جابر الأول ( 1814 _ 1859 )، وبعده ابنه الشيخ صباح الثاني ( 1859 _ 1866 )، ومن ثم ابنه الشيخ عبد الله الثاني ( 1866 _ 1892 )، ومن بعده الشيخان محمد وجراح أبناء الشيخ صباح الثاني، ومن بعدهما الشيخ مبارك بن صباح ( 1896 _ 1915 ) .
أما بشأن تاريخ العتوب في الكويت و انتساب آل الصباح إليهم فهذا فيه تزييف واضطراب ونقاش..
فبخلاف ماذكره فرانسيس واردن عن تاريخ العتوب بالكويت فهناك... ماذكره لوريمر فتحدث عن تاريخ العتوب بالكويت ...والروسي بوند اريفسكي تحدث عن تاريخ العتوب بالكويت..وجميعهم اتفقوا على نفس الفترة...
وماذكره الرشيد قبل 80 عاما عن تاريخ الكويت ووصول العتوب لها ..قبل معرفته بتقارير بلوريمر وفرنسيس...!
-غير إننا لا نريد تغليب جانب علي آخر بل سنتناول تاريخ نشأة الكويت وأصول أسرة آل الصباح كما كتب وتم تناوله من جانب الكتاب والمؤرخين ، فلقد حاول مؤرخي الكويت القدامى التصدي لهذا الواقع فكان الشيخ عبد العزيز الرشيد في العام 1926م من أوائل المؤرخين الكويتيين الذين تناولوا هذا الموضوع ، مشيرا إلي أن تاريخ نشأة الكويت أواخر القرن السابع عشر ، ومن ثم جاء الشيخ يوسف بن عيسي القناعي في كتابة "صفحات من تاريخ الكويت" في العام 1946 ليكمل ما بدأه الشيخ عبد العزيز الرشيد ، ويؤكد على أن الكويت كانت نشأتها في العام (1110هـ - 1688م) ، غير أنه لم يعطي سببا واضحا لاختياره هذا التاريخ ، ويأتي الدكتور أحمد مصطفي أبو حاكمة ليرصد لنا تاريخا مغايرا آخر ، ويحدد تاريخ النشأة في العام ( 1752م) ليزيد لنا الأمر غموضا ، ويأتي حسين خلف الشيخ خزعل ليورد لنا في كتابة تاريخ الكويت السياسي أن العتوب جاءوا من قطر إلي منطقة القرين ومن ثم تركوها متفرقين في العام 1714م ، ويرجع عدد أخر من المصادر إلي أن النشأة كانت تقريبا في أحد الأعوام التالية (1672-1701-1702-1703-1713)م ، وهذه أبرز التواريخ التي تناولت نشأة الإمارة ، وتأتي المصادر الأجنبية لتدخل في خضم هذا النزاع التاريخي ، فيذكر لنا واردن الذي أشار في أحد التقارير في العام 1819م أنه في حوالي العام 1716م دخلت ثلاث قبائل عربية الكويت ، وجاء لوريمر في كتابة دليل الخليج ليبني إفتراضه علي هذا الأساس.
-وبما أن التاريخ هو المحرك للمستقبل والمقياس الذي على أساسة تتحاشى الأمم أخطائها ، لذلك فلم يقف المؤرخون الكويتيون والعرب عند هذه التواريخ كثيرا فسرعان ما بحثوا ونقبوا عن الحقيقة ، وخاصة بعد أن شكك الكثير في مصداقية هذه التواريخ الموضوعة والتي ينقصها الكثير من الدقة والمصداقية ، خصوصا بعد ظهور مخطوطة (منشاب الأخبار وتذكرة الأخيار) وهو رحلة عبد الله ابن الصباح الأندلسي إلى مكة المكرمة ، (من القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي) والتي يؤكد ابن الصباح فيها على أنه يمني الأصل من ذرية أبرهة بن الصباح الذي يرد ذكره في تاريخ مكة، وقد لخصها المؤرخ التونسي د |عبد الهادي التازي , حيث يقول المحقق : ويفهم من هذا أن هذه الرحلة كتبت في أيام ابن عجلان (777ـ788هـ): أي في القرن الثامن الهجري؟ وقد علمنا أن ابن الصباح كان يقول عن غرناطة: ردّها الله دار إسلام، وهذا إنما سلمت غرناطة عام 887هـ/149 ,حيث ننقل ماقاله عنها محقق المخطوطة حرفيا بالاتي : ((انساب الأخبار وتذكرة الأخيار- رحلة ابن الصباح الى مكة ,هو رحلة أندلسية طويلة، كتبها عبدالله بن الصباح الأصبحي الأندلسي (من القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي) عنوانها: (منشاب الأخبار وتذكرة الأخيار) والتي يؤكد ابن الصباح فيها على أنه يمني الأصل من ذرية أبرهة بن الصباح الذي يرد ذكره في تاريخ مكة.(أي المذكور في قصة الفيل ) وأصل الرحلة مودع بدار المكتبة الوطنية بتونس تحت رقم 2285، وهي من ثلاث وسبعين ومائتي ورقة، وتوجد لها صورة بالخزانة العامة بالرباط رقم 1874.. وقد تخلص ابن الصباح بعد هذا إلى التعريف بأصوله اليمنية الأولى، حيث ذكر أنه من آل الصباح، جاء أجداده من بلدة سبأ (صباح)المتصلة ببلاد مأرب، فيهم ملوك بني صالح الأصبحيون الكرام، إثنان من الأخوة محمد وأحمد ملوك الزمان.... وبلاد الصباح منها أبرهة بن الصباح صاحب الفيل والفارس المشهور بالفروسية والشجاعة في جميع الكتب إلى اليوم. وبعد الكثير من الإشادة بالملك الصباحي يقول: لكن أيام السعادة مكتوبة مؤجلة مختومة في اللوح المحفوظ مخطوطة!
قال ابن الصباح: وهؤلاء الصباحيون أو الأصباحيون هم اليوم ملوك تهامة ومشايخ عرب البادية والجبال، كلهم من ذرية يكسوم بن أبرهة بن الصباح، انتشروا في المشرق والأندلس والمغرب)) انتهى .))
ونستنتج مما جاء في هذه المخطوطة الهامة أنها تمثل أول دليل إثبات بأن مشائخ وحكام مناطق شرق الجزيرة العربية –ومنها الكويت- في ذلك الزمان المحدد بالقرن التاسع الهجري بأنهم من آل الصباح يمنيين النسب والأصل ,ومن أحفاد التبابعة الحميريين آل الصباح ,والذين تؤكد اغلب المصادر بأنهم هاجروا وسكنوا وحكموا مناطق شرق الجزيرة العربية -البحرين والكويت- بعد ظهور الإسلام , وبالتالي فهذه المخطوطة التي كتبت في القرن التاسع للهجرة تثبت أول تاريخ لآل الصباح اليمنيين حكام الكويت واثبات لنشأة إمارتهم بالكويت ،من خلال إثباتها لنسبهم المنحدر إلى الجد القيل الحميري الأمير الصحابي اكسوم "أبو شمر"بن أبرهة بن الصباح ,وهو الزعيم الصحابي الذي ثبت انه سكن وأولاده في جهات الكوفة والحجاز والجزيرة العربية ـ وان ملكه ظل محفوظا في أولاده وأحفاده من نسله آل الصباح حكام وأمراء وقادة بلاد المشرق العربي ,وكما يؤكد لنا ذلك المؤرخ ابن الصباح الأندلسي في رحلته إلى مكة المكرمة في القرن التاسع الهجري , وذلك يدل على استمرار الواقع القيادي التاريخي لهذه الأسرة حاليا ,كامتداد تاريخي طبيعي لمكانة أجدادهم التبابعة آل الصباح. استنادا إلى نظرية ابن خلدون الواردة في مقدمته المشهورة عن استمرار الملك والرئاسة في العصبية الواحدة ,وفي أن الرئاسة لا تزال في نصابها المخصوص من أهل العصبية وفي أن الرئاسة على أهل العصبية لا تكون في غير نسبهم,
وبالتالي فأن مضمون مخطوطة ابن الصباح في رحلته إلى مكة المكرمة تثبت لنا مشاهداته لتاريخ الصباحيون أو الاصباحيون وتحديده الأماكن التي سكنوها وحكموها آل الصباح والقبائل في شرق الجزيرة العربية في ذلك الزمن ,أي قبل حوالي خمسمائة عام من الآن ,وهي قريبة نسبيا من زمن وجود هذه الأسرة في الكويت ,
وبالتالي فقد أثبتت لنا هذه المخطوطة التاريخية لابن الصباح الأندلسي خلاف الفكرة والرأي السائد عند كثير من المؤرخين والباحثين حول انتماء أسرة آل الصباح بالكويت إلى قبيلة العتوب العدنانية .
وبمعنى آخر فان هذه المخطوطة قد أثبتت لنا أن نسب الأسر الحاكمة في الكويت ـ آل الصباح – ينحدر من سلالة التبابعة الحميريين اليمنيين آل الصباح والذين حكموا مشارق الأرض ومغاربها, كما أثبتها كبار العلماء والمؤرخين العرب القدماء من أمثال مؤرخ اليمن الكبير أبو الحسن الهمداني في كتابه المشهور بالإكليل وكتابه صفة جزيرة العرب وغيره من المؤرخين ,بينما أكدها قطعيا ما جاء في مخطوطة العلامة الأندلسي عبد الله بن الصباح في القرن التاسع الهجري والمعنونة Sadانساب الأخبار وتذكرة الأخيار رحلة ابن الصباح إلى مكة ).
ومع توفر وظهور كثير من المراجع المعتبرة والمعتمدة تاريخيا ,فقد ثبت لدينا قطعا بأن أصول الأسرة الحاكمة في الكويت ـ آل الصباح – ترجع إلى اليمن وأنهم من سلالة التبابعة الحميريين آل الصباح المهاجرين من اليمن ,وتحديدا من أحفاد الصحابي القيل أبو شمر بن أبرهة بن الصباح , وبالتالي فهم يمنيين النسب والأصل ،ونستند لرأينا بالأدلة التاريخية الآتية :
1- الدليل الأول :
وهو أقوى دليل صادر من العالم والمؤرخ والجغرافي الكبير عبد الله بن الصباح الأندلسي قبل أكثر من خمسة قرون من الزمن ,وذلك في مخطوطته الجغرافية التاريخية المشهورة بعنوان(انساب الأخبار وتذكرة الأخيار رحلة ابن الصباح إلى مكة ) والتي كتبها في القرن التاسع الهجري, ولخصها المؤرخ التونسي د |عبد الهادي التازي , حيث يقول المحقق : ويفهم من هذا أن هذه الرحلة تمت في أيام ابن عجلان (777ـ788هـ): أي في القرن الثامن الهجري؟ وقد علمنا أن ابن الصباح كان يقول عن غرناطة: ردّها الله دار إسلام، وهذا إنما سلمت غرناطة عام 887هـ/149 ,حيث ننقل ماقاله عنها محقق المخطوطة حرفيا بالاتي : ((انساب الأخبار وتذكرة الأخيار- رحلة ابن الصباح الى مكة ,هو رحلة أندلسية طويلة، كتبها عبدالله بن الصباح الأصبحي الأندلسي (من القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي) عنوانها: (منشاب الأخبار وتذكرة الأخيار) ويؤكد ابن الصباح فيها على أنه يمني الأصل من ذرية أبرهة بن الصباح الذي يرد ذكره في تاريخ مكة.(أي المذكور في قصة الفيل ) وأصل الرحلة مودع بدار المكتبة الوطنية بتونس تحت رقم 2285، وهي من ثلاث وسبعين ومائتي ورقة، وتوجد لها صورة بالخزانة العامة بالرباط رقم 1874.. وقد تخلص ابن الصباح بعد هذا إلى التعريف بأصوله اليمنية الأولى، حيث ذكر أنه من آل الصباح، جاء أجداده من بلدة سبأ (صباح)المتصلة ببلاد مأرب، فيهم ملوك بني صالح الأصبحيون الكرام، إثنان من الأخوة محمد وأحمد ملوك الزمان.... وبلاد الصباح منها أبرهة بن الصباح صاحب الفيل والفارس المشهور بالفروسية والشجاعة في جميع الكتب إلى اليوم. وبعد الكثير من الإشادة بالملك الصباحي يقول: لكن أيام السعادة مكتوبة مؤجلة مختومة في اللوح المحفوظ مخطوطة!
قال ابن الصباح: وهؤلاء الصباحيون أو الأصباحيون هم اليوم ملوك تهامة ومشايخ عرب البادية والجبال، كلهم من ذرية يكسوم بن أبرهة بن الصباح، انتشروا في المشرق والأندلس والمغرب)) انتهى .))
ونستنتج من هذه المخطوطة الهامة أن هذه هي أول دليل إثبات بأن مشائخ وحكام مناطق شرق الجزيرة العربية في زمانه المحدد بالقرن التاسع الهجري - والتي هي بمفهوم حدود اليوم تشمل أراضي دولة الكويت والبحرين – بانهم يمنيين النسب والأصل ,وتحديدا من أحفاد التبابعة الحميريين آل الصباح,والتي ثبت فعليا بأنهم سكنوها منذ أجدادهم الاقيال الحميريين آل الصباح من بعد الإسلام ,وبالتالي وجود صلة نسبتهم المستمرة إلى الجد القيل الحميري الأمير الصحابي اكسوم بن أبرهة بن الصباح ,والذي ثبت انه سكن وأولاده في جهات الكوفة والحجاز والجزيرة العربية ـ وان ملكه ظل محفوظا في أولاده وأحفاده من نسله آل الصباح حكام وأمراء وقادة بلاد المشرق العربي ,وكما يؤكد لنا ذلك المؤرخ ابن الصباح الأندلسي في رحلته إلى مكة المكرمة في القرن التاسع الهجري , وذلك يدل على استمرار الواقع القيادي التاريخي لهذه الأسر حاليا ,كامتداد تاريخي طبيعي لمكانة أجدادهم التبابعة ال الصباح السلف الحاكمين لتلك البلاد في ذلك التاريخ وحتى اليوم .
واستنادا الى نظرية ابن خلدون الواردة في مقدمته المشهورة عن استمرار الملك والرئاسة في العصبية الواحدة ,وفي أن الرئاسة لا تزال في نصابها المخصوص من أهل العصبية وفي أن الرئاسة على أهل العصبية لا تكون في غير نسبهم,
وبالتالي فأن مضمون مخطوطة ابن الصباح في رحلته إلى مكة المكرمة تثبت لنا مشاهداته لتاريخ الصباحيون أو الاصباحيون وتحديده الأماكن التي سكنوها والقبائل في شرق الجزيرة العربية في ذلك الزمن ,أي قبل حوالي خمسمائة عام من الآن ,وهي قريبة نسبيا من زمن وجود هذه الأسر في تلك المناطق ,والتي حددها لنا ابن الصباح في رحلته بقول المحقق ما يأتي ‏‎smile‎‏ رمز تعبيري قال ابن الصباح: وهؤلاء الصباحيون أو الأصباحيون هم اليوم ملوك تهامة ومشايخ عرب البادية والجبال، كلهم من ذرية قيسوم (والأصح هو اكسوم ) بن أبرهة بن الصباح ) .
وبالتالي فقد أثبتت هذه الشهادة التاريخية القاطعة خلاف الفكرة والرأي السائد لدى كثير من العامة حول حقيقة انتماء أسرة آل الصباح بالكويت وآل خليفة البحرين توهما إلى قبيلة عنزة العتوب العدنانية .
وبمعنى آخر فان هذه المخطوطة قد أثبتت لنا أن نسب الأسر الحاكمة في الكويت والبحرين ـ آل الصباح – ترجع إلى سلالة التبابعة الحميريين اليمنيين آل الصباح الذين حكموا مشارق الأرض ومغاربها منذ قديم الزمن, وقد اثبت وجود هذا النسب العظيم محققو العلماء والمؤرخين القدماء من أمثال مؤرخ اليمن الكبير أبو الحسن الهمداني في كتابه المشهور بالإكليل وكتابه صفة جزيرة العرب ,وأكدها قطعيا كتاب مخطوط بعنوان(انساب الأخبار وتذكرة الأخيار رحلة ابن الصباح إلى مكة ) لمؤلفه العلامة الأندلسي عبدالله بن الصباح في القرن التاسع الهجري.
2- الدليل الثاني : ترجمة مختصرة عن ((الصحابي أبرهة بن الصباح الحميري رضي الله عنه)) "زعيم حمير وسيدها في عهد الإسلام ،وأحق الناس بالخلافة لو كانت بالشرف" وهو الجد الجامع لآل الصباح في الكويت والبحرين واليمن.
فالثابت في معظم مصادر التاريخ الإسلامي بأن القيل أبرهة بن الصباح الحميري كان أحد أقيال اليمن الستة الذين اسلموا مع أقوامهم برسالة نبي الإسلام محمد (ص) التي بعثه الله بها للعالم ،وأنه كان من ضمن الأقيال اليمنيين من حمير الذين كاتبهم النبي (ص) بالإسلام مع جرير بن عبدالله البجلي ،وقد لبوا نداء الإسلام طواعية واسلموا بدين الحق ،وقد ثبت في معظم المصادر بأن أبرهة بن الصباح وبعد ان أعلن اسلامه باليمن في بلاده صباح رداع توجه من مدينته موكل صباح مع أولاده وأهله وقومه وبقية أقيال اليمن لإعلان اسلامهم بين يديه وتعلم الاسلام من منهله الصافي محمد (ص) ،وعند وصول أبرهة بن الصباح الى مدينة النبي (ص) مع أقيال اليمن الخمسة الآخرين فرش لهم النبي (ص)ردائه الشريف وكان القيل أبرهة بن الصباح في مقدمتهم ،فأجلسهم عليه ،وكرم النبي(ص) الصحابي القيل أبرهة بن الصباح بالحديث النبوي السالف ذكره فكان ذلك تكريما نبويا نادر المثيل ,وعن هذا التكريم النبوي العظيم لأقيال اليمن يذكر المؤرخ الهمداني هذا التكريم بقصيدة شعرية رائعة وبليغة في ص226-227 من كتابه الإكليل الجزء الثاني بقوله:-
ان النبي محمداً خير الورى بسط الرداء لجدكم في المسجد
ثم التقاه معانقاُ و مسلماُ ومرحباً في الرحب ابيض فاقعد
مانالها الا جرير بجيلة بعد ابن حمال الرئيس السيد
والقيل أبرهة الشريف ووائل رأس الحضارم ذو الفعال الاوحد
ايضاً و عبدالجد نال مناله اكرم بعبدالجد من متعجند
والحارث بن عبدكلال سيد حمير واذا يطاف بسابع لم يوجد
* ويقول المؤرخ محمد حسين الفرح في كتابه "يمانيون في موكب الرسول "عند ترجمته لسيرة هذا الصحابي العظيم ،ماجاء في ترجمته في ص21 من الجزء الاول من كتاب "الاصابة في تمييز الصحابة" لابن حجر العسقلاني من انه :-(( القيل أبرهة بن شرحبيل الصباح الحميري وفد على النبي صلى الله عليه وسلم ففرش له رداءه )) .كما جاء في (ص148-150) في الجزء الثاني من كتاب الاكليل لابو الحسن الهمداني روايته عن بعض علماء العراق : -((ان أبرهة بن الصباح هو الوافد على النبي صلى الله عليه وسلم ففرش له ثوبه ، وقال : إذا اتاكم كريم قوم فأكرموه ، وهذا كريم قومه ))كما يذكر الهمداني في الاكليل رواية عن القاضي يحيى بن كليب –قاضي صنعاء-ان أبرهة بن الصباح Sad(هو الوافد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وحسن اسلامه ، وهو ممن فرش له النبي صلى الله عليه وسلم رداءه ،وقال فيه:إذا أتاكم سيد قوم فأكرموه )) .
- كما ان هذا القيل الصحابي هو الذي قال عنه أبو موسى الاشعري رضي الله عنه في واقعة التحكيم المشهورة مقولته الخالدة Sad( لوكانت الخلافة تستحق بالشرف لكان أحق الناس بها أبرهة بن الصباح ، فإنه من أبناء ملوك اليمن التبابعه الذين ملكوا مشارق الأرض و مغاربها ))وتفصيل هذه الشهادة العظيمة نوردها كما جاءت في كتاب المؤرخ الفرح "يمانيون في موكب الرسول "نقلا عن كتاب رجال حول الرسول ،في الجزء الثاني ، الصفحة (752-753) نص الحوار التاريخي الذي دار بين أبي موسى وعمرو بن العاص في بدء اجتماعهما في واقعة التحكيم ،ننقله عن كتاب "الأخبار الطوال" لأبي حنيفة الدينوري كمايلي :-.
أبو موسى – يا عمرو –هل لك فيما فيه صلاح الأمة ورضا الله ...؟
عمرو – وما هو ..؟
أبو موسى – نولي عبدالله بن عمر ، فإنه لم يدخل نفسه في شيء من هذه الحرب .
عمرو – وأين أنت من معاوية ....؟
أبو موسى – ما معاوية بموضع لها ولا يستحقها .
عمرو - ألست تعلم أن "عثمان " قُتل مظلوماً ...؟
أبو موسى – بلى ...
عمرو – فإن معاوية ولي دم عثمان ،وبيته في قريش ما قد علمت .
فإن قال الناس لم ولي الأمر وليست له سابقة ؟ فإن لك في ذلك عذراً ،تقول : إني وجدته ولي عثمان ،والله تعالى يقول : [ من قتل مظلوماً فقد جعلنا لولية سلطاناً ] ...! ، وهو مع هذا ، أخو "أم حبيبة " زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو أحد أصحابه ..
أبو موسى – اتق الله يا عمرو ..أما ما ذكرت من شرف معاوية ، فلو كانت الخلافة تستحق بالشرف لكان أحق الناس بها "أبرهة بن الصباح" فإنه من أبناء ملوك اليمن التبابعة الذين ملكوا شرق الأرض وغربها ... ثم أي شرف لمعاوية مع علي بن أبي طالب ....؟؟
- يقول المؤرخ محمد حسين الفرح في كتابه "يمانيون في موكب الرسول "عند ترجمته لسيرة هذا الصحابي نقلا عن خبر جاء في مقدمةكتاب الانساب للسمعاني من طريق ابن لهيعه عن عبدالله بن راشد عن ربيعه بن قيس ،أنه سمع الامام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه يقول : (( ثلاث قبائل يقولون انهم من العرب : وهم اقدم العرب ,جرهم : وهم بقية قوم عاد و ثقيف : وهم بقيه ثمود ، واقبل ابو شمر بن أبرهة بن الصباح ، فقال علي كرم الله وجهه وقوم هذاوهم بقية قوم تبع.(وأشارالى ابوشمر) ))
* المعلوم شرعا وفقها بان حديث وتكريم النبي (ص) للقيل الصحابي أبرهة بن الصباح الحميري وهوقيل بلاد صباح ورداع وحمير ،هو سنة نبوية عظيمة وتكريم الهي نادر المثيل وحجة ملزمة ينبغي علينا تمعنها وفهم مدلولاتها العظيمة بتمعن وانصاف وحيادية لأنها ستغيركثير من زيف المغالطات والاوهام التاريخية لدينا،ناهيكم عن ان تدعيمها بشهادتين من صحابيين جليلين هما الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ,وأبو موسى الاشعري رضي الله عنهما السالف ذكرهما ,وكل تلك الادلة الشرعية قاطعة الحجية والشرعية تثبت قطعيا بان هذا الصحابي الحميري القيل أبرهة بن الصباح هو من أحفاد الملوك التبابعة الحميريين "ال الصباح" الذين ملكوا مشارق الارض ومغاربها والمذكورين في القران الكريم وكل كتب التاريخ ، وأن تكريم النبي (ص) لأبرهة بن الصباح الحفيد بهذا التكريم العظيم ،وتخصيصه عن غيره من أقيال اليمن وغيرهم بحديث نبوي عظيم واضح المعنى والدلالة– انما هو دليل قاطع يثبت أن سيادة وزعامة ومكانة القيل الصحابي أبرهة بن الصباح للحميريين هي امتدادا طبيعيا ومستمر له منذ أجداده التبابعة الاوائل وحتى عهد النبي (ص) ، وان تكريمه من النبي (ص) هو تكريم الهي يقطع الشك بيقين مؤداه أن هذا الصحابي هو من سلالة التبابعة الحميريين "ال الصباح" ملوك حضارة سبأ في اليمن منذ فجر بزوغها والذين ملكوا مشارق الارض ومغاربها والمذكورين في القران الكريم وكل كتب التاريخ ،وان سبب حصول ذلك التكريم الإلهي والنبوي الشريف لأبرهة الصحابي الذي عاصر النبي(ص) عند اسلامه هو بكونه قيلا ملكا من أحفاد أولئك الملوك التبابعة الحميريين العرب "ال الصباح" ملوك امبراطورية سبأ الذين ملكوا مشارق الارض ومغاربها ،ناهيكم عن أن هذا التكريم النبوي النادر هو تصديقا عمليا لحديث النبي (ص) القائل :-" انزلوا الناس منازلهم " ولقوله "خياركم في الجاهلية خياركم في الاسلام اذا فقهوا" وبالتالي فهو اثبات ان أبرهة بن الصباح الصحابي هو من بين اولئك الملوك العظماء الاخيار في الجاهلية وفي الاسلام، لأن المعلوم شرعا ان حديث النبي (ص) حجة قاطعة لانه وحي الهي وسنة ملزمة ،لأنه (ص) كنبي لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى ,كما أن هذه الادلة الشرعية التي سقناها سلفا قاطعة الحجة في اثبات صحة قولنا بحميرية ويمنية جده الاول "التبع أبرهة بن الصباح (الاشرم ) صاحب قصة الفيل المعروفة "،لأن أبرهة بن الصباح الاشرم يكون هو جد هذا الصحابي جده لابيه في النسب وكما هو واضح في نسبه اعلاه, وبالتالي فان هذا التكريم النبوي وقول الصحابيين أعلاه لهي أدلة قاطعة على إثبات أن أبرهة بن الصباح الأشرم الأول –جد هذا الصحابي – ليس حبشي الاصل والنسب ،بل أنه كان ملك يمني حميري الأصل والنسب ومن تبابعة اليمن وهو صاحب قصة الفيل المشهورة في القران الكريم والذي بنى قليس موكل صباح لينقل الكعبة المشرفة اليها وليس الى صنعاء كما تزوره بعض الروايات التاريخية,وليس هذا فحسب بل ان هذه الأدلة تكذب وتدحض وتفضح روايات المؤرخين عن حصول احتلال الأحباش لليمن وبأن ابرهة الاشرم صاحب الفيل كان حبشيا ..الخ ما تزوره بعض المصادر الاخبارية ،وذلك لان قول وفعل وسنة النبي (ص) حجة شرعية ملزمة للكافة ،باعتبارها مصدر رئيسي من مصادرالتشريع ومن أصدق مصادر التاريخ المعتبرة ،ناهيكم عن أن هنالك مايؤيدها ويدعمها وذلك بشهادتين من الصحابيين الجليلين الذي اسلفناهما وقولهما حجة عند جمهور علماء الأصول حجة قاطعة بماشهدا به ,كون الصحابي هو : من شاهد النبي (ص) وآمن به ، ولازمه مدة تكفي لإطلاق كلمة الصاحب عليه عرفاً ، مثل الخلفاء الراشدين الاربعة ،وعبد الله بن عباس ، وعبدالله بن مسعود ،وابوموسى الاشعري ,وغيرهم ممن آمن بالنبي (ص) ونصره، وسمع منه واهتدى بهديه.وبعد وفاة النبي (ص) قام أصحابه الكرام – ممن عرفوا بالعلم والفقه بالإفتاء والقضاء بين الناس ،وقد نقلت إلينا فتاواهم وأقضيتهم ,فذهب بعض العلماء إلى أنه حجة شرعية ،وعلى المجتهد أن يأخذ بقول الصحابي إذا لم يجد الحكم في الكتاب ولا في السنة ولا في الإجماع ،وإذا اختلف الصحابة ،فعليه أن يتخير من أقوالهم .وأحتج القائلون بذلك بأن احتمال الصواب في اجتهاد الصحابي كثير جداً ،واحتمال الخطأ قليل جداً ،لأن الصحابي شاهد التنزيل ووقف على حكمة التشريع وأسبأب النزول ،ولازم النبي (ص) ملأزمة طويلة أكسبته معرفة بالشريعة ،وذوقاً لمعانيها ،وكل هذا يجعل لآرائهم منزلة أكبر من آراء غيرهم ،ويجعل اجتهادهم أقرب إلى الصواب من اجتهاد غيرهم .
وبالتالي فان شهادة وتكريم النبي (ص) للقيل الصحابي أبرهة بن الصباح بهذا التكريم النبوي النادر المثيل ،وتأكيدها بهاتين الشهادتين القاطعتين والتي خلدهما التاريخ للصحابيين أبي موسى الأشعري والإمام علي بن ابي طالب رضي الله عنهما ,لتجعلا النفس اكثر اشتياقاً لمعرفة نسب وتاريخ ذلك الزعيم الصحابي وتاريخ اجداده ال الصباح لانهم بقية قوم تبع الحميريين والمذكورين بالقران الكريم ,وهو الذي له فرش رسول الله صلى الله عليه وسلم ردائه الشريف ، والذي لو كانت خلافة المسلمين تستحق بشرف الأصل والنسب لكان أحق الناس بها عن معاوية وعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه .
-أما عن نسبه فيقول عنه المؤرخ اليمني محمد حسين الفرح في كتابه يمانيون في موكب الرسول عند ترجمته سيرة هذا الصحابي مايلي : -
"هو القيل أبرهة بن الصباح المذكور في حديث أبي موسى الأشعري أحق الناس بالخلافة لو كانت بالشرف,ونسبه الصحيح هو كما أورده الحافظ أبو سعيد عبد الرحمن بن أحمد بن يونس في تاريخه ,ورواه الهمداني في الأنساب بأنه : القيل أبرهة بن شرحبيل الصباح بن أبرهة بن شرحبيل بن الصباح بن لهيعة بن شرحبيل بن مرثد الخير بن الصباح بن معد يكرب بن يعفر بن ينوف بن شراحيل بن أبي شمر بن شرحبيل بن ياسريهنعم بن أسعد الكامل بن ملكيكرب بن شراحيل بن عمير بن أبي كرب بن يعفر بن أسعد بن ملكيكرب بن شمريهرعش بن أسعد بن ينوف بن الحارث الرائش ذي أصبح بن مالك بن زيد بن قيس بن صيفي بن حمير الأصغر بن سبأ الأصغر ."
ويواصل المؤرخ الفرح في كتابه "يمانيون في موكب الرسول" عن هذا الصحابي مايلي : -ففي جده أبرهة الأول بن الصباح بن شرحبيل بن لهيعه ، قال الشاعر لبيد الجاهلي عن سهام المنايا :
وغلبن أبرهة الذي ألفيته قد كان يخلد فوق غرفة موكل
وكانت موكل عاصمة إذاوئية القيل أبرهة بن الصباح ومقر ملوكيته ، وتقع في ناحية صباح بمنطقة رداع ، و لم تزل موكل من مدن الحضارة و من ديار التبابعه ثم الملوك ثم الاقيال العظماء حتى الجاهلية ,و كانت الوفود تقصد أبرهة بن الصباح من إرجاء الجزيرة العربية ، وهو الذي قال فيه الشاعرقس بن ساعدة الأيادي :-
و على الذي كانت بموكل داره يهب القيان و كل أجرد شاح
و ينطبق ذلك على أبرهة بن الصباح الأول ,كما ينبطق على حفيده الصحابي أبرهة بن الصباح الثاني ,ونشير هنا إلى امرين :-
الأول : إن أبرهة بن الصباح لفظ و نطق سرياني و حميري قديماً لاسم ابراهيم ، فمعنى أبرهة هو إبراهيم .
الأمر الثاني : جاء في كتاب الإصابة لابن حجر العسقلاني والإكليل للهمداني في ترجمة و نسب أبرهة بن الصباح الوافد على النبي صلى الله علية وسلم بأنه (أبرهة بن شرحبيل بن أبرهة بن الصباح) و لكن الهمداني نقل أيضا عن ابن كليب قاضي صنعاء انه Sadأبرهة بن الصباح بن أبرهة بن الصباح) و قال في موضع آخر : - ( أن أبرهة بن الصباح وفد الى النبي صلى الله عليه وسلم ) و كذلك يأتي اسمه في العديد من المصادر بلفظ أبرهة بن الصباح ,مما قد يشير إلى أن اسم أبيه كان شرحبيل الصباح – اسم ونعت – وذلك معهود في أسماء أقيال اليمن, وقد أسلم أبرهة بن الصباح في اليمن عندما بعث رسول الله صلى الله علية وسلم جرير بن عبدالله البجلي إليه والى الحارث بن عبدكلال و سميفع ذى الكلاع الحميري و غيرهما من أقيال حمير في اواخر سنة 8هجرية ،
ويواصل المؤرخ الفرح بقوله: والمقصود هنا أن أبرهة بن شرحبيل الصباح اسلم باليمن في تلك الفترة ، ثم انطلق من مدينة موكل (صباح) إلى رسول الله صلى الله علية وسلم بالمدينة المنورة في السنة العاشرة للهجرة مع الذين وفدوا إلى رسول الله صلى الله علية وسلم من آقيال و فرسان حمير اليمن ، فلما دخلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمسجد النبوي ، فرش رسول الله صلى الله عليه وسلم رداءه الشريف لأبرهة بن الصباح فجلس عليه ، وكان ذلك تكريماً نبوياً نادر المثيل ، وفي ذلك جاء في ترجمته بكتاب الاصابه في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني انه Sad( وفد على النبي صلى الله عليه وسلم ففرش له رداءه )) وجاء في الاكليل عن بعض علماء العراق : (أن أبرهة بن الصباح و فد على النبي صلى الله عليه وسلم ففرش له ثوبه ، وقال : إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه ، وهذا كريم قومه و ذكر الهمداني عن القاضي يحيى بن كليب أن أبرهة بن الصباح (الوافد على رسول الله صلى الله عليه وسلم و حسن إسلامه ، وهو ممن فرش له النبي صلى الله عليه وسلم رداءه إذا أتاكم سيد قوم فأكرموه ) .
وقد مكث أبرهة بن الصباح فتره في موكب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة ، وكان معه اثنين من أبنائه هما أبو شمر بن أبرهة بن الصباح و كريب بن أبرهة بن الصباح ، وهما من الصحابة ، ثم عادوا إلى اليمن ، وقد ذكر الهمداني عن القاضي يحيى بن كليب قاضي صنعاء ان أبرهة بن الصباح (روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث ) أو كما جاء في الاصابه : (كان يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث وقد يكون ذلك في اليمن أو الشام أو مصر.)
وقد انتقل أبرهة بن الصباح الى الشام في الفتوحات و استقر بها مع اولاده و عشيرته ، وفي ذلك ذكر العسقلاني في ترجمته بالاصابه عن الرشاطي انه (كان بالشام و كان يعد من الحكماء )
و يتبين من مجمل ما تقدم أن أبرهة بن الصباح و اولاده المذكورين انطلقوا من اليمن الى الشام في الفتوحات في خلافة عمر بن الخطاب و ذلك في سنة 13 للهجرة أو سنة 14 للهجرة لأنهم شهدوا فتح دمشق مع ذى الكلاع الحميري و يزيد بن ابي سفيان بقيادة ابي عبيده بن الجراح في رجب 14هـ - كما شهدوا فتح الرمله بفلسطين مع عمر بن العاص في سنة 16هـ و مما يدل على ذلك استقرار بعض أبناء أبرهة بن الصباح في دمشق و الرملة ، وقال الهمداني بعد ذكر أبناء أبرهة بن الصباح الذين هاجروا الى الشام في خلافة عمر مايلي : فولد كريب بن أبرهة رشدين وبه كان يكنى ، ومنه انتشر بنو كريب ، فمن كان منهم في الكوفة فهم في النخع ، ومنهم الابرهيين (أي أولاد أبرهة بن الصباح )من غير و لد كريباً , وقد تقدم ان زوجة سميفع ذي الكلاع الحميري هي كريبة بنت أبرهة بن الصباح ,وكان أبرهة ممن هاجر إلى الشام في الفتوحات و استقربها معدي كرب بن أبرهة بن الصباح ، قال الهمداني في الأنساب Sadفأولد معدي كرب بن أبرهة : يريم و قد رأس، فأولد يريم :النضر سيد أهل الشام ، وأمه صفيه بنت معبد بن العباس بن عبدالمطلب ,فالنضر ابن بنت ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم ,)و جاء في كتاب الاشتقاق للمرزباني (ومن رجالهم النضر بن يريم بن معدي كرب بن أبرهة بن الصباح كان سيد حمير الشام ، امه بنت معبد بن العباس بن عبدالمطلب ) و في جمهرة الأنساب لابن الكلبي : (ان النضر كان سيد أهل الشام في زمانه ، امه بنت معبد بن العباس ، وكانت عنده ، أي عند النظر بنت عبيدالله بن العباس ، فولدت له محمداً و سليمان ابني النضر).
والمقصود أن أبرهة بن الصباح و أولاده و عشيرته شهدوا فتوح الشام و سكنوا بها ، وشهد بعضهم فتح القادسية وغيرها بالعراق فاستقروا بالكوفة ، وقد أجاز أبرهة بن الصباح من الشام الى مصر مع عدد من أبنائه وعشيرته في الفتح العربي الإسلامي لمصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تسلسل الرؤساء والملوك العرب الذين حكموا الدول العربية   الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 10:26 am


أبرهة بن الصباح في مصر
كان أبرهة بن الصباح من الصحابه و الزعماء الذين شهدوا وقادوا الفتح العربي الاسلامي لمصر في خلافة عمر بن الخطاب – عام 19-20هجرية فأستقر أبرهة بن الصباح و عدد من ابنائه و اسرته في مصر ، وفي ذلك جاء في كتاب الجامع لبامطرف انهم (نزلوا بالجيزه مع همدان و قبائل يمنية اخرى ثم كانت لهم خطة خاصة بالجيزة )) وقال (كان عميد هذه الاسرة الصحابي أبرهة بن الصباح) ، وقد دخل مصر مع جيش عمر بن العاص ، وله أربعه أبناء هم كريب ، وأبو شمر و معدي كرب ،( ويكسوم )، ويبدوا أنهم دخلوا مصر كذلك ، وان الثابت أن الأول و الثاني منهم قد هاجروا في خلافة عمر بن الخطاب و دخلا مصر و أقاما بها اقامه دائمة , و نشير هنا إلى أن يكسوم هو نفسه شرحبيل بن أبرهة بن الصباح من كان اسمه (يكسوم) و إنما اسمه كما في الإكليل شرحبيل – وربما كان يقال له (شرحبيل يكسوم) قال الهمداني في الاكليل ‏‎frown‎‏ رمز تعبيري و كان أبرهة القيل بن الصباح سمي أبا يكسوم )
و قد كان أبو شمر و كريب و شرحبيل يكسوم مع أبيهم الصحابي القيل أبرهة بن الصباح في فتح مصر بقيادة عمر بن العاص في خلافة عمر بن الخطاب.
3- الدليل الثالث :
ترجمة الأمير أيوب ابن شرحبيل بن (اكسوم ) بن أبرهة بن الصباح (والي مصر شهر ربيع الأول 99 - 101 هـ)
قال الحافظ أبو سعيد عبد الرحمن بن أحمد بن يونس في تاريخه عن هذا الأمير الآتي : أيوب بن شرحبيل بن أكسوم بن أبرهة بن الصباح بن لهيعة بن شرحبيل بن مرثد الخير بن الصباح بن معد يكرب بن يعفر بن ينوف بن شراحيل بن أبي شمر بن شرحبيل بن ياسر بن أسعد الكامل بن ملكيكرب بن شراحيل بن عمير بن أبي كرب بن يعفر بن أسعد بن ملكيكرب بن شمر بن أسعد بن ينوف بن ذي أصبح الأصبحي. وأمه أم أيوب بنت مالك بن نويرة بن الصباح.
((ويقول عنه المؤرخ بامطرف في الجامع ص101و102) هو:أيوب ابن شرحبيل بن يكسوم بن أبرهة الاصبحي ، من بني الصباح ، من حمير المعروف بابن شرحبيل : أمين من النبلاء الصلحاء ،ولي مصر لعمر بن عبدالعزيز (أول سنة 98هـ) و حسنت أحوالها في أيامه واستمر إلى أن توفي فيها ، ومدة إمارته سنتان و نصف سنه ، ومما هو جدير بالذكر ، أنه خلال إمارته بلغت هجرة اليمنيين من اليمن إلى مصر خمسه آلف في سنة 100هجرية , وقد كان ايوب بن شرحبيل بن أبرهة بن الصباح الحميري من أهم الولاة اليمانيين لمصر و الذين كان لهم إسهاما وافراً في تأسيس و ترسيخ العصر الإسلامي في مصر بعد فتحها .))
ويقول عنه المؤرخ المرحوم محمد الفرح في كتاب يمانيون في موكب الرسول ما يلي :
(( بوفاة كريب بن أبرهة بن الصباح انتقلت مرتبته و مكانته من الزعامة بمصر إلى ابن اخية أيوب بن شرحبيل يكسوم بن أبرهة ين الصباح الحميري ، وكان أيوب بن شرحبيل بن أبرهة بن الصباح من الفضلاء الصلحاء و من ذوي الدراية في شئون إدارة الدولة و سياستها )).وفي عام 99هجرية أصبح أيوب بن شرحبيل اكسوم والياً لمصر كلها، و ذلك في خلافة عمر بن عبدالعزيز , وكان أيوب بن شرحبيل كما جاء في ترجمته لبامطرف انه من النبلاء الصلحاء ولي مصر لعمر بن عبدالعزيز (اول سنة 99هـ) و حسنت أحوال مصر أيامه ، واستمر واليا لمصر إلى ان توفي فيها, مدة إمارته سنتان و نصف سنة ، ومما هو جدير بالذكر ، انه خلال امارتة بلغت هجرة اليمنيين من اليمن الى مصر خمسة الف ، و ذلك سنة 100للهجرة وكانت و لايته لمصر الى ان توفي بها سنة 101هـ (720م) كما في تحفة الناظرين .
وأيوب بن الصباح هذا أحد أمراء مصر ووليها لعمر بن عبد العزيز.
روى عنه أبو قبيل وعبد الرحمن بن مهران وتوفي في رمضان سنة إحدى ومائة. حدثني موسى بن هارون بن كامل أخبرنا عبد الله بن محمد البردي حدثنا أبي حدثنا ابن أبي ذئب حدثنا عبد الرحمن بن مهران عن أيوب بن شرحبيل قال: كتب عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه إلى عامله على مصر: أن خذ من المسلمين من كل أربعين دينارًا ومن أهل الكتاب من كل عشرين دينارًا إذا قبلوها في كل عام فإنه حدثني من سمعه عمن سمعه عن رسول " ص ".انتهى كلام ابن يونس باختصار.
ويقول المقريزى فى الخطط ج 2 ص 85 : " وورد كتاب (رسالة) أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز بالزيادة فى أعطيات الناس (الخراج والجزية) عامة وخمرت الخمر وكسرت وعطلت حاناتها وقسم للغارمين 25 ألف دينار ونزعت مواريث القبط على الكور وأستعمل المسلمون عليها , ومنع الناس الحمامات "
وكانت ولاية أيوب هذا على مصر بعد عبد الملك بن رفاعة من قبل عمر بن عبد العزيز في شهر ربيع الأول سنة تسع وتسعين.
فلما ولي أيوب هذا مصر جعل الفتيا بمصر إلى جعفر بن ربيعة ويزيد بن أبي حبيب وعبيد الله بن أبي جعفر وجعل على الشرطة الحسن بن يزيد الرعيني وزيد في عطايا الناس عامة وعطلت حانات الخمر وكسرت بإشارة أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز ونزحت القبط عن الكور واستعملت عليها المسلمون ونزعت أيديهم أيضًا عن المواريث واستعمل عليها المسلمون.
وحسنت أحوال الديار المصرية في أيامه وأخذ أيوب هذا في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإصلاح الأمور.
وبينما هو في ذلك قدم عليه الخبر بموت الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه في شهر رجب سنة إحدى ومائة وتولية يزيد بن عبد الملك بن مران الخلافة وأن يزيد أقر أيوب بن شرحبيل المذكور على عمله بمصر على الصلاة على عادته فلم تطل مدة أيوب بعد ذلك ومات في يوم سابع عشر شهر رمضان من سنة إحدى ومائة المذكورة وقيل: لإحدى عشرة خلت من شهر رمضان فكانت ولايته على مصر سنتين ونصف سنة وتولى مصر بعده بشر بن صفوان الآتي ذكره.
وقال المقريزى فى المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار الجزء الثاني ( 60 من 167 ) : " ثم ولي: أيوب بن شرحبيل بن أكسوم بن أبرهة بن الصباح من قبل عمر بن عبد العزيز على صلاتها في ربيع الأول سنة تسع وتسعين
,فورد كتاب أمير المؤمنين: عمر بن عبد العزيز بالزيادة في أعطيات الناس عامة وخمرت الخمر وكسرت وعطلت حاناتها وقسم للغارمين بخمسة وعشرين ألف دينار ونزعت مواريث القبط عن الكور واستعمل المسلمون عليها ومنع الناس الحمامات ,وتوفي عمر بن عبد العزيز واستخلف يزيد بن عبد الملك فأقر أيوب على الصلات إلى أن مات لإحدى عشرة وقيل: لسبع عشرة خلت من رمضان سنة إحدى ومائة فكانت ولايته سنتين ونصفًا.
4- الدليل الرابع : القيل محمد بن يونس بن أبرهة بن الصباح (الابرهي).
زعيم حمير وسيدها في الجزيرة العربية والخليج واليمن
وهذا الأمير القيل هو الذي يقول مؤرخ اليمن أبو الحسن الهمداني في ترجمته في ص158 من الجزء الثاني من الإكليل تحقيق القاضي الاكوع مايلي :-(وأما بجير بن أبرهة بن شرحبيل (اكسوم )بن أبرهة بن الصباح :فمن و لده محمد بن يونس بن عبدالله بن فلان بن بجير ابن أبرهة ابن شرحبيل (اكسوم )بن أبرهة بن الصباح ,وهو القادم من العراق أيام يعفر بن عبد الرحمن وولي شرطة محمد بن يعفر, و كان شاعراً جواداً ,وأولد أولاداً كثيرة و خلف أموالا و عقداً خطيرة (والعقد :تعني الضيعة و العقارات والأموال الكثيرة الذي اعتقد صاحبه ملكاً ) ,وكان ابنه أبو الأشعث وزيراً لأسعد بن إبراهيم بن محمد بن يعفر ، ومن ولد بحير أيضا إبراهيم بن بحير بن فلان بن بحير وهو الذي استخلفه هاشم بن عبدالله بن مالك الخزاعي على اليمن (أي ولاه على اليمن كلها ) لما ولاه إياها الخليفة العباسي محمد الأمين بن هارون الرشيد ثم استخلفه بعد ذلك على اليمن ,و الغُمر بن عباد الشهابي يزيد بن جرير بن يزيد بن خالد بن عبدالله القسري في خلافة المأمون العباسي ,ويتابع الهمداني بقوله (( ومن ولد بحير بن الصباح رحمه بن بحير بن فلان بن بحير وكان على القضاء (بمعنى قاضي قضاة اليمن ) بصنعاء في ولاية علي بن الربيع بن عبيدالله بن عبدالله المداني أيام أبو العباس السفاح بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس ، من ولد بحير احمد بن حفص (بن بحير الصباح) وأهل بيته بوادي ظهر (والمقصود به وادي ظهر في موكل صباح وهو موجود إلى الآن خرابة عظيمة تسمى ظهر حمير وليس وادي ظهر صنعاء) ,و كان احمد بن حفص والي صنعاء لمحمد بن يعفر ,و في أيامه قحطت صنعاء في سنة الستين و مائتين (260هـ) فسميت شدة بن حفص ,و كان حسن الأثر به أي جواد كريم بالصدقة والإحسان ...الخ ))
وقد وجدت أخبار القيل محمد بن يونس بن أبرهة بن الصباح ,عند أبو الحسن الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب تحقيق القاضي محمد الاكوع عند ذكره لأوصاف مخلاف عامر (مديرية صباح حالياً) بقوله :إن أموال حبان (قيفه) و(ثات) رداع العرش (التي بجوار صباح مخلاف عامر) إنها كانت مملوكة لآل محمد بن يونس الابرهي وهو القادم من العراق في ولاية محمد بن يعفر ولي شرطته في خلافة المأمون ))، ووجدت خبره في ص135 من كتاب اليمن قبل الإسلام و القرون الأولى للهجرة )) لمؤلفة المؤرخ الروسي م.ب بيوتر وفسكي و ترجمة محمد الشعيبي منشورات دار العودة – بيروت بقوله ((إن قرية حبان (قيفة شمال مدينة رداع) الواقعة في منطقة رداع و التي كانت تعود ملكاً للأعيان (الاقيال) المسلمين ذوي الأصل الحميري لعشيرة محمد بن يونس الابرهي (كنية آل أبرهة بن الصباح ) .... الخ ))
ومن المؤكد أنه كان لهذا القيل محمد بن يونس الابرهي أولاد وأحفاد يمنيين تركهم في جهات الكوفة والجزيرة العربية والحجاز وبلاد البحرين وهي البلاد التي سكن فيها وتولى شؤن الحكم فيها ,ولابد انه ظل لأولاده حق الزعامة على تلك البلاد عبر مراحل التاريخ المختلفة ,فالمعروف أن أبوهم هوالقيل محمد بن يونس الصباح الابرهي والذي كان في تلك الجهات حاكما عليها منذ هاجر أجداده الفاتحين , ناهيكم عن انه كان صاحب الزعامة ورئاسة حمير في الجزيرة العربية واليمن,وقد خلف أولادا كثيرا في الجزيرة واليمن,. وبالتالي يكون هذا القيل محمد بن يونس الابرهي بن الصباح هو الجد الجامع لأسرة آل الصباح بالكويت حاليا ,وكذلك هو جد المشائخ ال علاو مشائخ ضمان بلاد صباح رداع في اليمن ,الساكنين قرية فرغان صباح حاليا ,وكذلك هو جد المشائخ آل الصياد الساكنين قرية موكل صباح واليه ينتسبون جميعا,فهذا الأمير اليمني هو احد أحفاد الصحابي القيل أبرهة بن الصباح ,وهو من الذين تولوا مناصب رفيعة في عهد الخلافة العباسية في جهات العراق والبحرين وما والاهما من البلدان في ذلك الزمان ,ولكنه ممن رجعوا إلى بلادهم ومملكة أجدادهم آل الصباح في صباح وبلاد رداع باليمن , وبعد أن أولد أولادا كثيرة في جهات الكوفة والجزيرة والبحرين التي عاش بهما ردحا من الزمن .
5- الدليل الخامس : قصة حلف اليمن وربيعة للدلالة على استيطان أسرة آل الصباح الحميريين في بلاد الكوفة والخليج وشرق الجزيرة العربية
وننقل لكم ماجاء في خبر تفاصيل حلف ربيعة واليمن والذي ذكره القاضي المؤرخ محمد علي الأكوع في كتابة (الوثائق السياسية اليمنية) الطبعة الأولى, في ص32 نقلا عن كتاب الأخبار الطوال لأبي حنيفة أحمد بن داود الدينوري عن خبر الحلف في ص353 بقوله : أن الإمام علي بن أبي طالب قد جدد هذا الحلف في عهده بين اليمن وربيعة ,وأن نسخة هذا الحلف ظلت محفوظة بيد نسل وحفيد هذا التبع وهو عمرو بن إبراهيم (الصباح) الحميري وهو من و لد أبرهة بن الصباح آخر ملوك حمير ، وكان عمر بن إبراهيم مستوطناً بالكوفة حتى تجديده , حيث يقول الاكوع (أن جديع بن علي الازدي المعروف بالكرماني لأنه و لد بكرمان, كتب إلى عمر بن إبراهيم (الصباح) الحميري وهو من و لد أبرهة بن الصباح آخر ملوك حمير ، وكان عمر بن إبراهيم مستوطناً بالكوفة ، يسأله أن يوجه إليه بنسخة حلف اليمن وربيعة الذي كان بينهم في الجاهلية ليحييه و يجدده ، وإنما أراد أن يستدعي ربيعة إلى مكانفته ، فأرسل عمر(الصباح) به (بالحلف) إليه ، فجمع الكرماني أشراف اليمن وعظماء ربيعة وقرا عليهم نسخة الحلف فأتفقوا على الحلف و التناصر و أن يكون أمرهم و أحداً .....الخ) و استشهادي بهذا الاقتباس للاستدلال على إن الحلف قد ظل محفوظاً ظل لدى احد أحفاد التبع الحميري حسان وهو القيل عمر بن إبراهيم بن أبرهة بن الصباح الحميري والذي كان يسكن في جهات الكوفة وشرق الجزيرة العربية والخليج منذ ذلك الزمن ,كما انه دليل دامغ على أن التبع حسان الذي عقد هذا الحلف هو جد عمر بن إبراهيم بن أبرهة بن الصباح الحميري الذي ظلت نسخة هذا الحلف محفوظة بيده في جهات الكوفة وشرق الجزيرة العربية وهو حفيد التبابعه آل الصباح الحميريين الذين ملكوا مشارق الأرض و مغاربها حسب شهادة الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري رضي الله عنه.
يقول القاضي الاكوع أن هذا الحلف (وثيقة تاريخية تتسم بالصحة بدليل إن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه جدد هذا الحلف الواقع بين ربيعة و اليمن في الإسلام بخط الإمام علي كرم الله وجهه
وبالتالي فمن خلال جمع الأدلة التاريخية السابقة وربطها مع بعضها البعض في سياقها التاريخي العام وواقع حال هاتين الأسرتين اليوم,وبالذات مع ماجاء في مخطوطة عبدالله ابن الصباح الأندلسي إلى مكة ,والتي اسماها Sadانساب الأخبار وتذكرة الأخيار رحلة ابن الصباح إلى مكة ) لمؤلفه العلامة الأندلسي عبدالله بن الصباح في القرن التاسع الهجري ,فانه يصبح من المؤكد تاريخيا ثبوت نسب الأسر الحاكمة في الكويت والبحرين ـ آل صباح –إلى سلالة التبابعة الحميريين آل الصباح الذين هاجروا بعد الإسلام إلى تلك الجهات ,والذين حكموا مشارق الأرض ومغاربها , وقد أثبت لنا وجود هذا النسب العظيم محققو العلماء والمؤرخين القدماء من أمثال مؤرخ اليمن الكبير أبو الحسن الهمداني في كتابه المشهور بالإكليل وكتابه صفة جزيرة العرب ,وأكدها قطعيا كتاب مخطوط بعنوان(انساب الأخبار وتذكرة الأخيار رحلة ابن الصباح إلى مكة ) لمؤلفه العلامة الأندلسي عبدالله بن الصباح في القرن التاسع الهجري.
ولهذا أحببنا أن ننشر هذا الرأي السديد المدعم بالحجج والأدلة التاريخية القاطعة ,حيث أن ابن الصباح الأندلسي المؤرخ والجغرافي هو عالم إسلامي متمكن ,وقد أبدى شهادته ورأيه في مخطوطته النادرة منذ أكثر من خمسة قرون من الزمان ,وهي لاتزال مخطوطة ولم تطبع أو تحقق إلى الآن ,وان كان قد لخصها وعرف بها وعلق عليها اختصارا المؤرخ التونسي الكبير د|عبد الهادي التازي , ولهذا أصبحت دليلا قاطعا ومهما في كشف حقيقة انتماء أسرة آل الصباح بالكويت وآل خليفة البحرين سلالة التبابعة الحميريين آل الصباح الذين حكموا مشارق الأرض ومغاربها .
جاءت عشيرة عتب إلى دولة الكويت هرباً من الجفاف الرهيب الذي كان يهلك شبه الجزيرة العربية. اختاروا من سكان دولة الكويت صباح بن جابر حاكمًا لهم في عام 1756 ونمت هذه البلدة الصغيرة الكائنة على رأس الخليج العربي من خلال التجارة وصيد السمك وصيد اللؤلؤ لتصبح واحدة من أكثر البلاد رخاءً وازدهارًا في المنطقة. تولي حكم دولة الكويت منذ عام 1756 حتى الوقت الحالي أربعة عشر حاكمًا من عائلة الصباح
تولي حكم دولة الكويت منذ عام 1756 حتى الوقت الحالي أربعة عشر حاكمًا من عائلة الصباح:
- الشيخ صباح الأول : 1756
- الشيخ عبد الله : 1762
- الشيخ جابر الأول : 1812
- الشيخ صباح الثاني : 1859
- الشيخ عبد الله الثاني: 1866
- الشيخ محمد الأول: 1892
- الشيخ مبارك الصباح: 1896
- الشيخ جابر الثاني: 1915
- الشيخ سالم المبارك: 1917
- الشيخ أحمد الجابر : 1921
- الشيخ عبد الله السالم: 1950
- الشيخ صباح السالم: 1965 - 1977
- الشيخ جابر الأحمد الصباح: 1977 - 2006
- الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح: 2006
- وفي عام 2006 تولى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله الحكم الى الوقت الحالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تسلسل الرؤساء والملوك العرب الذين حكموا الدول العربية   الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 10:31 am


تاريخ المملكة المغربية و الملوك على مر الزمان
كان المغرب مسكوناً منذ أقدم العصور التاريخية. وتدل على ذلك الآثار العديدة التي تعود إلى حقبة ما قبل التاريخ. فقد تتابعت عليه العهود والعصور منذ الفينيقيين، وحتى القرطاجنيين، والبيزنطيين، والرومانيين، والونداليين... ثم جاء بعدئذ العرب في القرن الثامن الميلادي.
ولكن كانت هناك مملكة أمازيغية تسمى بمملكة مريطانيا طنجية ولكنها إختفت وغيرت إسمهاإلى المملكة المغرب ومزال المغرب يحتفظ بتمثالي آخير ملوك مملكة أمازيغية وهما ملك جوبا 2 وملك بيطلموس .ولكن المغاربة وخاصة العرب المغرب يعتبرون ان المغرب تأسس مع بيعة إمام مولاي إدريس 1 عكس أمازيغ المغرب الذين يعتبرون ان المغرب تم تأسيسه قبل بيعة إمام.......
ولكن المغرب كدولة لم تؤسس إلا عام 788 عندما تم تنصيب مولاي إدريس الأول كملك على البلاد في مدينة وليلي. (للمقارنة مع فرنسا مثلاً يمكن القول بأن المغرب أقدم منها وأعرق لأن هيغ كابيه لم يُنصَّب كملك عليها إلا بعد مائتي سنة من إمام مولاي إدريس الأول). وأما اليوم فإن المغرب هو عبارة عن نظام ملكي دستوري.....ونظام بيعة لولاية إمام الملك نفس شروط التي وضعها إمام مولاي إدريس بن عبدالله العلوي قبل 13 قرنا
إليكم الآن بعض المعلومات الزمنية التي تساعدكم على موضعة المدن والآثار داخل سياقها التاريخي
681 : بداية فتح المغرب من قبل العرب ودخول الإسلام إلى البلاد.
• 788 : بداية عهد سلالة الأدارسة.
171هجرية :بيعة إمام مولاي إدريس 1
• 809 : تأسيس مدينة فاس من قبل إدريس الثاني.تولى إدريس الثاني حكم وعمره لا يتعدى11 عاما .
• 1055 : بداية عهد سلالة المرابطين,
• 1061-1107 : عهد يوسف بن تاشفين مؤسس مدينة مراكش العتيقة.
• 1130 : بداية عهد سلالة الموحدين.
• 1184-1199 : عهد يعقوب المنصور الذي جعل من الرباط عاصمته
(بناء صومعة حسان في الرباط، والكتبية في مراكش، وجيرالدا في إشبيلية).
• 1258 : بداية عهد سلالة المرينيين.
• 1269-1286 : عهد أبو يوسف اليعقوب (بناء فاس الجديد).
• 1331-1351 :عهد أبو حسان (بناء مقبرة شالة في الرباط).
• 1554 : بداية عهد سلالة السعديين.
• 1578 : معركة الملوك الثلاثة(معركة واد المخازن) تضع حداً للهيمنة البرتغالية.وملوك ثلاتة هم سيبستيان ملك برتغال وملك مخلوغ محمد متوكل ضد ملك مولاي عبد الملك السعدي وسمو والي عهد أمير أحمد بن عبد الملك السعدي وهو المعروف ب أحمد المنصور الذهبي .........وللإشارة أن الملوك الثلاثة قتلوا في المعركة بإستثناء أحمد المنصور الذي تمت بيعته على عرش بعد متقل عبد الملك
• 1578-1603 : عهد أحمد المنصور (قبور السعديين في مراكش).
• 1664 : بداية عهد السلالة العلوية ( من اهل السنة والجماعة وعلى مذهب الامام مالك)
• 1672-1727 : عهد مولاي إسماعيل الذي بنى مكناس.
• 1927 : صعود السلطان محمد ابن يوسف على عرش أسلافه .
1936:إحتفلال لأول مرة بالعيد العرش العلوي المجيد في ضلي تواجد قوات الحماية وإطلاق لقب الملك محمد الخامس .
1944: تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال (ذكرى11يناير
1953:نفي السلطان محمد بن يوسف (الملك محمد الخامس ) وقيام ثورة 20 غشت ثورة الملك والشعب
1955:عودة الملك من من منفى إلى المغرب (بعد أن عجزة قوات حماية وحاكم المغرب الجديد عن خماد ثورة الشعب ضد نفي السلطان الشرعي رمز البلاد وضامن وحدتها وإسمتراريتها )وتسمله مقاليد الحكم في البلاد وتبشيره لشعب المغرب أن عهد الحماية إنتهى وبزع فجر الحرية و إستقلال
• 1961 : صعود الملك الحسن الثاني على عرش أسلافه.
• 1971 : الدستور الحديث يتم اعتماده عن طريق الاستفتاء العام.
• 1975 : المسيرة الخضراء توحد الأقاليم الصحراوية مع الوطن الأم.
• 1993 : تدشين مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء.
• 1999 : صعود الملك محمد السادس على عرش أسلافه .
المناخ
التشميس السنوي يزيد على ثمان ساعات يومية في أغادير، وفاس، ومراكش، ووارزازات، مع معدل وسطي لدرجة الحرارة يصل إلى 21 درجة مئوية. إذا شعرتم بالحرارة الزائدة أو البرد القارس، غيروا اتجاهكم بضعة كيلومترات وفي نفس اليوم سوف تنتقلون من ثلوج الأطلس إلى قيض الصحارى!..
العملة
أساس العملة المغربية هو الدرهم الذي ينقسم إلى 100 سنتيم. وتوجد عملات ورقية بقيمة 20، و50، و100، و200 درهم. وتوجد قطع نقدية من فئة 5 و10 دراهم، بالإضافة إلى 5، 10، 20، و50 سنتيماً. ولا يمكنكم أن تحصلوا على عملة الدرهم إلا في المغرب.
وهناك عملة نقدية من فئة 1000و500 درهم وهما مصنوعتان من ذهب خالص وهناك 250درهم من فضة.
اللغة
إن اللغة العربية الفصحى هي لغة التربية والتعليم والإدارة ووسائل الإعلام.بالاضافة الى اللغة الفرنسية والتى تعتبر اللغة الثانية فيه ونجد الانجليزية والاسبانية والالمانية بوفرة فى المناطق السياحية ، ولكن اللغة المستعملة يومياً في المغرب هي العربية الدارجة (اللهجة المغربية) ، كما نجد بعض اللهجات الأمازيغية (البربرية)وي تنقسم إلى 3 لهجات وهي ترفيت بالريف وتمازيغت بالأطلس وتشلحيت بالسوس . وهذه الأخيرة سائدة خصوصاً في مناطق الريف، والأطلس، وسوسة. وهي تختلف وتتنوع بحسب المناطق ويبقى استعمالها محصوراً بين ابناء المنطقة بعضهم البعض واللهجة الحسانية ونلاحظ تواجدها بالجنوب خصوصا
الديانة
الإسلام هو الدين الرسمي في المغرب، ومذهب الامام مالك هو المعمول به هناك ولكن نجد بعض الاقليات التى تنحصر فى الاجانب النصارى وما بقي من اليهود المغاربة ،،اليوم مقسم إلى خمسة أقسام، وذلك على إيقاع الصلوات الخمس.
الاكلات
ايجمع المطبخ المغربي بكل تفنُّن ولباقة بين الخضر والثمار المفعمة بأشعة الشمس، والبهارات النادرة والمعطرة، والأسماك الطيبة، واللحوم الشهية... ويعتبر المطبخ المغربي من أفضل المطاعم الشرقية فهو مشهور في العالم كله، ويثير شهيتكم إلى أقصى الحدود. إليكم الآن قائمة بأهم الوجبات التي يقدمها المطعم المغربي والتي ينبغي أن تذوقوها بأي شكل :
• قطبان اللحم المشوي : وتجدونها في كل مكان تقريباً، على مداخل الأسواق، أو في الساحات العامة، أو على حافة الطريق وأنتم مسافرون. وقطبان اللحم هذه تشوى أمام أعينكم. إنها وجبة لذيذة، رخيصة وسريعة في آن معاً.
• الك*** : وهي الوجبة المغربية الشهيرة في كل أنحاء العالم. ويتناولها المغاربة عادة كل يوم جمعة في وجبة الغذاء. ولكن بإمكانكم أن تجدوها في المطاعم كل يوم. فهو وجبة شعبية أيضاً. وفي أثناء تجوالكم في المغرب يمكنكم أن تأكلوا ألف نوع ونوع من الك***. وذلك لأن هذه الوجبة تتغير بحسب المناطق، وبحسب الطباخين أو الطباخات. حاولوا أن تأكلوا الك*** بأصابعكم كما يفعل المغاربة، لا بالملعقة والسكين على الطريقة الأوروبية.
• المشوي : وهو عبارة عن خروف مشوي على الفحم أو في الفرن. ولحمه يكاد يذوب في فمكم!...
• البسطيلة : وهي عبارة عن عجينة مرقَّقة محشوة بلحم الحمام واللوز. وهي من الأكلات المغربية الشهيرة بكونها مالحة وحلوة في نفس الوقت! وتوجد منها أنواع عديدة محشوة بلحم السمك، أو الدجاج، أو حتى بالحليب تقدم كنوع من الحلوى بعد الأكل.
• وجبات إفطار شهر رمضان الكريم : عندما تغرب الشمس في شهر رمضان يفطر المغاربة بنوع من الحساء اللذيذ جداً والذي يدعى الحريرة. وهو حساء مشكل من اللحم، والعدس، والحمص. ويقدم مع فطائر صغيرة على هيئة عش النحلة تدعى "البغرير" مرفوقة عادة بالزبدة المذابة والعسل. وهناك أيضاً الشباكية. وهي عبارة عن حلويات مقلية بالزيت ومغطوسة في العسل!... وهذه الوجبة "الخفيفة" تمكِّن الصائم من أن ينتظر وجبة العشاء الحقيقية التي ستقدم له في آخر الليل...
• الطاجين : هذه الكلمة تدل على وعاء الوجبة وعلى الوجبة ذاتها! والوعاء هو عبارة عن صحن مصنوع من الفخار مزين بغطاء مخروطي الشكل. وأما الوجبة فهي على العموم مليئة باللحم، أو بالدجاج، أو بالسمك بالإضافة إلى الخضار والتوابل الرائعة المذاق. ذوقوا هذا الطعام، وعندئذ تعرفون لماذا يشكل الطاجين الوجبة القومية للمغرب.
. الشاي بالنعناع : وهو يشكل خصوصية مغربية أيضاً. وكثيراً ما تُصب لك من فوق وعلى مسافة عالية تثير الانتباه والإعجاب. إنه الشاي الذي يبرد العطشان، ويدفئ البردان، ويملؤه بالنشاط والحيوية. الشاي الذي يشرب صباحاً، أو بعد كل وجبة طعام، أو في ساعة من ساعات النهار، لا فرق. إنها متعة لا يمكن لأحد أن يرفضها..
• الحلويات المغربية : حلويات بالعسل، كعب الغزال، فقاس باللوز، بالزبيب، غريّبة باللوز، أو بالسمسم... إنها حلويات لا تقاوم!.. والائحة طويلة قد نرى انواعها في المطبخ المغربي بموضوع اخر
المتاحف
روائع وعجائب من مختلف المناطق يعرضها متحف الفنون المغربية الذي تحتضنه الشقق الخاصة بالأمراء لدار المخزن بطنجة، أي مشاعر وأحاسيس تلك التي يستقبلكم بها متحف تطوان الأثري بمنظر الفسيفساء الرومانية الرائعة التي تمثل الحسناوات الثلاث، تلك الفسيفساء الرومانية الرائعة التي تمثل أبهة الأسطورة وتخلِّدها بطريقة تليق بمقامها، أو روعة وجمال قصر الجامعي بمكناس، أو المتحف الأثري الشهير بالرباط بالإضافة إلى متحف الأوداية والتشكيلة الاستثنائية للزرابي الخارقة للعادة التي يحتوي عليها، أو أجمل وأروع الأواني الفخارية التي يبهرك بها متحف دار البطحاء بفاس ناهيك عن ذلك متحف دار السي سعيد الرائع والذي يعتبر مفخرة من مفاخر مدينة مراكش...
يزخر المغرب بمتاحف لا عد لها ولا حصر تضم كنوزا وتحفاً فنية رائعة، نادرة ومدهشة تعبر عن عراقته وحضارته.
كان مسكوناً منذ ما قبل التاريخ. وهو بالتالي وريث ثقافة عريقة تمتد على مدار ثلاثين قرناً. إنه ملتقى طرق الحضارات، إذ تعاقبت عليه منذ أقدم الأزمان وحتى اليوم كل من الحضارة الرومانية، فالبربرية، فالعربية. ولهذا السبب فهو مليء ليس فقط بالمتاحف والكنوز الأثرية، بل أيضاً بمواقع أثرية لا تقل روعة وجمالاً وتخليداً لبصمات تركتها مختلف هذه الحضارات على أرض المغرب الطيبة، نذكر على سبيل المثال لا الحصر : العرائش، ليكسوس، كوتا، بناسا، وليلي، ومحطات صخرية مدهشة مثل تاراغا، تامغول، مركالة، تاوريرت، أرفود، طاووس أو أجملهم وأروعهم : فُم الحسن.
اهم المحطات السياحية
اغادير
ما بين اللون الأخضر ذي الأريج المعطر لشجر الاحراج والصنوبر والنخيل، وبين اللون الأزرق البهيج للبحر الرائق الشفاف، يمتد شاطئ أغادير الجميل. إنه من أجمل شواطئ الدنيا برمله الناعم المذهب الذي لا مثيل له. أنت هنا على الشاطئ الأزرق الذي ينتشر على مسافة عشرة كيلومترات. وزرقته أكثر عمقاً وكثافة من زرقة السماء، هناك حيث تسطع كل يوم شمس رائعة، شمس دافئة، شمس أغادير
وفي هذا الإطار الطبيعي الذي يتجاوز الخيال بنيت أجمل محطة سياحية في المغرب وأكثرها كرماً وضيافة وترحيباً بالزائرين. كما أنها المدينة التي تحظى بأكبر إقبال عليها من قبل السياح الأجانب على مدار العام.
هنا بإمكانك أن تمارس كل أنواع الرياضات : من التنس، إلى الغولف، إلى الشراع، إلى السباحة... وبإمكانك أيضاً أن تمارس رياضة التزحلق على الماء، والغطس في الأعماق، وصيد السمك... بإمكانك أن تشبع من السمك الطازج، والأطباق الشهية للمطبخ المغربي... ... وبعدئذ تنام في فندق مترف ذي ضيافة راقية... وإذا ما أردت تغيير الجو فبإمكانك أن تتجول في مناطق الأطلس الكبير المحيطة بالمنطقة وتستنشق النسيم العليل. وهناك تلتقي "بالرجال الزرق" الطوارق ، وتكتشف أسواق مدينة من القرون الوسطى أو ما قبل صحراوية...
تحت شمس أغادير، السياح ملوك.
مراكش الحمراء
أمامك مشاهد متنوعة : عربات مليئة بالبرتقال المغربي، بذور محمَّصة أو مشوية؟، نساء بدويات قادمات من جبال الأطلس الكبير لبيع سلالهن المليئة بالفواكه، حكواتيون يقصون الحكايات القديمة، مروضو أفاعي اشكال والوان بهلوانيون يؤدون اصعب الحركات ، كتّاب عموميون يجلسون أمام مظلتهم السوداء، محدثون يروون عليك حكايات المغامرات العجيبة، بائعون يبيعون جرعات الأدوية، أطباء شعبيون مُشعوذون، عطارون... كل هؤلاء يقدمون لك مشهداً استعراضياً لا مثيل له في التاريخ، ويذكرونك بالعصور الغابرة، عصور يختلط فيها الماضي بالحاضر
ومع ذلك فهو عبارة عن يوم عادي في مراكش. يوم كغيره من الأيام..ثم ينسحب المهرجون من المشهد لكي يحل محلهم الطهاة الشعبيون. القناديل العجيبة تضيء وتنطفئ على التوالي. عندئذ، وفي الليلة المزهرة بالنجوم، يقوم القمر بواجبه الحقيقي. وعندئذ يصبح المصباح الواحد بعد الألف لساحة جامع الفنا
وهذا غيض من فيض فهناك تقبع منارة الكتبية التى استخدم فى بنائها 900 كيس من المسك الحر حتى تظل فواحة بعبق الشرق دائماً ، وصهريج المنارة ببحيرته الخلابة ، وقصر الحمراء والعديد من المآثر الخلابة ،، ولا تنسى ان تستمتع بقهوتك فى شارع كيليز
ما لا ينبغي أن يفوتكم
الطَّنجيَّة : للتراث ملذاته
كلمة طنجيَّة مزدوجة المعنى. فهي تدل على إناء فخاري مصنوع من الطين المنتفخ، وعلى وجبة من لحم الخروف والبهارات التي تطهى في الإناء ذاته وتطمر كل الليل تحت الرماد الساخن. لذة خيالية!
الرباط ( العاصمة)
اتركوا خيالكم يسرح على هواه أمام هذه الساحة الشاسعة الواسعة، حيث تنهض صومعة حسان شامخة ليبلغ ارتفاعها أربعة وأربعين متراً، وكان من المخطط أن يصل إلى ثمانين متراً. إنها على شاكلة الحلم الذي حلم به يعقوب المنصور : حلم عظيم ولكنه لم يكتمل. تتخلَّل الساحة الرائعة والفسيحة جداً مائتا عمود كان يتوقع أن تحدد الإطار العام لأكبر مسجد في العالم الإسلامي لو أنه أتيح له أن يبنى. كان ينبغي أن ينهض هنا، وفي جوار صومعة حسان، المسجد العظيم الذي يليق بأمبراطورية الموحدين وأمجادها. وهي الأمبراطورية التي كانت تمتد أراضيها في القرن الثاني عشر من تونس إلى إسبانيا الموريسكية.بالقرب من صومعة حسان، ولكن بعد مرور قرون طويلة على بنائها، تم تشييد ضريح المغفور لهباذن الله الملك محمد الخامس. وكانوا قد شرعوا في بنائه عام 1962.شارك فيه ما لا يقل عن أربعمائة صانع تقليدي.من الخارج يراه الزائر كمبنى جميل مصنوع من الرخام الأبيض المتوج في أعلاه بالقرميد الأخضر.
بيع الزرابي بالمزاد العلني
في حالة عامة من الإثارة والهيجان والصراخ يرفع رجل مرتديا جلابة يده. وعندئذ تتركز كل الأنظار عليه. إنه المزاد العلني. ثم يسود الصمت. برافو! لقد نجح في شراء الزربية التي كان يحلم بها. ينبغي العلم أن بيع السجاد أو الزربية المغربية بالمزاد العلني يتم كل يوم خميس، بشارع القناصلة في الرباط.
طنجة
على مفترق الطرق بين أوروبا وإفريقيا، بين الأطلسي والمتوسط، تقع طنجة. إنها تفتح لكم أبواب المغرب. انظروا، اسمعوا، شمّوا الروائح العطرة : هنا حيث توجد الجماهير المختلطة، والأسواق الطيبة، والضوضاء المتضافرة الصادرة عن البحر والمدينة في آن معاً.
شمسان على طنجة
في طنجة هناك رأسان يطلان على بحري طنجة المختلطين ببعضهما البعض.
الأول هو رأس مالاباطا الذي يستدير نحو شمس الشروق.
ويفضل أن تروا المنظر في الساعة الزرقاء حيث تنصهر السماء والبحر في نور واحد.
والثاني هو رأس سبارتيل الذي يستدير نحو الأطلسي وشمس الغروب. ويفضل أن تروا المنظر في لحظة الشفق عندما يصبح الأفق وردياً ويفوح عطر الورود والنباتات في كل مكان
وختامه مسك .. فاس
الكبرياء والبساطة يمتزجان في مدينة فاس الأثرية القديمة، وحيثما تطلعت إليها تقع عيناك على مآذن المسجد الذي يمثل أقدم جامعة عربية إسلامية، ولرؤية فاس لا يمكن إلا أن تغوص فيها برحلة داخلية، فبصمات الحنين ماتزال مطبوعة هنا وهناك على هذه البوابة المزخرفة أو تلك السجادة الملونة أو تلك القبة الخضراء، وعندما تقوم بهذه المهمة الوجدانية ستبوح فاس لك بكل أسرارها التاريخية والإنسانية والجمالية.
إنها أول عاصمة للمغرب ومهد الاسلام، ويعود الفضل في تأسيسها إلى مولاي إدريس الثاني عام 808م. وبعد مرور السنوات أصبحت موطنا للأندلسيين الذين نزحوا من غرناطة إثر سقوطها.
وجامعة القرويين هي من أقدم الجامعات في العالم وقد استقطبت الكثير من أهل العلم والأدب على مر العصور، وقد أسستها إحدى فضليات النساء الثريات اللاتي جئن من مدينة القيروان عام 859م.
ولعبت فاس عبر العصور المتعاقبة دور المدينة المحورية في المغرب، ابن خلدون الذي توفي في القاهرة وابن ماجة الذي توفي في مراكش، وعلماء وكتاب جاؤوا من كل مكان ليقيموا في فاس ويجعلوا منها رحلة كتابة.
فالاهتمام بفاس ليس جديدا بل يعود إلى الأيام الأولى لتأسيسها، ودورها التاريخي لم يتوقف قط على مر السنين، وحين اكتشفها الأوروبيون أصبحت فاس نقطة لانطلاق الإرساليات الأجنبية وكذلك نقطة جذبت الكتاب والفنانين الغربيين.
تقع فاس في الوسط الشمالي للمملكة المغربية، وبذلك تربط شمال المغرب بشرقه وغربه وجنوبه، وفاس ذات موقع جغرافي متميز فشرقها يوجد نهر وادي فاس أو وادي الجواهر ويقسم فاس إلى قسمين، هما عدوة الأندلس وعدوة القرويين، وتمتد فاس بقديمها وجديدها على مسافة 180 كم وتحتضن أكثر من 2.5 مليون نسمة.
عندما تنزل في أزقة فاس القديمة سوف تشعر وكأنك تسبح في أمواج من البشر، إنه التقاء بعالم آخر يغص بجمهور غفير وأصوات لا تنقطع، ومن بين مئات الحوانيت تنبثق الحركات الحية لأرباب الصناعة اليدوية والحديثة، فهذه روائح خشب الأرز أو الجلد توقظ الحواس وتعلن قرب الوصول إلى حي الدباغين ذي المنظر المدهش الزاهي الألوان، ولكن المشاهد الرائعة لا يمكن أن تنسيك طابعها العتيق الذي تستمده من تاريخها العريق كعاصمة لأول دولة مغربية وكعاصمة للعلم والثقافة.
ويمكن أن تزور المدارس العتيقة كالبوعنانية ذات الساعة الشمسية التي أنشئت عام 1357م، ومدرسة الصفارين التي ما زالت تشعر بحيويتها باعتبارها شاهدا حيا على روعة الهندسة المعمارية الأندلسية المغربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تسلسل الرؤساء والملوك العرب الذين حكموا الدول العربية   الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 10:34 am


رؤساء اليمن
نبذة عن الذين حكموا اليمن ..............!!
بعد تاريخ حافل بالانقلابات والتصفيات الدموية: طريقة مغايرة ورئيس مغاير.. هل يفعلها اليمن اليوم؟
الأربعاء , 20 سبتمبر 2006 م
* مرشحان فوق الستين يتنافسان على جائزة ديمقراطية فتية
* القبيلة والايديولوجيا والجيران وأقطاب الحرب الباردة أبرز الفاعلين في تقرير مصائر رؤساء اليمن
* 10 رؤساء حكموا اليمن: 4 منفيون، 5 قتلى، 1 قضى بعد 12 سنة في السجن
- بشيـــــر السيـــــد
بات من الواضح أن الانتخابات الرئاسية التي تشهدها البلاد اليوم سوف تشكل علامة فارقة في الحياة السياسية اليمنية بعد أن احدثت رجة قوية مباشرة وبعيدة الاثر والمدى في جدار الوعي الشعبي الجمعي تجاه الكرسي الرئاسي، ومنصب رئيس الجمهورية وشخصه الذي طالما احيط بأسيجة وهالات القداسة المنيعة ولم يسبق له ان تنزل إلى مستوى الملامسة والتداول أو التعاطي معه بأفق مفتوح على امكانية صياغته وصناعته من قبل الناس وبأصواتهم في صناديق الاقتراع من يوم انتقال اليمن إلى عتبة تاريخها السياسي الحديث وانخراطها في الزمن الجمهوري بعد ثورة سبتمبر 1962 في شمال البلاد، وثورة اكتوبر ثم احراز الاستقلال في جنوب البلاد عام 1967، وما تلا ذلك من تعاقب لرؤساء جمهوريات صعدوا إلى كرسي الرئاسة على صهوات الدبابات وبالمؤامرات والانقلابات التي يبدو أن صفحتها سوف تنطوي، وكذلك تداعياتها التي نزعم أنها سوف تنكمش اذا ما قُيِّض لحدث اليوم أن يؤشر لدخول اليمن في زمن تاريخي جديد.
ولما كانت الزحزحة، بل والخلخلة التي شهدتها البلاد خلال الأيام السابقة، واضحة للعيان وشديدة الفاعلية في مستوى تأثيرها على وعي نخب السياسة وفي الوسط الاجتماعي برمته، فقد غدا من المبرر والمفيد أن نقوم بعرض لمحي لمحطات كرسي الرئاسة التي طالما ترنحت وتأرجحت وراحت في مرمى التنازع والتقاتل إلى أن حان أوان الانتقال إلى محطة التداول والتبادل وإعادة صياغة وضع هذا الكرسي بعهدة الرشد السياسي الذي لن نغالي إن قلنا ببلوغ مطلعه أو مستهله بدءاً من هذا الصباح.
قحطان محمد الشعبي
اول رئيس لجنوب اليمن بعد الاستقلال (1967 - 1969):
- من مواليد 1920 في محافظة لحج. حصل على الشهادة العليا من السودان، وعمل في وزارة الزراعة واصبح مديراً لإدارة الأراضي في 1955.
- كان من القادة المؤسسين لرابطة أبناء الجنوب التي انشق عنها فيما بعد، والأمين العام للجبهة القومية، التي تسلمت السلطة بعد الاستقلال.
- عمل مستشاراً لشؤون الجنوب اليمني لدى اول رئيس للجمهورية في الشمال المشير عبدالله السلال في (1962-1963).
- في 30 نوفمبر 1967 أعلنت الجبهة القومية تأسيس جمهورية اليمن الجنوبي، ونصبت قحطان الشعبي رئيساً للجمهورية لمدة سنتين.
- كان الشعبي يستند في قوته على رصيد علاقاته الوطنية وميله إلى الاعتدال في مواجهة تيار يساري جذري يسيطر على مفاصل الجبهة.
- مثل ضماناً لاستمرارية حركة السوق العدني والمؤسسات الاقتصادية التي نمت واشتهرت في فترة الاستعمار، فيماالتيار اليساري كان يعلن عن رغبته في ضرب هذه المؤسسات التي مثل وجودها تناقضاً مع تصوراتهم الايديولوجية.
- حاول تطبيق النموذج الناصري في ادارة شؤون الدولة وترتب عليه تهميش الماركسيين، حيث كان الشعبي على الدوام مناهضاً للشيوعية.
- حاول خصومه الاطاحة به أكثر من مرة، كان آخرها عام 1969م، عندما دعا اليساريون في الجبهة إلى عقد اجتماع طارئ للقيادة العليا والتي حضرها الشعبي وتفاجأ في الاجتماع بفصله من الجبهة بموافقة حلفائه الأقوياء كوزير الدفاع.
- أعلنت القيادة العليا للجبهة في اليوم التالي للاجتماع انها اعتقلت قحطان الشعبي.
وبقي قيد الاقامة الجبرية إلى أن توفي في منزله عام 1981.
سالم ربيع علي (سالمين)
ثاني رئيس لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (1969 - 1978):
- من مواليد 1935 قرية الدرجاج محافظة أبين، لأب من صيادي الأسماك.
- تلقى تعليمه في عدن، وعمل في التعليم، ومارس مهنة المحاماة.
- كان احد الثوار ضد الاحتلال، واصبح عضوا في القيادة العامة للجبهة القومية.
- بعد الاطاحة بقحطان الشعبي من قبل يسار الجبهة القومية تولى سالمين رئاسة الجمهورية في 22 يونيو 1969، باتفاق قيادة الجبهة القومية على أن يكون الحكم جماعياً.
- كان الطرف الأقوى اجتماعياً بتزعمه الميليشيات والوحدات العسكرية صاحبة الدور الأبرز في مواجهة الاستعمار والإطاحة بنظام قحطان الشعبي.
- قاد انتفاضة شعبية ضد مشائخ وأعيان متحفظين على النظام، وأصبح يتمتع بشعبية كبيرة في صفوف الفقراء والمعدمين، بعد تمليكهم منازل من أراض مؤممة.
- كان يرى أنه لا ضير من تطبيق الاشتراكية في امور السياسة الداخلية مستلهماً النموذج الماوي، وحاول صياغة سياسة خارجية اكثر انفتاحاً وتوازناً، ولكن بالانفراد بالقرار مما أدى إلى اصطدامه مع قيادة التيار التي رأت في خط سالمين خروجاً على مبادئ الاشتراكية العلمية وانحرافاً باتجاه الديكتاتورية.
- عام 1977 بدت ملامح تيارين متصارعين في السلطة، وبدت الاصوات المعارضة لسالمين ترتفع إزاء سياسته الخارجية على هيئة تيار تزعمه عبدالفتاح اسماعيل.
- تعاون سالمين مع الحمدي من أجل قطع خطوات وحدوية أبرزها اتفاق قعطبة مطلع 1977.
- مثل اغتيال الحمدي في 11 أكتوبر 1977 ضربة قوية لسالمين الذي أصر على حضور جنازة الحمدي برغم تحذيرات دولية له.
- اعتُبر مقتل الرئيس احمد الغشمي في 22 يونيو 1978 بصنعاء كحادث مدبَّر من قبل سالمين الذي اشيع أنه أقسم على الانتقام للحمدي، واستغل خصوم سالمين في الجبهة القومية هذه الحادثة للإطاحة به، فتم اعتقاله وتصفيته جسدياً في 24 يونيو.
عبدالفتاح اسماعيل
ثالث رئيس لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (1978 - 1980):
- من مواليد 1939 في مدينة عدن، لأبوين من فلاحي الشمال (الحجرية).
- أتم دراسته الابتدائية والمهنية في مدارس التواهي- عدن، وعمل في شركة النفط البريطانية (مصافي عدن) عام 1957، ثم مدرساً في إحدى مدارس عدن الابتدائية، وتفرغ للعمل السياسي عام 1963.
- انضم إلى حركة القوميين العرب عام 1959 واصبح لاحقاً المسؤول العسكري والسياسي عن نشاطات الجبهة القومية في عدن عام 1964.
- أصبح عضواً في اللجنة التنفيذية للجبهة عام 1965، وعضواً في مجس الرئاسة عام 1969، وتولى عدة مناصب وزارية بعد الاستقلال.
- جاء إلى الرئاسة في 24 يونيو 1978 بعد أن تمكن ورفاقه من الاطاحة بسالمين.
- أمسك بزمام السلطة من خلال توليه أهم المناصب في وقت واحد (رئيس مجلس الشعب الأعلى، وأمين عام الحزب).
- أعلن ولادة الحزب الاشتراكي اليمني في اكتوبر 1978م وتولى الامانة العامة واصبح الحزب محوراً لكل السلطات في البلاد.
- راهن على تكوين وانتشار المؤسسات الحزبية، كأداة لتعميق الوحدة الوطنية وتجاوز القيم التقليدية.
- وقع اتفاقية قضت ان تكون عدن قاعدة لوجستية وحيدة للسوفييت ولمدة عشرين عاماً.
- دعم بقوة جبهات الكفاح المسلح في الشمال، وتوغل جيش الجنوب في بعض المناطق التي حُسم أمرها بوساطات خارجية ادت إلى عقد قمة في الكويت جمعته بالرئيس صالح، واتفق على تحقيق الوحدة.
- عرض عليه رئيس الوزراء (علي ناصر محمد) أن يقدم استقالته بعد اصطدام مؤسس الحزب الاشتراكي بمراكز النفوذ العسكري والمناطقي، مقابل تأمين حياته والخروج بسلام من البلاد.
- قدم استقالته في النصف الأول عام 1980 وخرج من السلطة وسط حفل اقيم لتوديعه ومنح منصب رئيس الحزب الاشتراكي وهو موقع فخري لم تنص عليه اللائحة الداخلية للحزب.
- غادر إلى موسكو في 1980، وعاد عشية احداث 13 يناير 1986م، ونجى من محاولة تصفيته في اجتماع المكتب السياسي الشهير، ويعتقد أنه قتل فور مغادرته لمقر الاجتماع.
علي ناصر محمد
رابع رئيس لجنوب اليمن بعد الاستقلال (1980-1986):
- من مواليد 1939 في منطقة دثينة بأبين.
- تخرج من دار المعلمين العليا 1959 وعين إثر ذلك مديراً لمدرسة دثينة، الابتدائية، ثم انخرط في صفوف العمل السياسي والعسكري.
- عين بعد الاستقلال عام 1967، حاكماً على الجزر اليمنية، وشغل مناصب وزارية عديدة.
- في اغسطس 1971، أصبح رئيساً للوزراء وعضواً في المجلس الرئاسي.
- في اكتوبر 1980 عقدت الجبهة القومية مؤتمراً استثنائياً وقررت تنحية عبدالفتاح اسماعيل، وتعيين علي ناصر محمد رئيساً لمجلس الشعب الأعلى، وأميناً عاماً للحزب ورئيساً للوزراء.
كان اختيار علي ناصر، لهذا المنصب نتيجة لبعده عن صراعات الكتل الداخلية التي توحدت على غير مصادفة ضد عبدالفتاح اسماعيل.
- انفتح على دول الخليج، وعزز علاقته بقيادة الشمال وحقق مكاسب اقتصادية.
- نشب صراع بين علي ناصر ومعارضيه، آخذ أبعاداً مناطقية، وأدى إلى أحداث 13 يناير، فغادر بعدها إلى الشمال. وبعد قيام الوحدة اليمنية سافر إلى دمشق واستقر فيها حتى الآن.
علي سالم البيض
خامس رئيس لليمن الجنوبي (1986-1990):
- من مواليد 1939 في قرية معبد مديرية الريدة بمحافظة حضرموت، والتي تلقى تعليمه في مدارسها.
- انتمى مبكراً إلى حركة القوميين العرب، وتولى قيادة العمل العسكري في المنطقة الشرقية (حضرموت - المهرة) لمواجهة المستعمر.
- أول وزير دفاع بعد استقلال الجنوب.
- تقلد عدة مناصب حكومية في مرحلة ما بعد حركة 22 يونيو 1969. وكان عضواً للمكتب السياسي للجبهة القومية ثم في الحزب الاشتراكي.
- جرده عبدالفتاح اسماعيل من مناصبه الحزبية (1976-1980) لمخالفته للنظام الداخلي.
- عاد إلى العمل السياسي في عهد علي ناصر وتولى وزارة الحكم المحلي.
- تولى مقاليد الحكم بعد احداث 13 يناير 1986.
- تولى أمانة الحزب الاشتراكي اليمني (الموقع الأول في جنوب اليمن).
- وقع في 30 نوفمبر 1989مع رئيس اليمن الشمالي «علي عبدالله صالح» على اتفاقية دستور دولة الوحدة.
- عند إعلان قيام الجمهورية اليمنية في 22 مايو 1990، اصبح نائباً لرئيس مجلس الرئاسة للجمهورية اليمنية. إضافة إلى موقعه كأمين عام للاشتراكي.
- في 1994م اعلن انفصال جنوب اليمن عن دولة الوحدة بعد اندلاع حرب بين قوات الشمال والجنوب.
في 7/7/1994، غادر البيض إلى سلطنة عمان التي منحته اللجوء السياسي، بعد انتصار معسكرات الشمال على الجنوب وسيطرت القوات الموالية لعلي عبدالله صالح على كافة مناطق الجنوب.
المشير عبدالله السلال
أول رئيس لليمن الشمالي بعد قيام الثورة (1962-1967):
- من مواليد 1917 في قرية شعسان مديرية سنحان محافظة صنعاء.
- التحق بمدرسة دار الايتام عام 1929، وسافر إلى العراق عام 1936 ضمن أول بعثة عسكرية، وتخرج منها برتبة ملازم ثان.
- شارك في حركة 1948 وسيق ورفاقه إلى سجن حجة.
- تولى إدارة المدارس والكليات الحربية التي افتتحت عام 1958 التي كان لها الدور الأكبر في إعداد وتدريب الضباط الشباب الذين دبروا فيما بعد ثورة عسكرية ضد نظام الحكم الإمامي.
- قبل قيام الثورة بيوم واحد في 25 سبتمبر 1962، وفي اجتماع لتنظيم الضباط الشباب والتجمع الوطني، تقرر أن يكون المشير عبدالله السلال رئيساً لمجلس قيادة الثورة ورئيساً للجمهورية. تم إبلاغه بذلك وأبدى استعداده واصبح في صبيحة 26 سبتمبر أول رئيس لليمن الشمالي.
- في اكتوبر 1962 اضطر إلى الاستعانة بقوات مصرية للحفاظ على الثورة ودحر الملكيين.
- لم يستطع السلال خلال حكمه استقطاب كافة القوى اليمنية التي أسهمت في قيام الثورة، فقد اعتمد على السند المصري بشكل كبير، وانعكست هذه السياسة في تدخل الجيش المصري في كل صغيرة وكبيرة.
- هذه السياسة أدت إلى تهميش القوى القبلية المشائخية التي لجأت إلى التواصل مع السعودية ما أدى إلى تصدع داخل المعكسر الجمهوري.
- بعد هزيمة حزيران 1967م انسحبت القوات المصرية من اليمن فانكشف الوضع السياسي للسلال، وقويت جبهة مناوئيه.
- في5 نوفمبر 1967، خرج من الحكم عبر انقلاب عسكري تم تدميره أثناء تواجده في العراق في جولة خارجية اعتبرت مرتبة لتجنب وقوع صدام مع الانقلابيين.
- توفي في صنعاء عام 1994 بعد أن أمضى 15 عاماً في القاهرة وكان عاد إلى اليمن عام 1982.
عبدالرحمن الارياني
ثاني رئيس لليمن في الفترة (1967 - 1974):
- من مواليد 1910، في قرية حصن إريان في محافظة إب.
- عرف بأنه زعيم ديني وسياسي.
- شارك في مراحل النضال الوطني ضد الامامة وسجن عدة مرات
- كان عضواً في مجلس قيادة الثورة، ثم وزيراً للعدل.
- تولى رئاسة الجمهورية، وكان حينها في الستين من عمره، في 5 نوفمبر 1967 بإجماع الفئات السياسية والاجتماعية التي اطاحت بالسلال.
- استطاع الارياني بعد أسابيع من ترؤسه أن يتزعم المقاومة الجمهورية.
- جاء الارياني إلى الحكم بإسم حكم الجماعة أو القيادة الجماعية وظل يمثل هذا الوجه لفترة من الزمن، لكنه لم يستطع الاستمرار ولم يتمكن من ايجاد توازن بين مراكز القوى وتعزيز سلطة الدولة في مواجهتها وتحول إلى خصم لكثير من القوى.
- خسر تأييد مشائخ القبائل وخاصه الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر الذي رأى أن الارياني خرج على مبادئ حركة 5 نوفمبر.
- قدم استقالته في 13 يناير 1974 إلى العقيد ابراهيم الحمدي الذي كان حينها نائب القائد العام للقوات المسلحة.
قام الحمدي بتوديعه في مطار تعز حيث توجه إلى دمشق التي استقر فيها إلى أن توفي في 14 مارس 1998.
ابراهيم الحمدي
ثالث رئيس لليمن الشمالي (1974 - 1977):
- من مواليد (1942) في مديرية ماوية محافظة تعز، حيث كان والده القاضي محمد يتولى الشرع فيها، وهو ينتمي إلى مدينة ثلا.
- تلقى تعليمه في المدرسة التحضيرية بصنعاء، والتحق بكلية الطيران عام 1959.
- ساهم في الدفاع عن الثورة.
- تولى منصب وكيل وزارة الداخلية عام 1967، وتنقل في المناصب العسكرية حتى عين نائب القائد العام للقوات المسلحة في 1972 ونائباً لرئيس الوزراء للشؤون الداخلية.
- ساهم في تأسيس الاتحاد العام للتعاون الاهلي للتطوير. وكان المشروع الذي قدمه باسم القوات المسلحة للتصحيح المالي والاداري 1972، مؤشراً على بروزه كفاعل رئيسي داخل النظام.
- عقب تسلمه استقالة القاضي الارياني والشيخ عبدالله الاحمر، 13 يناير 1974 ترأس مجلس قيادة تشكل من ضباط الجيش لحكم البلاد من ضباط الجيش.
- اعطى اولوية لبناء الدولة المركزية ونحا باتجاه التصالح مع الجنوب والدفع في اتجاه الوحدة اليمنية.
- اهتم بالحركة التعاونية وتعزيز استقلاليتها، وشكل لجاناً للتصحيح المالي والإداري، وشرع في حركة تحديث واسعة للإدارة العامة.
- اصطدمت توجهات الحمدي بمراكز القوى القبلية والتقليدية التي استطاع تقليص نفوذها، عبر ضرب أدواتها داخل الجيش والدولة، من خلال إدارته علاقة ايجابية مع الرياض.
- فقد الحمدي ثقة الرياض صاحبة النفوذ القوي في شمال اليمن، وتشكل ضده حلف واسع برعاية سعودية.
- في اكتوبر 1977، اغتيل ابراهيم الحمدي وشقيقه في ظروف غامضة اثناء تلبيته لدعوة غداء في منزل الغشمي رئيس هيئة أركان الجيش، وذلك عشية سفره إلى الجنوب لتوقيع اتفاقية بشأن الوحدة اليمنية، وشكلت لجنة تحقيق رسمية، لم تنه مهمتها.
احمد حسين الغشمي
رابع رئيس للجمهورية العربية اليمنية (1977 - 1978):
- من مواليد 1941 في ضلاع همدان إحدى ضواحي صنعاء.
- التحق بالقوات المسلحة بعد قيام ثورة سبتمبر، وتولى عدة مهام عسكرية.
- اسهم بدور رئيس في حركة 13يونيو 1974 التصحيحية.
- بدأت رئاسة الغشمي ثاني يوم اغتيال الحمدي في 11/10/1977م. وفي بداية حكمه حافظ على المعالم الرئيسة لعهد الحمدي.
- في فبراير 1978م أصدر إعلاناً دستورياً بتشكيل «مجلس الشعب التأسيسي» كبديل عن انتخابات مجلس الشورى، وقام بتعيين اعضائه.
وبسبب ذلك اصطدم مع مشائخ اليمن وتحديداً عبدالله بن حسين الاحمر الذي رأى في الغشمي خروجاً على الاتفاق الذي التزم به الحمدي وكذا الغشمي في بداية عهده باجراء انتخابات لمجلس شورى جديد.
- اتسعت شريحة القوى المعارضة لنظام الغشمي والتي كانت قد بدأت بغضب شعبي اثناء تشييع جثمان الحمدي الذي اتهم الغشمي باغتياله.
- في هذا المناخ عاودت الجبهة الوطنية (تحالف يساري مدعوم من الجنوب) نشاطها المسلح في المناطق الوسطى بغرض إسقاط نظام الغشمي.
- تعرض نظام الغشمي لكل انواع المعارضة المسلحة وغير المسلحة.
- في 22 يونيو 1978 اغتيل الغشمي في مكتبه بواسطة عبوة متفجرة كانت موضوعة في حقيبة مبعوث شخصي من «سالمين» رئيس الجنوب.
- مساء 24 يونيو صدر بيان في صنعاء حمل سالمين مسؤولية قتل الغشمي.
علي عبدالله صالح
خامس رئيس للجمهورية العربية اليمنية، وأول رئيس لدولة الوحدة:
- من مواليد 21مارس 1942، في قرية بيت الأحمر، منطقة سنحان، محافظة صنعاء.
- في طفولته عمل في رعي الأغنام، ثم عاملاً لدى أحد مشائخ المنطقة.
- تلقى تعليمه الأولي في «معلامة» القرية، وفي عام 1958 إلتحق بالجيش وهو في السادسة عشرة من عمره.
- التحق بمدرسة صف ضباط القوات المسلحة في 1960 ثم بمدرسة المدرعات عام 1964.
- اصبح قائد لواء تعز، وقائد معسكر خالد ابن الوليد عام 1975م.
- تولى منصب رئيس الجمهورية بعد اغتيال الغشمي، حيث قام مجلس الشعب التأسيسي في 17 يوليو 1978 بانتخابه رئيساً للجمهورية وقائداً عاماً للقوات المسلحة، بعد ترقيته من رتبة رائد إلى مقدم.
- تعرض لمحاولة انقلاب في اكتوبر 1978م من التنظيم الناصري، فتم اعتقال الكوادر الناصرية وإعدام أبرزهم.
- وقع على اتفاقية الوحدة اليمنية مع عبدالفتاح اسماعيل بعد مواجهات عسكرية بين جيشي صنعاء وعدن في 1979.
- ظل رئيساً للجمهورية العربية اليمنية حتى 22 مايو 1990: يوم اعلان الوحدة اليمنية.
- بعد الوحدة صار أول رئيس للجمهورية اليمنية. وأعيد انتخابه عام 1999 في أول انتخابات رئاسية مباشرة في تاريخ اليمن، لكنه لم يواجه مرشحاً جدياً حينها إذ نافسه صورياً أحد أعضاء حزبه
رؤساء اليمن الشمالي
1
عبد الله السلال 1962 1967 1917 1994 رئيس المجلس القيادي الثوري
2
عبد الرحمن الإرياني 1967 1974 1908 1998 رئيس المجلس الجمهوري
3
إبراهيم محمد الحمدي 1974 1977 1943 1977 رئيس المجلس القيادي
4
أحمد حسين الغشمي 1977 1978 1941 1978 رئيس المجلس الرئاسي
5
عبد الكريم عبد الله العراشي 1978 1978
6
علي عبد الله صالح 1978 1990 1942
-----------------
الرئيس (اليمن الموحد)
1
علي عبد الله صالح 1990 1942
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تسلسل الرؤساء والملوك العرب الذين حكموا الدول العربية   الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 10:36 am

رؤساء تونس
عرفت تونس منذ استقلالها عن فرنسا في 20 مارس 1956، إلى الآن، وصول 5 رؤساء إلى سدة الحكم، منهم من دام حكمهم عقودا، على غرار الحبيب بورقيبة الذي حكم البلاد لـ30 عاما، وزين العابدين بن علي الذي استمر على رأس الدولة 23 سنة، ومنهم من حكم ليوم واحد فقط.
وبعد زهاء 50 سنة من حكم الحزب الواحد "الحزب الحر الدستوري الذي تحول إلى الحزب الاشتراكي الدستوري في الستينيات، ثم إلى التجمع الدستوري الديمقراطي في عهد بن علي"، سجلت تونس مفارقة لم تعرفها في تاريخ رؤسائها.
ففي ظرف لم يتجاوز 3 سنوات منذ الإطاحة بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي سنة 2011، تقلد 3 رؤساء مقاليد الحكم.
فبعد الإطاحة ببن علي في 14 يناير 2011، تولى رسميا الوزير الأول حينها، محمد الغنوشي الحكم بشكل مؤقت لأقصر فترة لم تتجاوز 24 ساعة، يومي 14 و15 يناير 2011، ليتقلد بعده رئيس مجلس النواب في عهد بن علي، فواد المبزع، منصب رئاسة الجمهورية لمدة تقارب السنة. بعدها تم انتخاب الحقوقي ورئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية حينها، محمد المنصف المرزوقي من قبل المجلس التأسيسي، رئيسا لتونس يوم 13 ديسمبر 2011.
الحبيب بورقيبة
ووصل الرئيس الأسبق الراحل، الحبيب بورقيبة، إلى الحكم إبان حصول تونس على استقلالها من الاستعمار الفرنسي، فقد اُنتخب رئيسا للجمهورية التونسية من قبل المجلس القومي التأسيسي في 25 يوليو 1957 بعد إعلان الجمهورية وإلغاء النظام الملكي.
الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة
وشرع بورقيبة عندها في القيام بإصلاحات داخل المجتمع التونسي، لعل أبرزها تعميم التعليم والصحّة وإصدار مجلّة الأحوال الشخصية يوم 13 أغسطس 1956 لمنح مزيد من الحقوق للمرأة.
وكان بورقيبة شاهدا على جلاء آخر جندي فرنسي من الأراضي التونسية في 15 أكتوبر 1963، إثر حرب بنزرت، والتي سقط فيها عدد هام من الشهداء.
وعرفت فترة حكم الحبيب بورقيبة، في الوقت ذاته، هزّات مختلفة، كمحاولة الانقلاب عليه سنة 1962 بقيادة الأزهر الشرايطي وجماعته والصدام مع الاتحاد العام التونسي للشغل في 26 يناير 1978، و"ثورة الخبز" في يناير 1984.
وفي 7 نوفمبر 1987، وإثر قرابة السنة من المواجهات مع حركة الاتجاه الإسلامي، تمت الإطاحة بالرئيس بورقيبة من قبل وزيره الأول، الجنرال السابق زين العابدين بن علي.
ديكتاتورية بن علي
بشّر زين العابدين بن علي، يوم توليه السلطة بمزيد الحريات والديمقراطية، ولكنه بدأ حملة في 1991 على أبرز قوة معارضة، وهي حركة النهضة "الاتجاه الإسلامي سابقا"، سرعان ما شملت، بعد مدة، معارضين آخرين له، يساريين ونقابيين وحقوقيين، كان من بينهم الرئيس الحالي محمد المنصف المرزوقي.
الرئيس التونسي الأسبق، زين العابدين بن علي
وانتخب بن علي لـ5 ولايات متتالية، في 1989 و1994 و1999 و2004 و2009، وكانت كلها انتخابات تفتقد لشروط الديمقراطية والنزاهة، كما أجمعت شهادات جهات حقوقية داخلية وخارجية.
ووصل حكم الرئيس التونسي الأسبق إلى التآكل مع نهاية عام 2010، ومثلت حادثة إضرام الشاب وبائع الخضار المتنقل محمد البوعزيزي النار في جسده في 17 من ديسمبر 2010 في محافظة سيدي بوزيد، القطرة التي أفاضت الكأس والتي أحدثت هبة شعبية في مختلف المحافظات، انتهت بتجمهر شعبي ضخم في العاصمة تونس، حيث هتف الجميع بضرورة رحيل النظام والرئيس آنذاك، والحزب الذي يمثله "التجمع الدستوري".
رئيس اليوم الواحد
وأحدث فرار زين العابدين بن علي، في 14 يناير 2011 إلى السعودية فراغا في منصب الرئاسة، ما أدى بالوزير الأول، محمد الغنوشي، آنذاك، إلى تولي هذه المهمة لمدة 24 ساعة، وذلك استناداً على الفصل 56 من الدستور التونسي والذي ينص على أن لرئيس الدولة أن يفوض الوزير الأول في حال عدم تمكنه من القيام بمهامه وقتيا، ويبقى في هذه الحالة محتفظا بمنصبه.
غير أن المجلس الدستوري أعلن أنه بعد الاطلاع على الوثائق، لم يكن هناك تفويض رسمي واضح يمكن الارتكاز عليه بتفويض الوزير الأول، كما أن الرئيس لم يستقل رسميا، وبما أن مغادرته حصلت في ظروف معروفة وبعد إعلان الطوارئ، وبما أنه لا يستطيع القيام بما تفرضه مهامه، ما يعني الوصول لحالة العجز النهائي فعليه قرر اللجوء للفصل 57 من الدستور وإعلان شغور منصب الرئيس وبناءً على ذلك أعلن في يوم السبت 15 يناير 2011 عن تولي رئيس مجلس النواب حينها محمد فؤاد المبزع، منصب رئيس الجمهورية بشكل مؤقت، كما يقضي الدستور.
المرزوقي الرئيس الحالي
وأواخر 2011، انتخب الطبيب والحقوقي ورئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية في ذاك الوقت، محمد المنصف المرزوقي، رئيسا لتونس من قبل نواب المجلس التأسيسي، بـ153 صوتا من مجموع 217 نائبا.
وخلال تقلده هذا المنصب، اختارت مجلة التايم الأمريكية المرزوقي من بين أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم، كما اختارته المجلة الأمريكية فورين بوليسي من بين أفضل 100 مفكر عالمي لسنتي 2012 و2013.
وقد اعترف الرئيس التونسي الحالي، المنصف المرزوقي، بارتكابه أخطاء خلال فترة حكمه، منها تعيينه لمستشارين لم يكونوا في المستوى، وثقته في سياسيين لا يستحقون الثقة.
وتستعد تونس هذه الأيام، لأول انتخابات رئاسية ديمقراطية تجري بالاقتراع العام المباشر في تاريخها، في 23 نوفمبر 2014، يشارك فيها 27 مرشحا، أبرزهم المرزوقي والباجي قائد السبسي، زعيم حزب نداء تونس الفائز بالانتخابات التشريعية الأخيرة.
تونسبورقيبةالمرزوقيرئاسةبن عليرؤساء تونس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تسلسل الرؤساء والملوك العرب الذين حكموا الدول العربية   الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 10:38 am


رؤساء جزر القمر
6 تموز 1975 - 7 تموز 1975 أحمد عبد الله عبد الرحمن, رئيس الحكومة اتحاد القمر الديمقراطي الفترة الأولى
7 تموز 1975 - 3 أب 1975 أحمد عبد الله عبد الرحمن, حاكم الدولة
3 آب 1975 - 10 آب 1975 سعيد محمد جعفر, رئيس مجلس الثورة الوطني الجبهة الوطنية المتحدة
10 آب 1975 - 3 كانون الثاني 1976 سعيد محمد جعفر, رئيس المجلس الوطني التنفيذي
3 كانون الثاني 1976 - 28 تشرين الأول 1977 علي صويلح, حاكم الدولة الجمعية الديمقراطية لشعب جزر القمر
28 تشرين الأول 1977 - 13 أيار 1978 علي صويلح, رئيس
أزيح بانقلاب عسكري
13 أيار 1978 - 23 أيار 1978 سعيد التومانيالاسم غير مؤكد, رئيس الإدارة السياسية العسكرية الجبهة الوطنية المتحدة
(جمهورية القمر الإتحادية الإسلامية)
(République fédérale islamique des Comores)
Federal and Islamic Republic of the Comoros
23 آيار 1978 - 22 تموز 1978 أحمد عبد الله عبد الرحمن, الرئيس المشارك للإدارة السياسية العسكرية اتحاد القمر الديمقراطي الفترة الثانية
محمد أحمد, الرئيس المشارك للإدارة السياسية العسكرية اتحاد القمر الديمقراطي
22 تموز 1978 - 3 تشرين الأول 1978 أحمد عبد الله عبد الرحمن, الرئيس المشارك للإدارة اتحاد القمر الديمقراطي الفترة الثانية
محمد أحمد, الرئيس المشارك للإدارة اتحاد القمر الديمقراطي
3 تشرين الأول 1978 - 25 تشرين الأول 1978 محمد أحمد, رئيس الإدارة اتحاد القمر الديمقراطي الفترة الثانية
25 تشرين الأول 1978 - 26 تشرين الثاني 1989 أحمد عبد الله عبد الرحمن, الرئيس اتحاد القمر الديمقراطي/الاتحاد القمري للتقدم الفترة الثانية، اغتيل
26 تشرين الثاني 1989 - 27 تشرين الثاني 1989 حريبون شيباني, رئيس مؤقت الاتحاد القمري للتقدم أطيح به بانقلاب عسكري
27 تشرين الثاني 1989 - 20 آذار 1990 سعيد محمد جوهر, قائم بأعمال الرئيس الاتحاد القمري للتقدم/التجمع من أجل الديمقراطية والتجديد
20 آذار 1990 - 29 أيلول 1995 سعيد محمد جوهر, رئيس
الفترة الأولى، اطيح به في انقلاب عسكري
29 September 1995 - 2 October 1995 كومبو أيوب, منسق اللجنة العسكرية الانتقالية عسكري
2 تشرين الأول 1995 - 5 تشرين الأول 1995 محمد تقي عبد الكريم, قائم بأعمال الرئيس الاتحاد الوطني من أجل الديمقراطية في جزر القمر الفترة الأولى
سعيد علي كمال, قائم بأعمال الرئيس أخوة الجزر وحزب الوحدة
5 تشرين الأول 1995 - 26 كانون الثاني 1996 كعبي اليشروت محمد, رئيس مؤقت التجمع من أجل الديمقراطية والتجديد
26 كانون الثاني 1996 - 25 آذار 1996 سعيد محمد جوهر, رئيس
التجمع من أجل الديمقراطية والتجديد الفترة الثانية
25 آذار 1996 - 6 تشرين الثاني 1998 محمد تقي عبد الكريم, رئيس
التجمع الوطني من أجل التنمية الفترة الثانية; توفي وهو في منصبه
6 تشرين الثاني 1998 - 30 نيسان 1999 تاج الدين بن سعيد مسوندي, رئيس مؤقت بدون انتماء اطيح به في انقلاب عسكري
30 نيسان 1999 - 6 أيار 1999 غزالي عثماني, رئيس أركان الجيش الوطني للتنمية عسكري الفترة الأولى
6 أيار 1999 - 23 كانون الأول 2001 غزالي عثماني, حاكم الدولة الفترة الأولى
Union of the Comoros (Union des Comores)
الاتحاد القمري (Udzima wa Komori)
23 كانون الأول 2001 - 21 كانون الثاني 2002 غزالي عثماني, حاكم الدولة عسكري الفترة الأولى
21 كانون الثاني 2002 - 26 أيار 2002 حمداة مادي بوليرو, رئيس مؤقت حزب القمر الجمهوري
26 أيار 2002 - 26 أيار 2006 غزالي عثماني, رئيس
مجتمع تجديد جزر القمر الفترة الثانية
26 أيار 2006 - 26 أيار 2011 أحمد سامبي, رئيس
حركة باوباب
26 أيار 2011 - حتى الآن إكليل ظنين, رئيس
حركة باوباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تسلسل الرؤساء والملوك العرب الذين حكموا الدول العربية   الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 10:40 am


رؤساء جيبوتي
إسماعيل عمر جيله
إسماعيل عمر جيله
إسماعيل عمر جيله (٢٧ نوفمبر ١٩٤٧ (ديرة داوا، إثيوبيا) -)، ثاني رئيس لجيبوتي منذ استقلالها.
§بداية حياته
ولد في إثيوبيا، وتلقى تعليمه في المعهد الديني في إثيوبيا وجيبوتي. التحق بعد ذلك بالشرطة الفرنسية حتى وصل إلى رتبة مفتش،
§العمل السياسي
ترك الشرطة الفرنسية وقاد حركة استقلال الشعب الأفريقي فمثّل الحركة في كثير من البعثات الخارجية، وكان عضو بفريق التفاوض للاستقلال عن فرنسا في عام ١٩٧٧. وبعد الاستقلال عيّن رئيسًا لمجلس الوزراء الرئاسي، وهو المنصب الذي ظل يشغله لمده ٢٢ عام. واندمجت حركة استقلال الشعب الأفريقي مع أحزاب أخرى لينبثق عنها حزب التجمع الشعبي للتقدم وذلك في عام ١٩٧٩. وفي عام ١٩٨٣ انتخب للجنة المركزية للحزب وترأس اللجنة الثقافية للحزب في باريس. وفي عام ١٩٩٦ انتخب للمرة الثالثة نائبًا لرئيس الحزب.
§رئاسة جيبوتي
وفي فبراير ١٩٩٩ رشحه حزب التجمع الشعبي للتقدم لرئاسة جيبوتي، بعد أن قرر الرئيس الجيبوتي حسن جوليد (١٩١٦-٢٠٠٦)، الذي حكم جيبوتي منذ استقلالها عام ١٩٧٧ حتى عام ١٩٩٩، عدم ترشحه للانتخابات وبذلك رشح إسماعيل عمر جيله للرئاسة وانتخب رئيسًا في ٨ مايو ١٩٩٩.
ظفر بولاية رئاسية ثالثة على التوالي عام ٢٠١١ (ولمدة ٥ سنوات) بحسب النتائج الرسمية بعد فرز الأصوات في نحو ٩٠٪ من مراكز الاقتراع (٣٥٢ من أصل ٣٨٧)، حاصلاً على ٧٩,٢٦٪ من الأصوات مقابل ٢٠,٧٤٪ لمنافسه الوحيد محمد ورسمه راجه (وهو مستقل تدعمه أقلية من المعارضة) وبنسبة مشاركة بلغت ٦٨,٥١٪.
وقاطع الانتخابات تحالفا المعارضة (الاتحاد من أجل التداول الديمقراطي واتحاد الحركات الديمقراطية الذي أنشئ حديثاً) بسبب عدم اتفاقهما على مرشح مشترك ولأنهما يشككان في استقلالية اللجنة الانتخابية. كما انتقدث المعارضة (التي قاطعت الانتخابات الرئاسية في ٢٠٠٥ أيضاً) الإصلاح الدستورى الذي أقره في أبريل ٢٠١٠ برلمان يؤيد جيله بالكامل وأتاح له أن يترشح لولاية ثالثة تم خفضها إلى خمس سنوات بدلا من ست. ورغم تأكيد غيله أن هذه الولاية ستكون ولايته الأخيرة فإن المعارضة ترى فيها «الباب المفتوح للرئاسة مدى الحياة».
حسن جوليد
حسن جوليد (صومالي: Xasan Guuleed Abtidoon العربية:. حسن جولد أبتيدون) (15 أكتوبر 1916 - 21 نوفمبر 2006) كان أول رئيس لجمهورية جيبوتي 1977-1999.
سيرة
وقد ولد في قرية صغيرة تدعى غاريسا في حي Lughaya في شمال الصومال. وكان في عشيرة Mamassan قوية سياسيا من عيسى clan.He لعبت دورا هاما في النضال من أجل الاستقلال جيبوتي عن فرنسا. وفقا لIM لويس "، بدعم قوي من الناخبين الفرنسيين" حملة ضد حسن جوليد Mahamoud الحربي فرح من حزب الاتحاد Republicaine، الذين سعوا للانضمام إلى الأراضي مع الصومال المجاورة. بحلول موعد انتخابات 23 نوفمبر 1958، وكان الحزب محمود حربي وتفككت مع الأغلبية من الأصوات تلعفر، وفاز حزبه بالانتخابات. فر محمود الحربي في وقت لاحق جيبوتي، وتوفي لاحقا في حادث تحطم طائرة. [1]
خدم حسن جوليد نائبا لرئيس مجلس الحكومة في الفترة من 1958 وحتى أبريل 1959. كما عمل حسن جوليد في الجمعية الوطنية الفرنسية ومجلس الشيوخ 1959-1962 الفرنسية 1952-1958. وكان وزير التربية والتعليم في الحكومة علي عارف برهان في 1963-1967. [2] وفي وقت لاحق شغل منصب رئيس الوزراء في الفترة بين مايو 1977 و يوليو 1977.
في عام 1981، وتحولت حسن جوليد البلاد إلى دولة الحزب الواحد من خلال الإعلان عن حزبه، التجمع الشعبي من أجل التقدم (التجمع الشعبي من أجل التقدم، RPP)، وكان واحدا الشرعية الوحيدة. كمرشح RPP، انتخب دون معارضة لولاية مدتها ست سنوات رئيسا يوم 12 يونيو عام 1981، تلقي 84.58٪ من الأصوات. [3] وبعد اندلاع الحرب الأهلية في عام 1991، وقال انه سمح لاستفتاء دستوري على التعددية الحزبية في سبتمبر 1992، مع أربعة أحزاب يتم السماح؛ في الانتخابات البرلمانية التي جرت في ديسمبر كانون الاول عام 1992، ومع ذلك، تنافس حزبين فقط، وفاز RPP جميع المقاعد 65 في الجمعية الوطنية. أعيد انتخاب جوليد لولاية رابعة مايو 1993 مع 60.7٪ من الأصوات. [4]
في 1990s، تدهورت بشكل كبير الاقتصاد جيبوتي، حيث ارتفع صافي الأصول الخارجية انخفض بنسبة 40 في المائة. أصدر البنك الدولي "والقاتمة في المقابل وتنتقد بشدة" تقييم ونذكر مثل هذه المشاكل الاجتماعية مثل الاستهلاك المفرط من الادمان والمخدرات القات المنهكة من قبل المواطنين في جيبوتي. خلال هذه الفترة، ابن شقيق حسن جوليد إسماعيل عمر جيلة ناور ليس فقط ليكون خليفته، ولكن جاء على نحو متزايد للتعامل مع الشؤون للمسنين حسن جوليد. [5]
بتاريخ 4 فبراير 1999، أعلنت جوليد انه سيعتزل في وقت الانتخابات القادمة، والمؤتمر الاستثنائي للمحطة الاذاعية اختار جيله كمرشح للرئاسة. [6] فاز جيلة الانتخابات الرئاسية التي جرت في نيسان 1999 [7] و نجحت عمه يوم 8 مايو عام 1999. [8] توفي جوليد في منزله في 21 نوفمبر 2006، الذين تتراوح أعمارهم بين 90. [2]
توفي أول زوجة جوليد، والسيدة الأولى السابقة عائشة Bogoreh، من دعاة حقوق المرأة ومختلف الجمعيات الخيرية، في عام 2001. [9] تزوج زوجته الثانية بعد وفاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تسلسل الرؤساء والملوك العرب الذين حكموا الدول العربية   الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 10:43 am


امراء سلطنة عمان
أبو هلال أحمد بن سعيد 1749 1783 1710 1783
سعيد بن أحمد 1783 1786 1811
--- حمد بن سعيد 1783 1786 كان الوصي على والده
حمد بن سعيد 1786 1792 1792
سلطان بن أحمد 1792 1804 1745 1804
سالم بن سلطان 1804 1806 1789 1821 ثم انتقل إلى زنجبار
--- بدر بن سيف 1804 1806 1806 تولى شؤون الحكم في عمان للفترة
--- سعيد بن سلطان 1804 1821 1790 1856 بعد انتقال أخوه إلى زنجبار أصبح الحاكم الأول في عمان
سعيد بن سلطان 1821 1856 1790 1856 بعد وفاة أخيه أصبح سلطانا على البلاد
البوسعيد (السلاطين)
ثويني بن سعيد 1856 1866 1821 1866 تلقب منذ 1861 م بالسلطنة
سالم بن ثويني 1866 1868
البوسعيد (الأئمة)
عزان بن قيس 1868 1871 1871
البوسعيد (السلاطين)

تركي بن سعيد 1871 1888 1832 1888

فيصل بن تركي 1888 1913 1864 1913

تيمور بن فيصل 1913 1932 1886 1965

سعيد بن تيمور 1932 1970 1910 1972 بسط نفوذه على كامل عمان، كانت الأسرة تحكم مسقط وماجاورها وبقية البلاد خاضع اسميا فقط

قابوس بن سعيد 1970 1940
-----------
رئيس الوزراء
طارق بن تيمور 1970 1972 1921 1980
قابوس بن سعيد 1972
حكام عمان على مر العصور
قبل الإسلام:
- مالك بن فهم بن غانم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد.
- هناءة بن مالك بن فهم.
- عبد عز بن معولة بن شمس (من بني معولة بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد(.
- الجلندى بن المستكبر المعولي (من بني معولة بن شمس). (من قبائل زهران).
أئمة القرن الأول:
- جيفر وعبد أبناء الجلندى بن المستكبر. (من قبائل زهران).
- عباد بن عبد الجلنداني (من قبائل زهران).
- سليمان وسعيد ابني عباد بن عبد بن الجلندى.(من قبائل زهران).
- زياد بن المهلب (من أزد العتيك)
- جناح بن عباد بن قيس بن عمرو الهنائي.(من قبائل زهران)
- محمد بن جناح الهنائي (من قبائل زهران).
أئمة القرن الثاني :
- الجلندى بن مسعود بن جيفر بن الجلندى(من بني معولة بن شمس((من قبائل زهران) ( وهو أول إمام بعمان).
- محمد بن أبي عفان من اليحمد. (من قبائل زهران).
- الوارث بن كعب الخروصي. (من قبائل زهران)
- غسان بن عبدالله الخروصي. (من قبائل زهران).
أئمة القرن الثالث :
- عبدالمللك بن حميد (من بني علي بن سوده، من أزد العتيك )
- المهنا بن جيفر اليحمدي. (من قبائل زهران).
- راشد بن النظر اليحمدي (من قبائل زهران).
- عزان بن تميم الخروصي. (من قبائل زهران)
- محمد بن الحسن الخروصي (من أهل فشح من أودية الرستاق) ( من قبائل زهران).
- الصلت بن القاسم الخروصي (من أهالي نزوى).من قبائل زهران).
- عزان بن الهزبر المالكي (من اليحمد) (من قبائل زهران).
- عبدالله بن محمد الحداني المعروف بأبي سعيد القرمطي.(من بني الحدان بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن نصر بن زهران) (من قبائل زهران).
- الحسن بن سعيد السحتني ( النازل نزوى وهو من بني خروص) (من قبائل زهران).
- الحواري بن مطرف الحداني (النازل نزوى) (من قبائل زهران).
- عمر بن محمد بن مطرف.
- محمد بن يزيد الكندي (النازل بسمد نزوى)
- الحكم بن الملا البحري (النازل سعال من نزوى) (من قبائل زهران).
أئمة القرن الرابع:
- سعيد بن عبدالله بن محمد بن محبوب القرشي (من قبيلة قريش العدنانية).
- راشد بن الوليد الكندي.
أئمة القرن الخامس والسادس:
- الخليل بن شاذان بن الصلت بن مالك الخروصي.(من قبائل زهران).
- راشد بن سعيد اليحمدي.(من قبائل زهران).
- حفص بن راشد بن سعيد اليحمدي (من قبائل زهران).
- راشد بن علي الخروصي.(من قبائل زهران).
- عامر بن راشد بن الوليد الخروصي.(من قبائل زهران).
- الخليل بن عبدالله بن عمر بن محمد بن الإمام الخليل بن شاذان الخروصي. .(من قبائل زهران).
- محمد بن خنبش بن محمد.
- محمد بن غسان بن عبدالله الخروصي. .(من قبائل زهران).
ملوك عمان من القرن السابع و حتى القرن التاسع:
ملوك النباهنة ( الاوئل)Sadقبيلة من أزد العتيك).
- أبو عبدالله محمد بن عمر بن نبهان (من أزد العتيك)
- أبو الحسين احمد بن عمر بن نبهان (من أزد العتيك)
- أبو محمد نبهان بن عمر بن نبهان (من أزد العتيك)
- أبو القاسم على بن عمر بن محمد بن عمر بن نبهان (من أزد العتيك)
- أبو الحسن ذهل بن عمر (من أزد العتيك)
- أبو العرب يعرب بن عمر (من أزد العتيك)
- محمد بن عمر بن نبهان (من أزد العتيك)
- أبو إسحاق إبراهيم بن أبي عمر بن معمر (من أزد العتيك)
- أبو عبدالله محمد بن عمر (من أزد العتيك)
- أبو المعالي كهلان بن محمد (من أزد العتيك)
- أبو عبدالله محمد بن احمد بن عمر (من أزد العتيك)
- أبو محمد نبهان بن ذهل (من أزد العتيك)
- أبو المعالي كهلان بن نبهان (من أزد العتيك)
- عمر بن نبهان (من أزد العتيك)
- كهلان بن عمر بن نبهان (من أزد العتيك)
- أبو محمد بن نبهان (من أزد العتيك)
- مظفر بن سليمان بن مظفر(من أزد العتيك)
- سليمان بن مظفر بن سليمان (من أزد العتيك)
- حسام بن سليمان بن مظفر (من أزد العتيك)
- سليمان بن سليمان بن مظفر النبهاني (من أزد العتيك)
ملوك النباهنة ( المتأخرون):
- طهماس بن سلطان (من أزد العتيك)
- سلطان بن محسن بن سليمان بن نبهان (من أزد العتيك)
- سلطان بن محسن بن سليمان بن نبهان (من أزد العتيك)
- مظفر بن سلطان (من أزد العتيك)
- سلطان بن سلطان (من أزد العتيك)
- فلاح بن محسن بن سليمان ( من اشهر ملوك النباهنة) (من أزد العتيك)
- مظفر بن سليمان (من أزد العتيك)
- سليمان بن مظفر (من أزد العتيك)
- عرار بن فلاح (من أزد العتيك)
- مخزوم بن فلاح (من أزد العتيك)
أئمة القرن التاسع:
- الحواري بن مالك
- مالك بن الحواري بن مالك.
- أبو الحسن بن خميس بن عامر
- شاذان بن الصلت بن مالك الخروصي. .(من قبائل زهران).
- عمر بن الخطاب بن محمد بن أحمد الخروصي. .(من قبائل زهران).
- محمد بن سليمان بن أحمد.
-عمر الشريف.
- أحمد بن عمر بن محمد الربخي الضنكي. .(من قبائل زهران).
- أبو الحسن بن عبدالسلام النزوي
أئمة القرن العاشر:
- محمد بن اسماعيل بن عبدالله بن محمد الحاضري الخروصي. .(من قبائل زهران).
- بركات بن محمد بن اسماعيل الخروصي. .(من قبائل زهران).
- عمر بن القاسم.
- عبدالله بن محمدالقرن المنحي.
أئمة القرن الحادي عشر: دولة اليعاربة ويقال أنهم من بني نبهان ولكن الإمام السالمي يرجح أنهم من بني نصر بن زهران .
- ناصر بن مرشد اليعربي. .(من قبائل زهران).
- سلطان بن سيف بن مالك اليعربي. .(من قبائل زهران).
- بلعرب بن سلطان بن سيف اليعربي. .(من قبائل زهران).
أئمة القرن الثاني عشر الهجري:
- سيف بن سلطان قيد الأرض اليعربي. .(من قبائل زهران).
- سلطان بن سيف بن سلطان اليعربي. .(من قبائل زهران).
- مهنا بن سلطان اليعربي. .(من قبائل زهران).
- يعرب بن بلعرب بن سلطان بن سيف بن مالك اليعربي (وهو ابن الإمام بلعرب .(من قبائل زهران).
- محمد بن ناصر بن عامر بن رمثة بن خميس الغافري.(من قبيلة قريش العدنانية).
- سيف بن سلطان بن سيف بن سلطان بن سيف بن مالك اليعربي (وهذا الابن الثاني لقيد الأرض .(من قبائل زهران).
- بلعرب بن حمير اليعربي. .(من قبائل زهران).
- سلطان بن مرشد اليعربي. .(من قبائل زهران)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
أسرة البوسعيد في عمان (من الأزد):
- أحمد بن سعيد البوسعيدي
- سعيد بن احمد بن سعيد البوسعيدي
- سلطان بن أحمد بن سعيد البوسعيدي
السيد / سعيد بن سلطان 1804- 1856م ،(ثويني بن سعيد)، ثم سالم بن ثويني بن سعيد).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
السيد / تركي بن سعيد 1871- 1888م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
السيد / فيصل بن تركي1888 - 1913م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
السيد / تيمور بن فيصل 1913- 1932م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
السلطان سعيد بن تيمور1932- 1970
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
(حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد)
تولى مقاليد الحكم في (23/ يوليو عام 1970م
ولد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم
في السابع عشر من شهر شوال عام 1359ه
الموافق الثامن عشر من نوفمبر 1940م في مدينة صلاله
بمحافظة ظفار من سلطنة عمان وجلالته هو السلطان الثامن
لعمان في التسلسل المباشر لأسرة آل بو سعيد التي تأسست
على يد الإمام أحمد بن سعيد في عام 1744م , والذي
مازالت ذكراه موضع احترام وإجلال في عمان كمحارب وإداري
مستنير, نجح في توحيد البلاد بعد سنوات من الحرب الأهلية .
تلقى جلالة السلطان قابوس حفظه الله – أولى مراحل تعليمه
في عمان , وفي سبتمبر سنة 1958م أرسله والده إلى ( إنجلترا)
لإتمام تعليمه , حيث أمضى عامين في مؤسسة تعليمية خاصة
في ( سافوك ) والتحق بعدها – أي في عام 1960م
بأكاديمية ( سانت هيرست ) الملكية العسكرية كضابط مرشح
تخرج منها بعد سنتين لينضم جلالته إلى إحدى كتائب المشاة
البريطانية الغربية , وهي ( الكتيبة الأولى الكامرونيون – سكوتش رايفلز)
حيث أمضى ستة أشهر كمتدرب في فن القيادة.
بعد أن أكمل جلالته العلوم العسكرية , عاد إلى بريطانيا , حيث درس
لمدة عام واحد في مجال نظم الحكم المحلي وأكمل دورات تخصصية
في شؤون الإدارة , ثم هيأ له والده الفرصة , فقام بجولة حول العالم
لمدة ثلاثة أشهر , عاد بعدها إلى البلاد عام 1964م وعلى امتداد السنوات
الست التالية تعمق جلالته في دراسة الدين الإسلامي وكل ما يتصل بتاريخ
عمان دولة وشعبا على مر العصور .....
( كذلك ظهر أثناء حكم آل بو سعيد عدد من الأئمة وهم:
- الإمام عزان بن قيس البوسعيدي.
- الإمام محمد بن عبدالله الخليلي (من قبائل زهران).
- الإمام غالب بن علي الهنائي (من قبائل زهران)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تسلسل الرؤساء والملوك العرب الذين حكموا الدول العربية   الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 10:45 am


حكام قطر
الشيخ محمد بن ثاني
في عام 1848م وصلت أسرة آل ثاني إلى الدوحة قادمة من فويرط بزعامة محمد بن ثاني الذي ولد في فويرط. وبعد وفاة والده ثاني بن محمد أصبح هو زعيم قبيلته في فويرط.
وفي نهاية الأمر بسط محمد بن ثاني نفوذه في مختلف أنحاء قطر، كما عزز مركزه خارجياً بالتحالف مع فيصل بن تركي أمير الدولة السعودية الثانية الذي قام بزيارة قطر في أوائل عام 1851م
وفي أوائل الستينيات من القرن التاسع عشر ظهر الشيخ محمد بن ثاني كأهم شخصية ليس فقط في قطر بل أيضاً في شبه الجزيرة العربية كلها.
وفي 12 سبتمبر عام 1868م وقع معاهدة مع الكولونيل لويس بيلي المقيم البريطاني في الخليج تم بمقتضاها الاعتراف باستقلال قطر. وفي عام 1871م طلب من العثمانيين في الأحساء حمايته من أي اعتداء خارجي.
وبحلول عام 1876م سلم المسؤولية الإدارية لابنه الشيخ قاسم بن محمد بن ثاني وذلك بسبب تقدمه في العمر.
وتوفي محمد بن ثاني عام 1879م.
الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني
ولد الشيخ قاسم بن محمد بن ثاني حوالي عام 1825م وتولى المسؤوليــة الكاملة في قطر عام 1876م. حيث مُنح الشيــخ قاسـم لقب قائم مقام نائب الحاكم من قبل العثمانيين في العام نفسه.
لقد أدت محاولات العثمانيين إلى زيادة قوتهم في قطر عن طريق تعيين مسؤولين عثمانيين بما في ذلك إداريين في الزبارة والدوحة والوكرة وخور العديد، وأيضاً عن طريق إنشاء جمرك في الدوحة وكذلك تعزيز الحامية العثمانية في الدوحة- كل ذلك أدى إلى نشوب حرب مع الشيخ قاسم في شهر مارس 1893م في الوجبة على مسافة 15 كيلومتر غربي الدوحة.
واستطاع الشيخ قاسم وقواته إلحاق الهزيمة بالعثمانيين في المعركة. وتعتبر هزيمة العثمانيين هذه بمثابة علامة بارزة في تاريخ قطر الحديث نظراً للشجاعة التي واجه بها الشيخ قاسم وشعبه العثمانيين.
وفي يوليو 1913م توفي الشيخ قاسم الذي يعتبر مؤسس قطر الحديثة.
الشيخ عبدالله بن قاسم آل ثاني
ولد الشيخ عبدالله بن قاسم عام 1880م بمدينة الدوحة.
وفي 17 يوليو عام 1913م أصبح حاكم قطر. واعترفت بريطانيا والإمبراطوريـة العثمانية بالشيخ عبدالله وورثته حاكماً على شبــه جزيرة قطر بأكملها، وتخلى العثمانيون عن كل حقوقهم في قطر في أعقاب نشوب الحرب العالمية الأولى. وأجبر الشيخ عبدالله العثمانيين على ترك الدوحة في عام 1915م.
وفي 3 نوفمبر 1916م وقعت بريطانيا معاهدة مع الشيخ عبدالله وذلك لإدخال قطر تحت نظامها المعروف باسم إدارة الإمارات المتصالحة.
وبمقتضى هذه الاتفاقية وافق الشيخ عبدالله على عدم الدخول في أي علاقات مع أي دولة أخرى بدون موافقة مسبقة من الحكومة البريطانية، وفي المقابل فإن بيرسي زكريا كوكس المقيم السياسي في الخليج والذي وقع المعاهدة نيابة عن الحكومة البريطانية ضمن حماية قطر من كل اعتداء تتعرض له من البحر.
وفي 5 مايو 1935م استطاع الشيخ عبدالله الحصول على موافقة بريطانيا على حماية قطر من الهجمات الداخلية والخارجية التي تتعرض لها بدون أن تكون هي السبب المحرك لهذه الهجمات.
وبعد اعتراف بريطانيا بالشيخ حمد الابن الثاني للشيخ عبدالله ولياً للعهد في قطر، وقع الشيخ عبدالله أول اتفاقية لمنح امتياز بترولي لشركة البترول الإنجليزية-الفارسية وذلك في 17 مايو 1935م.
وبموجب ذلك تم في أكتوبر 1938م حفر أول بئر للبترول في قطر وتم اكتشاف البترول في منطقة دخان في شهر يناير عام 1940م. غير أنه تم إغلاق آبار البترول بسبب تطورات الحرب العالمية الثانية.
وفي 30 يونيو 1948م قام الشيخ عبدالله بتعيين ابنه الشيخ علي بن عبدالله نائباً للحاكم وذلك عقب وفاة الشيخ حمد يوم 27 مايو 1948م. وكان آخر عمل قام به الشيخ عبدالله بوصفه حاكم قطر هو التوقيع على إمتياز قاع البحر مع شركة التعدين والاستثمار المحدودة في 5 أغسطس عام 1949م.
وتوفي الشيخ عبدالله يوم 25 أبريل عام 1957م.
الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني
ولد الشيخ علي بن عبدالله حوالي عام 1896م وأصبح حاكماً لقطر عقب تنازل الشيخ عبدالله عن الحكم لصالحه يوم 20 أغسطس 1948م.
وفي 31 ديسمبر 1949م تم تصدير أول شحنة من بترول الحقول البرية في قطر من محطة مسيعيد وبذلك دخلت قطر عصر البترول.
وفي 29 نوفمبر 1952م وقع الشيخ علي اتفاقية مع شركة شل للاستكشافات الخارجية المحدودة وذلك لاستخراج البترول من حقول بحرية.
وفي أول سبتمبر 1952م تم أيضاً توقيع اتفاقية جديدة مع شركة بترول العراق (التي أصبحت فيما بعد شركة بترول قطر). وبمقتضى هذه الاتفاقيات حصلت قطر على %50 من أرباح تصدير البترول.
وتمشياً مع استكشاف البترول في قطر اتخذ الشيخ علي خطوة لإنشاء نظام إداري فعال يتولى إدارة الاقتصاد البترولي.
وتم تكليف رونالد كوكرين بتنظيم قوة شرطة، بينما تم في يناير 1950م تعيين فيليب بلانت وهو ضابط سابق في سلاح الطيران الملكي البريطاني مستشاراً لحاكم قطر.
وفي أغسطس 1950م عينت بريطانيا آرثر ويلتون كأول مسؤول سياسي في قطر.
وتوفي الشيخ علي يوم 31 أغسطس عام 1974م.
الشيخ أحمد بن علي آل ثاني
ولد الشيخ أحمد بن علي حوالي عام 1920م في الدوحة.
وأصبح حاكماً لقطر في 24 أكتوبر 1960م عندما تنازل والده الشيخ علي عن الحكم. وفي نفس التاريخ تم تعيين الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني ولياً للعهد ونائباً للحاكم.
وشهدت فترة حكم الشيخ أحمد نمو النشاط الاقتصادي في قطر نتيجةً لاكتشاف عدد ٍ كبير من حقول البترول في البلاد. وفي يناير 1964م بدأ الإنتاج على نطاق واسع في حقل العد الشرقي وهو أول حقل ٍ بحري في العالم يتم تشغيله كمرفقٍ بحري بصورةٍ تامة.
وفي عام 1963م تم اكتشاف حقل بترول ٍ أكبر: هو ميدان محزم.
وفي عام 1965م تم إنشاء محطة لتجميع البترول على جزيرة حالول. وفي العام نفســه، بدأت عمليـــات الاستكشاف في حقــل أبو الحنين ثم بدأ الإنتاج عام 1977م.
ومع نمو الاقتصاد البترولي تقدمت قطر بسرعة نحو استحداث نظام إداري حديث. وأنشأ الشيخ أحمد وزارة ً للمالية في نوفمبر 1960م وعين الشيخ خليفة كأول وزير ٍ للمالية، كما تم إنشـــاء الإدارة المالية العامـة للتعامــل مــع جميع المسائــل الحكومية ذات الطابع المالي والإداري. وفي عام 1967م تم إنشاء إدارة شؤون الموظفين. وتدريجياً بدأت الإدارة في قطر تأخذ شكلها النهائي واتجهت البلاد صوب الاستقلال.
وعقب إعلان حكومة حزب العمال البريطاني في شهر يناير 1968م سحب قواتها من شرق قناة السويس منهية ً بذلك معاهدات الحماية مع حكام الخليج، ومع اخفاق هؤلاء الحكام في تكوين اتحاد كونفيدرالي يضم إمارات الخليج التسع، اتجهت قطر حينذاك لتشكيل مجلس وزراء لها.
وفي 2 أبريل 1970م صدر الدستور المؤقت وتم تشكيل أول مجلس للوزراء في البلاد يوم 28 مايو 1970م.
وفي 3 سبتمبر 1971م أعلن استقلال قطر وبذلك أنهيت المعاهدة البريطانية القطرية التي أبرمت عام 1916م.
وتوفي الشيخ أحمد يوم 25 نوفمبر 1977م.
الشيخ خليفه بن حمد آل ثاني
ولد الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني في الريان عام 1932م.
وفي 22 فبراير عام 1972م تقلد الحكم في البلاد. فشرع في عملية إعادة تنظيم الحكومة. وكان أول عمل قام به في هذا الاتجاه هو تعيين وزير للخارجية، ومستشار للأمير في شؤون البلاد اليومية، وفي 19 أبريل عام 1972م عدل الدستور، وزاد عدد الوزراء بتعيين وزراء جدد، وتمت إقامة علاقات دبلوماسية مع عدد من الدول على مستوى السفراء، وفي 18 يوليو 1989م أجري تعديل وزاري لأول مرة، خرج به معظم الوزراء السابقون من الوزارة، والتي أصبحت تضم 15 وزيراً.
وتم تعديل وزاري آخر في 1/9/1992م برئاسة الشيخ خليفة وصار عدد الوزراء 17 وزيراً.
وتمشياً مع التوسع في الوظائف الإدارية للدولة أعيد تكوين مجلس الشورى في 4/12/1990م، وتم تعيين 19 عضواً وأحتفظ 11 عضواَ سابقين بعضويتهم، إضافة إلى ذلك تم إنشاء ديوان المحاسبة للتدقيق في كل من أداء الأجهزة الحكومية و ذلك وفقاً للموازنة، وفي الإدارة المالية. ومع توسع مهام الحكومة وخدماتها أعيد تنظيم ديوان الخدمة المدنية.
وزادت عائدات الدولة من النفط نتيجة ً لزيادة عدد اتفاقيات الشراكـــة في الإنتاج والتي وقعتها الحكومة مـــع عدد من شركات النفط الأجنبية. وقد أبرمت اتفاقيتا مشاركة في الإنتاج مع شركة ستاندارد أويل أف أوهايو في يناير 1985م، ومع أموكو في فبراير 1986م، كما أبرمت اتفاقية أخرى في يناير 1989م بين قطر وشركة ألف أكتين الفرنسية.
وفي أواسط عام 1991م بدأ إنتاج الغاز الطبيعي في حقل الشمال الذي يعتبر ثاني أكبر حقل منفرد للغاز غير المصاحب في العالم، واحتياطيه المثبت حوالي 250 تريليون قدم مكعب، وربما هو 500 تريليون قدم مكعب.
في يونيو عام 1995م انتقل حكم البلاد من الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني إلى ولي عهده سمو الشيخ حمد بن خليفة
آل ثاني
الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تسلسل الرؤساء والملوك العرب الذين حكموا الدول العربية   الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 10:49 am


رؤساء موريتانيا
المختار ولد محمدن ولد داداه(1924 أبي تلميت - 14 أكتوبر 2003 باريس )
ولد في بداية عشرينيات القرن العشرين بمدينة مشهورة بتاريخها العلمي والسياسي في موريتانيا. تزوج عام 1950 بمريم داداه الفرنسية الجنسية وهي أم أولاده الثلاثة (ولدين وبنت).
أبو الأمة انتسب المختار ولد داداه إلى الاتحاد التقدمي الموريتاني المتأسس عام 1948، ويعد هذا الحزب ذو الاتجاه المعتدل أكثر الأحزاب الموريتانية قربا من الإدارة الفرنسية، وقد عين ولد داداه رئيسا لمجلسه التنفيذي عام 1958. عرفت الساحة السياسية الموريتانية نهاية الخمسينيات تنافسا حادا بين دعاة الانضمام إلى المغرب (حزب الوئام بزعامة أحمدو ولد حرمة ولد بابانا أول نائب موريتاني في البرلمان الفرنسي) وبين دعاة الانضمام لكونفدرالية غرب أفريقيا (العناصر الزنجية الموريتانية) فوقف ولد داداه في وجه الاتجاهين رافعا شعار "موريتانيا همزة وصل بين العالمين العربي والأفريقي".
درس الابتدائية في موريتانيا وبعد ذلك سافر إلى فرنسا ودرس في معاهد ثانوية خاصة فحصل منها على شهادة الثانوية العامة عام 1948، ثم تابع دراسته في الحقوق في إحدى الكليات الباريسية حتى حصل على شهادة المحاماة، فكان أول موريتاني يعود إلى بلاده حاملا شهادة جامعية.
وفي عام 1959 أسس المختار حزبا جديدا عرف باسم حزب التجمع الموريتاني الذي خاض انتخابات محلية أدت نتائجها الطيبة إلى تعيينه رئيسا للوزراء في حكومة تحت الاستعمار الفرنسي، فأسس أول دولة موريتانية حديثة وشيد مدينة نواكشوط عام 1957. وفي 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 1960 عين رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية التي نالت في هذا التاريخ استقلالها عن فرنسا. طالبت المملكة المغربية بموريتانيا منذ نهاية الخمسينيات، وقد وقف ولد داداه في وجه تلك المطالبات ولم يعترف المغرب بموريتانيا دولة مستقلة إلا عام 1969.
في 14 سبتمبر / أيلول 1970 عقدت قمة نواذيبو اللتى استضافها المختار ولد داداه وحضرها الملك المغربي الحسن الثاني والرئيس الجزائري هواري بومدين ، فأكدوا على ضرورة إنهاء وتصفية الاستعمار الإسباني من الصحراء. وبعد خمس سنوات من لقاء نواذيبو تقاسمت موريتانيا الإقليم الصحراوي مع المغرب بموجب الاتفاق الثلاثي الإسباني المغربي الموريتاني الموقع عليه بتاريخ 14 نوفمبر/تشرين الثاني 1975، وينص على خروج إسبانيا من الصحراء وتقسيمها بين الدولتين (الساقية الحمراء للمغرب ووادي الذهب لموريتانيا). تحالفت موريتانيا مع المغرب عسكريا ودبلوماسيا في مواجهة البوليساريو وحليفتها الجزائر، فركزت جبهة البوليساريو هجماتها العسكرية على موريتانيا بوصفها الحلقة الأضعف في الصراع، وايتصف ولد داداه بالبساطة والابتعاد عن المظاهر السلطوية وقد عاش وهو رئيس في منزل بسيط لا تتعدى غرفه ثلاثا. وقد اشتهر ولد داداه بدبلوماسيته الهادئة والفعالة خاصة في أفريقيا جنوب الصحراء حيث ترأس منظمة الوحدة الأفريقية عام 1971. لم يتأثر ولد داداه عندما أعلمه الحسن الثاني بالتخطيط للانقلاب عليه قبل ستة أشهر من وقوع الانقلاب، ولا بإشعار الرئيس الزائيري موبوتو له في شهر فبراير/ شباط 1978، فترك الأمور تسير على طبيعتها حتى تم اعتقاله.
ستطاعت قواتها أن تتابع الضربات تلو الضربات حتى هاجمت نواكشوط عاصمة البلاد في يوليو / تموز 1977 . وقد أعطت استراتيجية البوليساريو العسكرية نتيجتها حيث دخل نظام المختار ولد داداه في أزمة اقتصادية وأمنية خانقة دفعت بالجيش الموريتاني إلى الإطاحة بحكمه في 10 يوليو / تموز 1978 تم اعتقال ولد داداه 14 شهرا في سجون مدينة ولاته شرقي موريتانيا. وفي 3 أكتوبر / تشرين الأول 1979 أخرج ولد داداه من السجن لتدهور صحته لينقل إلى فرنسا للعلاج، بعدها اختار الإقامة في تونس أولا ليقيم بعد ذلك فى
نيس على ساحل البحر الأبيض المتوسط بفرنسا. عاد المختار ولد داداه من منفاه الفرنسي إلى موريتانيا يوم 17 يوليو/ تموز 2001 مقررا الإقامة في بلده وقد بلغ به الضعف والكبر مبلغهما
المصطفي ولد محمد السالك (1936 م كيفة)
ينحدر ومحمد السالك من ولاية لعصابة جنوب شرق موريتانيا, بدأ رحلته الدراسية من مدينة دكار لصبح في النهاية معلما وبعد الاستقلال سنة 1960 كان من أوائل الضباظ الذين شكلو نواة الجيش الموريتاني, تلقى تكوينه العسكري في فرنسا، تو لى قيادة الجيش ما بين 1968 م و 1969 م خلفا للعقيد امبارك ولد بون مختار. بداية من سنة 1970 م عين واليا لولاية آدرار شمال البلاد ليبقي في هذا المنصب حتىكرئيس للجنة العسكرية للخلاص الو طني التي قادت الانقلاب أصبح العقيد ولد السالك الرئيس الثاني لموريتانيا بعد الاستقلال ورئيسا للوزراء كذلك ولكنه فشل فشلا ذريعا في إدارة الأزمة التي خلفتها حرب الصحراء والتي كانت هي سسب الانقلاب الذي اتى به إلى السلطة ليستقيل في أبريل 1979 م من رآسة الوزراء ليخلفه المرحوم العقيد أحمد ولد بوسيف في المنصب وفي 3 يونية 1979 م تمت الإطاحة به من الرآسة من خلال انقلاب آحر.
مارس سنة 1978 م حيث تم تعيينه للمرة الثانية قائدا للجيش, لقود هو ومجموعة من الضباط انقلابا على الرئيس المختار ولد داداه في يوم 10 يوليو 1978 م.
بعد الإطاحة به من طرف زملائه في اللجنة العسكرية للخلاص الوطني تعرض للسجن في السنوات ما بين 1981 م و 1984 م. في سنة 1991 م ومع أول انتخابات رآسية حرة في موريتانيا ترشح ولد السالك ضد الحاكم العسكري آنذاك و لد الطايع حيث حصل على نسبة 4,25 من الأصوات.
محمد محمود ولد لولي(1 يناير 1943 م تجكجة) رئيس موريتانيا في الفترة ما بين 3 يونيو 1979 م و 4 يناير 1980 م.
دخل الجيش في نوفمبر 1960 م حيث تم تكوينه كضابط من طرف القوات الفرنسية العاملة آنذاك في موريتانيا, تولى عدة حقائب في الجيش الموريتاني في فترة الرئيس المختار ولد داداه.
في سنة 1978 م لم يكن أحد الأعضاء المؤسسين للجنة الوطنية للإنقاذ الوطني (Comité militaire de redressement national) ,التي انهت بانقلاب أبيض سلطة الرئيس المختار ولد داداه في 10 يوليو 1978 م بقيادة قائد الجيش آنذاك المصطفي ولد محمد السالك ولكنه انضم إليها لاحقا ليصبح أحد أهم وانشط اعضائها.
تولى عدة حقائب في الحكومة العسكرية بعد الانقلاب، في 6 إبريل 1979 م و انشأ مع كل من أحمد ولد بوسيف و محمد خونه ولد هيداله مايعرف باللجنة العسكرية للخلاص الوطني ( Comité militaire de salut national)، ليتولى في 3 يونيو 1979 م رئاسة موريتانيا بعد استقالة المصطفي ولد محمد السالك بسبب تبعات أزمة حرب الصحراء الغربية و ما كانت البلاد تتخبط فيه من مشاكل داخلية والصراع على السلطة من طرف ضباط الجيش. بعد سبعة أشهر من الحكم أي في 4 يناير 1980 م تنازل ولد لولى بدوره عن السلطة لصبح ولد هيدالة هو الرئيس، منذ ذلك الوقت وهو يعيش في عزلة تامة عن السياسة و عن الحياة العامة حيث بدأ حياته الدراسية من مدينة روصو واكملها في السنغال حيث حصل على الباكلوريا سنة 1961 م في دكار ودخل الخدمة العسكرية في العام الموالي ليبدأ بذلك مسيرته العسكرية, شارك في حرب الصحراء وكان من ضمن القادة العسكريين الذين انقلبو في 10 يوليو 1978 م على الرئيس الراحل المختار ولد داداه, حيث كان يوصف بالرجل القوي في الحكومة العسكرية، تولى قياة أركان الجيش لفترة ثم أصبح بعد ذلك وزيرا للدفاع.
يث كان أول ظهور علني له أثناء تنصيب الرئيس السابق سيدي محمد ولد
الشيخ عبد الله.
محمد خونا ولد هيدالة (1940 انواذيبو ) رئيس موريتانيا بين الاعوام 1980 -1984
بدأ حياته الدراسية من مدينة روصو واكملها في السنغال حيث حصل على الباكلوريا سنة 1961 م في دكار ودخل الخدمة العسكرية في العام الموالي ليبدأ بذلك مسيرته العسكرية, شارك في حرب الصحراء وكان من ضمن القادة العسكريين الذين انقلبو في 10 يوليو 1978 م على الرئيس الراحل المختار ولد داداه, حيث كان يوصف بالرجل القوي في الحكومة العسكرية، تولى قياة أركان الجيش لفترة ثم أصبح بعد ذلك وزيرا للدفاع.
في 31 من مايو 1979 م تولى رآسة الوزراء خلفا للعقيد الراحل احمد ولد بوسيف الذي توفي في حادث الطائرة الشهير فوق اجواء العاصمة السينغالية دكار.
في 4 يناير 1980 م تولى رآسة اللجنة العسكرية للخلاص الوطني ورآسة الدولة خلفا للعقيد محمد محمود ولد لولي في عملية لتبادل الأدوار بين العسكريين على السلطة، حيث إحتفظ لنفسه بمنصب رئيس الوزراء ووزير الدفاع، وقام باجراء تعديلات في المناصب العليا في الحكومة كان من نتائجها إقالة نائب الرئيس العقيد المرحوم أحمد سالم ولد سيد وبالتالي القضاء على كل المنافسين السياسيين، لعب دورا مهما وحاسما في تطبيع وتحسين العلاقات بين بلاده والجزائر واعرب عن تأييده لاعتراف منظمة الوحدة الإفريقية بالصحراء الغربية حيث قام في نفس السنة بإستقبال وفد من جبهة البوليساريو في نواكشوط التي اعترف بها كممثل شرعي ووحيد لشعب الصحراوي والتوقيع على معاهدة سلام ليضمن لبلاده الحياد التام من الصراع الدائر آنذاك وفي نفس الوقت قطع العلاقات مع المغرب وطرد قواتها من أكجوجت وأطار.
عرفت موريتانيا في بداية عهده محاولة انقلابية فاشلة يوم 16 مارس 1981 م قادتها مجموعة من ضباط الجيش تلقوالدعم من طرف النظام المغربي, تم القبض على المنفذين وأعدمو رميا بالرصاص بعد عشرة ايام في قاعدة اجريدة شمال انواكشوط.
شهدت فترته كذلك صدامات مع التيارات العروبية الناصرية والبعثية حيث تم التنكيل بهم والزج بالعشرات منهم في السجون.
بقي في الحكم حتى 12 دجمبر 1984 م، حيث تمت الاطاحت به من طرف قائد الجيش آنذاك العقيد معاوية ولد سيدي أحمد الطايع وهو في العاصمة البوروندية بوجمبورا لحضور القمة الأفريقية وتم اعتقاله في مطار نواكشوط لدى عودته وأودع السجن الذي بقي فيه حتى 28 نفمبر 1988 [1] م.
اهم انجازاته
إلغاء الرق
تطبيق الشريعة إلإسلامية والصرامة الكاملة في تسيير االمال العام.
إنشاء أول شركة للصيد في موريتانيا
رفض التعامل يشكل قاطع مع المؤسسات النقدية الدولية
إضافة إلى حالة عدم الأستقرار التي تميزت بها قترة حكمه ياحذ عليه كثيرون انه حول الجيش إلى قبضة مجموعة من الضباط تنحدر أساسا من منطقة الشمال [3] هي التي ما زالت تتحكم وتدير السلطة والجيش إلى يومنا هذا, ومما يأخذ عليه القسوة التي عامل بها قادة انقلاب 16 مارس 1981 م، حينما حكم عليهم بالإعدام الذي نفذ أيضا بكل قسوة، حتى في حق الضابط الجريح المصطفى ولد ابن المقداد[2] الذي حمل من سريره في المستشفى إلى ساحة الإعدام.
معاوية ولد سيدي أحمد ولد الطايع (1941 -)، رئيس جمهورية موريتانيا الإسلامية من عام 1985 إلى 3 أغسطس 2005.
تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في ولاية ترارزة التي عاد إليها لاحقا كمدرس في الابتدائية.
لكن "بريق" الجيش الذي كان طور التأسيس جذبه لتتغير حياته بشكل جذري، بطريقة دراماتيكية، أُرسل ولد الطايع في بعثة إلى فرنسا حيث التحق بالكلية الحربية، سلاح المدرعات عام 1958-1961م. ليواصل دراساته بالأكاديمية العسكرية الفرنسية "سان سير" Saint Cyr وكان من أوائل ضباط الجيش الموريتاني الوليد, عاد بعدها للبلاد ليتقلد عدة مناصب عسكرية، إضافة لعمله لسنوات مرافقا عسكريا للرئيس الموريتاني الأسبق المختار ولد داداه، ونال ثقة الضباط الأوائل في الجيش
كان أحد الذين شاركو بالانقلاب سنة 1978م وهو الانقلاب الذي أطاح بالرئيس المختار ولد داداه في نفس العام. عُيّن معاوية ولد طايع على إِثر ذلك الانقلاب وزيراً للدفاع, تقلد مناصب عديدة منها قيادة أركان الجيش والدرك ورئاسة الوزراء.
وفي الأربعاء 12 ديسمبر 1984م قاد انقلاباً عسكرياً أبيضا أدى إلى خلع الرئيس محمد خونه ولد هيداله. بعد سنوات من توليه مقاليد الحكم أعلنت موريتانيا من خلال دستور يوليو 1991 عن نظام تعددي أجريت بموجبه أول انتخابات رئاسية في ديسمبر 1992 فاز فيها الرئيس معاوية بنسبة 62.65%. وأعيد انتخابه في ديسمبر 1997 في انتخابات رئاسية قاطعتها المعارضة بنسبة زادت على 73.25%. ليعود لاحقا للفوز مجددا بالرئاسة في الانتخابات التي أجريت في 7 نوفمبر 2003 بنسبة 66.69 % من أصوات الناخبين، بعيد المحاولة الانقلابية الفاشلة(يونيو 2003) واعتبرت المعارضة الانتخابات باطلة، وطالبت بإجراء انتخابات جديدة مجمعة على حدوث "أعمال تزوير " خلال العملية الانتخابية. حكم ولد الطايع البلاد 21 سنة، بنظام تعددي قريب من نظام الحزب الواحد، بواسطة الحزب الجمهوري الديمقراطي الاجتماعي الذي كان الحزب الأقوى حتى بعد سقوط الطايع، عرف العقد الأخير من حكمه ازدهارا اقتصاديا توج باكتشاف النفط وإلغاء الديون من طرف عموم المانحين، أقام علاقات دبلوماسية لأول مرة مع إسرائيل، تعرض لمحاولات عدة بقصد زعزعة نظامه نجم عنها اعتقال بعض من معارضيه وخصوصا من الأفارقة الزنوج في الثمانينات، واصطدم بالتيار الإسلامي الذي يتزعمه محمد الحسن ولد الددو خصوصا في السنوات الأخيرة. وقد نجا خلال فترة حكمه من محاولتين انقلابيتين فاشلتين في سنة 2003 م، و2004 م ولكن الحظ تخلى عنه في الانقلاب الثالث، الذي أداره رفاقه في السلاح بقيادة مدير أمنه العقيد اعلي ولد محمد فال.
أمضى الرئيس ولد الطايع أيام الانقلاب الأولى في النيجر، ومن هناك وجه نداء عبر قناة العربية إلى الضباط وضباط الصف والجنود لوقف ما أسماه "الوضعية الإجرامية" في نواكشوط، ثم غادرها إلى غامبيا في 8 أغسطس 2005 ثم انتقل مع عائلته إلى دولة قطر في 20 أغسطس 2005. التي يقيم فيها حتى الآن ويزداد الحديث على نطاق واسع عن احتمال عودته.
أصدر الرئيس الموريتاني السابق معاوية ولد سيدي أحمد الطائع من منفاه في قطر، كتابا تحت عنوان "نجاة العرب" في 1 يناير 2012، يتكلم فيه عن الربيع العربي والثورات التي تشهدها بعض الدول العربية، مقدماً رؤية خاصة للتحديات التي يواجهها العالم العربي
إعلي ولد محمد فال (1950 -)
رئيس المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية رئيس الدولة بالجمهورية الإسلامية الموريتانية وصل إلى السلطة اثر انقلاب عسكري أبيض في 3 اغسطس 2005 اطاح بالرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطايع ووعد العقيد علي ولد محمد فال بأنه سيسلم السلطة لرئيس منتخب بعد عامين من الانقلاب وهي ما أسماها بالفترة الانتقالية وبالفعل قام علي ولد محمد فال بتسليم السلطة بعد اقل من عامين . وقد كان مديرا للشرطة الوطنية الموريتانية منذ 1985 وكان من أقرب معاوني الرئيس السابق معاوية ولد الطايع قبل أن يطيح به ، شكل العقيد ومجموعة من 18 عقيدا ما يسمى بالمجلس العسكري للعدالة والديمقراطية وقام المجلس بتسليم السلطة للرئيس المنتخب سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله يوم 19 إبريل 2007. بدايته 1966حصل على شهادة ختم الدروس الابتدائية متفوقا فاهله ذالك للالتحاق بالتعليم العسكري الفرنسي الموريتاني المشترك والمبكر سافر في نفس السنة لفرنسا ودرس التعليم الاعدادي والثانوي بنظام عسكري وحصل على شهادة الباكالوريا والتحق بالاكاديمية العسكرية هناك حتى سنة 1973بعد عام من دخوله الاكاديمية العسكرية في فرنسا انتهت اتفاقية التكوين العسكري المشترك بين فرنسا وموريتانيا ارسل ولد محمد فال للمغرب ودخل الاكاديمية العسكرية بمكناس امضى ثلاثة سنوات اكمل فيها تعليمه الاكاديمي بالتوازي مع حصوله على ليصانص حقوق تخرج 1976 مع مرتبة الشرف العسكري الاولى تلك السنةاستدعي للحرب بين موريتانيا وجبهة البوليزاريو وعين في سابقة كضابط حديث التخرج يعهد له قيادة وحدات مستقلة في خطوط التماس الاولى والمتقدمة ضد جيش معادي ولقب باسد الصحراء في تلك الحرب كان دائما محط انظار القيادة العسكرية في موريتانيا كضابط متعلم وعسكري من الطراز الاول اسندت له قيادات أكبر من رتبته دائما حسب العرف العسكري وشارك سنة 1984كعضو اساسي وحيوي في الانقلاب اللذي اطاح بالرئيس ولد هيدالة وكان اصغر المشاركين في هاذا الانقلاب رتبة عسكرية لكن دوره كان محوريا في الانقلاب من أهم مايميز تاريخ الرجل تاريخه العسكري المشرف في الحرب وتاريخه خلال ادارته لجهاز الامن فطيلة 20سنة تولى فيها إدارة الامن لم يشتكي مواطن او سياسي او اجنبي من ولد محمدفال من واقع انه سجنه اوظلمه سنة 2003قام بالتنسيق السريع والمحكم مع قادة الوحدات العسكرية لماله من سمعة معروفة لدى العسكريين واحبط اخطر المحاولات العسكرية في تاريخ موريتانيا خلال 48ساعة وهو عضو مجلس أمناء المؤسسة العربية للديمقراطية.وقد ابتعد موخرا عن السياسة وكان اخر ظهور له اجتماعي بحت,خلال حفل زفافه علئ فتاة صحراوية من مدينة العيون تنتمي «الركيبات السواعد» في حفل عائلي باحد الفنادق الفخمة بجزيرة لاس بالماس الأسبانية يوم السبت 14يوليوز2012.
سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله (1938 - )،
رئيس موريتانيا الأسبق. فاز في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في مارس 2007 وتولى رئاسة موريتانيا في 19 أبريل 2007، ويعتبر أول رئيس مدني في موريتانيا يصل إلى الحكم بأصوات الشعب في أول انتخابات دعمه خلالها العسكر، بحسب ما اعترف هو لاحقاً بعد انقلابهم عليه. وتعتبر الفترة التي حكم فيها ربيع الحريات والديمقراطية.
أطيح به أثر انقلاب عسكري تزعمه الجنرال محمد ولد عبد العزيز في 6 أغسطس 2008 بسبب عزله لقادة الجيش بسبب التدخل في السياسة. قاوم سيدي الانقلاب ولم يرض بالأمر الواقع متحملا السجن ثم الإقامة الجبرية وساندته مجموعة أحزاب سمت نفسها "الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية" في العمل على إفشال الانقلاب، ولكن فشل الطرفان في تحقيق هذا الهدف، وكل ما تحقق لهما هو التوصل إلى اتفاق في العاصمة السنغالية داكار، سمح للرئيس بإعلان استقالته في إشارة إلى استمرار شرعيته خلال أشهر الانقلاب.
في 27 يونيو 2009 ألقى الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله خطابا أعلن من خلاله تخليه الطوعي عن السلطة، بعد أن وقع على مراسيم إقالة الوزير الأول السابق يحيى ولد أحمد الوقف وحكومته، وتكليف الوزير الأول الذي عينه العسكر وتم التوافق عليه مولاي ولد محمد الأغظف، وتعيين أعضاء حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية.
محمد ولد عبد العزيز ولد اعلي (وُلِدَ 1956 م أكجوجت) هو رئيس موريتانيا.
وهو ثامن رئيس لموريتانيا منذ الاستقلال وسادس رئيس عسكري منذ إطاحته في انقلاب عسكري في 6 أغسطس 2008 بالرئيس محمد ولد الشيخ عبد الله بعدما قام الأخير بإصدار قرار رئاسي بخلعه من رئاسة الحرس الرئاسي، فانتفض جراء القرار وقام بوضع الرئيس تحت الإقامة الجبرية.
ولد بمدينة اكجوجت وتخرج من الاكاديمية العسكرية بمكناس, ساهم في إفشال انقلاب صالح ولد حننا على الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع في عام 2003، حيث تمت ترقيته بعدها إلى رتبة عقيد، إلا إنه لعب لاحقاً دور بارز في انقلاب عام 2005 وظهر اسمه كأبرز قادة الانقلاب الذي أطاح بالرئيس معاوية ولد الطايع، كما لعب دور بارز في تولي الرئيس محمد ولد الشيخ عبد الله لمنصب الرئاسة، وقد كافئه على دعمه فقام بترقيته إلى رتبة جنرال وهي أعلى رتبة في الجيش الموريتاني، كما كلفه أيضا بقيادة الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية.
ترشح للانتخابات الرئاسية التي أجريت يوم 18 يوليو 2009 وهي الأولى بعد الانقلاب العسكري الذي قاده، واستطاع أن يحقق النجاح بها بعد حصولة على نسبة 52.58% من الأصوات، رغم اتهام المعارضة له بتزوير الانتخابات وعدم اعترافها بالنتائج النهائية. تم تنصيبه رسمياً يوم 5 أغسطس 2009.
با مامادو إمباري (1946 - )،
رئيس مجلس الشيوخ الموريتاني. تولى رئاسة موريتانيا بالإنابه بالفترة من 15 أبريل 2009 إلى 5 أغسطس 2009 خلفاً للجنرال محمد ولد عبد العزيز الذي استقال للمشاركة في الانتخابات الرئاسية.
ولد في قرية والي ديإنتاج في جنوب غرب موريتانيا على الحدود مع السنغال. تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في موريتانيا، ودرس في الاتحاد السوفياتي في أكاديمية العلوم الزراعية والتي تقع في كييف بأوكرانيا وذلك في الفترة من 1967 إلى 1973 وحصل على شهادة في الطب البيطري.
عمل في موريتانيا كباحث في مختبر الثروة السمكية وذلك في الفترة من 1974 إلى 1975، ثم رئيساً لمختبر الثروة السمكية في نواديبو، ورئيساً لقسم البيولوجيا البحرية والأوقيانوغرافيا من 1976 حتى 1978. وبعد ذلك عمل كمدير للمركز القومي للبحوث لدراسة المحيطات والصيد من عام 1978 إلى 1980. وفي عامي 1980 - 1981 عمل كمستشار فني لوزير الصيد والاقتصاد البحري. ومن عام 1986 حتى 2003 كان عمدة ل[بلدية ولي]، كما إنه عمل مديراً لموظفي وزارة الصيد والاقتصاد البحري خلال فترة رئاسته لبلدية والي. وفي عام 2002 عين مديراً عاماً لمناطق الحكم الذاتي من ميناء نواديبو.
وعلى الرغم من إنه كان معارضاً للرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطايع إلا إنه عمل في حكومته كوزير للصيد والاقتصاد البحري وذلك في الفترة من 13 نوفمبر 2003 إلى أن أطيبح به الانقلاب العسكري في 3 أغسطس 2005.
وبعد الإتقلاب انتخب لعضوية مجلس الشيوخ وذلك في الانتخابات التي أجريت في يناير وفبراير 2007. وانتخب رئيساً لمجلس الشيوخ في 26 أبريل 2007.
وبعد الانقلاب العسكري على الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله وتولي محمد ولد عبد العزيز رئاسة المجلس العسكري الحاكم 6 أغسطس 2008 ثم استقالته في 15 أبريل 2009 من جميع مناصبة السياسية والعسكرية ليتمكن من الترشيح في لانتخابات الرئاسة في 6 يونيو 2009 تولى الرئاسة بصورة مؤقتة ليصبح بذلك أول زعيم السود في موريتانيا.
محمد ولد عبد العزيز ولد اعلي (وُلِدَ 1956 م أكجوجت) هو رئيس موريتانيا.
وهو ثامن رئيس لموريتانيا منذ الاستقلال وسادس رئيس عسكري منذ إطاحته في انقلاب عسكري في 6 أغسطس 2008 بالرئيس محمد ولد الشيخ عبد الله بعدما قام الأخير بإصدار قرار رئاسي بخلعه من رئاسة الحرس الرئاسي، فانتفض جراء القرار وقام بوضع الرئيس تحت الإقامة الجبرية.
ولد بمدينة اكجوجت وتخرج من الاكاديمية العسكرية بمكناس, ساهم في إفشال انقلاب صالح ولد حننا على الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع في عام 2003، حيث تمت ترقيته بعدها إلى رتبة عقيد، إلا إنه لعب لاحقاً دور بارز في انقلاب عام 2005 وظهر اسمه كأبرز قادة الانقلاب الذي أطاح بالرئيس معاوية ولد الطايع، كما لعب دور بارز في تولي الرئيس محمد ولد الشيخ عبد الله لمنصب الرئاسة، وقد كافئه على دعترشح للانتخابات الرئاسية التي أجريت يوم 18 يوليو 2009 وهي الأولى بعد الانقلاب العسكري الذي قاده، واستطاع أن يحقق النجاح بها بعد حصولة على نسبة 52.58% من الأصوات، رغم اتهام المعارضة له بتزوير الانتخابات وعدم اعترافها بالنتائج النهائية. تم تنصيبه رسمياً يوم 5 أغسطس 2009.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تسلسل الرؤساء والملوك العرب الذين حكموا الدول العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى الشخصيات العربية والدولية-
انتقل الى: