ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

شاطر | 
 

 كيف يساعد العلاج النفسي على الشفاء من الاكتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: كيف يساعد العلاج النفسي على الشفاء من الاكتئاب   الثلاثاء سبتمبر 01, 2015 1:08 am


كيف يساعد العلاج النفسي على الشفاء من الاكتئاب
حسب تقدير المؤسسة العالمية للصحة النفسيه، ما يقارب 17 مليون امريكي يعانون من الاكتئاب سنوياً. ومن المعروف بان هنالك اولاد (ما دون سن ال 18) يعانون من الاكتئاب!
العديد من الاشخاص الذين يعانون من مرض الاكتئاب لا يعترفون باضطرابهم هذا الذي من الممكن معالجته بشكل مفيد وناجح. هذا المقال مبني من أسئلة وإجوبة حول موضوع الاكتئاب ويرتكز على امكانية مساعدة العلاج النفسي في شفاء الإنسان المكتئب.
ما الفرق بين الاكتئاب والحزن العادي؟
الجميع يشعر بالحزن أحياناً. العديد يصادف البؤس جرّاء تجارب الحياة المختلفة مثل المرض, فقدان مهنة, موت في العائلة او طلاق. لكن هذه المشاعر تتلاشى مع مرور الزمن.
الاكتئاب يظهر في حالات حزن متطرّف ويأس الذيان يستمرّان على الأقل اسبوعين ويعرقلو مجرى الحياة اليوميّة مثل العمل, الطعام والنوم. اشخاص في اكتئاب يشعرون بقلّة الإفادة وقلّة الأمل ويتّهمون انفسهم في هذه المشاعر. قسم منهم حتى يفكرون بالموت والانتحار. اشخاص الواقعين في اكتئاب منهكين ويعتزلون الفعاليات اليومية. في بعض الاحيان يعتزلون لقاء العائلة والاصدقاء.
ماذا يسبّب الاكتئاب؟
التغييرات الكيميائية في جسم الانسان تؤثر على مزاجه وطرق تفكيره, وعوامل بيولوجية تضيف احياناً لظهور الاكتئاب. بالاضافه، امراض مزمنة مثال امراض القلب او السرطان يرافقها احياناً الاكتئاب. لدى العديد من الاشخاص, تغييراتفي الأتّزان النفساني والعاطفي تكون الدليل لوجود الاكتئاب.
انتقالات مهمة ومصادر ضغط جديّة بالحياة كوفاة شخص حبيب, او فقدان منصب في العمل, يسبّبون الاكتئاب. عوامل اخرى, معتدلة نسبياً, التي تؤدي لفقدان الهويّة او اصابة في التقدير النفسي تستطيع ان تؤدّي الى الاكتئاب. الاسباب للاكتئاب ليست دائما ظاهرة للعين المجرّدة الفورية, لأن الاضطراب يتطلّب الانتباه الشديد والتشخيص على يد رجل مهني في مجال الصحّة النفسانيّة.
في بعض الاحيان, الشخض الذي يعاني من الاكتئاب لا يملك السلطة على الظروف التي تتعلق بالمرض, او ان هذه الظروف تجعله يفقد السلطة. من المحتمل ظهور الاكتئاب عندما الانسان لا يرى الخيارات المتعدّدة والبديلة التي من الممكن ان تنجز تغيير في حياته.
هل من الممكن علاج الاكتئاب بنجاح؟
طبعاً. الاكتئاب هو مشكلة ذات علاج ناجح بدرجات عالية, عندما يتلقّى المريض علاج مناسب. العلماء النفسانيين هم الاكثر تأهيل ومهارة في مجال الصحة النفسانية, في مساعدتهم للمرضى والشفاء من الاكتئاب.
لكن لا تزال هناك وصمة العار والامتناع عن اللجوء لمساعدية مهنية لمشاكل نفسانية وعاطفية, من ضمنها الاكتئاب. لا يزال المجتمع يرى الشعور بالاكتئاب كدليل على ضعف, وليس كدليل على تزعزع الإتّزان الكيميائي. الواقع هو ان هؤلاء الاشخاص (المرضى) لا يستطيعون فقط " الخروج من الوضع" لوحدهم والشعور بأفضل حال.
هؤلاء الاشخاص الذين لا يطلبون المساعدة يعانون اكثر من الاخرين. عدم التغبير عن المشاعر التي ترافق بالشعور بالوحدة تستطيع إساءة المرض. لذلك اللجوء الى مساعدة مهنيّة مناسبة هي ذات اهمية عليا.
كيف يساعد العلاج النفسي على الشفاء من الاكتئاب؟
هنالك بعض الطرق للعلاج النفساني- التفكيري- التصّرفي, الشخصيّة الداخليّة, بسيخو ديناميكية وطرق اخرى للعلاج بالحديث التي تساعد على الشفاء. العلاج النفساني يعرض الأمكانية لملاحظة العوامل التي تساهم الاكتئاب وإيجاد طرق تعامل مناسبة مع هذه العوامل النفسانيّة, التصرّفيّة, الشخصيّة والبيئيّة. المعالج المؤهّل مثل العالم النفساني يستطيع علاج شخص في حالة اكتئاب لأسباب عديدة:
* ليدل على مشاكل بحياة هذا الانسان التي تشجّع الاكتئاب وليساعده على إيجاد المجالات في هذه المشاكل القابلة للتغيير. معالج مؤهّل يستطيع مساعدة المريض رؤية امكانيات المستقبل التي تزيد من راحته النفسية. المعالجين يساعدون المرضى في اختيار طرق التعامل الناجحة مع مشاعر متشابهة.
* تمييز طرق التفكير الغير صالحة والسلبية التي تضيف من مشاعر قلّة الأمل وقلّة الأفادة اللتان ترافقان الاكتئاب. على سبيل المثال, هذه الاشخاص تنحاز الى التعميم الزائد. بكلمات اخرى, التفكير بمصطلحات مثل "دائماً" و"أبداً". الأرجح ان يتّخذوا مواقف معينة كشخصيّة. معالج مؤهّل يستطيع تطوير رؤية ايجابية لدى المريض.
* فهم الافكار والتصرّفات التي تضيف للشعور باليأس والاكتئاب. مثال, المعالج يستطيع مساعدة هذا المريض فهم وتحسّن طابع العلاقات مع الاخرين, التي تسبب الاكتئاب.
* مساعدة المرضى للحصول مجدّداً على السلطة والمتعة في الحياة. علاج نفساني يساهم في رؤية البدائل والدمج التدريجي لفعاليات التي تجعلهم يعودون للحياة.
واقعو واحدة لحالة اكتئاب, تزيزد من امكانية حدوث واقعة اخرى. هنالك اثباتات ان علاج نفساني مستمر قد يقلّل من ارجحيّة حلول حادث اخر او تخفّف من قوّته. خلال العلاج, يستطيع المريض اكتساب المهارات التي تساعده على منع الألم الغير ضروري من حوادث اكتئابية مستقبلية.
ما هي الطرق الإضافيّة التي يستطيع المعالج اعتناقها لمعالجة المريض او احد الاقرباء؟
دعم ومشاركة افراد العائلة والاصدقاء يلعبان دوراً مهماً في مساعدة المريض. العائلة والاصدقاء في دعمهم يستطيعون المساعدة خلال التشجيع في اتمام العلاج وإتمام طرق التعامل والحلول المكتسبة خلال العلاج.
العيش مع شخص مصاب بالاكتئاب صعبة جداًّ وتسبّب الضغط لافراد العائلة والاصدقاء. الألم برؤية انسان عزيز يعاني من الاكتئاب يجعل المحيطين بالمريض الشعور بقلّة الافادة والفقدان. علاج عائلي وزوجي يستطيع مساعدة جميع المتؤثّرين من الاكتئاب ويساهم في اكتسابهم لطرق مفيدة لمعالجة هذه المواقف. نوع العلاج هذا يزوّد الذين لم يصابوا باكتئاب بمعلومات عن الحالة هذه واكتشاف طرق تعامل بناّئة لمساندة الاقرباء الذين يعانون من الاكتئاب.
هل العلاج الطبّي (الدواء) هو وسيلة مفيدة لعلاج الاكتئاب؟
الأدوية تستطيع المساهمة كثيراً في تخفيف عوارض الاكتئاب لدى بعض المرضى, خاصةً في حالات اكتئاب وسط او صعب. بعض اشخاص المهن تفضّل دمج العلاج النفساني والأدوية. بسبب العوارض الاضافيّة للأدوية, على الطبيب المعالج مراقبة شديدة على المريض.
بعض الذين يعانون من الاكتئاب يفضّلون علاج نفساني على علاج طبّي, خاصةً بحالات الاكتئاب الخفيف. بواسطة تقييم أساسي, رجل مهني مختص ومؤهّل في مجال الصحة النفسانية يستطيع المساهمة في ترتيب جدول علاجي ناجح لحالة امتئاب شخص ما.
الاكتئاب يستطيع افساد امكانيات تعامل النسان مع الامور اليومية بصورة كبيرة, لكن احتمال شفاء الاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ويلجؤون للعلاج المناسب يعلو. خلال عمل متشارك مع معالج مؤهّل. اشخاص الذين يعانون من اكتئاب يحصلون على السلطة مرة اخرى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يساعد العلاج النفسي على الشفاء من الاكتئاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: