ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

شاطر | 
 

 في الصراحة راحه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: في الصراحة راحه   السبت أغسطس 22, 2015 2:08 pm


في الصراحة راحه

هل هذا التعبير الذي نسمعه دائما صحيح أن في الصراحة راحة ؟ وهل الصراحة تفتح القلوب علي بعضها وتزيل الغموض في الحديث وتعني الصدق في الرأي ؟ أم أن للصراحة حدود إذا زادت عنها انقلبت إلى ضدها وجلبت المتاعب ؟
للإجابة علي هذه التساؤلات نبدأ بتعريف الصراحة .. حيث وجدت في المعاجم أنها تعني الوضوح والجلاء في الحديث والبعد عن الكذب . وكذلك أن الصراحة تعني قول الحق حتى وإن كان في غير مصلحتك ... واقرب هذه التعريفات في نظري أن الصراحة هي إبدائك لرأيك بكل وضوح في حدود الأدب مع مراعاة شعور الطرف الآخر وعدم تجريحه بالتركيز علي السلبيات وترك الإيجابيات ، لأن في تجاوز المعقول في التوضيح سوف تصبح الصراحة وقاحة لا سامح الله وتنقلب إلى حسد وتجريح وقلة أدب وتتغير الصحبة إلى عداوة ..
لذلك قالوا : كن صريحا دون إيذاء المشاعر أي لا تجعل صراحتك جارحة ومخلة وذلك يتطلب منك نوع من المجاملة .... أذا كيف تكون صريحا ومجاملا في وقت واحد حتى لا تغضب الآخرين ، وهذه المسألة تحتاج منا أن نتعلم فن التواصل والتخاطب والتعامل مع بني البشر ، أي أن نركز علي الهدف من إبداء الرأي وهو المصالحة أو تزيين فكرة معينة فيها مصلحة أو ترجيح رأي من مجموعة آراء أو إعطاء رأيي في شخص معروف لدي كل هذه الأمور تحتاج إلى انتقاء الكلمات بحرص بحيث نركز علي الإيجابيات أكثر من السلبيات في توازن يظهر الحقيقة ولا يحقر الفكرة .
ولما كانت الصراحة هي قول الحق وقول الحق قد يعني الاعتراف بالخطأ وهذه شجاعة تحتاج إلى أناس من كبار الهمة وأصحاب العقول النيرة من أصحاب الراي وأهل الحل والعقد في المجتمع ،لأنهم ينأون بأنفسهم عن المداراة والمجاملة في الحق حيث الصراحة عندهم تعني تحمل المسؤولية لذلك يتطلب منا الصراحة في قول الحق في المواضيع ذات المصلحة لا أن تكون لإيثارة الفتنة بين الناس ودفعهم إلى الاحقاد والتخاصم ، فالخيط بين هذا وذاك رفيع فاحرصوا يا إخوتي وأخواتي من الصراحة الزائدة عن الحد المعقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في الصراحة راحه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى التعليم والثقافة-
انتقل الى: