ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
أهلا وسهلا بكم في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
عذرا /// أنت عضو غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل

ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة

شهداء فلسطين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بكتك العيون يا فارس * وبكتك القلوب يا ابا بسام
إدارة ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة ترحب بكم أعضاءً وزوارً في ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة
محمد / فارس ( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون

شاطر | 
 

 نيلسون مانديلا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايهاب حمودة
:: المشرف العام ::
:: المشرف العام ::
avatar

عدد المساهمات : 25191
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: نيلسون مانديلا   الخميس فبراير 13, 2014 2:19 am


نيلسون مانديلا
يعد نيلسون مانديلا، أو "الأب المؤسس لجنوب أفريقيا" كما يحلو للكثيرين تسميته، أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا. كافح مانديلا طوال حياته من أجل إلغاء التمييز العنصري في جنوب أفريقيا، قضى 27 عاما منها في السجن. رغم انحداره من الطبقة الأرستقراطية لكنه تخلى عن ترف الحياة واختار السجن مصرا على المقاومة والمكافحة لتكلل جهوده في نهاية المطاف بأن يصبح أول رئيس أسود لبلد ناهض وواعد.

نيلسون مانديلا: حياة المجد
ولد مانديلا في عائلة نبيلة في بلدة ترانسكاي في جنوب أفريقيا في الثامن عشر من يوليو عام 1918، وكان منذ صغره منجذبا للأبطال القوميين وعاقد العزم على الانضمام إلى معركة التحرير الوطني.
في عام 1944، انضم مانديلا إلى المؤتمر الوطني الأفريقي الذي يدعو للنضال السلمي، ومنذ ذلك الحين قرر البدء في السير على طريق السعي لتحقيق التحرير الوطني.
في عام 1948، تم الاعتراف قانونيا بـ" التمييز العنصري " في جنوب أفريقيا، حيث تم فرض قيود شديدة على حقوق السكان السود الذين كانوا يمثلون الغالبية العظمى في البلاد في مجالات التوظيف والزواج والرعاية الصحية والتعليم وغيرها، حتى عند ركوب الحافلات واستخدام الحمامات العامة وعلى الشواطئ تم الفصل بين السود وذوي البشرة الملونة الآخرين وبين البيض.
في عام 1952، نظم مانديلا وقاد بنجاح حركة "ازدراء القرار الظالم" وكسب بفضل ذلك احتراما من جميع السود، فأصدرت السلطات الجنوب أفريقية أمرا مرتين بحظره من المشاركة في الحشود العامة. في نفس الوقت، أخذت نضالات السود في جنوب أفريقيا تتصاعد يوما بعد يوم.
وفي الحادي والعشرين من مارس عام 1960، قامت سلطة بلدة شاربفيل بالقمع الوحشي والقتل الدموي للمتظاهرين المحتجين على التمييز العنصري على نطاق واسع. وبعد "مجزرة شاربفيل"، بدأ مانديلا النظر في أشكال جديدة من النضال.
نيلسون مانديلا، الأمين الفخري لمجلس العمل الوطني:" تنفيذ سياسات سلمية في مواجهة حكومة تقمع شعبا أعزل أمر غير مجدي."
في عام 1961 أنشأ مانديلا منظمة عسكرية تابعة للمؤتمر الوطني الأفريقي مستعدة لمقاومة التمييز العنصري بالقوة. وفي عام 1962 زج الحاكم الأبيض بمانديلا في السجن وكان عمره حينئذ 43 عاما فقط. وفي ظل الضغوط المحلية والدولية، أطلقت سلطات جنوب أفريقيا سراحه بعد أن أصبح عجوزا في الحادية والسبعين من عمره في عام 1990، ورغم شيخوخته إلا أن مهمته التي أوكله إياها التاريخ كانت قد بدأت لتوها.
في عام 1994 صار مانديلا أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا في الانتخابات العامة غير العنصرية. حينئذ، تم الإلغاء الكامل لنظام التمييز العنصري في جنوب أفريقيا وصار بإمكان أطفال البيض والسود أن يجلسوا معا في نفس حجرة الدرس.
نيلسون مانديلا، رئيس جنوب أفريقيا:" لقد حان وقت التئام الجروح والتخلي عن الحاجز الذي يفصلنا عن بعضنا، حياتنا الجديدة أمام أعيننا."
انتهت ولاية مانديلا الرئاسية في عام 1999. وفي عام 2004 سعى شخصيا إلى مساعدة بلاده للحصول على حق استضافة كأس العالم لكرة القدم في عام 2010. كما أنشأ صندوق الوقاية والعلاج من مرض نقص المناعة المكتسبة. وحصل مانديلا طوال فترة حياته على الكثير من الجوائز، بما فيها جائزة نوبل للسلام في عام 1993. كما صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2009 على قرار بتحديد الثامن عشر من يوليو من كل عام " يوم مانديلا الدولي" تقديرا لمساهماته في سبيل تحقيق السلام والحرية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نيلسون مانديلا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشهيدين محمد وفارس حمودة :: ملتقى الشخصيات العربية والدولية-
انتقل الى: