ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

شاطر | 
 

  الشخصية الجذابة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: الشخصية الجذابة   الثلاثاء سبتمبر 01, 2015 12:10 am


الشخصية الجذابة
الكاريزما وصف يطلق على إلى الجاذبية الكبيرة والحضور الطاغي الذي يتمتع به بعض الأشخاص والقدرة على التأثير على الآخرين إيجابيا بالارتباط بهم جسديا وعاطفيا وثقافيا، سلطة فوق العادة، سحر شخصي شخصية تثير الولاء والحماس. الكلمة تأتي من كلمة (بالإنجليزية: Charisma ) والتي ترجع لأصل يوناني وتعني الهدية أو التفضيل الإلهي. وعلى الرغم من صعوبة إيجاد تعريف دقيق لهذه الكلمة إلا انه يمكن ربطها بشخصية معينة والقول إن الشخصية الكاريزمية هي التي لها قدرات غير طبيعية في القيادة والإقناع واسر الآخرين، كما أنها تمتاز بالقدرة على الهام الآخرين عند الاتصال بهم، وجذب انتباههم بشكل أكثر من المعتاد.
وهي كلمة إغريقية تعني " موهبة ربانية " أو تعني " منحة ربانية " ، وهي تشير إلى الجاذبية الكبيرة أو الحضور الفعال والقوي الذي يتمتع به شخصاً دون الآخرين والكاريزمي هو الانسان ذو الشخصية التي لا تُنسى ... فالكرزمي صاحب شخصيه لا تتوه وسط الزحام.. وعلى كل حال الكاريزما صفة تنبع من الداخل وليست صفة خارجية ...
فمميزاته داخليه , ممايضفي عليه جاذبيه خاصه ..وروعه منفرده , والشيء الرائع في الكاريزما , لانه يستمد قوته من ذاته .....فالكاريزما هبة من الله تعالى ....فالكاريزمي يتـحلى بقوة خـارقة .....وصفات نـادرة وقـدرات روحية, فهو اجتماعي جدا نشيط ,حماسي ,....محبوب ..طموح , يعشق التحدي , والتغيير , لا يقف امامه شيء , ...ويعرف اين يقف , افكاره عميقة ,صاحب موقف وفكر معين ,...واثق من نفسه بالطبع , قادر على الاقناع.
استراتيجيات السحر الشخصي:
لا يقتصر سحر الشخصية على قلة من سعداء الحظ،....بل يمكن لأي إنسان اكتساب مهارات وسلوكيات الشخصية
الآسرة أو "الكاريزمية" بالإرادة والممارسة ....وذلك بتطبيق الاستراتيجيات التالية:
١- نم ثقتك بنفسك:
تعد الثقة بالنفس أحد المكونات الأساسية لسحر الشخصية، فالواثقون بأنفسهم يؤكدون لمرءوسيهم أن كل شئ على ما يرام وتحت السيطرة، فتنتقل عدوى الثقة إلى المرءوسين ويشتعلون حماسا.
ولهذا يلجأ الناس للشخصيات القيادية الجذابة ليتزودوا ببعض التفاؤل والثقة بالنفس ويحصلوا على شحنة من الحماس الفاتر لديهم. لكنك ربما تفتقد للثقة بالنفس لأنك لا تقدر نقاط قوتك كما ينبغي.
بادر بعمل جرد لصفاتك الحسنة وإنجازاتك لمنح نفسك دفعة قوية لتقييم النفس وتدعيم ثقتك بنفسك. أيضاً حاول أن تفهم كل ما يتعلق بعملك، فكلما زادت معرفتك زادت ثقتك بنفسك.
وأخيراً استخدم الخيال الإيجابي، فإذا كنت مهتماً بشيء ما، تخيل أفضل نتائج يمكن تحقيقها منه.
2- تعلم تكوين الرؤى:
الزعماء الكاريزميون يعملون على بلورة رؤى واضحة وساحرة لإلهام أتباعهم، استخدم البديهة والمعرفة، وذلك بأن تكون مدعمة بالبيانات المقدمة من الخبراء والأصدقاء والزملاء وذلك لتخيل ما الذي يمكن أن تنجزه شركتك أو إدارتك في المستقبل.
3- كن إيجابياً:
الأشخاص الكاريزميون يمتلكون قدراً هائلاً من الحماس والتفاؤل والطاقة. ...فهم ينشدون الأفضل في حياتهم الشخصية والعملية. فعملهم جد، ولهوهم لهو..... وهم يوازنون بين أوقات العمل وأوقات الراحة، يعملون كثيرا، وينامون كثيرا، ويمارسون لعبة رياضية على الأقل.
4- كن حساساً:
لا تكثر من استخدام كلمة "لا" واستبدلها بكلمة "تقريباً" أو "ربما": فالأشخاص الجذابون لا يقدمون ردوداً نهائية في المواقف السلبية، لكنهم يفعلون ذلك في المواقف الإيجابية. المواقف السلبية، إذا كنت على وشك الاستسلام لمشكلة ما، فحاول أن تطرق أبوابا جديدة، ونقب عن حلول لم تكن مطروحة من قبل.
5- كن صريحاً:
يتمتع أصحاب الشخصيات الساحرة بالصراحة والوضوح، فتنطق ألسنتهم يما يعتمل داخل سرائرهم لكن مع مراعاة أحاسيس الآخرين.....ليس سهلا أن يكون المرء صريحاً جدا وودودا في آن واحد.
إذا أردت التعبير عن رأيك بشأن شخص أو فكرة ما، عليك أن تصيغ رأيك هذا في جملة من عشر كلمات داخل ذهنك أولا..... مارس هذا الأسلوب من حين لآخر، وسوف يساعدك على اكتساب عادة الصراحة والوضوح.
6- روج لنفسك:
الأشخاص الكاريزميون يتحينون الفرص لإظهار مواهبهم وقدراتهم. ها هي بعض أساليب الترويج للنفس:
- صمم لنفسك صفحة على شبكة الإنترنت واذكر فيها إنجازاتك
- كون سجلاً لإنجازاتك الشخصية يحتوي على كل الشهادات والتقارير التي تحدد إسهاماتك وأنشطتك
- تكلم عن المشروعات الباهرة التي شاركت أو ستشارك فيها.
٧- خاطر .. ولكن بحساب:
الأشخاص الكاريزميون على استعداد لخوض المخاطر لكن دون تهور أو طيش.....وفي كل الأحوال، اجعل الآخرين على علم بالمخاطر التي تخوضها.
8 - كن مختلفاً:
إذا استطعت أن تكون مختلفاً بطريقة درامية وإيجابية، فهذا من شأنه أن يزيد من جاذبيتك الشخصية.....كثير من استراتيجيات الترويج للنفس وخوض المخاطر تسهم في ظهورك بشكل درامي وغير مألوف
فمثلاً، عندما طلب من أحد المديرين الشباب في إحدى الشركات الكبرى أن يقدم محاضرة لزملائه في إدارة الوقت
جاء في يوم المحاضرة متأخراً عن موعده خمس دقائق، وكان يلهث ويرتدي زياً وحذاء رياضياً.
ثم بدأ في إلقاءالمحاضرة وهو يتصبب عرقاً بينما تظهر ملابس العمل تحت الزي الرياضي.
وعندما أنهى المحاضرة، ارتدى الزي الرياضي ثانية وانطلق خارج القاعة قائلاً أنه على وشك أن يتأخر عن موعده التالي.
الكاريزما - اهميه الكاريزما و كيف يتم اكتسبها
هي الجاذبية الشخصية، والشخص الكاريزمي هو القادر على التأثير في الآخرين، وتزداد الكاريزما كلما اصبحت قادر على التأثير في المزيد والمزيد من الناس.
الكاريزما هي تلك الصفة الموجودة في اعماقك والتي تجعل الآخرين ينجذبون اليك ويرغبون في قضاء وقت أطول معك
ويستمعون لما تقول ويتأثرون به ويراقبون ما تفعل ويتعلمون منك.
ان تكون ذات شخصيه كاريزمية يعني ان تكون قادر في التأثير على الناس, واقناعهم وتوجيههم، وهذا بالضبط ما يميز شخصيات القادة والزعماء والمرشدين الروحيين والدينيين.
ورغم أن الكاريزما لا تتوافر لدى كل الناس الا انها لحسن الحظ ,إحدى الصفات والمهارات المكتسبة والتي يمكن تعلمها، وإليك 10 طرق ستجعلك صاحب شخصية جذابة كاريزمية
اعرف نفسك:
قبل أن تؤثر في الآخرين يجب ان تفهم نفسك أولاً وتفهم مفاتيح شخصيتك وتتعرف على افعالك وردود افعالك وتنتبه الى حركات جسدك وتعبيراتك في المواقف المختلفة... فهمك لنفسك وقدرتك على فهم تصرفاتك يعطيك قوة وقدرة على التعامل مع نفسك بذكاء ووعي يجب ان تعرف تلك الصورة التي سيراك عليها الآخرون قبل أن تفكر في التأثير عليهم.
ارفع معنوياتك:
كلنا متفقون على أن الشخص السعيد المبتهج يؤثر ايجابياً في من حوله وكلنا ايضاً متفقون على أن الشخص المكتئب المحبط ينفر الناس منه ولكي تؤثر في الآخرين ايجابياً يجب ان تكون في حالة معنوية مرتفعة.. واسهل الطرق لرفع معنوياتك ممارسة الرياضة، فالرياضة تحسن الحالة المزاجية وتخفف التوتر وتحافظ على الصحة وتطيل العمر، اجعلها روتيناً يومياً في حياتك.
ومن أفضل الطرق كثرة قراءة القرآن وذكر الله والتوكل عليه والثقة به والرضاء بقضائه وقدره .
اشعرهم بأهميتهم:
كلنا ننجذب الى الشخص الذي يهتم بنا، فإذا اردت ان تجذب إلي شخصاً فاستمع الى ما يقوله وتعرف عليه وافهمه أكثر وأجعله يشعر أنه أهم شخص في المكان.
طور معلوماتك وثقافتك:
المعرفة والثقافة تزيد حاملها جاذبية كل شخص لديه اهتمامات وخبرات ومعارف في أحد شؤون الحياة تحدث مع الآخرين عن الاشياء التي تهتم بها وتؤثر فيك وترفع معنوياتك وتؤثر في نظرتك للحياة، شارك الآخرين اهتماماتك وقناعاتك وافكارك ومعلوماتك.
اهتم بمظهرك:
المظهر مهم جداً، المظهر الصحي واللياقة البدنية والقوام السليم وطريقة الملبس جميعها تؤثر في نظرة الناس اليك لأنها اول رسالة ترسلها للآخرين عن نفسك، مظهرك يشير الى مدى اهتمامك بنفسك ورضاك عنها اهتم بصحتك ومارس الرياضة وارتدي افضل ما تسمح به ميزانيتك، لكن لا تجعل هذا يرهقك، فانت غير مضطرة لرهن بيتك أو الحصول على قرض لتهتم بمظهرك خذ الأمور ببساطة ولا تكلف ميزانيتك الا وسعها.
تعاطف معهم:
الاستماع باهتمام والتعاطف الصادق هما اقصر الطرق لتكوني شخصية جذابة، اذ كيف ستؤثر في الناس اذا كنت لا تستطيع فهمهم.
اجعلهم يتذكرون كلامك:
في حديثك استخدم دائماً الامثلة التشبيهية والقصص لأنها من أكثر الادوات التي تجعل حديثك ممتعاً مؤثراً تساعد الآخرين على تذكر كلامك دائماً بما يتضمن من معان وعبر ، حاول دائماً ان يحتوي حديثك على أمثلة وقصص توضيحية أو تشبيهية.
اهتم بأسمائهم:
كل شخص يحب ان يسمع اسمه، لذلك عندما تتحدث الى شخص احرص على أن تذكر اسمه أثناء حديثك ،لكن تجنب ذكر اسمه في كل جملة تقولها يكفي ان تذكر اسمه في بداية الحديث وفي نهايته، هذا سيجعل حديثك أكثر حميمية وسيزيل الكثير من الحواجز بينك وبينه.
كون راضي:
أن تكون راضي عن نفسك وعما لديك هو مفتاح السعادة الشخصية، والناس ينجذبون الى الشخص السعيد الراضي المبتهج.
كون خفيف الظل
الناس بطبيعتهم يميلون الى الشخص الذي يجعلهم يضحكون، حاول أن يتضمن حديثك بعض الدعابات وحاول أن تضفي جواً من البهجة أثناء وجودك.
ابدأ الآن في تطبيق هذه الطرق العشر واستمتع بقوة جاذبيتك الشخصية........
يقول يورد زغ زغلر في كتابه قمة الأداء (Top Performance ) بحثا قامت به كل من مؤسسة ستاندفورد وجامعة هارفارد ومؤسسة كارنيدج. يوضح هذا البحث أن 85% من أسباب الحصول على وظيفة ومن ثم الحفاظ عليها والتقدم فيها مرتبط بمهارات الأشخاص ومعرفتهم في الاتصال والتعامل مع الآخرين (وليس بقدراتهم التقنية) و بهذا فانه بإمكاننا ان ندرك اهمية تنمية الشخصية وتطوير قدراتها في التعامل مع الآخرين.
ولقد استطاع بعض المفكرين استخراج مجموعة من العوامل المكونة للشخصية الكاريزمية. وعلى الرغم من الإبهام الذي يحيط بالكاريزما إلا أنه يمكن تحديد صفات (أو خطوات)يقترب المرء أكثر من الكاريزمية كلما جمع عددا أكبر منها وأداها بإتقان وعايشها بجدية واهتمام. ووردت هذه الصفات في كتاب (كاريزما السلم الوظيفي):
1. إياك وتقليد الآخرين(Never Imitate Others )
2. الثقة بالنفس (Self Confidence )
3. الاسترخاء (Relaxation )
4. إظهار العواطف (Get in touch with your emotions )
5. التزامن بين لغة الجسم والحديث (Match your body language to your speech )
6. فكر ثم تكلم (Think before you speak )
7.التكلم بإقناع (Speak with conviction )
8. عامل الناس كما يحبون أن يعاملوا (Treat people as they want to be treated )
9. الصبر (Patience )

سمات الشخصية الجذابة
كل شخص منا يمتلك شخصية خاصة به ويسعى إلى تحسينها وتطويرها لتصير أكثر جاذبية تثير الإعجاب والمودة، وأن تمتلك شخصية جذابة يعني أن تكون:
أكثر نجاحا في حياتك الإجتماعية، العائلية والعملية،
ويعني أن تكون أكثر تأثيرا على الاخرين بجاذبيتك وكلامك ومظهرك الملفت للنظر فتكسب مودتهم وإعجابهم وبالتالي تستطيع أسر قلوبهم بل بإمكانك التأثير حتى على أعدائك. ومن خلال خبرتنا في الحياة لا بد وأن صادفنا الكثير من الناس ممن يمتلكون شخصية جذابة ولمسنا سحرهم الذي يجعلك لا تريد فراقهم وترغب في تمضية المزيد من الوقت معهم، وقد تجد أشخاصا يمتلكون نفس القدرات الذاتية إلى أنهم يتميزون عن الاخرين بشخصيتهم الجذابة مما يجعل فرصتهم في تحقيق النجاح في الحياة ترتفع. فالشخصية الجذابة تمتلك سحرا عجيبا في أسر القلوب وجعل الأمور تميل لصالحها، وتتميز الشخصية الجذابة بسمات وصفات معينة، وهذه سمات الشخصية الجذابة.
سمات الشخصية الجذابة :
_ حسن الأخلاق والمبادئ : لا يمكن أبدا تصور انسان يمتلك شخصية جذابة وأخلاق سيئة، فمن مقومات الشخصية الجذابة حسن الأخلاق، كالصدق وحفض الأمانة، والصبر والحلم والتواضع والتسامح وحسن الظن والود وحب فعل الخير فهي أخلاق ترفع من شأننا وتزيد مكانتنا في قلوب الناس والأهم من ذلك تقربنا من الله عز وجل.
_ اتقان مهارات واداب الكلام وحسن الإنصات : هتين المهارتين مهمتين جدا في التواصل مع الاخرين، فالمتكلم البارع يستطيع التعبير وبسهولة ومهارة فائقة على ارائه ووصف الظواهر بإتقان مما يجعل الادان تطيب لسماعه والإنصان له، كذلك فالمنصت الجيد يشعر المتكلم بأهميته وبأنك تحترم كلامه ويعطيك قوة لترد عليه بأفضل مما قال، لذلك فإتقان هتين المهارتين ضروري لإنجاح التواصل.
_ الإبتسامة المشرقة : فللإبتسامة المشرقة سحر عجيب في جذب اهتمام الاخرين وجعلهم مرتاحين في صحبتنا وأسر القلوب.
_ التفاؤل والمرح : كذلك التفاؤل من سمات الشخصية الجذابة، فالناس يحبون الشخص المتفائل المرح وينجدبون لأفكاره لكونها مليئة بالطموح والأمل بينما ينفرون من الشخص المتشائم، وأنا شخصيا لي صديق يتميز بهذه الصفة الجميلة ويعجبني الإستماع لكلامه.
_ الثقة واحترام النفس واحترام الاخر : فالثقة من الأساسيات التي تقوم عليها الشخصية الجذابة، فالناس يحبون الشخص الواثق بنفسه الذي يقدر ويحترم نفسه وكذلك يحترم الاخرين ويقدرهم ويشعرهم بأهميتهم فتزداد مودتهم، فمن المعلوم عند الناس أن الذي لا يحترم نفسه لا يحترمه الاخرون.
_ اظهار الإعجاب وذكر الاسم: لأن ذكر اسم مخاطبك يشعره بالسعادة فالكل يحب أن ينادى باسمه، كذلك فالشخص الذي يمتلك شخصية جذابة لا يتردد في اظهار اعجابه بأفكار الاخر ويعرف متى يستحسن أفكارالاخر بدون كذب أو ادعاء، فهذا يظهر قيمة ذاتك وتواضعك ويقربك من الاخر ويشعره بأنك شخص يستحق التقدير والإحترام.
_ فهم الاخرين : والقدرة على فهم الاخرين صفة تتميز بها الشخصية الجذابة، فمن الضروري أن تفهم مشاعر الاخرين وما يحاولون ايصاله لك كذلك أن تفهم مشاكلهم، فتواسيهم في مشاكلهم، وتهنئهم في أفراحهم.
_ تقبل ملاحظات وانتقادات الاخر: فتقبل ملاحظات وانتقادات الاخرين برحابة صبر يظهر نضج شخصيتك، ونضج عقلك وتفكيرك المتوازن، وقدرتك على التحكم في عواطفك وسلوكك.
_ القدرة على اقناع الاخر : فالشخصية الجذابة تكون قادرة على اقناع الاخرين لمعرفتها بأساليب الإقناع وجعل الاخرين يقتنعون بذكاء وجعلهم يعتقدون بأن الفكرة كانت من البداية فكرتهم بأسلوب فني مذهل.
_ مهارة التصرف في المواقف الصعبة : كذلك الشخصية الجذابة تتميز ببراعتها في الخروج من المشاكل والمواقف المحرجة بمهارة دون إيذاء أحد بل تحول الموقف في صالحا.
_ الضحك باعتدال : فالضحك جزء من الشخصية الجذابة لكن لا يجب أن يتجاوز حده فكثرة الضحك تميت القلب وهي دليل على الحمق.
_ سلامة الصحة و حسن المظهر : وترتبط الصحة أيضا بالشخصية الجذابة، إذ يجب الإعتناء بها بمزاولة الرياضة كالجري والتغدية الجيدة وكذلك فالمظهر مهم أيضا فهي لذلك وجب الإهتمام بتنظيف أنفسنا ولباس ألبسة نظيفة تظهر جمال شخصيتك.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشخصية الجذابة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: